فراس الحمد - تعتبر رواية ' شجن بنت القدر الحزين' .. باكورة الأدب النسوي في دولة الامارات العربية المتحدة , وما نقصده هنا بالأدب النسوي الروائي هو الرِّواية النِّسويّة الإماراتيّة التي كتبتْها الرّوائيّة الإماراتيّة وتناولت فيها قضيّة المرأة لا غير. وبالتالي فالرواية التي كتبتها احدى الروائيات وناقشت فيها أي شأن غير قضية المرأة لاتدخل ضمن مفهومنا للرواية النسوية كما لايشتمل نطاق الرواية النسوية على اي رواية كتبها روائي وتناول فيها قضية المرأة .
لقد مزجت الكاتبة والروائية ' سارة الجروان الكعبي ' في هذه الرواية ظروف البيئة المحلية وعادات وتقاليد المجتمع ضمن قالب سردي جميل تحت مظلة القدر , وأبدعت الكعبي في حياكتها لنسق الأحداث وبناء نموذج روائي سردي رائع , مع عدم إغفالها تشييد شخوص الرواية بدقة راعت فيها التركيب النفسي والتراثي لكل شخصية مما مكنها من إحداث ترابط منسجم بين الاحداث في ضوء تطويرها لعناصر البناء الروائي بلمستها الخاصة التي أدت إلى تماسك الجسم الهندسي للرواية .
' شجن بنت القدر الحزين' .. أول رواية نسوية إماراتية نسجت خيوطها كاتبة ومؤلفة وباحثة وأديبة قديرة في 28 - نيسان - 1986 ونشرت في العام 1992م , فالريادية التي تتمتع بها ' الكعبي ' - باعتبارها أول روائية إماراتية تلج هذا الميدان - ملفتة للنظر لجهة الشروع في الابحار مبكرا في ميدان يرتكزعلى العلاقات المجتمعية عامة والحميمية خاصة وبشكل أقل ما يقال فيه بأنه بلغ درجة عالية من الإبداع .
فراس الحمد - تعتبر رواية ' شجن بنت القدر الحزين' .. باكورة الأدب النسوي في دولة الامارات العربية المتحدة , وما نقصده هنا بالأدب النسوي الروائي هو الرِّواية النِّسويّة الإماراتيّة التي كتبتْها الرّوائيّة الإماراتيّة وتناولت فيها قضيّة المرأة لا غير. وبالتالي فالرواية التي كتبتها احدى الروائيات وناقشت فيها أي شأن غير قضية المرأة لاتدخل ضمن مفهومنا للرواية النسوية كما لايشتمل نطاق الرواية النسوية على اي رواية كتبها روائي وتناول فيها قضية المرأة .
لقد مزجت الكاتبة والروائية ' سارة الجروان الكعبي ' في هذه الرواية ظروف البيئة المحلية وعادات وتقاليد المجتمع ضمن قالب سردي جميل تحت مظلة القدر , وأبدعت الكعبي في حياكتها لنسق الأحداث وبناء نموذج روائي سردي رائع , مع عدم إغفالها تشييد شخوص الرواية بدقة راعت فيها التركيب النفسي والتراثي لكل شخصية مما مكنها من إحداث ترابط منسجم بين الاحداث في ضوء تطويرها لعناصر البناء الروائي بلمستها الخاصة التي أدت إلى تماسك الجسم الهندسي للرواية .
' شجن بنت القدر الحزين' .. أول رواية نسوية إماراتية نسجت خيوطها كاتبة ومؤلفة وباحثة وأديبة قديرة في 28 - نيسان - 1986 ونشرت في العام 1992م , فالريادية التي تتمتع بها ' الكعبي ' - باعتبارها أول روائية إماراتية تلج هذا الميدان - ملفتة للنظر لجهة الشروع في الابحار مبكرا في ميدان يرتكزعلى العلاقات المجتمعية عامة والحميمية خاصة وبشكل أقل ما يقال فيه بأنه بلغ درجة عالية من الإبداع .
فراس الحمد - تعتبر رواية ' شجن بنت القدر الحزين' .. باكورة الأدب النسوي في دولة الامارات العربية المتحدة , وما نقصده هنا بالأدب النسوي الروائي هو الرِّواية النِّسويّة الإماراتيّة التي كتبتْها الرّوائيّة الإماراتيّة وتناولت فيها قضيّة المرأة لا غير. وبالتالي فالرواية التي كتبتها احدى الروائيات وناقشت فيها أي شأن غير قضية المرأة لاتدخل ضمن مفهومنا للرواية النسوية كما لايشتمل نطاق الرواية النسوية على اي رواية كتبها روائي وتناول فيها قضية المرأة .
لقد مزجت الكاتبة والروائية ' سارة الجروان الكعبي ' في هذه الرواية ظروف البيئة المحلية وعادات وتقاليد المجتمع ضمن قالب سردي جميل تحت مظلة القدر , وأبدعت الكعبي في حياكتها لنسق الأحداث وبناء نموذج روائي سردي رائع , مع عدم إغفالها تشييد شخوص الرواية بدقة راعت فيها التركيب النفسي والتراثي لكل شخصية مما مكنها من إحداث ترابط منسجم بين الاحداث في ضوء تطويرها لعناصر البناء الروائي بلمستها الخاصة التي أدت إلى تماسك الجسم الهندسي للرواية .
' شجن بنت القدر الحزين' .. أول رواية نسوية إماراتية نسجت خيوطها كاتبة ومؤلفة وباحثة وأديبة قديرة في 28 - نيسان - 1986 ونشرت في العام 1992م , فالريادية التي تتمتع بها ' الكعبي ' - باعتبارها أول روائية إماراتية تلج هذا الميدان - ملفتة للنظر لجهة الشروع في الابحار مبكرا في ميدان يرتكزعلى العلاقات المجتمعية عامة والحميمية خاصة وبشكل أقل ما يقال فيه بأنه بلغ درجة عالية من الإبداع .
التعليقات