هآرتس: تقارب إسرائيلي أردني ردا على التواجد الإيراني جنوب سوريا | ملفات ساخنة | وكالة جراسا الاخبارية

هآرتس: تقارب إسرائيلي أردني ردا على التواجد الإيراني جنوب سوريا


جراسا -

لفتت صحيفة "هآرتس" إلى تقارب إسرائيلي أردني على خلفية المخاوف المشتركة من مساعي إيران لنشر القوات الموالية لها بسوريا باتجاه الحدود الجنوبية لهذه البلاد.

وذكرت الصحيفة أن الطرفين الإسرائيلي والأردني كثفا تنسيق أنشطتهما الدبلوماسية ردا على التطورات الأخيرة في سوريا، حيث تعزز القوات الحكومية الموالية للرئيس بشار الأسد مواقعها جنوب البلاد، بالتزامن مع تقوية النفوذ الإيراني في سوريا والعراق على حد سواء.

كما يخشى البلدان من أن تستغل إيران النجاحات الأخيرة للجيش السوري لتنشر قوات من الحرس الثوري الإيراني وميليشيات أخرى، ولاسيما حزب الله، قرب الحدود السورية مع الأردن وإسرائيل.

وتعتبر الصحيفة أن السنوات الماضية شهدت تقاربا بين "تل أبيب" وعمان على خلفية تصعيد التوترات بالشرق الأوسط، مشيرة في هذا الخصوص إلى تقارير في صحف أمريكية وعربية حول قيام "إسرائيل" بتزويد الأردن بمعلومات استطلاعية وتقديم الدعم الأمني لتعزيز الاستقرار في هذه البلاد والتصدي لخطرين، هما الهجمات الإرهابية من جانب تنظيم "داعش" وتنامي النفوذ الإيراني بالمنطقة.

وبحسب "هآرتس" فقد عبر العديد من المسؤولين الإسرائيليين الكبار "عن مخاوفهم من انعكاس الزعزعة المحتملة للاستقرار بالأردن بشكل سلبي على الوضع الأمني داخل إسرائيل."

هذا وذكّرت "هآرتس" بظهور خبر آخر، نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" قبل عامين حول إرسال إسرائيل لمروحيات هجومية قديمة من طراز " Cobra " إلى الأردن، بعد أن تخلى الجيش الإسرائيلي عن سربين من تلك المروحيات في قوامه.

وتابعت "هآرتس" أن إسرائيل والأردن يتابعان التطورات في جنوب سوريا بنفس القدر من القلق، ولاسيما قيام الأمريكيين بنشر مدفعية بعيدة المدى في محيط معبر التنف وإقدامهم لأول مرة على إسقاط مقاتلة تابعة للقوات السورية، فيما كثف الجيش السوري هجماته على مواقع المسلحين في مدينة درعا القريبة من الحدود الأردنية.

وشددت الصحيفة على أنه من غير الواضح حتى الآن، ما إذا كانت الحكومة السورية تخطط لاستعادة السيطرة على الحدود مع إسرائيل في الجولان، والتي لا يزال معظمها تحت سيطرة المعارضة المسلحة.

 



تعليقات القراء

ديما
تقارب اردني اسرائيلي
لان المخاوف مشتركه !!!
انا وابن عمي على الغريب خلص الكلام والله
رد بواسطة الى ديما
طيب واسرائيل كمان افعى
لا يأمن جانبها
اصلا اليهود معروفين بانهم يخونوا العهد
21-06-2017 03:21 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات