"الاكتئاب" يترك علاماته على جلد ومعدة ومفاصل المراهقين


جراسا -

حذّرت دراسة حديثة، من أن الاكتئاب خلال مرحلة المراهقة، لا يؤثر على الحالة المزاجية فقط، بل تظهر آثاره على الجسد في صورة اضطرابات في الجهاز الهضمي والتهاب في المفاصل واضطرابات جلدية.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة بازل في سويسرا، بالتعاون مع باحثين في جامعة الرور في بوخوم ألمانيا، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الجمعة في دورية (PLOS ONE) العلمية.

ولرصد العلامات التي تتركها الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب على الجسد، أجرى فريق البحث دراسته على 6483 من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عاما في الولايات المتحدة.

ووجد الباحثون، أن الاكتئاب لا يؤثر فقط على التفكير والمزاج؛ بل يرتبط بالإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة، والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية كظهور حبوب الوجه والجسم.

وقال الباحثون إن دراستهم تمهد الطريق إلي إجراء المزيد من الأبحاث، عن علاقة الأمراض المتعلقة بالصحة القلبية على الجسد، وتذكر بأن الصحة النفسية ترتبط بشكل وثيق، بصحة الجسد.
وكانت دراسات سابقة كشفت، أن الاكتئاب يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب في المستقبل، وأن علاجه في وقت مبكر، قد يساعد على التقليل من فرص تطوير المرض.

وأضافت أن أعراض الاكتئاب عند الحوامل تؤثر سلبيًا على نمو دماغ الجنين في المراحل الأولية من حياته، ما يؤثر مستقبلاً على الأطفال، ويؤدي إلي صعوبة التعلم واضطرابات سلوكية أخرى.

كما صنفت دراسة دولية، الاكتئاب ضمن 5 أمراض رئيسية تسببت في إصابة ثلث سكان العالم بالعجز على مدار 23 عامًا، بالإضافة إلي آلام أسفل الظهر، وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وآلام الرقبة، وفقدان السمع المرتبط بتقدم العمر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات