عوض: الجهاز المصرفي الأردني بمنأى عن أزمة ديون دبي


جراسا -

قال مروان عوض رئيس جمعية البنوك في الأردن أن الجهاز المصرفي الأردني في منأى عن أزمة ديون دبي ، وتابع  علاقة البنوك الأردنية ببنوك الخليج قوية ، لكن الأزمة لا تتعلق بالبنوك هناك وإن كانت ستتأثر بشكل غير مباشر بالأزمة  .

وسئل عوض ما اذا كانت هناك بنوك أردنية مقرضة لمجموعتي دبي العالمية أو نخيل ، فقال ، لا بنوك دائنة للمجموعتين ، لكنه قال أن البنوك الكبيرة في الخليج العربي لها علاقة بالتعامل مع بنوك أردنية ، لكن ذلك لا يعني أن أثرا محتملا للأزمة قد يتبدى ، فما ظهر من الأزمة حتى الأن هو ما يتعلق بالشركات العقارية ولا يتعلق في البنوك في الأجل القصير .

ولدبي العالمية ذراع استثماري في الأردن هو الأردن دبي كابيتال ، لكنه يعمل بصورة مستقلة ، وقال عوض  صحيح أن لدبي العالمية استثمارات في الأردن عبر الأردن دبي كابيتال ، لكن ذلك لا يعني أنها ستتأثر بما يجري هناك وتابع  استثمارات المجموعة في الأردن ذات علاقة بالبنية التحتية وفي الطاقة والكهرباء وهي استثمارات ناجحة لا تعاني أية مخاطر .

ورفضت مجموعة دبي العالمية على نحو قاطع خلال الأشهر الماضية بيع عدد من الأصول الاستثمارية والعقارية الجيدة بأسعار متدنية واختارت تأجيل سداد ديونها لمدة ستة أشهر على الاضطرار إلى بيع أصول عقارية واستثمارية بأسعار متدنية تحت ضغط الحاجة الملحة إلى السيولة .

وتملك دبي كابيتال الأردن مجموعة من المشاريع الاستراتيجية أهمها تلك المتمركزة في مشاريع الكهرباء، حيث تبلع حصتها نحو 51% من أسهم شركة توليد الكهرباء المركزية اشترتها من الحكومة بقيمة إجمالية وصلت حوالي 320 مليون دولار، في حين يملك الضمان الاجتماعي 9% من هذه الشركة.

كما تملك شركة دبي كابيتال الأردن 55% من شركة كهرباء إربد، و100% من شركة توزيع الكهرباء. وتتعدد استثمارات دبي كابيتال الأردن ودبي كابيتال انترناشونال في الأردن، حيث كانتا وقعتا اتفاقية للاستثمار في بنك الإنماء الصناعي.

(الرأي - عصام قضماني)



تعليقات القراء

متابع
ارجو ان يكون كلام الاستاذ عوض صحيحا،منذ بداية الازمة العالمية لم تتاثر الشركات والبنوك
العربية وخاصة الاماراتية(هذا حسب تصريحات المسؤلين)،وقد تبين الان الكارثة في الدول
العربية اكبر من غيرها بسبب ان كافة الاقتصاديات العربية تابعة،والان بعد ان ظهر الانهيار
الاكبر تبين ان كافة الاجراءات المتخذة عبارة عن تاجيل الانهيار فقط،والحبل على الجرار

30-11-2009 07:09 PM
مواطن
طيب ليش ما جبتو سيره بنك الانماء الصناعي الي انباع لدبي كبيتال قبل 6 شهور ولا هدا مش قطاع مصرفي اردني
30-11-2009 09:08 PM
متابع2
لقد تبين ان كلام الاستاذ عوض ليس صحيحا ،اذا اراد في تصريحة اخفاء المعلومات فهذة مصيبة
واذا كان لا يعلم فهذة كارثة كونة رئيس جمعية البنوك، ان الشفافية في تصريحات المسؤلين ليست
مطلوبة فقط،فهي مسؤلية امام الجميع وتعكس ثقة الراي العام،ان تصريحات المصرفين اليوم بان
ازمة ديون دبي هي ازمة مصرفية بامتياز،وبيان البنك العربي بكشف قروضة تجاة المجموعة
وتطمينة للمودعين والمساهمين،تؤكد ان تصريحات السيد رئيس جمعية البنوك حاليا ووزير مالية
الاردن سابقا تفتقد الى الدقة والشفافية والمهنية .
02-12-2009 09:51 AM
صاحب كلمة حق
انا لا أثق بكلام مروان عوض/ فأنا اعرفه جيدا/ انسان لا يعطيك الحقيقه ويفتقد الموضعيه والحقيقه وهو حاليا مدير عام البنك الاهلي الاردني. لا يؤمن الا بمصالحه الشخصيه. نسأل الله أن نتجاوز هذه المحنه الاقتصاديه . قرارات مروان عوض عجوله وانا جربت هذا الشيء أثناء عملي كموظف لدى البنك الاهلي الاردني. ومعظمها خاطئه.
03-12-2009 08:50 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات