ان ما ورد في الاعلان العالمي لحقوق الانسان وغيره من المواثيق الدوليه تضمنه الخطاب الاسلامي قبل اربعه عشر قرنا , حيث جاء بمميزات كثيره تمنح الانسان حقوقا' تراعي ظروفه وأوضاعه وتبتعد عن الانانيه والشخصيه.
وقد ارست الشريعه الأسلاميه السمحاء عددا' من القواعد والاسس وفي مقدمتها الدعوه الى التوحيد والكرامه الانسانيه , والتي تنطلق منها مفاهيم الحريه والعدل والمساواه ورفع الظلم انسجاما' مع القاعده الشرعيه الراميه في الأصل الى الاباحه ' فلا تقييد الا اذا ترتب على ذلك مصلحه او ضروره ' .
ان التربيه الاسلاميه تعد مجالا' للتربيه على حقوق الانسان وغرس بذور التسامح بين الاديان وتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات من خلال تدريس المبادئ والحقوق الوارده في الشريعه الاسلاميه , ومن أهمها :
أ_ الحق في الحياه , كما جاء في القران الكريم ' من قتل نفس بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا' ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا' (المائده 32).
'ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق' (الانعام151).
ب_ كرامه الانسان عملا' بنص القران الكريم الذي جاء فيه 'ولقد كرمنا بني ادم' .
ج_ عدم التمييز في الحقوق الأساسيه ما بين انسان واخر بسبب العرق والجنس واللون أو النسب أو المال عملا بما جاء في القران الكريم ' ان أكرمكم عند الله اتقاكم ' (الحجرات 13), وعملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ' لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود الا بالتقوى' وقوله أيضا' عليه السلام ' النساء شقائق الرجال '.
د_ النداء بوحدة الأسره الانسانيه والاعلان بأن خير بني الانسان عند الله هو أكثرهم نفعا لهذه الأسره عملا بقول رسول صلى الله عليه وسلم ' الخلق كلهم عيال الله وأحبهم اليه أنفعهم لعياله '.
ه_ الدعوه الى التعاون والتسامح بين الشعوب وتقديم جميع أنواع البر الى جميع بني الأنسان دون النظر الى جنسيتهم أو دينهم عملا بما جاء في القران الكريم ' لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين ' (الممتحنه8) , وقوله تعالا ' وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأثم والعدوان ' (المائده2).
و_ حرية المعتقد وعد جواز ممارسة الاكراه فيها عملا بما جاء في القران الكريم ' لا اكراه في الدين (البقره256) , وعملا بقوله تعالى ' أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين' (يونس 99) , وذلك في استنكار استعمال الضغط على حرية الانسان في العقيده.
ز_ حرمة العدوان على أموال الناس وأعراضهم , عملا بقول الله تعالى ' ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ' ( الانعام 151 ) , وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ' ان دماءكم وأموالكم عليكم حرام '.
ح_ حرمة المسكن وحصانة البيت لحمايه حريه الانسان عملا بما جاء في القران الكريم ' يا أيها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا ' (النور27).
ط_ التكافل بين أبناء المجتمع لضمان حق كل انسان بالحياه الكريمه والتحرر من الحاجه والفقر بفرض حق معلوم في أموال القادرين ليصرف لذوي الحاجه على اختلاف حاجاتهم , عملا بما جاء في القران الكريم ' والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ' ( المعارج 24,25 ).
ي_ فرض العلم على كل مسلم من أجل القضاء على الجهل , عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ' طلب العلم فريضه على كل مسلم '.
ان ما ورد في الاعلان العالمي لحقوق الانسان وغيره من المواثيق الدوليه تضمنه الخطاب الاسلامي قبل اربعه عشر قرنا , حيث جاء بمميزات كثيره تمنح الانسان حقوقا' تراعي ظروفه وأوضاعه وتبتعد عن الانانيه والشخصيه.
وقد ارست الشريعه الأسلاميه السمحاء عددا' من القواعد والاسس وفي مقدمتها الدعوه الى التوحيد والكرامه الانسانيه , والتي تنطلق منها مفاهيم الحريه والعدل والمساواه ورفع الظلم انسجاما' مع القاعده الشرعيه الراميه في الأصل الى الاباحه ' فلا تقييد الا اذا ترتب على ذلك مصلحه او ضروره ' .
ان التربيه الاسلاميه تعد مجالا' للتربيه على حقوق الانسان وغرس بذور التسامح بين الاديان وتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات من خلال تدريس المبادئ والحقوق الوارده في الشريعه الاسلاميه , ومن أهمها :
أ_ الحق في الحياه , كما جاء في القران الكريم ' من قتل نفس بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا' ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا' (المائده 32).
'ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق' (الانعام151).
ب_ كرامه الانسان عملا' بنص القران الكريم الذي جاء فيه 'ولقد كرمنا بني ادم' .
ج_ عدم التمييز في الحقوق الأساسيه ما بين انسان واخر بسبب العرق والجنس واللون أو النسب أو المال عملا بما جاء في القران الكريم ' ان أكرمكم عند الله اتقاكم ' (الحجرات 13), وعملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ' لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود الا بالتقوى' وقوله أيضا' عليه السلام ' النساء شقائق الرجال '.
د_ النداء بوحدة الأسره الانسانيه والاعلان بأن خير بني الانسان عند الله هو أكثرهم نفعا لهذه الأسره عملا بقول رسول صلى الله عليه وسلم ' الخلق كلهم عيال الله وأحبهم اليه أنفعهم لعياله '.
ه_ الدعوه الى التعاون والتسامح بين الشعوب وتقديم جميع أنواع البر الى جميع بني الأنسان دون النظر الى جنسيتهم أو دينهم عملا بما جاء في القران الكريم ' لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين ' (الممتحنه8) , وقوله تعالا ' وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأثم والعدوان ' (المائده2).
و_ حرية المعتقد وعد جواز ممارسة الاكراه فيها عملا بما جاء في القران الكريم ' لا اكراه في الدين (البقره256) , وعملا بقوله تعالى ' أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين' (يونس 99) , وذلك في استنكار استعمال الضغط على حرية الانسان في العقيده.
ز_ حرمة العدوان على أموال الناس وأعراضهم , عملا بقول الله تعالى ' ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ' ( الانعام 151 ) , وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ' ان دماءكم وأموالكم عليكم حرام '.
ح_ حرمة المسكن وحصانة البيت لحمايه حريه الانسان عملا بما جاء في القران الكريم ' يا أيها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا ' (النور27).
ط_ التكافل بين أبناء المجتمع لضمان حق كل انسان بالحياه الكريمه والتحرر من الحاجه والفقر بفرض حق معلوم في أموال القادرين ليصرف لذوي الحاجه على اختلاف حاجاتهم , عملا بما جاء في القران الكريم ' والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ' ( المعارج 24,25 ).
ي_ فرض العلم على كل مسلم من أجل القضاء على الجهل , عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ' طلب العلم فريضه على كل مسلم '.
ان ما ورد في الاعلان العالمي لحقوق الانسان وغيره من المواثيق الدوليه تضمنه الخطاب الاسلامي قبل اربعه عشر قرنا , حيث جاء بمميزات كثيره تمنح الانسان حقوقا' تراعي ظروفه وأوضاعه وتبتعد عن الانانيه والشخصيه.
وقد ارست الشريعه الأسلاميه السمحاء عددا' من القواعد والاسس وفي مقدمتها الدعوه الى التوحيد والكرامه الانسانيه , والتي تنطلق منها مفاهيم الحريه والعدل والمساواه ورفع الظلم انسجاما' مع القاعده الشرعيه الراميه في الأصل الى الاباحه ' فلا تقييد الا اذا ترتب على ذلك مصلحه او ضروره ' .
ان التربيه الاسلاميه تعد مجالا' للتربيه على حقوق الانسان وغرس بذور التسامح بين الاديان وتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات من خلال تدريس المبادئ والحقوق الوارده في الشريعه الاسلاميه , ومن أهمها :
أ_ الحق في الحياه , كما جاء في القران الكريم ' من قتل نفس بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا' ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا' (المائده 32).
'ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق' (الانعام151).
ب_ كرامه الانسان عملا' بنص القران الكريم الذي جاء فيه 'ولقد كرمنا بني ادم' .
ج_ عدم التمييز في الحقوق الأساسيه ما بين انسان واخر بسبب العرق والجنس واللون أو النسب أو المال عملا بما جاء في القران الكريم ' ان أكرمكم عند الله اتقاكم ' (الحجرات 13), وعملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ' لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود الا بالتقوى' وقوله أيضا' عليه السلام ' النساء شقائق الرجال '.
د_ النداء بوحدة الأسره الانسانيه والاعلان بأن خير بني الانسان عند الله هو أكثرهم نفعا لهذه الأسره عملا بقول رسول صلى الله عليه وسلم ' الخلق كلهم عيال الله وأحبهم اليه أنفعهم لعياله '.
ه_ الدعوه الى التعاون والتسامح بين الشعوب وتقديم جميع أنواع البر الى جميع بني الأنسان دون النظر الى جنسيتهم أو دينهم عملا بما جاء في القران الكريم ' لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين ' (الممتحنه8) , وقوله تعالا ' وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأثم والعدوان ' (المائده2).
و_ حرية المعتقد وعد جواز ممارسة الاكراه فيها عملا بما جاء في القران الكريم ' لا اكراه في الدين (البقره256) , وعملا بقوله تعالى ' أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين' (يونس 99) , وذلك في استنكار استعمال الضغط على حرية الانسان في العقيده.
ز_ حرمة العدوان على أموال الناس وأعراضهم , عملا بقول الله تعالى ' ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ' ( الانعام 151 ) , وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ' ان دماءكم وأموالكم عليكم حرام '.
ح_ حرمة المسكن وحصانة البيت لحمايه حريه الانسان عملا بما جاء في القران الكريم ' يا أيها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا ' (النور27).
ط_ التكافل بين أبناء المجتمع لضمان حق كل انسان بالحياه الكريمه والتحرر من الحاجه والفقر بفرض حق معلوم في أموال القادرين ليصرف لذوي الحاجه على اختلاف حاجاتهم , عملا بما جاء في القران الكريم ' والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ' ( المعارج 24,25 ).
ي_ فرض العلم على كل مسلم من أجل القضاء على الجهل , عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ' طلب العلم فريضه على كل مسلم '.
التعليقات