نصائح طبية للحجاج


جراسا -

يجتهد الأطباء والخبراء قبيل موسم الحج من كل عام في تقديم النصائح للحجاج قبل الذهاب إلى المشاعر المقدسة في مكة المكرمة.

وتالياً أبرز النصائح التي تساعد الحاج في الاستعداد جيدا لأداء المناسك :

- الحصول على التطعيمات اللازمة من المراكز الصحية ضد الأمراض المعدية.

- ممارسة التمارين الرياضية، لا سيما المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل، لتعويد الجسم على النشاط خلال مناسك الحج، التي تتطلب تنقلا مستمرا بين المشاعر المقدسة.

- على المسنين، لا سيما الذين يعانون من أمراض مزمنة، والنساء الحوامل، أن يعرضوا أنفسهم على أطباء مختصين للتأكد من قدرتهم على أداء المناسك خلال أداء الفريضة.

- احمل شمسية تقيك حرارة الشمس وضرباتها، إذ يتزامن حج هذا العام مع فصل الصيف، حيث تصل درجة الحرارة في مكة خلال إلى منتصف الأربعينات في النهار، وتهبط ليلا إلى أواخر الثلاثينات.

- على الذين يعانون من أمراض مثل السكري ويحتاجون للأنسولين، اصطحاب براد صغير لوضع الأدوية فيه، كما ينصح هؤلاء وغيرهم ممن يعانون أمراضا مزمنة التأكد من أخذ كفايتهم من الأدوية طوال الرحلة.

- أجاز بعض العلماء المسلمين للمرأة التي تتوقع الحيض أثناء تأدية مناسك الحج، تناول حبوب تأجيل الدورة إلى حين إتمام الحج، على أن لا تكون لها آثار جانية. وينصح باستشارة الطبيب.

- استخدام النظارة الشمسية للحفاظ على العيون من الجفاف والغبار، لأن أغلبية المشاعر المقدسة مكشوفة، ويستحسن أن تكون لدى الحاج نظارة احتياطية في حال انكسرت الأولى بسبب الزحام.

- اصطحاب بودرة وبعض المراهم والمرطبات وذلك لمنع التسلخات الجلدية بين الفخذين، والتي يعاني منها كثير من الحجاج بسبب المسافات الطويلة التي يقطعونها مشيا بين المشاعر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات