أسباب تؤدي إلى الشعور بالإرهاق


جراسا -

يحدث الشعور بالإرهاق نتيجة لأسباب عديدة، منها ما يلي، بحسب موقع "WebMD":

- عدم الحصول على نوم كاف ليلا: عدم الحصول على نوم كاف لا يقلل من التركيز فحسب، وإنما أيضا يؤدي إلى الشعور بالإرهاق أثناء النهار. فعلى البالغين بشكل عام الحصول على 7-8 ساعات من النوم في كل ليلة.

أما عن كيفية تعديل ذلك، فينصح بجعل النوم أولوية وتنظيم وقت خاص له. فإن لم ينفع ذلك، فقم بزيارة الطبيب للتأكد من أنك لست مصابا بأحد اضطرابات النوم، والتي لها علاجاتها الخاصة.

- تقطع الأنفاس أثناء النوم: بعض الأشخاص يعتقدون بأنهم ينامون بشكل كاف، لكن إن كانوا مصابين بتقطع الأنفاس أثناء النوم، فإن الوضع لن يكون كما يبدو. فهذه الحالة تؤدي إلى إيقاظ الشخص للحظة مع كل انقطاع للأنفاس حتى وإن لم يشعر بذلك. أما النتيجة، فهي عدم الحصول على نوم كاف رغم قضاء الوقت الكافي في السرير. وذلك أيضا له علاج.

أما عن كيفية تعديل ذلك، فيجب القيام بفقدان الوزن إن كان زائدا، فضلا عن العلاج الطبي للحالة.

- عدم وجود طاقة كافية: بالإضافة إلى كون تناول القليل من الطعام يؤدي إلى الشعور بالإرهاق، فإن تناول الطعام الخاطئ يؤدي إلى ذلك أيضا. لذلك، فينصح بالالتزام بحمية صحية للمساعدة على إبقاء مستويات السكر في معدلها الطبيعي لتجنب الشعور بالكسل الناجم عن هبوطها.

أما عن كيفية التعامل مع ذلك، فينصح بتناول وجبة الإفطار يوميا مع إضافة البروتينات والكربوهيدرات المركبة لكل وجبة.

- فقر الدم: يعد فقر الدم من أهم أسباب الشعور بالإرهاق لدى النساء. ففقدان الدم خلال الحيض قد يسبب نقصا في الحديد، ما يؤدي إلى احتمالية الإصابة بذلك.

وللتعامل مع فقر الدم الناجم عن عوز الحديد، فينصح بالحصول على مكملات الحديد وتناول الأطعمة الغنية به.

- الاكتئاب: يعتقد العديدون بأن الاكتئاب هو مرض متعلق بالمشاعر فقط، إلا أنه في الحقيقة له العديد من الأعراض الجسدية أيضا، منها الشعور بالإرهاق والصداع. فإن كنت تشعر بالإرهاق لمدة تزيد على أسبوع كامل، فعليك بمراجعة الطبيب.

أما التعامل مع هذا الاضطراب، فهو يتم بالعلاج النفسي أو الدوائي أو كليهما.

- ضعف نشاط الغدة الدرقية: تقع الغدة الدرقية في قاعدة العنق. وتقوم بالسيطرة على سرعة تحويل الطعام إلى طاقة، أو ما يعرف بالاستقلاب. أما في حالة كون هذه الغدة ضعيفة النشاط، فإن الشخص يشعر بالكسل كما ويزداد وزنه.

أما الحل، فهو الحصول على هرمونات صناعية خاصة بالغدة الدرقية في حالة التأكد من أنها ضعيفة النشاط عبر فحص للدم.

- التهاب المجاري البولية: لا يظهر التهاب المجاري البولية دائما على شكل حرقة عند التبول وغير ذلك من الأعراض، وإنما في بعض الأحيان قد يكون الإرهاق العرض الوحيد له. لذلك، فيجب عمل فحص بول للتأكد من عدم وجوده.
أما عن كيفية التعامل معه في حالة وجوده، فهو يتم باستخدام المضادات الحيوية التي عادة ما تقضي عليه خلال أسبوع واحد.

- مرض السكري: لدى مصابي مرض السكري، تبقى مستويات السكر المرتفعة في الدم ولا تدخل الخلايا ليتم تحويلها إلى طاقة. أما النتيجة، فهي ضعف الطاقة لدى الشخص رغم أنه يتناول ما يكفي من الطعام. فإن كان لديك شعور متواصل بالإرهاق من دون تفسير، فعليك بالفحص لمعرفة ما إن كنت مصابا بمرض السكري.

أما عن كيفية التعامل مع هذا المرض، فهي تتم من خلال تغيير نمط الحياة عبر تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة، فضلا عن العلاج بالأدوية والإنسولين، وذلك لمساعدة الجسم على معالجة السكر.

وتتضمن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الإرهاق ما يلي:

- أمراض القلب.

- الجفاف.

- الألم العضلي الليفي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات