للكاتبة مها احمد
اخذت ابحث عن فتاه لأكمل نصف ديني ، وجدت زميله لي في العمل حيث كانت غايه في الجمال من عائله محافظه والذي زاد اعجابي فيها أنها ملتزمه دينيا تعلقت بها ولم أعد أستطيع البعد عنها واصبح خيالها لا يفارقني.
فقررت التقدم لها ، أخبرت امي حفظها الله وطلبت منها أن تذهب وتطلبها لي، وكم كانت فرحة أمي كبيره عندما طلبت منها ذلك ، ذهبت مسرعه إلى بيتها، في البداية عندما رأت امي الفتاة أعجبت بها وقالت هذه العروس التي افتخر أن تكون زوجه لابني اعجبت امي بجمالها حيث كانت شقراء ذات عيون زرقاء وأهلها من عائله معروفه، ولكن بعد ساعه من الجلوس تغيرت نظرة أمي تجاه العروس ورفضت التكلم معها وخرجت من بيتها.
اصابني الذهول من تصرف أمي لماذا فعلت ذلك؟ ما هو سر تغير أمي فجأه اتجاه الفتاه، وعندما وصلنا بيتنا قالت لي الوالده اسمعني يا بني، انا امراه كبيره في السن وعندي تجربه بالحياه وانت ما زلت في مقتبل العمر ، الذي اعرفه لا تعرفه انت ، انا والدتك واحب أن تكون أفضل واحد في الدنيا اسمعني يا بني سأقول لك كلمه ، هذه الفتاة لا تناسبك ابتعد عنها
قلت لها ما السبب يا امي قالت: هل لاحظت طول أظافرها ،أن دل على شيء يدل على أنها لا تستطيع القيام بأعمال المنزل بل ان الخادمه هي من تقوم بذلك، وانا اريد زوجة ابني
ان تكون نشيطة . وتعمل أعمال البيت
انا أرى ان ابنة خالتك هي من تناسبك لا يهم الجمال يكفي انها نشيطه وتستطيع اسعادك وتلبية متطلباتك بنفسها
وانا لا اجبرك عليها، واذا كنت لا تريد ابنة خالتك فسوف أبحث لك عن غيرها دعك من تلك الفتاة فانها لا تناسبك ،
فأصبحت في حيره من امري هل اترك حبيبتي وارضي أمي وانا إعلم جيداً أن أمي تريد مصلحتي
ام اتزوج الفتاه وارضي قلبي الذي يحبها
لست أدري ماذا أفعل قلت استشيركم لعلي اجد حلا
للكاتبة مها احمد
اخذت ابحث عن فتاه لأكمل نصف ديني ، وجدت زميله لي في العمل حيث كانت غايه في الجمال من عائله محافظه والذي زاد اعجابي فيها أنها ملتزمه دينيا تعلقت بها ولم أعد أستطيع البعد عنها واصبح خيالها لا يفارقني.
فقررت التقدم لها ، أخبرت امي حفظها الله وطلبت منها أن تذهب وتطلبها لي، وكم كانت فرحة أمي كبيره عندما طلبت منها ذلك ، ذهبت مسرعه إلى بيتها، في البداية عندما رأت امي الفتاة أعجبت بها وقالت هذه العروس التي افتخر أن تكون زوجه لابني اعجبت امي بجمالها حيث كانت شقراء ذات عيون زرقاء وأهلها من عائله معروفه، ولكن بعد ساعه من الجلوس تغيرت نظرة أمي تجاه العروس ورفضت التكلم معها وخرجت من بيتها.
اصابني الذهول من تصرف أمي لماذا فعلت ذلك؟ ما هو سر تغير أمي فجأه اتجاه الفتاه، وعندما وصلنا بيتنا قالت لي الوالده اسمعني يا بني، انا امراه كبيره في السن وعندي تجربه بالحياه وانت ما زلت في مقتبل العمر ، الذي اعرفه لا تعرفه انت ، انا والدتك واحب أن تكون أفضل واحد في الدنيا اسمعني يا بني سأقول لك كلمه ، هذه الفتاة لا تناسبك ابتعد عنها
قلت لها ما السبب يا امي قالت: هل لاحظت طول أظافرها ،أن دل على شيء يدل على أنها لا تستطيع القيام بأعمال المنزل بل ان الخادمه هي من تقوم بذلك، وانا اريد زوجة ابني
ان تكون نشيطة . وتعمل أعمال البيت
انا أرى ان ابنة خالتك هي من تناسبك لا يهم الجمال يكفي انها نشيطه وتستطيع اسعادك وتلبية متطلباتك بنفسها
وانا لا اجبرك عليها، واذا كنت لا تريد ابنة خالتك فسوف أبحث لك عن غيرها دعك من تلك الفتاة فانها لا تناسبك ،
فأصبحت في حيره من امري هل اترك حبيبتي وارضي أمي وانا إعلم جيداً أن أمي تريد مصلحتي
ام اتزوج الفتاه وارضي قلبي الذي يحبها
لست أدري ماذا أفعل قلت استشيركم لعلي اجد حلا
للكاتبة مها احمد
اخذت ابحث عن فتاه لأكمل نصف ديني ، وجدت زميله لي في العمل حيث كانت غايه في الجمال من عائله محافظه والذي زاد اعجابي فيها أنها ملتزمه دينيا تعلقت بها ولم أعد أستطيع البعد عنها واصبح خيالها لا يفارقني.
فقررت التقدم لها ، أخبرت امي حفظها الله وطلبت منها أن تذهب وتطلبها لي، وكم كانت فرحة أمي كبيره عندما طلبت منها ذلك ، ذهبت مسرعه إلى بيتها، في البداية عندما رأت امي الفتاة أعجبت بها وقالت هذه العروس التي افتخر أن تكون زوجه لابني اعجبت امي بجمالها حيث كانت شقراء ذات عيون زرقاء وأهلها من عائله معروفه، ولكن بعد ساعه من الجلوس تغيرت نظرة أمي تجاه العروس ورفضت التكلم معها وخرجت من بيتها.
اصابني الذهول من تصرف أمي لماذا فعلت ذلك؟ ما هو سر تغير أمي فجأه اتجاه الفتاه، وعندما وصلنا بيتنا قالت لي الوالده اسمعني يا بني، انا امراه كبيره في السن وعندي تجربه بالحياه وانت ما زلت في مقتبل العمر ، الذي اعرفه لا تعرفه انت ، انا والدتك واحب أن تكون أفضل واحد في الدنيا اسمعني يا بني سأقول لك كلمه ، هذه الفتاة لا تناسبك ابتعد عنها
قلت لها ما السبب يا امي قالت: هل لاحظت طول أظافرها ،أن دل على شيء يدل على أنها لا تستطيع القيام بأعمال المنزل بل ان الخادمه هي من تقوم بذلك، وانا اريد زوجة ابني
ان تكون نشيطة . وتعمل أعمال البيت
انا أرى ان ابنة خالتك هي من تناسبك لا يهم الجمال يكفي انها نشيطه وتستطيع اسعادك وتلبية متطلباتك بنفسها
وانا لا اجبرك عليها، واذا كنت لا تريد ابنة خالتك فسوف أبحث لك عن غيرها دعك من تلك الفتاة فانها لا تناسبك ،
فأصبحت في حيره من امري هل اترك حبيبتي وارضي أمي وانا إعلم جيداً أن أمي تريد مصلحتي
ام اتزوج الفتاه وارضي قلبي الذي يحبها
لست أدري ماذا أفعل قلت استشيركم لعلي اجد حلا
التعليقات
اتزوجها ولا تسمع كلام امك
يعني كل وحده اظافرها طويله بتكون
مشلوله عن شغل البيت مثلا
لا
يا طخه يا اكسر مخه
وذلك نظرا لتغليب او لتساوي الاسلحة البيضاء وقت المعركة
و قد نهى الإسلام عن تطويل الأظافر لمدة تزيد على ٤٠ يوما
و قد ثبت ان الاظافر الطويلة تكون ملجأ و مأوى للميكروبات و الجراثيم التي تؤذي الانسان
كما أنها تعيق صاحبتها عن أمور النظافة و أعمال المنزل
و في البيت توجه كلامها لابنها
سؤالي لكل فتاة تطيل اظافرها ما هي مظاهر الزينة و الجمال في اطالة
الاظافر غير التليقد الاعمى للآخرين؟؟؟؟
و ينتهي الموضوع !!
عــجزت احصـل في الوسيعـــه دواهــــاا
احيــان اقـــول الضيقــه شـوي وتــــروح
واحيـــان اقـول البــوح يـــروي ضماهــــاا
تحية خاصة لك يا طيب
وانت راعي الاوله
وحياك يا ابن الاصول الطيبة
في التعليق رقم ٢٠ في القصة السابقة
عند جدتي و جدتك تقول الفطرة و تقصد صدقة الفطر و هي في الاردن ١،٨ دينار
أما فدية الافطار فتسمى كفارة الصيام أو كفارة الافطار و هي للمرضى او كبار السن الذين لا يستطيعون الصوم و هي في الاردن دينار واحد عن كل يوم
اما في الامارات فلا أدري مقدار كل منهما
مع التحيات
بدفعوا 30 دينار عن كل يوم دينار غير فطرة رمضان تختلف تدفع عن شخص 180
لانه تحت الاظافر بكون في جراثيم واوساخ صعب تتنظف واذا طبخت ممكن تدخل بالطبيخ
كيف بتنظف اظافرها من الحراثيم بعد ماتدخل دورة المياه
الا مايظل عالق اوساخ تحت الاظافر
يع
مشينالك كثير
لكن هاي كبيره صراحه
عفوآ منك أمك ختيارة و تفكيرها بدل على إنها كاينة بزماناتها هيك كلشي ممنوع و مفكرة انها ما زالت بجيل زمان .
هاي شغلة و الشغلة التانية انها أمك مفكرة إنه المرأة مجبورة بشغل بيتها بالشرع مع انه الصح انه الابن يجيب لزوجته خادمة بس شكلها ذكورية جدآ .
الله يعينك بصراحة .
لو انا مكانك بحكيلها انا البنت عاجبيتني اظافرها و بموت على اظافر البنات الناعمات .
يلي ءنا كتبتها بتعليق على مشكلت
شتمت هيفاء وهبي قام زوجي طلقني
ءنا كتبتها و تعبت بكتابتها
ءرجعي لو سمحتي ءغلبك ءكتبي مشكلتي لءني ما بعرف كيف ءبعثها للموقع هون .
ءنا يلي بدي عاروس دارسا و مش راضيات يوافقن عليا الجامعيات .
يلي يحكي لأ يكون يضحك عحالو
ياجماعا ءنا شب مثل ورده بس طفران
حاب ءتزوج مثل ما كل هشباب يتزوجو لهيك ودي ءستغل جاحت لكورونا يلي ءجا من صالح الطفرانين طبعن مثل ما بعض شباب الاردن يعملو و يتزوجو من لقروض
كل اصحابي و هشباب تزوجو و ودي ءصير مثلهم بدل ما ءتفرج ودي ءشابههم بس مش طالع بئيدي و ءحب تكون زوجتي حلوا و متعلما رغم ءني مش متعلم صحيح
بس عادي مش شرط ءني ءكون قاري لئنه التعليم ، ما يعني إنه الشخص مثقف أو يعرف بلحياه الئجتماعيا و لا يعني إنه مش فهمان بلعكس في كثير قاريين و ما يفهمو و في مش قاريين بس يعرفو بكل ءشي و يفهمو و صحيح ءني مش قاري بس والله ءعرف من هل حياه كثييييير ءكثر من واحد دارس دراسات عليا
بس أنا ودياها دارسا عشان تقري اولادها بدل ما ءجيبلهم معلمت خصوصي او ءوديهم لبيوت معلمات خصوصي
بس للئسف كل ما ءروح ءخطب متعلما يصيرو يتمسخرو علي و يحكولي لو ءنك عنجد مهتم بالتعليم كان ءنت درست قبل ما يدرسو اولادك يلي بعدهم مش جايين يا دخيل ربي دايمن ءحسهم يصيرو يتمسخرو مسخرة علي و علا امي يلي تيجي معي كل ما نطلب عروس ، بس ءحسهم يغارون غيره لهيك يتمسخرون
ءنا قرفت من كل بنات و ءهاليهن والله العظيم
كل ما ءسمع ءنه في بنت ممكن توافق عليي بمهر رخيص ءنا ءروح اخطبها و ءنا مبسوط و ءهلها يستقبلوني استقبال حلو و كإني ءبن ليهم بل حتا يتذللو ءلي
ءنا و ءهلي و يستقبلونا و كئنهم مستقبلين الملك من كثر ما هم مبسوطين ءنه في عريس جاي لبنتهم و معبرها و يقدمولنا فواكه و حلويات و كلشي و كءنهم يقولولنا بس مشان الله وافقو على بنتنا ودنا السترة ءرجوكو
بس للئسف لما العروس تفوت بطلع شكلها يع ءعوذ بلله من اشيطان ارجيم او يطلع ءنفها كبير او يطلعن عيونها صغيرات او في بوجهها حبوب أو شامات او يطلع شعرها خشن او طويلا كثير او اسنانها صفر و دايمن يلي هيك ءلا يكون عندها عيوب جسديا او في وجهها أو يطلعو ءهلها طفرانين لهيك يقولون بينهم و بين حالهم مشان الله ودنا عريس لبنتنا يخفف عنا مصاريفها و انا صراحتن ما ودي وحدا طفرانا ودياها شبعانا من دار ابوها مش اجي ءنقذها و ءنتشلها من الفقر و العيشه المقرفا
لهيك ءنا غصب عني ودي ءرفضهن يلي هيك
بس ءغلب يلي نروح عليهن هن يلي يرفضني هن و ءهاليهن حتى المطلقات ءهاليهن يتمسكو فيهن بدل ما يجوزوهن لحيالله واحد لا صار العكس يرفضو يزوجوهن شو هاظا يلي يصير معي يا ناس والله ءني قرفت
مع ءني عزابي و أفضل من بناتهم المطلقات بس سبحان الله لما تكون الوحدا حلوة شويي تشوف حالها علي
و لو حدا وده يوافق على بنته المتعلما إنها تتزوجني يكون مهره غالي و بنته شكلها مقرف و سمرا أو ءلها كرش و منا عارف شو
بعدين مع هشغله متا رح تزبط معي
و لو ءنها بنته حلوا شويي
بس تطلع مش متعلما بس مو مشكلا انا ءتغاضا عن قرايتها بس ءهم شي ءنها تكون حلوا و تجنن و يفضل تكون موظفا او تشتغل حتا و لو شغل خاص
لحتا تساعدني عهل حياه لءنه وضعي تعبان و صعب ءقدر أبسطها بدون فلوس ، و عشان تكون جيبتي و جيبتها واحد
للئسف كلهن طماعات و جوعانات مصاري و علم ودهن واحد معه فلوس و دارس و منا عارف شو
على شو يتدللن بلله جايهن عريس و يحكن عنو ءعور
طايشات على شبر ميي ما يهمهن ءخلاق العريس
بس للئسف الحلوا دايمن بطلع مهرها عالي بالخيال و والله لو نيجي للصحيح ما وحدا حلوا بهلوطن العربي كل العربيات بدون ستثناء مقرفات بخلقتهن استخفر الله العظيم و اذا شفناها وجهها حلو يطلعن كسماتها بشعات و لو كان جسمها حلو يطلع وجهها مقرف و هاكذا ... لئميت يا رب لئميت
صرت زاير فوق ال١٠٠ بيت و شويي و وده يصير معي اكتئآب والله العظيم
بنات ما بدهن السترا و انا بدي السترا بس مش راظيين يحسوا فيي ليش ما تحسو فينا حنا الشباب يلي ودنا نتزوج و ننستر بس انتو يلي ما ودكو بناتكو ينسترن انتو يلي ودكو بنات المجتمع يعنسن انتو السبب بعنوست بناتكو و احنا بتطلبو منا نشفق عليهن و نسترهن و تقولو عن شباب ءنهم سبب عنوست بناتكو لما نتطلع عالءجنبيات
مع انهن بنات العرب كثيرات بس الحلوات و القاريات شايفات حالهن و ما ودهن جيزتنا منهن يعتبرن حالهن يستحقن الءفضل و الغني و المتعلم رغم ءنه مثل ما قلتلكو ءنه المتعلم مش يعني ءنه فهمان و الغني مش يعني ءنه رح يبسطها بلعكس دايمن الغنياء عايشين في مشاكل بينهم ما يرتاحون نفسين
و احنا ودنا مصلحتهن لحتا نسترهن بس انتو يلي تحبو عنوستهن
كلهن ودهن مظاهر و ودهن واحد معه مصاري لحتا يقدر على حاجياتهن و متطلباتهن و ودهن واحد عنده مأوى
جيل اليوم من البنات عنجد جيل بلمره
ودهن واحد عليه العين او يرحبن بلعنوسه و هن مبسوطات ودهن واحد معه مصاري يبسطهن اما ءنا
لما اكون ودي وحدا موظفا و معها مصاري يصيرو يتمسخرو علي مع ءنها حياه ودها مساعدا و تعاون بين الئزواج
مش يحكولي لعاد ساعدها بشغل دار مثل ما رحت على جماعا و حكولي ما دام تحكي ءنها لحياه ودها مساعدا لعاد ساعدها بشغل دار و يعتبرو انه شغل دار مش من واجب المرءة مثل ما الشيوخ يقولو
غلاء المهور هو سبب عنوستهن و مبسوطات عحالهن
ليش تغلو مهور الحلوات بلله شو ذنبا احنا
ياخي ما ودنا نتزوج من البشعات حرين احنا
ءذا ءنتو تفكرو حالكو هيك يعني تعاقبونا ليش ما نتزوج من البشعات اتطمنو ما رح نتزوج بشعات و هذا قدرهن و نصيبهن و لازم يرضن بلقدر غصب عنهن هيك هي خلقتهن ما يقدرن يغيرنها خليهن يرضن بنصيبهن
بس غلا المهور سببه عنوست الحلوات
يا ربي ءنا مش رح ءعايرها لبنتهم بمهرها الرخيص بس ليش هلقد مهور هالناس غاليه
المفروض انتو يا ءهالي البنات توقفو ضد بناتكو يلي ما ودهن السترا مش توقفو معهن و تحكو للعريس روح تزوج من وحدا مناسبا ءلك و تغاضا عن عيوبها يا الله ليش هيك يصير معي شو هل حظ يلي مثل عما .
قال ودهم ءني ءتزوج من حيالله وحدا حتا و لو ءنها مش دارسا او مش حلوا ودهم ءتغاضا و حظرتهم يحكولي شو ودك فيها حلوا المهم تكون خلوقا مثلك يعتبروني متطاول و شايف حالي مع ءنه ءنا مش شايف حالي بس ءنا ودي وحدا عليها العين بمهر رخيص بس هايا هي مشكلتي الوحيدا ءنا ودياها خلوقا و حلوا كثير و متعلما و ما عمرها حكت مع شباب بلحرام و لا حتى بلحلال طبعن يعني مش مطلقا حتا و لو ءني حكيت مع بنات بلحرام يطلعلي طبعن و هذا حقي لئني شب و شب ما ينعاب عنا بقبيلتنا و عاداتنا هيك علمونا ءهالينا بس البنت هي يلي تنعاب طبعن و لو ما كانت حلوا فهي معيوبا
و لو
ما كانت متعلما فهي معيوبا و لو ما كانت خلوقا فهي معيوبا
كلشي يعيبها و هشي معروف بقريتنا
بس انا لأ ما في شي يعيبني
لهيك حقي ءدور عن يلي ودياها
بس مشان الله رحموني ليش مش لاقي
انا تعبت قد ما دورت بس مش لاقي
قال بعض ءهالي بنات يحكولي اتزوجها بشعا و يحكولي ءني ما ءتطلع علمظاهر الخارجيا بلعروس المستقبليا
بذات لءني طفران لكن هم عارفين ءنه الطفر مش عيب و مش بئيدي فليش يعيبوه عليي فشروا كلهم ءهالي هل بنات يلي شايفات حالهن
والله غير اتزوجها حلوا كثير و دارسا غصب عنهم رح اتحدا الجميع و اجيبها زوجه صالحا ارتاحلها و تكون عارفا ءنها الفلوس مش مهما حتا و لو ءني كنت زباله بس ءنا استحق و الحمد لله امي و جدتي هن يلي يشجعني عهل شي و يظلن يرفعن معنوياتي و رح ءكون قدها و ءتزوج من الحلوا و رح ترضا فيي طبعن و بمهر رخيص
و انا ءتحداكو و اتحدا كل يلي تمسخرو و شفقو علي والله لئخليهم يباركولي و يحكولي والله ءنك قدها و يطلعلك تتجوزها حلوا و قاريا لحتى ءظهر بمظهر اشاطر اطموح قدام الجميع خاصتن يلي كثير نصحوني ءتنازل عن شروطي التعجيزيه
بس ادعولي يا جماعا و اترجاكو يا ءهالي بنات حلوات ترخصو مهورهن لءني والله العظيم صرت مسخرة لقرايبي و معارفي
حاس نفسيتي تعبت كثير بس مش رح ايئس و إن الله مع الصابرين ، و لكل واحد يحكيلي انت سبب تعب نفسيتك و انتا بئيدك يلي تقدر ترتاح
ءنا ءحكيله روح الله يسامحك ءنا انسان مكافح و طموح و رح ءظل ءسعى لحتا ءلاقيها الحلوا يلي رح تخلي كل ناس يغارون مني
انا قاعد ءفضفضلكو لءني بعض ءحيان ءفكر ءني مسحور عنجد لنها مش زابطه ءموري و في نفس الوقت ءطلب منكو إنكو تغيرو نظرتكو لطفران و تخلو بناتكو الحلوات يتغاظن عن الطفر و ما ينتبهن للمضاهر الخارجيا بلعريس لئنه الطفر شي مش بئيدو هيك هو قدرو شو يعمل و المهم يكون ملتزم بدين و ءنا ءعرف ءنه في حديث نبوي شريف يقول أقلن مهورن أكثرن بركا
و ما تخلوهن يسمعن من صاحباتهن يلي ماخذات واحد غني او قاري و يشفقن عليهن اذا وافقن علينا
والله ما خرب البنات إلا صاحباتهن المبسوطات مع ءزواجهن الءغنياء مفكرات ءنها المصاري كلشي
مع ءنها المصاري هي زبالت الدنيا و مش مهما و بعمرها المصاري ما كانت سبب لسعادا بل حتا بلعكس المصاري شي كمالي مش ءساسي
ءهم شي تفاهم بين الءزواج و الراحه نفسيه مش النظر لممتلكات الزوج و الحاق ورى شب الموظف الغني مثل طماعات اجوعانات يلي يلهثن ورى شب الغني ولمظاهر عشان مصالحهن اشخصية
انا ما بكتب هيك
طخيها لانه زودتها
فيها تناقض
البنت ملتزمة دينيا ..اذا بتلصق اظافر فهاد بمنع ماء الوضوء من الوصول لاظافرها
بعدين وين النظافة بتربية اظافر
النظافة من الايمان
كمان البنت شقرا وعيون زرقاء
احنا العرب عنا عقدة
المثل بحكي
يمرة ونغشة ولا بيضة دفشة
لانه مش كل بنت نظيفه وبتعرف تنظف
هيك اشياء
يلي بتترك الاوساخ تحت الاظافر هاي اصلا
بتكون مو نظيفه ولا بتعرف شو النظافة
او يمكن الاختراعات لهيك امور ما وصلتها اصلا
ف الحل عندها تقص اظافرها اريح الها
حتى لو اصابعها شبه اصابع عبدو
بس هذا لا يعني اذا هي هيك
تفترض كل البنات هيك بيكونو
اذا هي بتقص اظافرها بس لانه هي ختياره او ناقصه او ما بتعرف شو الترتيب بيكون
لا تعمم على كل البنات انهم مثلها
1 (لا يمكنك الذهاب إلى السوق) تسبب هبوط وارتفاع بالضغط وبالتالي جلطة دماغية وتلف في الخلايا العصبية وقد تسبب أيضاً وهج في الغدة الدمعية مع الم في الجمجمة.
2 (لن تذهبي لزيارة اهلك) تسبب شعور بالوحدة والانعزال النفسي والكآبه المدقعة وقد تؤدي الى الانتحار..
3 (لماذا لاتودين زيارة اهلي) تسبب حالة رهاب وخوف مفاجئ وتأتأة وتلعثم فموي واحتمال فقدان ذاكرة و زهايمر مبكر.
4 ( لا يوجد مال) .. هذه تسبب ارتجاج دماغ وانخفاض سكر الدم و قد تؤدي إلى غيبوبة .. أو إلى نوبة هيستيرية و النتيجة سيكون المرحوم ضحية لأعماله.
الرجاء لاتعمم على كل البنات في بنات كيوت وهاديات مابحبوا المخالب
مافي وقت اصلا لكثر الحكي
بكفي انه في وحدة مقهورة ومغيوزة
مني
مسكينة ...رح يطق الها عرق
وانا مستمتعة بتعليقاتها وعم اضحك
ماهو مابغار منك الا الي مش قادر يصل لرجلك
انا ماجيت بحد ولا علقت على حد معين
انا حكيت رأيي بالاضافر للمشكلة
ولقيت ناس عم تدخل باسماء وهمية وترمي كلام
مابحكي غير حسبي الله ونعم الوكيل ..والكلام الي انحكى عني او اي تعليق علي.. ان شاء الله برتد عليها
دعاء مارح ادعيه هون...الدعاء رح يكون بالصلاة
محر ر لو سمحت تنشر تعليقي
مستحيل تكون أم عريس تافهة لهالدرجة إلا لو كانت من العصر الحجري .
و هل يا ترى بتتوقعي إني أخاف منك ؟ بالهقل يعني
اذا انت قصدك عن النظافة و ما نظافة فهيك شي ثاني رغم إنهن يلي بربن أظافرهن بالعادة بكونن نظاف و شغل إيتيكيت و كذا ... خلينا نحكي بالواقع
بس انت بجزملك انها امه حكت هيك لأجل مجرد عادات و تقاليد ذكورية فقط لا غير
اولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى الرسول عليه السلام
أمك رجعية مش بتحكي هيك لأجل النظافة و ما نظافة لإنه كلنا بنعرف انها المرأة مش مجبرة بشغل بيتها بالشرع
فهايي مش حجة انها ترفضها
احتمال كبير تكون امك غارت منها و هالشي وارد
او انها لإنها لما كانت بعمرها ما عاشت حياتها متل جيل اليوم من الصبايا لهيك قاعدة بتتفشش فيها من خلال الرفض.
بس انا بحكي رحمة للبنت انها ما تتناسب معكم بصراحة .
بس غلطت لانها فعلا تستحق واكتشفت انها عجوز لان دماغها متصلب..تلواحد لما بكبر دماغه بتحجر
اللهم نسالك العفو والعافية
عندي امور اهم
وقتكم انتهى
لا تلوميني على كلامي لومي طريقة كلامك يلي بتدل على إنك كتييير مهتمة باللون للبشرة و مش طالع بإيدك
على كل حال هاي خلقة ربنا و لا اعتراض
بس الله يرضى عليك اضحكي عحالك لا تضحكي علينا
ذكرتيني بالطفران يلي بظل يحكي إنها المصاري زبالة الدنيا و هو بالأساس مش مقتنع بهالحكي بس هو بظل يكابر ههههه
يبدولي انك يا سوسنه مكيوده
و ما عندك و لا اشي من النغاشه
و يلي حكولك رجعيه عنجد معهم حق
اذا البنت اظافرها طويلة و نظيفه و جميله انا بروح اخطبها و انا مغمض عيوني و بجيبلها خدامه
هاي يلي هيك تستحق الدلال لانها عايشه عالدلال من الاصل
في ناس ردوا علي بتعليق على فكرة
بحب احكيلهم...اخص وياعيب العيب
الي مابهتم بأمر المسلمين مش منهم
مش ضروري تكون فلسطيني لتهتم باللي بيحدث بالاقصى ..بكفي تكون انسان وعندك دم لتشعر باللي بصير
كثير كان في تعليقات تكون ضدي وما اهتميت اعرف مين كتبها
لكن شو متمني اعرف صاحب هالتعليق
حراس الاقصى مش محتاجين دفاعك عن مسرى رسولك ولا عن قبلتك الاولى
بالدم بدافعوا عن الاقصى ومسرى الرسول عليه السلام
محرر انشر تعليقي وشكرا الك
الله يشفيك..شو صار معك...طمنينا
حتى ما انزل لمستوى اصحابها
كلامك صحيح بالرد على فكرة
شكرا الك يا أصيل
الإسلامُ (الذي هو دين الأنبياء جميعاً) هو الذي أضفى على هذه الأرضِ البركةَ والقدسيةَ والقيمةَ، والنصوصُ في ذلك من القرآنِ والسنَّةِ معلومةٌ.
لذلك فإنَّنا عندما نتحدَّثُ عن فلسطينَ والأقصى وبيتِ المقدسِ، فإنَّنا لا نتحدث عن قطعةِ أرضٍ رسمَ حدودَها أعداءُ الأمةِ، ولا نتحدَّثُ عن أرضٍ لسانُها عربيٌّ!
لولا الإسلامُ لمَا كانتْ هذه الأرضُ مختلفةً عن غيرها من الأرض، ولولا الإسلامُ لكان مكانُ المسجدِ الأقصى مجردَ حجارةٍ وأعمدةٍ !
• أرضٌ باركها الله ﴿سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ﴾ [الإسراء: ١]
• وقدَّسها الله ﴿يا قَومِ ادخُلُوا الأَرضَ المُقَدَّسَةَ الَّتي كَتَبَ اللَّهُ لَكُم وَلا تَرتَدّوا عَلى أَدبارِكُم فَتَنقَلِبوا خاسِرينَ﴾ [المائدة: ٢١]
• وجعلها الله قبلةً للصلاة ﴿..وَما جَعَلنَا القِبلَةَ الَّتي كُنتَ عَلَيها إِلّا لِنَعلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلى عَقِبَيهِ ..﴾ [البقرة: ١٤٣]
فما باركها الله ولا قدَّسها ولا جعلها قِبلةً حتى تُخطَب بعد ذلك لمُفسدٍ أو كافرٍ ملحدٍ أو مشركٍ، بل هي مظهرٌ لشريعة الله.
وما ضاع الأقصى ولا استُعبدتْ الأمةُ لأعدائها إلا بسبب تغييب الإسلام وإحلالِ دعوات الفسادِ والكفرِ والشركِ محلَّه، وتمزيقها بدعوات الوطنية والقومية!
الخلاصة: فلسطينُ والأقصى جزءٌ من ديننا وعقيدتنا..
ومن ينظرُ إلى فلسطينَ من منظورٍ وطنيٍّ أو قوميٍّ، فهذا قد أخطأ وضلَّ.. ومن هنا أتت الانتكاساتُ.
معركةُ الأقصى معركةُ إسلامٍ وتوحيدٍ وقرآنٍ في مواجهةِ الكفر والشرك.
#
لاتفكروني هناء ورح اترك
مع احترامي لصديقتي هناء .