التعلّم يزيد من خطر الإصابة بورم في الدماغ


جراسا -

إنّ خطر الإصابة بورم في الدماغ يرتفع لدى خريجي الجامعات، هذا ما اكتشفه باحثون من انكلترا والسويد في جامعة University College of London والـ Karolinska Intitutet في دراسة أجريت على 4.3 ملايين ولدوا بين عامي 1911 و1961.

تركزت الدراسة على الفترة بين 1993- 2010، وخصوصاً على 12800 حال وفاة سجلت (من أصل 1.1 مليون) والمتعلقة بورم في الدماغ: 5700 من الرجال و 7100 من النساء. إنّ الرجال الذين درسوا على الأقل ثلاث سنوات في الجامعة يرتفع خطر الإصابة بالورم لديهم بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين أكملوا 9 سنوات من الدراسة. وهي مدة الحد الأدنى الإلزامية في المناهج الدراسية في السويد. لدى النساء، يبلغ الارتفاع 23%. هذا الأمر ينطبق أيضاً على الرجال الذين يمارسون وظيفة إدارية، وبالتالي هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بورم في المخ (+ 50%) من الآخرين. شهد هذا الأمر اتجاهاً تصاعدياً أيضاً بين النساء (+ 26%).

تضع هذه البيانات عوامل الخطر بين أيدي الباحثين، إذاً، ولكن لا تمكنهم من استخلاص معلومات أكثر نظراً إلى ضآلة المعطيات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات