بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي العربي وعلى اله وصحبه اجمعين
وثيقة اهالي الجويده
اليوم السبت 14/11/2009 عقد اجتماع موسع لاهالي الجويده في مقر جمعية الجويده الخيريه حضره شيوخ ووجهاء ومخاتير المنطقه تم خلالها مناقشة التجاوزات الخاطئه فيما يخص مناسبات العزاء وما يرافقها من اسراف وتبذير وتحميل الناس فوق طاقاتهم فقد قرر الحضور ما يلي:
اولا : ان صناعة الطعام لأهل الميت مرتبط بشغلهم لقوله صلى الله عليه وسلم (اصنعوا لال جعفر طعاما فقد اتاهم ما يشغلهم) لذا يصنع لهم الطعام في اليوم الاول فقط ويكون للاقارب بحيث لا يتجاوز عدد المدعوين لهذا الطعام عن عشرين شخص وان يكون في منزل الداعي وليس في بيت العزاء وان لا يدعو معهم احدا.
ثانيا: ان يكون العزاء في اليوم الاول مفتوحا وذلك بسبب التحضير للدفن واعداد الصيوان وما شابه وان يكون العزاء في اليومين الثاني والثالث بعد صلاة العصر.
ثالثا : ان تقتصر الضيافة في بيت العزاء على القهوة السادة والماء فقط.
رابعا: الغاء ما يسمى بعشاء الميت في اليوم الثالث.
خامسا: يلتزم المعزون بعدم مرافقة اهل المتوفى من المقبره الى بيت العزاء بعد انتهاء الدفن.
سادسا: الغاء جميع مظاهر الاسراف والمبالغه في بيوت العزاء مثل تقديم الزبده والتمر ووضع السجاد وغيره.
سابعا: الغاء ما يسمى باول عيد للمتوفى وان يكون العيد للفرح والبهجه والسرور.
ثامنا: ما ينطبق على الرجال ينطبق على النساء.
راجين من الجميع الالتزام بمضمون هذه الوثيقه للتخفيف على الناس بما يعود بالفائده على المجتمع وهذا ما يحث على ديننا الحنيف وليتمكن كل واحد من القيام بواجبه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي العربي وعلى اله وصحبه اجمعين
وثيقة اهالي الجويده
اليوم السبت 14/11/2009 عقد اجتماع موسع لاهالي الجويده في مقر جمعية الجويده الخيريه حضره شيوخ ووجهاء ومخاتير المنطقه تم خلالها مناقشة التجاوزات الخاطئه فيما يخص مناسبات العزاء وما يرافقها من اسراف وتبذير وتحميل الناس فوق طاقاتهم فقد قرر الحضور ما يلي:
اولا : ان صناعة الطعام لأهل الميت مرتبط بشغلهم لقوله صلى الله عليه وسلم (اصنعوا لال جعفر طعاما فقد اتاهم ما يشغلهم) لذا يصنع لهم الطعام في اليوم الاول فقط ويكون للاقارب بحيث لا يتجاوز عدد المدعوين لهذا الطعام عن عشرين شخص وان يكون في منزل الداعي وليس في بيت العزاء وان لا يدعو معهم احدا.
ثانيا: ان يكون العزاء في اليوم الاول مفتوحا وذلك بسبب التحضير للدفن واعداد الصيوان وما شابه وان يكون العزاء في اليومين الثاني والثالث بعد صلاة العصر.
ثالثا : ان تقتصر الضيافة في بيت العزاء على القهوة السادة والماء فقط.
رابعا: الغاء ما يسمى بعشاء الميت في اليوم الثالث.
خامسا: يلتزم المعزون بعدم مرافقة اهل المتوفى من المقبره الى بيت العزاء بعد انتهاء الدفن.
سادسا: الغاء جميع مظاهر الاسراف والمبالغه في بيوت العزاء مثل تقديم الزبده والتمر ووضع السجاد وغيره.
سابعا: الغاء ما يسمى باول عيد للمتوفى وان يكون العيد للفرح والبهجه والسرور.
ثامنا: ما ينطبق على الرجال ينطبق على النساء.
راجين من الجميع الالتزام بمضمون هذه الوثيقه للتخفيف على الناس بما يعود بالفائده على المجتمع وهذا ما يحث على ديننا الحنيف وليتمكن كل واحد من القيام بواجبه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي العربي وعلى اله وصحبه اجمعين
وثيقة اهالي الجويده
اليوم السبت 14/11/2009 عقد اجتماع موسع لاهالي الجويده في مقر جمعية الجويده الخيريه حضره شيوخ ووجهاء ومخاتير المنطقه تم خلالها مناقشة التجاوزات الخاطئه فيما يخص مناسبات العزاء وما يرافقها من اسراف وتبذير وتحميل الناس فوق طاقاتهم فقد قرر الحضور ما يلي:
اولا : ان صناعة الطعام لأهل الميت مرتبط بشغلهم لقوله صلى الله عليه وسلم (اصنعوا لال جعفر طعاما فقد اتاهم ما يشغلهم) لذا يصنع لهم الطعام في اليوم الاول فقط ويكون للاقارب بحيث لا يتجاوز عدد المدعوين لهذا الطعام عن عشرين شخص وان يكون في منزل الداعي وليس في بيت العزاء وان لا يدعو معهم احدا.
ثانيا: ان يكون العزاء في اليوم الاول مفتوحا وذلك بسبب التحضير للدفن واعداد الصيوان وما شابه وان يكون العزاء في اليومين الثاني والثالث بعد صلاة العصر.
ثالثا : ان تقتصر الضيافة في بيت العزاء على القهوة السادة والماء فقط.
رابعا: الغاء ما يسمى بعشاء الميت في اليوم الثالث.
خامسا: يلتزم المعزون بعدم مرافقة اهل المتوفى من المقبره الى بيت العزاء بعد انتهاء الدفن.
سادسا: الغاء جميع مظاهر الاسراف والمبالغه في بيوت العزاء مثل تقديم الزبده والتمر ووضع السجاد وغيره.
سابعا: الغاء ما يسمى باول عيد للمتوفى وان يكون العيد للفرح والبهجه والسرور.
ثامنا: ما ينطبق على الرجال ينطبق على النساء.
راجين من الجميع الالتزام بمضمون هذه الوثيقه للتخفيف على الناس بما يعود بالفائده على المجتمع وهذا ما يحث على ديننا الحنيف وليتمكن كل واحد من القيام بواجبه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التعليقات