جارنا الباب بالباب


ينتقل شخص الى السكن في المدينة -عمان مثلاً- وقد يكون قادما اليها من حي آخر فيها او من مدينة او قرية اخرى. وفي العادة يتطوع ساكن قديم أو أكثر, لتوضيح الموقف للقادم الجديد.

في تجربتي الشخصية, لا زلت أشعر بامتنان كبير نحو جاري "الباب بالباب", بسبب الزيارة التي خصني بها عندما انتقلت للسكن في الشقة المقابلة لشقته, فقد قدم لي بانوراما اجتماعية عن الحي وسكانه وعادات الأزواج والزوجات وأيّهم "محكوم" من قبل زوجته, وأيهم زوجته لا تستطيع أن "تَبْغَم" بحضوره ولكن لسانها "يصبح شبرين" في غيابه, ومَن مِنهم "كبّاب شر", ومن منهم يعيش "بحاله", وأيّهم "مش ولا بد" وأيهم "هَهْ وهَهْ", وأيّهم مزاجي, وأيهم يا محلاه بشرط أن تكون جيبتة عمرانة, وأيهم "حيّة تبن" يقرص ثم يختبئ, وأيهم إذا رأيته في شارع اتركه واذهب من الشارع الثاني.

وهي معلومات مكنتني من حسن التواؤم مع المحيط الجديد وساهمت في تقليل عنصر المخاطرة الاجتماعية, وقلصت الزمن اللازم للانخراط في الحي السكني وحسّنت من إمكاناتي للاندماج في النمط السائد قبل وصولي.

مثل هذه الظاهرة يعتبرها المثقفون جانباً مما يسمونه "ترييف المدينة" أي طغيان العناصر الريفية على المدنية خاصة في ميدان السلوك الاجتماعي للسكان.

أدعو إلى التصالح مع هذا الترييف, فربما يشكل في المستقبل فلكلوراً شعبياً مدنياً جديداً تفخر به الأجيال "ما بعد القادمة" وتعمل على احيائه والاستمتاع به وتذْكُرْنا بالخير بسببه.0

ahmad.abukhalil@alarabalyawm.net



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات