لا زال البعض يتغنى بمجد عشيرته وعشائريته وهو حق نقدره له طالما يبقى هذا الحق يخص الدائرة الضيقة دون أن يكون لها انعكاسات وآثار على الوطن .. وعندها نقول لها (( الله محي اصلك )) لكن هذه العشائرية التي يجب أن تتناغم مع سياسات الوطن وتكون عامل استقرار وأمان في محاربة كل اشكال العنف والفساد بحيث يكون دورها داعما لدولة القانون وليس معطلا له كما يجري حينما نريد محاكمة رؤوس الفساد في الوطن ,,
هذه النظرة يجب ان تتغير وتواكب التطورات بحيث تنأى بنفسها عن مثل تلك التحزبات حينما يقول القضاء العادل كلمته ليكون منصفا في حكمه على كل فاسد تطاول على الوطن ,,, وليس النظر من قبل العشيرة انه ((رجلها )) الذي ساندها ودعمها حينما كان في موقع المسؤولية ويأتي دور الفزعة – في رد الجميل لهذا المسؤول وعدم تركه وحيدا في الميدان بل أن يقدم له كل اشكال الدعم والمساندة ,,, ان العشيرة التي يكون انتمائها للوطن تتبرأ من الأعمال التي قام بها البعض من سولت لهم أنفسهم التعدي على المال العام بغير وجه حق واستغلال الوظيفة من اجل منافع شخصية !! وأن تترك القضاء يقول (( كلمته )) دون تدخلات أو ضغوط أو ممارسات سيئة تسىء الى صورة الوطن وتقدم تلك الصورة المشوهه عالميا حينها ندرك أن عشائريتنا بخير وان الوطن فوق الجميع واكبر من أي مسؤول ,فلا داعي للاحتجاجات او الاعتصامات او الخطب الرنانه التي تشكل عائقا امام القضاء , أو تحاول أن توصل رسالتها لتلك الجهات على أننا فوق القانون بتعصب وعصبيه عمياء ,
إن ممارسة الفساد ذا الصبغة العشائرية – اخذ يشكل خطرا على بنية المجتمع وخاصة حينما يمارس البعض فساده ايضا في التعيينات التي تنحاز الى عشيرته أو منطقته على حساب أبناء الوطن فيكرس تلك العشائرية مقابل مصالح تخدمه في المستقبل بينما يكون هذا الحق قد سلب من الآخرين على مبدأ (( خيركم لأهلي )) حتى لو تم سرقت هذا الخير من أفواه الآخرين .
اتمنى ان نصل يوما الى مرحله يكون الاسم - ثلاثيا - فقط - ويخلوا من اسم العشيرة لنكرس واقع متغير وان الجميع سواسية ولا فرق بين احد وآخر سوى بما يقدمه من انجازات للوطن ,,,لأن البعض ارتدى ثوب العشائرية لتحميه من القانون بينما البعض الآخر يستغل هذا الاسم بسبب قربه من مسؤول كبير من عشيرته يحتمي به بغير وجه حق ,
لقد اصبح للفساد (( خيما )) واقوام يناصرونه بخطابات عبثية ورؤوسه وتعلق لها يافطات عريضة بعبارات الاطراء للفساد وأذرعه وحفلات استقبال يؤمها عموم الناس ممن لا يدركون أنهم يقعون ضحية فهمهم وادراكهم للمسألة على مبدأ((
انصر أخاك ولو كان فاســـــــدا )).,...,, فاصبحوا مناصرين للفساد بل رعاة , بل اصبح يحكمنا مثل هؤلاء بزمن الرويبضه ,عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (سيأتي على الناس سنوات خداعة يُصَّدق فيها الكاذب، ويُكذَّب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة)، قيل: وما الرويبضة؟ قال: (الرجل التافه يتكلم في أمور العامة) فكم من هؤلاء اصبح لدينا ؟؟؟ حديثهم تافه تشمئز من سماعه يقف ليخطب بمئات المؤيدين بينما هم يهتفون ويصفقون للفساد ,,,
لقد اصابنا ما اصاب الوطن وابتلي الوطن برجالات سطو عليه بقسوة فعاثوا فسادا وافسادا بكل مقدرات الأجيال , وسرقوا ونهبوا ولم يقام عليهم الحدود بشفافية ونزاهة ,,حتى اصبح المشرعون (( النواب )) يشكلون نواة لحماية الفساد بطريقة لا تليق لا بعقيدتنا ولا بأخلاقنا ولا بمستوى الأمانة التي اوكلت لهم ,,فكان ما كان وتناسوا رسول البشرية حينما خطب بقومه - فقال ( أيها الناس ! إنما أهلك الذين قبلكم ، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف ، تركوه . وإذا سرق فيهم الضعيف ، أقاموا عليه الحد . وايم الله , لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) – افليس بذلك عبرة لنــا - ام وصلنا االى قاعدة اذا سرق الشريف تركناه يسرح ويمرح ويستعرض شعبيته الفساده على مسرح الوطن ,,, وقاتل الله الفساد والفاسدين وكل اذرعه التي تدمي الوطن , ونقول لكم (( دعــــوها فإنها منتنه )) . فلا تعصب للقبيله إنما التعصب للوطن ,
وسلمكم الله وسلم الوطن ... من الى الخلف سر ,.!!!!!.
لا زال البعض يتغنى بمجد عشيرته وعشائريته وهو حق نقدره له طالما يبقى هذا الحق يخص الدائرة الضيقة دون أن يكون لها انعكاسات وآثار على الوطن .. وعندها نقول لها (( الله محي اصلك )) لكن هذه العشائرية التي يجب أن تتناغم مع سياسات الوطن وتكون عامل استقرار وأمان في محاربة كل اشكال العنف والفساد بحيث يكون دورها داعما لدولة القانون وليس معطلا له كما يجري حينما نريد محاكمة رؤوس الفساد في الوطن ,,
هذه النظرة يجب ان تتغير وتواكب التطورات بحيث تنأى بنفسها عن مثل تلك التحزبات حينما يقول القضاء العادل كلمته ليكون منصفا في حكمه على كل فاسد تطاول على الوطن ,,, وليس النظر من قبل العشيرة انه ((رجلها )) الذي ساندها ودعمها حينما كان في موقع المسؤولية ويأتي دور الفزعة – في رد الجميل لهذا المسؤول وعدم تركه وحيدا في الميدان بل أن يقدم له كل اشكال الدعم والمساندة ,,, ان العشيرة التي يكون انتمائها للوطن تتبرأ من الأعمال التي قام بها البعض من سولت لهم أنفسهم التعدي على المال العام بغير وجه حق واستغلال الوظيفة من اجل منافع شخصية !! وأن تترك القضاء يقول (( كلمته )) دون تدخلات أو ضغوط أو ممارسات سيئة تسىء الى صورة الوطن وتقدم تلك الصورة المشوهه عالميا حينها ندرك أن عشائريتنا بخير وان الوطن فوق الجميع واكبر من أي مسؤول ,فلا داعي للاحتجاجات او الاعتصامات او الخطب الرنانه التي تشكل عائقا امام القضاء , أو تحاول أن توصل رسالتها لتلك الجهات على أننا فوق القانون بتعصب وعصبيه عمياء ,
إن ممارسة الفساد ذا الصبغة العشائرية – اخذ يشكل خطرا على بنية المجتمع وخاصة حينما يمارس البعض فساده ايضا في التعيينات التي تنحاز الى عشيرته أو منطقته على حساب أبناء الوطن فيكرس تلك العشائرية مقابل مصالح تخدمه في المستقبل بينما يكون هذا الحق قد سلب من الآخرين على مبدأ (( خيركم لأهلي )) حتى لو تم سرقت هذا الخير من أفواه الآخرين .
اتمنى ان نصل يوما الى مرحله يكون الاسم - ثلاثيا - فقط - ويخلوا من اسم العشيرة لنكرس واقع متغير وان الجميع سواسية ولا فرق بين احد وآخر سوى بما يقدمه من انجازات للوطن ,,,لأن البعض ارتدى ثوب العشائرية لتحميه من القانون بينما البعض الآخر يستغل هذا الاسم بسبب قربه من مسؤول كبير من عشيرته يحتمي به بغير وجه حق ,
لقد اصبح للفساد (( خيما )) واقوام يناصرونه بخطابات عبثية ورؤوسه وتعلق لها يافطات عريضة بعبارات الاطراء للفساد وأذرعه وحفلات استقبال يؤمها عموم الناس ممن لا يدركون أنهم يقعون ضحية فهمهم وادراكهم للمسألة على مبدأ((
انصر أخاك ولو كان فاســـــــدا )).,...,, فاصبحوا مناصرين للفساد بل رعاة , بل اصبح يحكمنا مثل هؤلاء بزمن الرويبضه ,عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (سيأتي على الناس سنوات خداعة يُصَّدق فيها الكاذب، ويُكذَّب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة)، قيل: وما الرويبضة؟ قال: (الرجل التافه يتكلم في أمور العامة) فكم من هؤلاء اصبح لدينا ؟؟؟ حديثهم تافه تشمئز من سماعه يقف ليخطب بمئات المؤيدين بينما هم يهتفون ويصفقون للفساد ,,,
لقد اصابنا ما اصاب الوطن وابتلي الوطن برجالات سطو عليه بقسوة فعاثوا فسادا وافسادا بكل مقدرات الأجيال , وسرقوا ونهبوا ولم يقام عليهم الحدود بشفافية ونزاهة ,,حتى اصبح المشرعون (( النواب )) يشكلون نواة لحماية الفساد بطريقة لا تليق لا بعقيدتنا ولا بأخلاقنا ولا بمستوى الأمانة التي اوكلت لهم ,,فكان ما كان وتناسوا رسول البشرية حينما خطب بقومه - فقال ( أيها الناس ! إنما أهلك الذين قبلكم ، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف ، تركوه . وإذا سرق فيهم الضعيف ، أقاموا عليه الحد . وايم الله , لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) – افليس بذلك عبرة لنــا - ام وصلنا االى قاعدة اذا سرق الشريف تركناه يسرح ويمرح ويستعرض شعبيته الفساده على مسرح الوطن ,,, وقاتل الله الفساد والفاسدين وكل اذرعه التي تدمي الوطن , ونقول لكم (( دعــــوها فإنها منتنه )) . فلا تعصب للقبيله إنما التعصب للوطن ,
وسلمكم الله وسلم الوطن ... من الى الخلف سر ,.!!!!!.
لا زال البعض يتغنى بمجد عشيرته وعشائريته وهو حق نقدره له طالما يبقى هذا الحق يخص الدائرة الضيقة دون أن يكون لها انعكاسات وآثار على الوطن .. وعندها نقول لها (( الله محي اصلك )) لكن هذه العشائرية التي يجب أن تتناغم مع سياسات الوطن وتكون عامل استقرار وأمان في محاربة كل اشكال العنف والفساد بحيث يكون دورها داعما لدولة القانون وليس معطلا له كما يجري حينما نريد محاكمة رؤوس الفساد في الوطن ,,
هذه النظرة يجب ان تتغير وتواكب التطورات بحيث تنأى بنفسها عن مثل تلك التحزبات حينما يقول القضاء العادل كلمته ليكون منصفا في حكمه على كل فاسد تطاول على الوطن ,,, وليس النظر من قبل العشيرة انه ((رجلها )) الذي ساندها ودعمها حينما كان في موقع المسؤولية ويأتي دور الفزعة – في رد الجميل لهذا المسؤول وعدم تركه وحيدا في الميدان بل أن يقدم له كل اشكال الدعم والمساندة ,,, ان العشيرة التي يكون انتمائها للوطن تتبرأ من الأعمال التي قام بها البعض من سولت لهم أنفسهم التعدي على المال العام بغير وجه حق واستغلال الوظيفة من اجل منافع شخصية !! وأن تترك القضاء يقول (( كلمته )) دون تدخلات أو ضغوط أو ممارسات سيئة تسىء الى صورة الوطن وتقدم تلك الصورة المشوهه عالميا حينها ندرك أن عشائريتنا بخير وان الوطن فوق الجميع واكبر من أي مسؤول ,فلا داعي للاحتجاجات او الاعتصامات او الخطب الرنانه التي تشكل عائقا امام القضاء , أو تحاول أن توصل رسالتها لتلك الجهات على أننا فوق القانون بتعصب وعصبيه عمياء ,
إن ممارسة الفساد ذا الصبغة العشائرية – اخذ يشكل خطرا على بنية المجتمع وخاصة حينما يمارس البعض فساده ايضا في التعيينات التي تنحاز الى عشيرته أو منطقته على حساب أبناء الوطن فيكرس تلك العشائرية مقابل مصالح تخدمه في المستقبل بينما يكون هذا الحق قد سلب من الآخرين على مبدأ (( خيركم لأهلي )) حتى لو تم سرقت هذا الخير من أفواه الآخرين .
اتمنى ان نصل يوما الى مرحله يكون الاسم - ثلاثيا - فقط - ويخلوا من اسم العشيرة لنكرس واقع متغير وان الجميع سواسية ولا فرق بين احد وآخر سوى بما يقدمه من انجازات للوطن ,,,لأن البعض ارتدى ثوب العشائرية لتحميه من القانون بينما البعض الآخر يستغل هذا الاسم بسبب قربه من مسؤول كبير من عشيرته يحتمي به بغير وجه حق ,
لقد اصبح للفساد (( خيما )) واقوام يناصرونه بخطابات عبثية ورؤوسه وتعلق لها يافطات عريضة بعبارات الاطراء للفساد وأذرعه وحفلات استقبال يؤمها عموم الناس ممن لا يدركون أنهم يقعون ضحية فهمهم وادراكهم للمسألة على مبدأ((
انصر أخاك ولو كان فاســـــــدا )).,...,, فاصبحوا مناصرين للفساد بل رعاة , بل اصبح يحكمنا مثل هؤلاء بزمن الرويبضه ,عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (سيأتي على الناس سنوات خداعة يُصَّدق فيها الكاذب، ويُكذَّب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة)، قيل: وما الرويبضة؟ قال: (الرجل التافه يتكلم في أمور العامة) فكم من هؤلاء اصبح لدينا ؟؟؟ حديثهم تافه تشمئز من سماعه يقف ليخطب بمئات المؤيدين بينما هم يهتفون ويصفقون للفساد ,,,
لقد اصابنا ما اصاب الوطن وابتلي الوطن برجالات سطو عليه بقسوة فعاثوا فسادا وافسادا بكل مقدرات الأجيال , وسرقوا ونهبوا ولم يقام عليهم الحدود بشفافية ونزاهة ,,حتى اصبح المشرعون (( النواب )) يشكلون نواة لحماية الفساد بطريقة لا تليق لا بعقيدتنا ولا بأخلاقنا ولا بمستوى الأمانة التي اوكلت لهم ,,فكان ما كان وتناسوا رسول البشرية حينما خطب بقومه - فقال ( أيها الناس ! إنما أهلك الذين قبلكم ، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف ، تركوه . وإذا سرق فيهم الضعيف ، أقاموا عليه الحد . وايم الله , لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) – افليس بذلك عبرة لنــا - ام وصلنا االى قاعدة اذا سرق الشريف تركناه يسرح ويمرح ويستعرض شعبيته الفساده على مسرح الوطن ,,, وقاتل الله الفساد والفاسدين وكل اذرعه التي تدمي الوطن , ونقول لكم (( دعــــوها فإنها منتنه )) . فلا تعصب للقبيله إنما التعصب للوطن ,
وسلمكم الله وسلم الوطن ... من الى الخلف سر ,.!!!!!.
التعليقات
العشيرة منظومة اجتماعية نبيلة سبق تكوينها قيام الدولة.
حفظ الله الاردن العظيم بقيادته الهاشمية المظفرة.
اللي بيته من زجاج ما برمي حجار
~ صدق رسول ألله~
ألسارق ألمفسد ألخائن لبلده وأمته ولدينه ,لن ندافع عنه ولو كان ولدنا أو أبانا أو أخانا أو أبن عشيرتنا و و ؟؟
ما بطلعلك تجيب سيرة العاشائريه باي سوء واذا بدك تنتقد انتقد اشخاص بعينهم
تحية لك ولكل ماجاء في مقالك ...
ولا بد لنا هنا أن نشير إلى الدور الخلآق الذي ساهمت به العشائر الأردنية في حماية الأردن من التحديات الداخلية والخارجية والتي تتضح في العديد من المواقف الحرجة والصعبة التي مر بها الأردن منذ سنوات تأسيس إمارة شرق الأردن حيث تعد العشائر الأردنية مرتكزاً هآماً في تاريخ الحيآة الوطنية الأردنية على مختلف الصعد السياسية والإجتماعية ففي المجالات السياسية بقيت العشائر الأردنية قوة فعالة وموالية للنظام الهاشمي كما لا تزال هذه العشائر على عهد الولاء والإنتماء لثرى الأردن الغالي والنظام الملكي الهاشمي وفي المجالات الإجتماعية تعد العشائر الأردنية الأصيلة وحدة إجتماعية متماسكة ومرتبطة إرتباطاً وثيقاً مع النظام الملكي الهاشمي وحريصه كل الحرص في الحفاظ على الثوابت الأردنية التي تحفظ الكيان العشائري والنسيج الإجتماعي الأردني من خلال عاداتها وتقاليدها المستقرة والقائمة وفق منظومة تكاملية مبنية على الولاء والإخلاص للوطن الأردني والنظام الملكي الهاشمي لكي يبقى الأردن على الدوام وآحة أمن وإستقرار وعز وفخار ونموذجاً مشرقاً ملتزماً بالمبادئ والمثل العليا التي نستمدها دوماً من رسالة الهاشميين المشرقة القائمة على الحرية والعدل والديمقراطية والتقوى والخلق الرفيع.
عبدالله العزام”
يا محرر جراسا ارجو النشر كون المتحدث يتكلم عن العشائريه من حقي الدفاع عن العشائريه كما من حقه النقد في العشائرية
رفع يده اليمنى عاليا بعد ان اصطف رفاقه خلفه وبثقه مفرطه وبأبتسامه واثقة اقسم انه وكخدمة للوطن لن يبقي في هذا الوطن حجرا فوق حجر ولحبه العذري للحجر اقسم انه سيعيد الوطن ....كخدمة للوطن ...الى عصر الحجر وما ان انهى القسم حتى صفق الحاضرون و عزفت الموسيقى لحن الوطن الجميل......يا وطني يسعد صباحك
لمحة عن العشائرية
العشائر لا يقتصر وجودها فقط في الاردن
ففي فلسطين عشائر
و في سوريا عشائر
وفي الخليج وفي العراق وفي ليبيا و في اليمن و في مصر و في .....الخ
فالمقصود بالمقال ليس الانتقاص من العشائر الاردنيه تحديدا بل هو انتقاد لبعض العشائر لقيامها مؤخرا بالاعتصامات وو الاحتجاجات و المطالبات للحكومه بالافراج عن احد ابناءها الفاسدين حتى اصبحت العشائر و كأنها درع يحتمى فيه من المسائله ..لدرجة ان صورة العشائر الاردنيه تشوهت محليا و عربياًو اعتقد عالميا بوجود الفضائيات ..
فيا بن أخي افهم المقال قبل ما تدب كلامك دب و كانك مو مصدق حالك انك ابن عشيره !!!!!
انت كالخفافيش لا تظهر الا في الظلام شأنك شأن فكرك الظلامي .
قراءتك للموضوع قرلءة مسطحةتدب دبا،وهي بالمحصلة قراءة ...
ادعو العشائر الاردنية الى عقد اجتماع لاستتابة المدعو كاتب المقال ليقوم بالاعتذار ،وفي عدم حدوث ذلك يجب ...
اشكرك.
أبشري يا زرقاء
اسأل عن هالعبارة وعن صاحب العبارة بالتحديد بتعرف شو قصدي
وسلامة فهمك
أجسام ال... وأحلام العصافير