اقترحت ناشطة اجتماعية أردنية فرض ضريبة مالية على من يريد الزواج بأجنبية ويترك بنات وطنه، معتبرة أن ذلك يحد من العنوسة التي ارتفعت معدلاتها في بلدها حتى وصلت إلى 96 ألف فتاة تخطت أعمارهن 30 عاما، وفقا لإحصاءات جمعية العفاف الخيرية.
وأرجعت زكية البوريني -رئيس جمعية حرائر الأردن، في مقابلة مع برنامج صباح الخير يا عرب على MBC1- تزايد العنوسة في العالم العربي إلى اعتماد المرأة على العمل للحصول على احتياجاتها المادية، ما جعلها تتجاهل أجزاء أخرى من حياتها على رأسها الزواج وتكوين الأسرة.وأشارت إلى أن غلاء المهور أدى إلى إفساد بعض الزيجات، وحول الفتاة إلى ضحية للأسرة.
بدوره، عزا د. حسين الخزاعي -أستاذ علم اجتماع بعمان- تزايد العنوسة في الأردن إلى تغير نظرة الفتاة للشاب والعكس، لافتا إلى أن العادات والتقاليد تلعب دورا مؤثر في تأخر الزواج، وخاصة أن بعض الأسر تشترط أن زواج الفتيات يكون متشابها داخل الأسرة الواحدة.
وفي السعودية، التي بلغ فيها عدد العانسات مليوني فتاة -بحسب الإحصاءات- ربط د. عيد شريده العنزي -أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد بكلية الملك فهد الأمنية- بين الطلاق والعنوسة، ودعا المنظمات الاجتماعية بتخصيص برامج معينة توجه إلى الأسرة وللمرأة العانس والمطلقة، وذلك ليتمكنّ من اجتياز مشاكلهن النفسية والاجتماعية، فنظرة المطلقة لنفسها تختلف عن نظرة العانس، التي تشعر بنوع من الدونية والنقص.
وقال العنزي: إن الفتاة العانس قد تتنازل عن كثير من طموحاتها بسبب ضغوط المجتمع، كما أنها معاناتها من الإحباط -خاصةً عندما تجد أخواتها ورفيقاتها يتزوجن- يخلق لديها شعورا بالقلق والخوف من المجهول.
في الوقت نفسه، قال د. إبراهيم الزبن -رئيس قسم الاجتماع بجامعة الإمام في الرياض-: إن خيار الطلاق أفضل بالنسبة لنظرة المرأة لذاتها وتقييم المجتمع لها، بالمقارنة مع وضعها كعانس.وأضاف أن المجتمع السعودي لا يزال مهيأ لقبول الأرملة والمطلقة أكثر من قبول العانس؛ لأن عدم زواج المرأة يعني عجزها عن الوصول إلى الحالة التي تجعلها مهيأة لأن تكون زوجة.
وتشير إحصاءات وزارة العدل إلى أن نسبة الطلاق وصلت في المملكة إلى 21 %.
لقب "عانس" لا يضايقني
على صعيد الشارع، قالت الفتاة الأردنية "مريم" -غير متزوجة وعمرها 45 عاما- إنها أصبحت عانسا بسبب والدها الذي كان يغالي في طلباته المادية مع العريس المتقدم لها من مهر وشبكة وغيرها من الأمور، الأمر الذي جعل جميع من يتقدمون إليها يذهبون بلا عودة.
بينما رفضت "ندى" فكرة الزواج بأيّ شاب لمجرد التخلص من لقب العنوسة الذي يثير مضايقتها، بينما رأت سماح أن الاهتمامات الدراسية والانشغال بالنواحي التعليمية يخفف من عبء العنوسة، ويجعل الفتاة تنشغل بشيء مفيد.
من جانبه قال د. محمد المقرن -قاض بالمحكمة العامة بالرياض-: إن المرأة التي تتواصل اجتماعيا مع ذاتها، وتنجح في إقامة علاقات جيدة مع الآخرين تبرز خصائصها وأخلاقها وجمالها، وبالتالي تتمكن من الزواج وإيجاد الشخص المناسب لها، ورفض في الوقت نفسه الزواج لمجرد التخلص من العنوسة، واعتبره مؤشرا غير جيد للمجتمع العربي.
(mbc)
اقترحت ناشطة اجتماعية أردنية فرض ضريبة مالية على من يريد الزواج بأجنبية ويترك بنات وطنه، معتبرة أن ذلك يحد من العنوسة التي ارتفعت معدلاتها في بلدها حتى وصلت إلى 96 ألف فتاة تخطت أعمارهن 30 عاما، وفقا لإحصاءات جمعية العفاف الخيرية.
وأرجعت زكية البوريني -رئيس جمعية حرائر الأردن، في مقابلة مع برنامج صباح الخير يا عرب على MBC1- تزايد العنوسة في العالم العربي إلى اعتماد المرأة على العمل للحصول على احتياجاتها المادية، ما جعلها تتجاهل أجزاء أخرى من حياتها على رأسها الزواج وتكوين الأسرة.وأشارت إلى أن غلاء المهور أدى إلى إفساد بعض الزيجات، وحول الفتاة إلى ضحية للأسرة.
بدوره، عزا د. حسين الخزاعي -أستاذ علم اجتماع بعمان- تزايد العنوسة في الأردن إلى تغير نظرة الفتاة للشاب والعكس، لافتا إلى أن العادات والتقاليد تلعب دورا مؤثر في تأخر الزواج، وخاصة أن بعض الأسر تشترط أن زواج الفتيات يكون متشابها داخل الأسرة الواحدة.
وفي السعودية، التي بلغ فيها عدد العانسات مليوني فتاة -بحسب الإحصاءات- ربط د. عيد شريده العنزي -أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد بكلية الملك فهد الأمنية- بين الطلاق والعنوسة، ودعا المنظمات الاجتماعية بتخصيص برامج معينة توجه إلى الأسرة وللمرأة العانس والمطلقة، وذلك ليتمكنّ من اجتياز مشاكلهن النفسية والاجتماعية، فنظرة المطلقة لنفسها تختلف عن نظرة العانس، التي تشعر بنوع من الدونية والنقص.
وقال العنزي: إن الفتاة العانس قد تتنازل عن كثير من طموحاتها بسبب ضغوط المجتمع، كما أنها معاناتها من الإحباط -خاصةً عندما تجد أخواتها ورفيقاتها يتزوجن- يخلق لديها شعورا بالقلق والخوف من المجهول.
في الوقت نفسه، قال د. إبراهيم الزبن -رئيس قسم الاجتماع بجامعة الإمام في الرياض-: إن خيار الطلاق أفضل بالنسبة لنظرة المرأة لذاتها وتقييم المجتمع لها، بالمقارنة مع وضعها كعانس.وأضاف أن المجتمع السعودي لا يزال مهيأ لقبول الأرملة والمطلقة أكثر من قبول العانس؛ لأن عدم زواج المرأة يعني عجزها عن الوصول إلى الحالة التي تجعلها مهيأة لأن تكون زوجة.
وتشير إحصاءات وزارة العدل إلى أن نسبة الطلاق وصلت في المملكة إلى 21 %.
لقب "عانس" لا يضايقني
على صعيد الشارع، قالت الفتاة الأردنية "مريم" -غير متزوجة وعمرها 45 عاما- إنها أصبحت عانسا بسبب والدها الذي كان يغالي في طلباته المادية مع العريس المتقدم لها من مهر وشبكة وغيرها من الأمور، الأمر الذي جعل جميع من يتقدمون إليها يذهبون بلا عودة.
بينما رفضت "ندى" فكرة الزواج بأيّ شاب لمجرد التخلص من لقب العنوسة الذي يثير مضايقتها، بينما رأت سماح أن الاهتمامات الدراسية والانشغال بالنواحي التعليمية يخفف من عبء العنوسة، ويجعل الفتاة تنشغل بشيء مفيد.
من جانبه قال د. محمد المقرن -قاض بالمحكمة العامة بالرياض-: إن المرأة التي تتواصل اجتماعيا مع ذاتها، وتنجح في إقامة علاقات جيدة مع الآخرين تبرز خصائصها وأخلاقها وجمالها، وبالتالي تتمكن من الزواج وإيجاد الشخص المناسب لها، ورفض في الوقت نفسه الزواج لمجرد التخلص من العنوسة، واعتبره مؤشرا غير جيد للمجتمع العربي.
(mbc)
اقترحت ناشطة اجتماعية أردنية فرض ضريبة مالية على من يريد الزواج بأجنبية ويترك بنات وطنه، معتبرة أن ذلك يحد من العنوسة التي ارتفعت معدلاتها في بلدها حتى وصلت إلى 96 ألف فتاة تخطت أعمارهن 30 عاما، وفقا لإحصاءات جمعية العفاف الخيرية.
وأرجعت زكية البوريني -رئيس جمعية حرائر الأردن، في مقابلة مع برنامج صباح الخير يا عرب على MBC1- تزايد العنوسة في العالم العربي إلى اعتماد المرأة على العمل للحصول على احتياجاتها المادية، ما جعلها تتجاهل أجزاء أخرى من حياتها على رأسها الزواج وتكوين الأسرة.وأشارت إلى أن غلاء المهور أدى إلى إفساد بعض الزيجات، وحول الفتاة إلى ضحية للأسرة.
بدوره، عزا د. حسين الخزاعي -أستاذ علم اجتماع بعمان- تزايد العنوسة في الأردن إلى تغير نظرة الفتاة للشاب والعكس، لافتا إلى أن العادات والتقاليد تلعب دورا مؤثر في تأخر الزواج، وخاصة أن بعض الأسر تشترط أن زواج الفتيات يكون متشابها داخل الأسرة الواحدة.
وفي السعودية، التي بلغ فيها عدد العانسات مليوني فتاة -بحسب الإحصاءات- ربط د. عيد شريده العنزي -أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد بكلية الملك فهد الأمنية- بين الطلاق والعنوسة، ودعا المنظمات الاجتماعية بتخصيص برامج معينة توجه إلى الأسرة وللمرأة العانس والمطلقة، وذلك ليتمكنّ من اجتياز مشاكلهن النفسية والاجتماعية، فنظرة المطلقة لنفسها تختلف عن نظرة العانس، التي تشعر بنوع من الدونية والنقص.
وقال العنزي: إن الفتاة العانس قد تتنازل عن كثير من طموحاتها بسبب ضغوط المجتمع، كما أنها معاناتها من الإحباط -خاصةً عندما تجد أخواتها ورفيقاتها يتزوجن- يخلق لديها شعورا بالقلق والخوف من المجهول.
في الوقت نفسه، قال د. إبراهيم الزبن -رئيس قسم الاجتماع بجامعة الإمام في الرياض-: إن خيار الطلاق أفضل بالنسبة لنظرة المرأة لذاتها وتقييم المجتمع لها، بالمقارنة مع وضعها كعانس.وأضاف أن المجتمع السعودي لا يزال مهيأ لقبول الأرملة والمطلقة أكثر من قبول العانس؛ لأن عدم زواج المرأة يعني عجزها عن الوصول إلى الحالة التي تجعلها مهيأة لأن تكون زوجة.
وتشير إحصاءات وزارة العدل إلى أن نسبة الطلاق وصلت في المملكة إلى 21 %.
لقب "عانس" لا يضايقني
على صعيد الشارع، قالت الفتاة الأردنية "مريم" -غير متزوجة وعمرها 45 عاما- إنها أصبحت عانسا بسبب والدها الذي كان يغالي في طلباته المادية مع العريس المتقدم لها من مهر وشبكة وغيرها من الأمور، الأمر الذي جعل جميع من يتقدمون إليها يذهبون بلا عودة.
بينما رفضت "ندى" فكرة الزواج بأيّ شاب لمجرد التخلص من لقب العنوسة الذي يثير مضايقتها، بينما رأت سماح أن الاهتمامات الدراسية والانشغال بالنواحي التعليمية يخفف من عبء العنوسة، ويجعل الفتاة تنشغل بشيء مفيد.
من جانبه قال د. محمد المقرن -قاض بالمحكمة العامة بالرياض-: إن المرأة التي تتواصل اجتماعيا مع ذاتها، وتنجح في إقامة علاقات جيدة مع الآخرين تبرز خصائصها وأخلاقها وجمالها، وبالتالي تتمكن من الزواج وإيجاد الشخص المناسب لها، ورفض في الوقت نفسه الزواج لمجرد التخلص من العنوسة، واعتبره مؤشرا غير جيد للمجتمع العربي.
(mbc)
التعليقات
وما تزعلو اذا اتأخر نصيبكم .. اصلا الشاب حتى لو بيقدر يفتح بيت والزوجته تشتغل وتساعدة بس لسة شباب هالايام ما عندهم مسؤولية الزواج . عدا عن هيك الانقتاح التكنولوجي من النت والتعارف وكثرة العلاقات خلت الشب يتأخر بالزواج ويرجع للعادات التقليدية للاهل .
انتي بتعرفي ليش الشب بفكر يتزوج من خارج بلده ,,, مع انها فكره عقيمه يعني ,,,,
بفكر يتزوج من غير بلده اذا صارت المهور ,,, فوق فوق فوق ,,
واذا صارت الطلبات تعجيزيه ,,,
واذا ,, حب وما قدر يتزوج من الي حبها ,, وصارت اموره خارج اطار النفسيه ,,
واذا كان متغرب ,, وادبس باي وحده بوجه ,,
واذا كان مش قادر يتزوج ,, بس بده يتزوج ,, ولو بالف دينار ,,,
اذا بدو يتزوج ,, وما في حد يدعمه ,, لا مجتمع ,, ولا اهل ,, ولا حتى اصحاب ,,,,
يعني اكثير من الاحيان بتزوجوا الشباب من اجبنبيات " بين عربيه او اجنبيه " من القله ,,,
نعم ,, من القله ,, لانه اصلا ما لقي حد ينصحه ,, مش يحط علي ضرايب ,, يا ستي القصه طويلللللللللللللللللللللللللللله ,, وكلها شواهد من الي حوالينا ..!!
اما بالنسبه للسعوديه ,, يا ستي السعوديه ,,, بدها واحد مرمطون ,, وعنده كنز فلوس مش يفتح بيت
بدها - خدامه -
- وسواق -
وبيت اذا مش فيلا ,,
- وكل يوم تتسوق ,,
- وبعد 3 شهور تتطلق
" الحمدلله ممكن بالاردن لسى ما وصلوا لهاد المستوى ,, بس في منه "
,,, العجرفه ,, وشوفت الحال ,,, ومش من مستواي ,,, واختلاف ثقافي واجتماعي ,, يعني من هالحكي الي منسمعه كل يوم ,,
وصباحكم سكر ,,,;-):-)
ليش ينفرض علي ضريبة لما يكونوا بنات البلد اللي طلباتهم بتقسم الظهر نصين؟؟؟
بينما الأجنبية بترضى بخاتم والسلام !!!!
وكل اب عنده بنات يقول يا جماعة سهلوا موضوع الزواج ولكن في اول اختبار له يصير مثل الباقي يطلب ويضع العراقيل وينطبق عليه المثل القائل( اسمع جعجعة ولا ارى طحنا )
اما بالنسبة للحجة زكية بقلها والله ياريت لو النساء يخفوا طلباتهم على الشباب و يتقوا الله في حالهم و بلاش موضوع عرض الاجسام و المفاتن لانو بطلت اتجاوب مع شباب لانو صار في نسبة اكبير من شبابنا يرضوا البنت اقل جمال بس اتكون بتعرف الله!
يعني بصراحة انا متزوج و الحمدالله ومبسوط جدا بحياتي, لو الزمن يرجع في كمان مرة و اتزوج ما راح اخد الا بنت عقلها اكبر من عقلي ب 100 مرة وعندها دين قد الي عندي ب 100 مرة مع العلم انو زوجتي الحالية الله يرضى عليها دنيا و اخره ويحميها و يخليلي اياها دينا و عقلها بجننوا!!
برجع ل بسمة كمان مره اختي لا تهدري وقتك بالتفكير بالعريس اصنعي ما اردتي ان تصنعية من علم و تفوق ربما بذلك يطون تعويض حسن لكي
انا في الي صديق خطب و كتب اكتابة و كان لعرسوا 20 يوم و صار امجهز كل شي دافعلو فوق 15 الف دينار من بيت لعرس لا لا لا... المهم كان شرطو انو مرتو تلتزم بالباس الاسلامي يعني اقلها عباية اذا مش جلباب يوم من ايام انعزمو على عرس وكان منفصل لما دخلو الشباب اخر العس طلب منها انها اتحط العباية وما ردت علية تركها!
يعني انا بقول الله يعوضو بالاحسن يا رب لانو من ترك شيئ لله عوضة الله بشيء افضل منة!
لذالك فهو يبحث عن امرأة محجبة ومش دارسة (توجيهي حد اقصى) وانا متأكد انه رح يعيش مبسوط
وتأكدي انو مش كل الرجال مثل بعض
الشاب الأردني غير قادر على الزواج نهائيا،لا أردنية ولا أجنبية لذلك إقتراحك غير عملي.
الشاب الأردني غير قادر على الزواج نهائيا،لا أردنية ولا أجنبية لذلك إقتراحك غير عملي.
1- اول شهر الزوجة ترتدي الملابس الخاصة لها (الداخلية )
2- ثاني شهر تلبس اندر وير عادي
3- ثالث شهر تخربط بين الاندر وير الخاص بها وبين زوجها
4- رابع شهر تصبح رجل من الداخل ومرءة من الخرج
5- يجب على الشباب الزواج من الخارج حتى يغيرو من مسؤلي المستقبل
اقتراح بضريبة على زواج الأجنبيات لمساعدة عوانس العرب ومش غلط تكون كمان ضربية مبيعات وضريبة استهلاك ..وطوابع مابتعرفي انه في شي اسمه القسمة والنصيب ومافي انسان بعرف وين نصيبه وايمته وكيف
ارحمو هالشباب الواحد اذا صار بده يتجوز بده اقل شي 10 الاف دينار ول يروح يشتري بيت احسن اله او يفتح مشروع ويحكو عن العنوسه واذا اجا عريس بتصير البنت شيخة مشايخ الله يسترنا
قالوا التعدد ظلم للمرأة
والله إنه إنصاف للمرأة ولكن على الرجل أن يطبق ما أمره الله به وأن لا يحيف أو يظلم وبذلك نقضي على مشاكل العنوسة والفساد الأخلاقي وأمراض الاكتئاب والهلوسة والشرود الذهني والأمراض النفسية واللجوء إلى الكهنة والعرافين والسحرة لحل مشكلة فوات قطار الزواج.
القضية باختصار :
الذين قالوا بأن التعدد ظلم للمرأة لم ينظروا إلا من جانب ضيق جدا ومن زاوية محدودة
فقد تقول هذه الكلمة إمرأة متزوجة تعيش سعيدة في أسرتها مع زوجها وأطفالها !!!!
ولكن دعنا نفكر بنزاهة وموضوعية تامة واترك الفطرة تجيب ودع عنك المنظمات العالمية والنداءات البراقة التي هدفها البحت هو التقليل من عدد المسلمين وفتح قنوات الشر والرذيلة في المسلمين.
تأملي أختي الكريمة يا من انخدعت بهذه النداءات المزيفة
لو كنت ممن فاتك قطار الزواج في مقتبل العمر ؟؟؟؟
لو تزوجت ولكن لم تستقم حياتك مع زوجك فطلقك لا قدر الله ؟؟؟؟؟؟
لو توفي عنك زوجك والعياذ بالله ؟؟؟؟؟
هل يعني أن حياتك كأمرأة عفيفة طاهرة قد انتهت ؟؟؟ أم ستكملين مشوار الحياة باليأس والحرمان والنكد والشعور باللوعة والنقص والحاجة إلى من يكمل نصفك الفطري ؟؟؟؟
أم نوافق الأديان الباطلة كما في الهند على حرق المرأة مع جثة زوجها إذا مات قبلها؟؟؟؟
أم أم أم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أسئلة كثيرة لا يعرف مأساتها إلا من عاشت تجربتها ؟؟
أليس الحل هو ما شرعه القرآن ووجهنا إليه خالق الإنسان وهو أعلم حاجاته وما يصلحه؟؟؟
ولكن !
الذي كره الناس بالتعدد هو تطبيقات الرجال الظلمة والإعلام القاصد الموجه من مسلسلات وتمثيليات أشبعت المجتمع بكره التعدد حتى ظهرت شعارات نسوية تقول ( والله جنازته ولا جوازته ) تقصد أنها تفضل أن ترى جنازة جوزها ولا جوازته .
فالحل لمعالجة قضية العنوسة من وجهة نظري :
1- تخفيض المهور وبهرجات الأعراس والكماليات والمتطلبات غير الضرورية وعدم تكليف الزوج ما لا يطيق .( مع ضرورة احترام حق المرأة في المهر ولكن قد يكون المدون غير المنفق )
2- نهوض جمعيات نسوية منظمة تشجع على الزواج وتعدده ولا أقول التعدد فحسب بل الزواج والتعدد وتشرف عليه نساء أمينات مخلصات ترصد حالات العنوسة في سجلات خاصة ومعلومات شخصية غير معلنة تكون في يد القائمات على ذلك للتوفيق للزواج والدلالة عليه لأنه كم من فتاة تود أن تجد شرك حياتها ولكن من يسمع صوتها ويشعر بأناتها ؟ فإن وجدت جمعية أمينة يمكنها أن تقدم لها بياناتها الشخصية وشروطها .....
3- مساهمة الفتاة نفسها بتكاليف الزواج وتمساعدة شريك حياتها على متطلبات الزواج بدء من التخفيض في الشروط والطلبات إلى إسهامها ( إن كانت صاحبة دخل أو مال ) بنفقات شراء السكن والأثاث والنفقة وغيرها .
4- نداء إلى أصحاب رؤوس الأموال : ادفعوا زكاة أموالكم وبعض صدقاتك تشجيعا للزواج ودعما للراغبين غير الواجدين للنفقة وكفى تبذيرا وإسرافا
وإلى من يظنون أن الصدقة الجارية لا تكون إلا ببناء مسجد أو تدريس طالب أو إطعام فقير
أقول إن تزويج الشباب لايقل أهمية عن بناءبيوت الله وفي كل خير بل قد يكون بناء أسرة يفوق في الأجر بناء مسجد وزخرفته وليس له إمام أو لا يصلي به سوى فئة لا تتعدى أصابع اليد وبقربه مسجد ليس عنه ببعيد
وأخيرا أؤكد أن هذه مشكلة يجب أن يسعى الجميع لحلها لأن ضررها يعود علينا جميعا وخيرها نجنيه جميعا
وأسعد الناس من حرص على إسعاد الناس
قال ايش كنت بدي اتجوز و استر حالي قامت طلعت على راسي ههههه اكبر مقلب بوكلو في حياتي و انشاء الله اخر مقلب
مش دائماً اهل البنت بطلبوا مهر كبير في كثير اهل بحبوا يستروا على بناتهم وما بهمهم المصاري بس بهمهم ابن الحلال الي يحافظ على بنتهم.
مجتمعنا قد تغير اطباعنا عاداتنا اصبح الشب بتعرف على البنت ويخطبها والبنت الي ما بتقدر تتعرف على شب بسبب عادات وتقاليد وبيت محافظ نشأت فيه ما رح تتزوج.
وبقول لكل البنات الي ما حالفهم الحظ وما تزوجوا انه عدم الزواج مش معناه نهاية الكون دائماً ربنا يخطار لنا الأفضل وأنا لو كان زواجي خيراً لي لاختاره لي ربي والحمد لله رب العالمين أنا أعتمد على نفسي في كل شيء ولا أحتاج وعودت نفسي على هذا الوضع حتى لا أشعر بالعجز في اصعب المواقف أو الظروف وأقول وأكرر نحن ندفع ثمن تغيير عادات وتقاليد مجتمعنا
مش دائماً اهل البنت بطلبوا مهر كبير في كثير اهل بحبوا يستروا على بناتهم وما بهمهم المصاري بس بهمهم ابن الحلال الي يحافظ على بنتهم.
مجتمعنا قد تغير اطباعنا عاداتنا اصبح الشب بتعرف على البنت ويخطبها والبنت الي ما بتقدر تتعرف على شب بسبب عادات وتقاليد وبيت محافظ نشأت فيه ما رح تتزوج.
وبقول لكل البنات الي ما حالفهم الحظ وما تزوجوا انه عدم الزواج مش معناه نهاية الكون دائماً ربنا يخطار لنا الأفضل وأنا لو كان زواجي خيراً لي لاختاره لي ربي والحمد لله رب العالمين أنا أعتمد على نفسي في كل شيء ولا أحتاج وعودت نفسي على هذا الوضع حتى لا أشعر بالعجز في اصعب المواقف أو الظروف وأقول وأكرر نحن ندفع ثمن تغيير عادات وتقاليد مجتمعنا
يا شباب ما بصير هالحكي الفارط بتحكي عن بنات بلدك خناشير بنت البلد هي اختك وامك وعرضك والله صرماية اردنية بتسوى احسن اجنبية بكفي انها بتحفظك بدينك وعرضك ومالك الله يهديكوا يا شباب ترى الكلمة اذا مو بمحلها ممكن تجيبك بنار جهنم
والله انا زرت يمكن 20 دولة بس بالاخير بنات الاردن وبس
كلامك على الراس و العين بس هاد الحكي زمان ايام امي و امك
و احنا لما جوزنا اختي ما طلبنا غير ليرة ذهب مهرها و ساعدنا جوزها بكل النواحي لانو احنا متاكدين انو رجل و بصونها و بحفظها
و انا كنت احكي مثلك ما بدي الا من بنات البلد مع انو النا معارف في دول اجنبية و عربية بس كنت مصمم على مبدأ (بتحفظك في عرضك و مالك و دينك ) اول وحدة بعد ما دفعتلها الها و لاهلها دم قلبي في فترة الخطبة بطلو قبل العرس باسبوع قال ايش مش عاجبهم البيت و خالها مش عاجبو الصالة و الثانية حسبت تكاليف العرس الي بدها اياه بطلعو 40000 دينار بدون الطحابيش قلت انفذ بجلدي و انا على البر و الثالثة طلعت جمعية و شو بدي احكي ل أحكي
يعني ضاعو الفلوس و الله ستر ما ضاع عرضي و ديني و شفت كتيير بهدف الجيزة بس للأسف الاهل بس همهم كيف يخوزقو العريس ولا يشترو رجال و لا ها الحكي الفاضي
لازم شباب الاردن يعملو غروب خليها تعنس و الي عندو بنت يخللها و يكثر عليها ملح
و رفعو علي كمان قضية نفقة قبل الدخول عشان اطلقها و ما اطالب اشي من حقوقي الي ضمنلي اياها الشرع و هاد الي لحد الان مش قادر افهمو كيف صار خايفين اني ما اطلقها يعني ياي نفس بدي اخليها على ذمتي بعد الي صار و فعلا هاد الي صار واشتريت راحتي و راحة بالي و طلقتها و الي صحاب كتير صار معهم متلي طبعا صار معي هيك لانو البنت عجبتني و ما رضيت لنفسي اني ادخل في علاقة حب زي ما كتيير من البنات بدهم قلت لأ بفوت من الباب
لانو ما الي بطريق الحرام و الله يبعدنا عنو
فخلاصة الموضوع انو الشب لما بدو يتجوز بدو بنت تفهمو و تصونو و تحس فيه لو بتكون من كوكب تاني لانو الواحد عايش عمر مش عمرين و انا بهني صاحب التعليق رقم 30 و انا راح اعمل مثلو و انشاء الله بتكون مسلمة و اذا مش مسلمة بدعيها للأسلام و بفوت الجنة من وراها و لو بتحطو 100 ضريبة
16% للحكومة
4% للفندق
14% للدكتورة
فلو احدهم تقدم للزواج منك او من ابنة الاستاذ وماطلبتوا منه شي (يعني حكيتوا له شيلها بثيابها)
بده ب 2000 دينار ذهب و2000 غرفة نوم و1000 غرفة ضيوف و2000 مطبخ مش اصلي و1000 تلفزيون وغسالة و1000 غاز وثلاجة و500 سجاد وموكيت و500 برادي اذا بس 3 شبابيك ومخدات وفرشة للتخت وطربيزات وحرامات وطقم موريس ومروحة وجهاز للعروس ب 2000 دينار على الاقل
صار المجموع 12000 والبيت ايجار يعني ما عمر او اشترى شقة وهيك اذا انك ماغلبته وما طلبت منه شي ماذكر بده يجيبهم لحاله ولسه فيه شغلات ثانية مثل اغراض المطبخ من الاسواق الشعبية بدها فوق ال500 دينار وماحسبنا الحفلة وفستان العروس وشوية مكياجات وعطور ..
وتحياتي الحارة الك واذا اتزوجت الف مبروك واذا اجاك ولد انشاء الله لا تنسى تحلينا
لانه الغريب انه الاردني مش رجل اقتصاد ابدا بحسب مصاريف هلا وبقول ما بدي اخد اردنية ادفع دم قلبي بس يا خوي رح تدفع بالمستقبل بلاوي زرقا وانت بتضحك وبتلعب
اخوي اخد وحدة اجنبية ما بتاخد مهر ولااشي ماشاء الله بس اذا ما بغير عفش البيت كل شهرين او اللي المكان اللي بدها اياه بتروحه سياحة وبسترجي يقلها اقعدي انظبي ولا عيشتك عيشة ما بتحلمي فيها لا انت ولا اهلك لا هذا الحكي لبنات العرب واول ما لوى دانه وقلها بكفي او اقعدي عن شغلك طلبت الطلاق وشلحته كمان مصاريف ...الحمدلله مافي ولاد
يعني بعرف ناس اخدوا حلوات اجانب ومادفعوا و خلفوا ولاد حلوين بس النتائج دايما ع راس الاب اذا في ولاد
بعدين خلينا واقعين الاهل غالبا متفهمين اذا صار اعجاب من الطرفين ما عادوا الناس يعملوا سبع ايام وليالي
فهاي الحالة انا بحكي لكل بنات البلد بنات الاصل اللي ما بحطكن كحلة بعينه ما تحطوا (حاشاكم )كندرة برجلكم والملح والتخليل عند اهلها اهل العز احسن من نسب هيك زلم
واخرتها يطور المجتمع الاردني و يصروا الاردنية يعطوا بناتهم لجنسيات اخرى يعني واقعة براسكم انت ياشباب وصحتين
التعدد في الزواج وهذا حل رباني
ان يساهم اهل العروس في الاثاث وهو حل مصري
ان تفع العروس مهرا للعريس وهذا حل هندي
وممكن تختاري اللي بدك اياه
اذا في 100 عانس و100 مرئة متزوجه .. وراح كل زوج تزوج كمان وحدة .. العوانس بصير عددهم = صفر
سوسو بحب اقلك انا مقيمة ب تركيا وعدد الاردنيات المتزوجين اتراك شباب رهيب و مبسوطين كتير رومانسية ودلال وبس بخليها تجيب ولدين طلعوا بنات طلعوا ولاد اكتر من هيك حرام عشانها بعدين بعملولها عرس هون و بنقطوها لتشبع لانها غريبة ما الها اهل يا عيني :-P.
انا بقول خلي الاخت الناشطة تطالبكن بزواج الشباب الاجانب هههههه
موضوع مهم كهذا الذي طرحته الكاتبه الفاضله ... يستحق منا الوقوف وليس التوقف لخطورته ومساسه الضار بالنسيج العام لمجتمعنا ،والأمرمرتبط - حسب قناعتي- بأصحاب القرار سواء على مستوى الدوله امتدادا الى رجال الدين وأهل العلم ( اصحاب السماحة والفضيلة ) مرورا برجال التربيه والتعليم والمختصون بعلم النفس( وما تخبئه هذه النفس) وصولا لأولياء الأمور- الوالدين العزيزين- اللذين سبق لهما وأن تزوجا بكل يسر وسهوله وقد كانت الفرحة حينها غامره وعامه وبدون اية حسابات لأية اعتبارات اجتماعه مقيته قد تحبس الأنفاس او تكبح الجماح وقد خلى وقتها من تعقيدات زواج اليوم حيث تأكد نجاحه والدليل على ذلك أننا نحن اليوم نتاج هذه البساطة والفطرة والتيسيربأمرالزواج، مرتكزين هم في ذلك على الشريعة السمحاء المستمده منها عاداتهم وتقاليدهم في وقتها / لنلاحظ أننا نتحدث عنهم/ وكأننا نعيش بعصر يبتعد مئات السنين عنهم وهم مازالوا بين ظهرانينا والحمدلله.
اذا يجب ان نتكاتف جميعا ياسادة الأمرلأن نخفف عن بعضنا البعض ونسعى معا لخلق الفرصه وتهيئتها لأبنائنا وفتح قنوات المصاهرة والنسب بأقل التكاليف والتي لا تعيب والدا او وليا للأمر يسعى لأن يحقق لفلذات كبده حياة هانئه عامره بالحلال والحب متذكرين أجدادنا الطيبين .
تعالوا معنا نمد أرجلنا على قد فراشنا
تعالوا نرجع نهدي شوي على الأرض
بلدنا صغيره وحلوه وانتو أهلها
خلونا نصير عيله وحده
السعد هو مهرها.