برلمان بلجيكا يؤيد "حظر النقاب"


جراسا -

صوّتوا بالإجماع باستثناء نائبين

صوّت النواب البلجيكيون الخميس 29-4-2010 على نص يحظر ارتداء النقاب في الاماكن العامة في بلجيكا وضمنها الشوارع، في اول بادرة من نوعها في بلد اوروبي.

وتم التصويت على مشروع القانون بالإجماع باستثناء امتناع نائبين.

ومن المرجح ان يصبح مشروع القانون الذي يحظر جميع الملابس التي تغطي الوجه بشكل كلي او جزئي قانونا في الشهور القادمة اذ ليس من المتوقع ان يعرقله مجلس الشيوخ.

غير ان انهيار الحكومة الاسبوع الماضي واحتمال اجراء انتخابات وشيكة قد يؤدي الى تأجيل اقرار القانون حيث انه يتعين حل البرلمان.

وينص القانون الذي لا يتحدث صراحة عن البرقع او النقاب، على ان اي شخص "يظهر في الفضاء العام مقنع الوجه او وقد اخفى وجهه جزئيا او كليا، بلباس يجعل التعرف إليه متعذراً" يعاقب بغرامة او بالسجن من يوم الى سبعة ايام.

واستثنيت من ذلك التظاهرات الاحتفالية مثل الكرنفالات، اذا ما صدرت تراخيص بشأنها من السلطات البلدية.

وجادل الليبراليون الناطقون بالفرنسية في بلجيكا والذين اقترحوا قانون حظر النقاب بأن عدم القدرة على تحديد هوية الاشخاص الذين يخفون وجوههم يمثل مخاطر امنية ووصفوا النقاب بأنه "سجن متنقل" بالنسبة للمرأة.

وأبدى بعض الخبراء شكوكاً بشأن جدوى مثل هذا القانون. وأشاروا بالخصوص الى ان إجراءات الشرطة السارية في معظم البلديات البلجيكية تحظر اخفاء الوجه. بيد ان هذا القانون الجديد يحمل دلالة رمزية.

وتبحث فرنسا التي يوجد بها اكبر عدد من المسلمين في اوروبا حظر ارتداء النقاب في الاماكن العامة، ومن المقرر ان تراجع الحكومة مشروع قانون بهذا الصدد في مايو (ايار). وقد يصبح قانوناً ايضاً خلال بضعة اشهر.



تعليقات القراء

]ديمقراتى
عقبال فى كل مكان فى ألعالم لأنه تخلف لايوجد مثله
02-05-2010 12:50 AM
محمد
نحن مع القرار وهذا العادة التي يتمختر بها البعض وهي ليست من الدين على الاطلاق لكن في احد مدن المانيا يدفع احد الاثرياء لسيدات من المغرب كي يلبسون النقاب . تصوروا هل الامر جكر او تحدي ؟ على العموم كل دول اوروبا وباقي دول العالم تسير في منع هذه البدعه وهي تخطية المرأة الانسانة لان الوجه مرآة الانسان . صحيح ان الاوربيون تحملوا الكثير
02-05-2010 05:53 AM
بالله عليكم
للاسف هولاء اللذين يعيشون بالتخلف والجاهليه؟. يظننون انفسهم ناس منزهه ومؤمنهو وهم اكبر الفاجرين يكفرون الناس ويحللو ويفتوا
اما لبس النقاب باوروربا فوالله حرااااام
02-05-2010 12:48 PM
كلمة حق
اني اسثغرب من بعض المعلقين اللذين ينتمون الي الاسلام ويسمون انفسهم محمد والله ان محمد عليه الصلاة والسلام برئ منهم لان النقاب من الشرع والدليل من الكتاب والسنه ولكن البعض ياسيدي يهرولون مع الغرب دون اي تفكير تحت اسم الدمقراطيه واسال هل ترضي ان تكون اختك متبرجة باسم الدمقراطيه
02-05-2010 02:40 PM
غسان
يا اخي دين الاسلام لم يفرض شيء اسمه نقاب
والي بدوا زوجته تلبس نقاب تروح تعيش ببلدها مش باوروربا وفرنسا وغيرهم
يعني هذا الشيء يعطي فكره انه المسلمين كلهم زي افغانستان
وصدقوني العبادة مش لاباس بل فكر وعقل وعقيدة
بالاضافه انه بعض العرب المطلوبين ببلاجد برا بحاول استغلال النقاب لجرائمهم
02-05-2010 05:32 PM
safy
انا ست ملتزمة ومتحجبة لكن لست متنقبة ، لن اتكلم عن الموض,ع من ناحية شرعية لانهم يرفضون اصلا شريعتنا ، ولكن سأتكلم من منطلق اسلوب تفكيرهم : لماذا هناك في تلك البلاد التي يتغنون بها في ديمقراطيتهم لا يعتبرون نقاب المرأة حرية رأي وشيء يخصها واسلوب زي اختارته لنفسها بملء ارادتها ؟ ! يعني سواء بدها البس مايوه وتطلع فيه وللا تلبس نقاب وتطلع فيه هادا شيء بخصها وحدها طالما انها لا تتعدى على حقوق الاخرين .
02-05-2010 08:14 PM
الى الاخ كلمة حق رقم 4
يا اخ كلمة حق انت يجب ان تعرف وتطالع جيداً قبل ان تقول هذا الكلام . النقاب لباس طبقي للتميز بين الحرائر والامه ( اي المملوكة ) حيث كان بعض الفجار يلحقون النساء اثناء قضاء حاجتهن فنزلت الاية الشهيرة يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا . يؤذين من هؤلاء الفجار والمنافقون وبامكانك ان ترجع لتفسير ابن كثير . فأنت تعلم كل العلم ان وجه المرأة ليس عورة . يكفي يكفي ان تخترعوا وتضيفوا وهذا ليس كلامي بل كلام كبار المشايخ اما اذا الموضوع موضة وتحدي فالامر يختلف وللعلم هذا النقاب صرعه جديدة لم تكن موجودة في بلادنا على الاطلاق الا في منطقة نجد في السعودية
02-05-2010 08:41 PM
عاشق الاردن
شكرا لتعليق رقم 4 والنقاب بالدين وليش الي بعلقوا دارسين شريعة والا من علماء الأزعر ويجب أن نحترم النقاب بالاضافة أنه حرية هناك من يخلع كل ملابسه لماذا لا نمنععهم ونمنع لبس القصير والمكياج والعطر .... هناك من يرتدي النقاب للتستر ويعمل اعمال مشينة لكن هذا الهدف من أجل تشويه سمعة النقاب ... ولا ننسى السنة أين أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هناك المحترمات الملتزمات الحافظات لكتاب الله الداعيات لماذا نمنعهم من احترامهم لدينهم كل انسان حر وحسبي الله ونعم الوكيل والله ولي الذين امنوا اللهم انصر الاسلام والمسلمين
02-05-2010 09:01 PM
السرحاني
لعنة الله لعى كل من يحارب الاسلام بشتى الوسائل والطرق
وحفظ الله كل مسلمه عفيفه اعفها الله ورفعها بالاسلام

والى كل مسلم غيور وكل عربي اصيل

اما اّن لنا ان نصحوا من نومنا
كفانا نوماً وهواناً .....الى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
02-05-2010 11:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات