على وزن الحرملك في زمن العثمانيين ؛ ويقول التاريخ العثماني البذخ والامبراطوري والامبريالي ' استغلاله لاقطاعيته في عيش رغيد ويعبق بالبخور وانواع الذهب والزمرد' أن زوجة السلطان سلمان القانوني هي التي حكمت الامبراطورية من خلال تبادلها لقصائد الشعر مع زوجها القانوني .
في قراءة لكتاب ' القسطنطينية ..المدينة التي اشتهاها العالم ' والجزء الأول منه ؛ وفي الجزء الرابع وهو بعنوان ' الحريم والحمامات ' ، ومن باب المقارنة التاريخية مع الحاضر كان لابد من وضع صفة ' الوزرلك ' مقابل وصف ' الحرملك '، وذلك للبحث في تاريخ الوزارات الاردنية ، ودون البحث عميقا في هذا التاريخ ومن تتبع الاسماء للوزراء ورؤساء الحكومات ؛نجد حرملك العثمانيين اصبح لدينا موازي له اسمه الوزرلك ، ومن خلاله يتم اختيار الوزراء ورؤساء الحكومات .
واكثر ما يثير الدهشة في ذلك الكتاب ما تم من خلاله وصف البذخ والترف في زوايا القصور ، وفي المقابل توجد اقطاعيات يعيش سكانها حراثيين ، ويدفعون الضرائب للباب العالي كي يعيشون في قصورهم وتحت سيطرة حرملكهم .
سؤال بسيط هنا ؛ هل لدينا فعلا ' الباب الرابع '؟، وهل محافظاتنا هي مجرد اقطاعيات لسكان ' الباب الرابع ' كي ينعموا برغد العيش لهم ولذريتهم ممن سيتولون امرنا وراثيا ؟، واذا كان هذا حالنا ونحن في القرن الواحد والعشرين ؛ فلماذا نغضب على امبريالية العثمانيين ، ونحن نعيش تحت امبريالية ' الباب الرابع ' ؟، والدليل على ذلك ما يقوم به ' الباب الرابع ' من كولسات لاخصاع اقطاعياته للمزيد من الضرائب وتفعيل انظمة الجباية لديه ، فهل اهل ' الباب الرابع ' يجيدون قراءة التاريخ من قفاه ؟.
على وزن الحرملك في زمن العثمانيين ؛ ويقول التاريخ العثماني البذخ والامبراطوري والامبريالي ' استغلاله لاقطاعيته في عيش رغيد ويعبق بالبخور وانواع الذهب والزمرد' أن زوجة السلطان سلمان القانوني هي التي حكمت الامبراطورية من خلال تبادلها لقصائد الشعر مع زوجها القانوني .
في قراءة لكتاب ' القسطنطينية ..المدينة التي اشتهاها العالم ' والجزء الأول منه ؛ وفي الجزء الرابع وهو بعنوان ' الحريم والحمامات ' ، ومن باب المقارنة التاريخية مع الحاضر كان لابد من وضع صفة ' الوزرلك ' مقابل وصف ' الحرملك '، وذلك للبحث في تاريخ الوزارات الاردنية ، ودون البحث عميقا في هذا التاريخ ومن تتبع الاسماء للوزراء ورؤساء الحكومات ؛نجد حرملك العثمانيين اصبح لدينا موازي له اسمه الوزرلك ، ومن خلاله يتم اختيار الوزراء ورؤساء الحكومات .
واكثر ما يثير الدهشة في ذلك الكتاب ما تم من خلاله وصف البذخ والترف في زوايا القصور ، وفي المقابل توجد اقطاعيات يعيش سكانها حراثيين ، ويدفعون الضرائب للباب العالي كي يعيشون في قصورهم وتحت سيطرة حرملكهم .
سؤال بسيط هنا ؛ هل لدينا فعلا ' الباب الرابع '؟، وهل محافظاتنا هي مجرد اقطاعيات لسكان ' الباب الرابع ' كي ينعموا برغد العيش لهم ولذريتهم ممن سيتولون امرنا وراثيا ؟، واذا كان هذا حالنا ونحن في القرن الواحد والعشرين ؛ فلماذا نغضب على امبريالية العثمانيين ، ونحن نعيش تحت امبريالية ' الباب الرابع ' ؟، والدليل على ذلك ما يقوم به ' الباب الرابع ' من كولسات لاخصاع اقطاعياته للمزيد من الضرائب وتفعيل انظمة الجباية لديه ، فهل اهل ' الباب الرابع ' يجيدون قراءة التاريخ من قفاه ؟.
على وزن الحرملك في زمن العثمانيين ؛ ويقول التاريخ العثماني البذخ والامبراطوري والامبريالي ' استغلاله لاقطاعيته في عيش رغيد ويعبق بالبخور وانواع الذهب والزمرد' أن زوجة السلطان سلمان القانوني هي التي حكمت الامبراطورية من خلال تبادلها لقصائد الشعر مع زوجها القانوني .
في قراءة لكتاب ' القسطنطينية ..المدينة التي اشتهاها العالم ' والجزء الأول منه ؛ وفي الجزء الرابع وهو بعنوان ' الحريم والحمامات ' ، ومن باب المقارنة التاريخية مع الحاضر كان لابد من وضع صفة ' الوزرلك ' مقابل وصف ' الحرملك '، وذلك للبحث في تاريخ الوزارات الاردنية ، ودون البحث عميقا في هذا التاريخ ومن تتبع الاسماء للوزراء ورؤساء الحكومات ؛نجد حرملك العثمانيين اصبح لدينا موازي له اسمه الوزرلك ، ومن خلاله يتم اختيار الوزراء ورؤساء الحكومات .
واكثر ما يثير الدهشة في ذلك الكتاب ما تم من خلاله وصف البذخ والترف في زوايا القصور ، وفي المقابل توجد اقطاعيات يعيش سكانها حراثيين ، ويدفعون الضرائب للباب العالي كي يعيشون في قصورهم وتحت سيطرة حرملكهم .
سؤال بسيط هنا ؛ هل لدينا فعلا ' الباب الرابع '؟، وهل محافظاتنا هي مجرد اقطاعيات لسكان ' الباب الرابع ' كي ينعموا برغد العيش لهم ولذريتهم ممن سيتولون امرنا وراثيا ؟، واذا كان هذا حالنا ونحن في القرن الواحد والعشرين ؛ فلماذا نغضب على امبريالية العثمانيين ، ونحن نعيش تحت امبريالية ' الباب الرابع ' ؟، والدليل على ذلك ما يقوم به ' الباب الرابع ' من كولسات لاخصاع اقطاعياته للمزيد من الضرائب وتفعيل انظمة الجباية لديه ، فهل اهل ' الباب الرابع ' يجيدون قراءة التاريخ من قفاه ؟.
التعليقات