عشائر عابرة للمحافظات


قوائم انتخابية عابرة للمحافظات ، واسماء يتم وضعها كرأس البصل واسماء هي مجرد كونارات، وحالة دفاع مستمية من الجهات الحكومية عن الانتخابات التي وضع قانونها بعد مخاض عسر وعند الولادة تبين انه معاق فكريا .

والحديث هنا ليس عن شراء الاصوات للمقترعين وهو شيء اصبح متأصل في السلوك الانتخابي لدينا ، واصبح يأخذ اشكالا متطورة ومتحولة ، وليس عن شراء القوائم او رؤوس البصل فيها ، وهي هنا تأخذ قيمة بالاف الدنانير ؛ بل الحديث عن تجيير الاصوات العشائرية من محافظة ﻷخرى .

والحالة من التجيير بسيطة جدا وهي ان يقوم مرشح قائمة في محافظة ما على عقد اتفاق مع مرشح قائمة في محافظة اخرى ، وتتم بان يؤكد المرشح الاول على ابناء عشيرته في محافظة المرشح الثاني بان يمنحو ذلك المرشح اصواتهم ، وفي المقابل يقوم المرشح الاخر بنفس العمل في محافظة او دائرة المرشح الاول ، وهنا تصبح العملية " حكلي بحكلك ".

وبتلك الطريقة قد تخلوا من المال السياسي ، ولكنها تؤكد على حقيقة هنا تقول ؛ ان اللعب بالوطن مفتوح على اوسع ابوابه ، وان هناك عقليات سياسية تمارس هذا اللعب بمهارة ، والنتيجة انتخابات تقوم على تبادل المنافع الذاتية للمرشحين وبضغط عشائري .

وابرز من يلعبون هذه اللعبة هم المرشحين الجدد والذين من اصول فلسطينية كون التوزيع السكاني لابناء عشائرهم مشتت بين الكثير من المحافظات وخصوصا العاصمة والزرقاء ، وحكلي بحكلك يا وطن .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات