مهرجان الإسكندرية يكرم شاهين ويحتفل بالسينما المغربية


جراسا -

يواصل مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي نشاطه في دورته الـ24 بدار الأوبرا (مسرح سيد درويش) بحضور عدد كبير من النجوم والفنانين والكتاب وضيوف المهرجان.
 
وأهدى المهرجان الذي يستمر خمسة أيام دورته هذا العام للمخرج الراحل يوسف شاهين، وكان من المقرر أن يجري هذا التكريم في حياته وتم الاتفاق مع يوسف شاهين على كل التفاصيل إلا أن وفاته غيرت ما كان مخططا له.
 
كما كرمت وزيرة الثقافة المغربية الفنانة ثريا جبران أول فنانة عربية تتولى منصبا وزاريا والفنانتان ماجدة الصباحي وشريهان والمخرج علي عبد الخالق ومدير التصوير محسن نصر والماكيير حمدي رأفت، كما وزعت جوائز عبد الحي أديب في السيناريو التي تبلغ قيمتها "200" ألف جنيه.
 
 

الأفلام المغربية

 

 وزيرة الثقافة المغربية وبجوارها الفنانة ماجدة الصباحي


وأكدت جبران أن السينما المغربية تمر حاليا بمرحلة تطور كبير وتشهد انطلاقة هائلة، حيث بدأ ظهور عدد من المنتجين المغاربة الذين يقومون بدعم إنتاج الأفلام المغربية بعد أن كان الإنتاج يقع على عاتق الدولة أو الدعم الخارجي.
 
وقال الأمين العام للمهرجان سمير شحاتة إنه لا تأثير لاستبعاد فيلم "كل ما تريد لولا" للمخرج المغربي نبيل عيوش من افتتاح المهرجان، وإن إدارة المهرجان قررت استبعاد فيلم "كل ما تريد لولا" وعرض فيلم "قبلات مسروقة" المصري بدلا منه بعد أن اكتشفت أن الفيلم المغربي سبق عرضه في مهرجان أبو ظبي قبل أكثر من عام، وعليه لا يجوز عرضه في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية وذكر أن المستوى الفني للفيلم متوسط.
 
وأشار إلى أن المهرجان سيعرض عشرة أفلام مغربية احتفالا باليوبيل الذهبي للسينما في المغرب التي أنتجت أول فيلم روائي طويل عام 1958 كما يعرض لوزيرة الثقافة بالمغرب فيلمان هما (أركانة) إخراج حسن غنجه و(عود الورد) إخراج حسن زيتون.
 


أفلام الدورة
في هذا السياق أشارت رئيسة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الناقدة إيزيس نظمي إلى أن جميع الأفلام المشاركة في الدورة الـ24 من المهرجان تتميز بقيمة فنية عالية وبالطابع الواقعي، ما يؤكد أن السينما مرآة تعكس طبيعة المجتمع الذي تعيش فيه.
 
 
 

 إيزيس نظمى


وأوضحت للجزيرة نت أن ‏37‏ دولة تشارك بـ‏80‏ فيلما من بينها ‏11‏ فيلما في المسابقة الرسمية ولأول مرة لن تقتصر العروض فيه علي دور العرض فقط وإنما ستمتد لأماكن جماهيرية في مختلف أنحاء الإسكندرية من خلال شاشات كبيرة وسيشهد المهرجان ليلة للسينما السورية تقام أول أيام المهرجان بمناسبة اختيارها ضيف شرف هذا العام، بينما يقام في اليوم التالي ليلة للسينما المغربية التي يحتفل المهرجان بيوبيلها الذهبي.
 
ويتنافس على هامش المهرجان 25 فيلما في مسابقة الديجيتال للأفلام الروائية القصيرة والتحريك والتسجيلية التي تبلغ قيمة جوائزها 24 ألف جنيه. تشمل المسابقة 11 فيلما قصيرا ويتنافس علي الجوائز الأفلام التسجيلية القصيرة 7 أفلام و7 أفلام علي جوائز الأفلام المتحركة والقصيرة.
 
ويحكم مهرجان هذا العام 8 أعضاء برئاسة الإيطالي ماركو أونوراتو وعضوية الفنانة المصرية إلهام شاهين والفنان محمود قابيل والممثلة الفرنسية فرانسواز بريون واليونانية ماريا تسوبانكي والناقد السوري محمد الأحمد مدير مهرجان سوريا، وينتظر أن تعلن نتائج المسابقات والفائزون بها في الحفل الختامي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات