رحيق النبات قد يؤثر على نقل عدوى الملاريا


جراسا -

يمكن للسكر الطبيعي في الازهار او الفاكهة الذي يستهلكه البعوض وفقا للحالات ان يزيد او يلجم قدرتها على نقل عدوى الملاريا على ما افاد باحثون.

واشار هؤلاء الباحثون الى انه انطلاقا من هذه النتائج قد يشكل زرع انواع نباتية تؤثر سلبا على قدرة البعوض على نقل هذا المرض استراتيجية جيدة لمكافحة الملاريا. وقد نشرت اعمال هؤلاء الباحثين في مجلة "بلوس باثوجنز" المتخصصة.

ويحصد الملاريا اكثر من 430 الف ضحية سنويا 90 % منهم في القارة الافريقية. وهذا المرض ناجم عن طفيلي تنتقل عدواه الى البشر عبر انثى البعوض من نوع "اوفيليس".

وقد اظهرت دراسات حديثة ان السكر الذي يتناوله البعوض الذي يقتات ايضا على الدم البشري والحيواني يؤثر على امد حياتها. في المقابل تأثير تنوع النبات على قدرتها على نقل الطفيلي لم يكن معروفا حتى الان.

وقد تعمق الباحثون تاليا بما يأكله هذا البعوض.

واهتم هؤلاء خصوصا بغذاء بعوض ض "انوفيليس كلوتزي" وهو من النواقل الرئيسية للطفيلي في افريقيا جنوب الصحراء.

وفي المختبر غذى الباحثون البعوض بسكر طبيعي مأخوذ من رحيق نبتات زينة وفاكهة (مانغا وعنب بري) قطفت من حدائق ومتنزهات في مدينة بوب ديولاسو في بوركينا فاسو.

وتلقت مجموعة اخرى من البعوض من جهتها الماء المحلى بنسبة 5 %. وبعد 24 ساعة قدمت الى البعوض وجبة من الدم الحامل للطفيلي.

وعلى مدى 14 يوما وهي مدة تطور الطفيلي في البعوض، استمرت تغذية البعوض مع احد مصادر السكر (زهور وفاكهة او محلول محلى).

واستنادا الى الحسابات وعمليات المراقبة شدد الباحثون على ان التغذية بالسكر الطبيعي تؤثر كثيرا على نمو الطفيلي على خصوبة البعوض وامد حياتها. فحسب النبات التي اقتات عليه تراجعت قدرة البعوض على نقل الملاريا بنسبة 30 % او تراجعت بنسبة تراوح بين 30 الى 40 %.

ولا تزال آليات التفاعل المحددة مجهولة الا ان مكونات سامة للطفيلي قد يكون لها دور في ذلك بحسب الباحثين.

وينبغي اجراء ابحاث على مجموعة اوسع من النبتات من اجل تحديد الانواع التي قد تعطل انتقال عدوى الطفيلي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات