مطر وعواصف وزراعة!



يُفترض أنّنا سنستيقظ هذا الصباح على ما وصفته وكالات الأنباء بمشهد يُثير الهلع ، حيث عواصف رعدية وبرق وأمطار كثيفة وبَرَد ، والله يستر من فيضانات في المناطق الجنوبية تُذكّرنا بما حدث في معان في بدايات الستينيات ، وهو أمر حذّرت منه سلفاً دائرة الدفاع المدني.

على أنّ هذا المشهد المؤكد سيُغلق الباب على احتباس مؤذ للمطر دام أسبوعين ، بعد أن أكرمتنا السماء بثلاث حفلات أمطار مُفرحة ، أنعشت الأرض ، وأراحت الشجر ، وبشّرت بموسم زراعي ومائي وفير ، وهو أمر نُلاحظ أثره التفاؤلي على وجوه المزارعين.

كان العام الماضي عام الزراعة برغبة ملكية ، ولكنّ الأقدار لم تأت حسب التقديرات ، فالمال لم يتوفّر بشكل مناسب لإطلاق المشاريع الكبيرة ، وتأتينا الأخبار الآن أنّ السنة الحالية ستشهد خفضاً جديداً في الصرف على الزراعة لأنّ موازنة الوزارة نفسها خفضت مع التقشّف.

رئيس الحكومة قريب من الزراعة ، ويعرف تماماً مشاكلها في البلاد ، ونأمل أن يتركّز الحديث خلال زيارته للوزارة على الحلول الممكنة التي قد تأتي من القطاع الخاص ، وتشجيعه على الاستثمار فيها باعتبارها قطاعاً منتجاً ومربحاً ويعتمد مستقبل البلاد بشكل كبير عليها ، وتجربة الاستثمارات العقارية ما زال فشلها ماثلاً أمام أعين الجميع.

نتفاءل بالمطر الآتي اليوم ، وندعو الله أن يبعد عنّا شرور العواصف ، ونأمل أن لا تذهب المياه الهاطلة من السماء هدراً ، وأن تعود الزراعة أولوية حقيقية للأردنيين.


التاريخ : 18-01-2010
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات