الاوقاف تحذر من خطأ نحوي بمصاحف في المملكة


جراسا -

قال رئيس قسم المصحف الشريف بوزارة الأوقاف عبد الكريم يونس، إن خطأً نحوياً رصد في أحد طبعات المصاحف القادمة من السعودية وهي من تدقيق الدكتور جميل الرحمن عبد السلام؛ حيث ورد في سورة لقمان الآية رقم 11 قوله تعالى: "هذا خلق اللهَ" بفتح الهاء، والصحيح قوله تعالى: "هذا خلق اللهِ" بالكسر.

وأضاف يونس في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أن هذه المصاحف دخلت للمملكة دون أن تعرض على وزارة الاوقاف بل جاءت عن طريق الهيئة الخيرية الهاشمية، وعددها محدود وسيتم جمعها والتعامل معها بشكل يليق بكتاب الله تعالى.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها وصل "جراسا":  "ورد إلى المملكة نسخ من المصحف الشريف وعلى هامشه تفسير الجلالين وعدد صفحاته (306)، حيث وجد في هذه النسخة خطأ في تشكيل لفظ الجلالة في الآية (11) من سورة لقمان صفحة (207) في قوله تعالى: (هذا خلق اله ) بفتح الهاء والصواب بالكسر.

وأكد الشيخ إسماعيل الخطبا مدير الوعظ والإرشاد في الوزارة أنه وفور ورود هذه الملاحظة قامت الوزارة بالتعميم على جميع الأئمة والوعاظ بكتاب الأمين العام رقم 4736 تاريخ 13/ 4/ 2017 ، لجمع هذه النسخ لتدقيقها حيث أنها لم تعرض على لجنة تدقيق المصحف الشريف حسب الأصول وسيتم تبليغ الجهة التي وردت منها هذه المصاحف بالملاحظات للعمل على تصويبها.

وأشار إلى أن لجنة تدقيق المصحف الشريف تعمل جاهدة لتدقيق المصاحف الواردة إلى المملكة والتي تطبع في داخل البلاد وخارجها حيث ترد مصاحف من مختلف البلاد العربية والإسلامية ويتم تدقيقها من قبل مختصين في علوم القرآن الكريم ثم تعرض على اللجنة التي يرأسها سماحة مفتي عام المملكة للنظر في ملاحظات المدققين وإصدار القرار المناسب بشأنها.

وأفاد الشيخ عبد الكريم عبد الحميد يونس رئيس قسم شؤون المصحف الشريف في مديرية الوعظ والإرشاد بأنه لا يسمح بدخول المصاحف المقروءة أو المسموعة أو المرئية إلى المملكة إلا بعد عرضها على لجنة المصحف الشريف وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للجمارك وهيئة الإعلام ومؤسسة المواصفات والمقاييس، وقد تم في العام الماضي تدقيق نسخ من المصحف الشريف المعدة للطباعة في كل من الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا وجمهورية مصر العربية وعدد من الدول الأخرى بالإضافة إلى العديد من النسخ المطبوعة داخل المملكة أو خارجها.



تعليقات القراء

عمااار
هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ
17-04-2017 01:17 PM
ابراهيـم
جزاكم الله خيرا ،،،
17-04-2017 02:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات