خاص - بهاء الأعور - رغم تباعد المسافة الا ان صحافتنا وصلت إلى منطقة تدعى لواء الازرق التابعة الى محافظة الزرقاء شرق المملكة الاردنية الهاشمية ,حيث ومن خلال اطلاعنا على المكان وجدنا عشيرة أردنية تتميز بتاريخ جميل وعادات راقية تسمى الدروز(الموحدون بأمر الله).
حضرة الشيخ عجاج مهنا عطا هو إمام للطائفة الدرزية في الأردن تحدثنا له ليفيدنا بأهم العادات والتقاليد لتاريخ هذه العشيرة وذالك من خلال اجراء حديثاً صحفي.
س:نرغب البدء بالحديث عن (الدروز) او الموحدون ونشأتهم عبر التاريخ وحتى وصولهم الى الاردن ؟
.
الشيخ : الدروز : هم طائفة من المسلمين اصلهم من جبل العرب في سوريا,حيث كان الدروز جنود في الثورة العربية الكبرى مع الشريف الحسين بن علي رحمه الله ,وبعد عدة معارك حدثت بين الدروز والفرنسيين عندما قام احفاد سلطان (الدروز) في الثورة السوريه الكبرى بجبل العرب بطرد العدو الفرنسي بقيادة البطل القائد سلطان باشا الأطرش الذي كان له الفضل الكبير في طردهم من الديار السوريه ,وبعدها هاجر بعض الدروز من سورياالى حمى الاردن وسكنوا في الكرك والسلط وعملوا مع اخوانهم في استخراج الملح ومن ثم رحلوا الدروز سنة 1917 إلى واحة الأزرق لأعتبرها من أروع وأرقى الأماكن الاردنية انذاك ,وعندما اصبحت الاردن أمارة كان لهم الدور الرائع والمميز في النهوض بأمارة شرق الأردن في فترة حكم الانتداب البريطاني بالمنطقة,حيث كان أول رئيس للوزراء رشيد طليع سنة 1921,وأول رئيس لهيئة الأركان فؤاد سليم .وكان رئيس الديون الأميري عادل ارسلان ,وقائد الدرك حسيب ذبيان وغيرهم الكثير ممن عملوا على النهوض بالأردن الى جانب القيادة الهاشمية مع الملك المؤسس عبدالله ألاول بن الحسين رحمه الله .
س:هل لنا أن نعرف ما هي العادات والتقاليد التي تتبعوها في ما بينكم على الرغم انها متواجده ايضا بنفس التقاليد الدرزية في اللبنان وسوريا ؟
الشيخ :نحن عشيرة كباقي العشائر الاردنية ألا اننا نتحلى بتقاليدنا الخاصة وهي الكرم والولاء واكرام الضيف لذالك سمو بـ(بني معروف )
وبالاضافة الى تلك العادات قال الشيخ ان الدروز لا يتزوجون الا بواحدة فقط كقوله تعالى : (وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ).
ومن عاداتنا ايضا اننا لا نستطيع الزواج ألا من بعضنا فقط اي بمعنى (لا نأخذ النساء ولا نعطي النساء ألا من بعضنا البعض ) هكذا تاريخنا وهكذا أمة التوحيد (الموحدون بأمر الله ).
وفي الحديث عن المتدين قال أن (المتديًن) وهو من يدخل الدين ويسلم به يجب أن لا يدخن,وان لا يكون مسكرا,ولا يقول الكلام البذيء او النميمة وأيضا الكذب وهو من الكبائر, فلا يقبل من كان بتصف بهذه الصفات او بواحدة منها والمتدين أيضا يحرص أن يكون نقيا من كل عيب ,كقوله تعالى (يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيم. ).صدق الله العظيم .
وبالإضافة إلى تلك العادات فأن الدروز يتقيدون بوثيقة ملزمة لكل أبناء الطائفة الدرزية وهذه الوثيقة تنص على عدم غلاء المهور حيث يكتفوا بدينار مقدم وألف دينار مؤخر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أقلهن مهراً أكثرهن بركة ) .
وبالتأكيد أن الدروز في اللبنان وسوريا والأردن وكافة العالم عاداتهم واحده لا تتغير ولا تتبدل مهما جرى .
س: ردد كثيرون من الاشخاص الذين لا يعلمون على الانترنت والمواقع الكترونية ان هذه الطائفة تتبع مرجعية خاصة ومجهولة المصدر..ما تفسيرك لهذا القول ؟
الشيخ: الذين يهاجمون الدروز ومعتقداتهم أولئك هم الذين قرأوا (للمستشرقين) وهم اعداء للعروبة والأسلام ولم يسألوا اهل الذكر عن ما يدور في عقولهم من أسئلة حول هذه الطائفة حتى يصلوا إلى جواباً صادقاً,إن هؤلاء لجئوا إلى مصادر غير صحيحة وكاذبة تكتب بما لا تعلم من هم الدروز وما هي معتقداتهم والمثل العربي يقول (الإنسان عدو ما يجهله )
وفي النهاية لهذا الحديث , فأن هذه الطائفة لها عاداتها العربية المعروفة التي يفخرون دوما احفاد سلطان باشا الأطرش بتراثهم الجميل وعادات بني معروف العربية الأصيلة .
ولا بدّ أن نذكّر هنا ما صرح به شيخ الإسلام الأكبر و شيخ الجامع الأزهر المغفور له محمود شلتوت سنة 1959 عندما قال :
لقد أرسلنا من الأزهر بعض العلماء كي يتعرفوا أكثر على المذهب الدرزي وجاءت التقارير الأولى تبشّر بالخير، فالدروز موحدون مسلمون مؤمنون'
وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أمرني الله بحب اربعة: سلمان الفارسي وعلي بن ابي طالب والمقداد بن الأسود وابو ذر الغفاري) وهؤلاء هم من اجداد الدروز واصولهم .
وشيخ الدروز الأكبر شيخ العقل المرحوم محمد أبي شقرا قال:
الموحدون الدروز يمثلون مذهب خاص من المذاهب الإسلاميّة المتعددة، وهو كجميع المذاهب الأخرى وليدة اجتهادات فقهية وفلسفية في أصول الإسلام.
وختاما نرى ان المتتبع لتاريخ مذهب الموحدين يرى أنه تمثل مدرسة فكرية خاصة من مدارس الفكر الإسلامي.
خاص - بهاء الأعور - رغم تباعد المسافة الا ان صحافتنا وصلت إلى منطقة تدعى لواء الازرق التابعة الى محافظة الزرقاء شرق المملكة الاردنية الهاشمية ,حيث ومن خلال اطلاعنا على المكان وجدنا عشيرة أردنية تتميز بتاريخ جميل وعادات راقية تسمى الدروز(الموحدون بأمر الله).
حضرة الشيخ عجاج مهنا عطا هو إمام للطائفة الدرزية في الأردن تحدثنا له ليفيدنا بأهم العادات والتقاليد لتاريخ هذه العشيرة وذالك من خلال اجراء حديثاً صحفي.
س:نرغب البدء بالحديث عن (الدروز) او الموحدون ونشأتهم عبر التاريخ وحتى وصولهم الى الاردن ؟
.
الشيخ : الدروز : هم طائفة من المسلمين اصلهم من جبل العرب في سوريا,حيث كان الدروز جنود في الثورة العربية الكبرى مع الشريف الحسين بن علي رحمه الله ,وبعد عدة معارك حدثت بين الدروز والفرنسيين عندما قام احفاد سلطان (الدروز) في الثورة السوريه الكبرى بجبل العرب بطرد العدو الفرنسي بقيادة البطل القائد سلطان باشا الأطرش الذي كان له الفضل الكبير في طردهم من الديار السوريه ,وبعدها هاجر بعض الدروز من سورياالى حمى الاردن وسكنوا في الكرك والسلط وعملوا مع اخوانهم في استخراج الملح ومن ثم رحلوا الدروز سنة 1917 إلى واحة الأزرق لأعتبرها من أروع وأرقى الأماكن الاردنية انذاك ,وعندما اصبحت الاردن أمارة كان لهم الدور الرائع والمميز في النهوض بأمارة شرق الأردن في فترة حكم الانتداب البريطاني بالمنطقة,حيث كان أول رئيس للوزراء رشيد طليع سنة 1921,وأول رئيس لهيئة الأركان فؤاد سليم .وكان رئيس الديون الأميري عادل ارسلان ,وقائد الدرك حسيب ذبيان وغيرهم الكثير ممن عملوا على النهوض بالأردن الى جانب القيادة الهاشمية مع الملك المؤسس عبدالله ألاول بن الحسين رحمه الله .
س:هل لنا أن نعرف ما هي العادات والتقاليد التي تتبعوها في ما بينكم على الرغم انها متواجده ايضا بنفس التقاليد الدرزية في اللبنان وسوريا ؟
الشيخ :نحن عشيرة كباقي العشائر الاردنية ألا اننا نتحلى بتقاليدنا الخاصة وهي الكرم والولاء واكرام الضيف لذالك سمو بـ(بني معروف )
وبالاضافة الى تلك العادات قال الشيخ ان الدروز لا يتزوجون الا بواحدة فقط كقوله تعالى : (وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ).
ومن عاداتنا ايضا اننا لا نستطيع الزواج ألا من بعضنا فقط اي بمعنى (لا نأخذ النساء ولا نعطي النساء ألا من بعضنا البعض ) هكذا تاريخنا وهكذا أمة التوحيد (الموحدون بأمر الله ).
وفي الحديث عن المتدين قال أن (المتديًن) وهو من يدخل الدين ويسلم به يجب أن لا يدخن,وان لا يكون مسكرا,ولا يقول الكلام البذيء او النميمة وأيضا الكذب وهو من الكبائر, فلا يقبل من كان بتصف بهذه الصفات او بواحدة منها والمتدين أيضا يحرص أن يكون نقيا من كل عيب ,كقوله تعالى (يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيم. ).صدق الله العظيم .
وبالإضافة إلى تلك العادات فأن الدروز يتقيدون بوثيقة ملزمة لكل أبناء الطائفة الدرزية وهذه الوثيقة تنص على عدم غلاء المهور حيث يكتفوا بدينار مقدم وألف دينار مؤخر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أقلهن مهراً أكثرهن بركة ) .
وبالتأكيد أن الدروز في اللبنان وسوريا والأردن وكافة العالم عاداتهم واحده لا تتغير ولا تتبدل مهما جرى .
س: ردد كثيرون من الاشخاص الذين لا يعلمون على الانترنت والمواقع الكترونية ان هذه الطائفة تتبع مرجعية خاصة ومجهولة المصدر..ما تفسيرك لهذا القول ؟
الشيخ: الذين يهاجمون الدروز ومعتقداتهم أولئك هم الذين قرأوا (للمستشرقين) وهم اعداء للعروبة والأسلام ولم يسألوا اهل الذكر عن ما يدور في عقولهم من أسئلة حول هذه الطائفة حتى يصلوا إلى جواباً صادقاً,إن هؤلاء لجئوا إلى مصادر غير صحيحة وكاذبة تكتب بما لا تعلم من هم الدروز وما هي معتقداتهم والمثل العربي يقول (الإنسان عدو ما يجهله )
وفي النهاية لهذا الحديث , فأن هذه الطائفة لها عاداتها العربية المعروفة التي يفخرون دوما احفاد سلطان باشا الأطرش بتراثهم الجميل وعادات بني معروف العربية الأصيلة .
ولا بدّ أن نذكّر هنا ما صرح به شيخ الإسلام الأكبر و شيخ الجامع الأزهر المغفور له محمود شلتوت سنة 1959 عندما قال :
لقد أرسلنا من الأزهر بعض العلماء كي يتعرفوا أكثر على المذهب الدرزي وجاءت التقارير الأولى تبشّر بالخير، فالدروز موحدون مسلمون مؤمنون'
وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أمرني الله بحب اربعة: سلمان الفارسي وعلي بن ابي طالب والمقداد بن الأسود وابو ذر الغفاري) وهؤلاء هم من اجداد الدروز واصولهم .
وشيخ الدروز الأكبر شيخ العقل المرحوم محمد أبي شقرا قال:
الموحدون الدروز يمثلون مذهب خاص من المذاهب الإسلاميّة المتعددة، وهو كجميع المذاهب الأخرى وليدة اجتهادات فقهية وفلسفية في أصول الإسلام.
وختاما نرى ان المتتبع لتاريخ مذهب الموحدين يرى أنه تمثل مدرسة فكرية خاصة من مدارس الفكر الإسلامي.
خاص - بهاء الأعور - رغم تباعد المسافة الا ان صحافتنا وصلت إلى منطقة تدعى لواء الازرق التابعة الى محافظة الزرقاء شرق المملكة الاردنية الهاشمية ,حيث ومن خلال اطلاعنا على المكان وجدنا عشيرة أردنية تتميز بتاريخ جميل وعادات راقية تسمى الدروز(الموحدون بأمر الله).
حضرة الشيخ عجاج مهنا عطا هو إمام للطائفة الدرزية في الأردن تحدثنا له ليفيدنا بأهم العادات والتقاليد لتاريخ هذه العشيرة وذالك من خلال اجراء حديثاً صحفي.
س:نرغب البدء بالحديث عن (الدروز) او الموحدون ونشأتهم عبر التاريخ وحتى وصولهم الى الاردن ؟
.
الشيخ : الدروز : هم طائفة من المسلمين اصلهم من جبل العرب في سوريا,حيث كان الدروز جنود في الثورة العربية الكبرى مع الشريف الحسين بن علي رحمه الله ,وبعد عدة معارك حدثت بين الدروز والفرنسيين عندما قام احفاد سلطان (الدروز) في الثورة السوريه الكبرى بجبل العرب بطرد العدو الفرنسي بقيادة البطل القائد سلطان باشا الأطرش الذي كان له الفضل الكبير في طردهم من الديار السوريه ,وبعدها هاجر بعض الدروز من سورياالى حمى الاردن وسكنوا في الكرك والسلط وعملوا مع اخوانهم في استخراج الملح ومن ثم رحلوا الدروز سنة 1917 إلى واحة الأزرق لأعتبرها من أروع وأرقى الأماكن الاردنية انذاك ,وعندما اصبحت الاردن أمارة كان لهم الدور الرائع والمميز في النهوض بأمارة شرق الأردن في فترة حكم الانتداب البريطاني بالمنطقة,حيث كان أول رئيس للوزراء رشيد طليع سنة 1921,وأول رئيس لهيئة الأركان فؤاد سليم .وكان رئيس الديون الأميري عادل ارسلان ,وقائد الدرك حسيب ذبيان وغيرهم الكثير ممن عملوا على النهوض بالأردن الى جانب القيادة الهاشمية مع الملك المؤسس عبدالله ألاول بن الحسين رحمه الله .
س:هل لنا أن نعرف ما هي العادات والتقاليد التي تتبعوها في ما بينكم على الرغم انها متواجده ايضا بنفس التقاليد الدرزية في اللبنان وسوريا ؟
الشيخ :نحن عشيرة كباقي العشائر الاردنية ألا اننا نتحلى بتقاليدنا الخاصة وهي الكرم والولاء واكرام الضيف لذالك سمو بـ(بني معروف )
وبالاضافة الى تلك العادات قال الشيخ ان الدروز لا يتزوجون الا بواحدة فقط كقوله تعالى : (وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ).
ومن عاداتنا ايضا اننا لا نستطيع الزواج ألا من بعضنا فقط اي بمعنى (لا نأخذ النساء ولا نعطي النساء ألا من بعضنا البعض ) هكذا تاريخنا وهكذا أمة التوحيد (الموحدون بأمر الله ).
وفي الحديث عن المتدين قال أن (المتديًن) وهو من يدخل الدين ويسلم به يجب أن لا يدخن,وان لا يكون مسكرا,ولا يقول الكلام البذيء او النميمة وأيضا الكذب وهو من الكبائر, فلا يقبل من كان بتصف بهذه الصفات او بواحدة منها والمتدين أيضا يحرص أن يكون نقيا من كل عيب ,كقوله تعالى (يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيم. ).صدق الله العظيم .
وبالإضافة إلى تلك العادات فأن الدروز يتقيدون بوثيقة ملزمة لكل أبناء الطائفة الدرزية وهذه الوثيقة تنص على عدم غلاء المهور حيث يكتفوا بدينار مقدم وألف دينار مؤخر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أقلهن مهراً أكثرهن بركة ) .
وبالتأكيد أن الدروز في اللبنان وسوريا والأردن وكافة العالم عاداتهم واحده لا تتغير ولا تتبدل مهما جرى .
س: ردد كثيرون من الاشخاص الذين لا يعلمون على الانترنت والمواقع الكترونية ان هذه الطائفة تتبع مرجعية خاصة ومجهولة المصدر..ما تفسيرك لهذا القول ؟
الشيخ: الذين يهاجمون الدروز ومعتقداتهم أولئك هم الذين قرأوا (للمستشرقين) وهم اعداء للعروبة والأسلام ولم يسألوا اهل الذكر عن ما يدور في عقولهم من أسئلة حول هذه الطائفة حتى يصلوا إلى جواباً صادقاً,إن هؤلاء لجئوا إلى مصادر غير صحيحة وكاذبة تكتب بما لا تعلم من هم الدروز وما هي معتقداتهم والمثل العربي يقول (الإنسان عدو ما يجهله )
وفي النهاية لهذا الحديث , فأن هذه الطائفة لها عاداتها العربية المعروفة التي يفخرون دوما احفاد سلطان باشا الأطرش بتراثهم الجميل وعادات بني معروف العربية الأصيلة .
ولا بدّ أن نذكّر هنا ما صرح به شيخ الإسلام الأكبر و شيخ الجامع الأزهر المغفور له محمود شلتوت سنة 1959 عندما قال :
لقد أرسلنا من الأزهر بعض العلماء كي يتعرفوا أكثر على المذهب الدرزي وجاءت التقارير الأولى تبشّر بالخير، فالدروز موحدون مسلمون مؤمنون'
وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أمرني الله بحب اربعة: سلمان الفارسي وعلي بن ابي طالب والمقداد بن الأسود وابو ذر الغفاري) وهؤلاء هم من اجداد الدروز واصولهم .
وشيخ الدروز الأكبر شيخ العقل المرحوم محمد أبي شقرا قال:
الموحدون الدروز يمثلون مذهب خاص من المذاهب الإسلاميّة المتعددة، وهو كجميع المذاهب الأخرى وليدة اجتهادات فقهية وفلسفية في أصول الإسلام.
وختاما نرى ان المتتبع لتاريخ مذهب الموحدين يرى أنه تمثل مدرسة فكرية خاصة من مدارس الفكر الإسلامي.
التعليقات
كما انهم ينتمون للاقوى في اي بلد يتواجدون فيه
ففي الاردن هم اردنيون
و في اسرائيل هم اسرائيليون ....الخ
كما ما اعرفه عن الدروز {مع احترامي لهم} انهم يتبعون ديانة البلد التي يعيشون فيها ...
اي ان مذهب الدروز {الموحدون} لا دليل قاطع على صحة انه مذهب مسلم او ان هناك مذهب موحودون عند الدروز !؟..
مثلهم مثل {الاحباش} فالاحباش ايضا يدّعون انهم اهل السنه و الجماعه و لكنهم بنفس الوقت يعارضون كل ما جاء به ابن تيميه !!كما انهم {اي الاحباش} لا يؤمنون بان جبريل عليه السلام قد نقل القران الكريم من الله سبحانه وتعالى ..بل نقله {حسب ما يعتقدون} من اللوح المحفوظ !!
لذا ارجو وضع الادله و البراهين امامنا عندما يتحدث احدهم عن مذهبه بانه مذهب اسلامي موحّد يتبع اهل السنه و الجماعه ..
و شكرا
ارجو النشر للافاده ياعباده
هذا تقرير صحفي فقير جدا ولا يعطي أي فكره عن من هم الدروز
صحيح أن الدروز عرب أقحاح من قبائل تنوخ وقد سكنوا جبل لبنان والجولان وشمال فلسطين وقد أعتبروا طائفة سنيه ودخلوا في حرب اهليه بلبنان عام 1860 ميلاديه ولكنهم فرقه ظهرت في عصر الفاطميين في مصر وهم يعتبرون أن الله عزو وجل تجسد في أحد الخلفاء الفاطمين وجاء اسمهم من مؤسسهم والذي كان درزي أي خياط ورسولهم أسمه حمزه وكتابهم ليس القران الكريم بل رسائل الحمزه وهم ينقسمون الى قسمين العقال والجهال ولهذا يقال فلان عقل الطائفه الدرزيه ولا يستطيع الجهال وهم عامة الشعب مخالفة العقال بأي شيء..هذا مختصر مفيد ولمن أراد المزيد عليه ان يبحث في نشأة الفرق الاسلاميه المتعدده أرجو النشر للتوضيح وشكرا
وغير ذلك ليس لنا علاقه . و كنت اتمنى ان اتشرف بأن يكون لي نسب معهم و لكن هم قوم مغلقون من هذه الناحية على انفسهم و كم احترم ذلك فيهم . حيث تلاحظ اصالة عرقهم في وجوههم .
و الله على ما اقول شهيد
{وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً}[النساء: 93].
وقال -صلى الله عليه وسلم- :" إذا قال الرجل لأخيه: يا كافر فهو كقتله "[3]. فهو كقتله لما يترتب عليه من تبعات وانتهاك للحرمات.
واعلم أنه لا يقدم على تكفير المسلم إلا واحد من أربعة: مستحل مكذب لحكم الله تعالى، وهازئ لاعب، ومتأول مخطئ، ومجتهد مخطئ.
أوصلنكم الرسالة يا من تحاولون أخراج بني معروف من الإسلام؟!!!
هذه مواضيع لا ينفع بها لغو ولا استهزاء الله يهديكم
أشعد إن لاإله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله.
يا عمر سؤال بس : وإن كنت انا من عبدة القرد ما تأثير ذلك عليك ؟
وإن كنت انا من عبدة الله الواحد الأحد فما ستجدي من ذلك ؟؟
جاوبني على هذا السؤال و سأكون لك من الشاكرين .
وبالنسبه للسيد أبو عون . يعني ما بدي ادخل بسجال معك علشان انا ما فهمت شو اليل بدك اياه .
اذا بتطرح سؤال منطقي أو شي معقول ممكن ارد .
والـفِ جـبـلنا يــوم سَــلّ الـهـنادي **** بالحال تـدري مـَـن هـُـم عيـال مـعروف
اللابة الـلي شـــوقــها لـلشــهـادي **** شوق الوليد اللي على الـديد مشـغـوف
تشهر سـيوف العـز يـوم الطرادي **** وتمخُر عـبـاب الـمـوت بـِِسِاعة الـخـوف
دَََخيْْـلـنا نعذ ّيه لــو جـــاه بــــادي **** ويــامـا حـَمـيـنا من السـلاطين ملهـوف
مِِن قال هاها وصاح يااهل المبادي **** عـقبان هاضـت لـلــنـخـا مـابـهـا عــوف
ما نـهاب حـنّا غير رب الـعــبـادي **** ولا نِــذْل لـوّّّّّّّّ متــرَســـوا قبالنـا صفوف
ان صاح الوطن ياهيه ويـن الافادي **** نخـرق الـهـيجا والـعـدى نحـوفها حوف
.نْبيع الارواح ان قـام بيع المزادي **** ونَدخل على سوق الـمنايا بْحدى وجوف
الـعود ّمـنّـا لـُُوْ اعتلى ع الجوادي **** يسـبـق هـَبـوب الـريح ما يـدْركه شوف
واللي تـِبـَدّى تــوّّه مــن الــولادي **** نلْـبـّـيـه مـِن ديــد الـفـخـر عِزْ مصروف
عـِنــّا الــحـرايــر بالـمـعـامع تبادي **** يـامــا بفــعـلـْهـن العـدا طــبـّه ُرجـوف
كلٍ ٍ تــخاوي يـــدّّهــا للــزنــادي **** والـيد الاُُُخـرى للـعـويـّّـل بـهـا تــحـوف
ضلع الــنخا ع الــدوم دار الريَادي **** ملـفـى النـشامــا ولـلخـطاطير موصوف
تلقى المضايف شـرّّّّّّعت للاجوادي **** وعوج المناسف تشبع بخـيرها ضـيوف
شمـّخ ســكنــّا ولاسكـنّا الــوهادي **** الحُر يسـمو ع الشوامخ والــشـعـوف
بـين الـقـبـايــل عـزّنــا بـالسََّّـدادي **** ناخـذ بــثار الــلي قــَضـى بـََدلــه ألــوف
شهيدِنا مـايُخـشْ عرســه حِــدادي **** أمــه تـــزغــّـرد والصبايا عالدفــوف
تلقى الــموازر حِســّّّّّها بات شادي **** وسيـوف شــطـّّب حَدّهـا دوم مـرعــوف
والي بـغــانـــا مــا تـفـيـده جــلادي **** نـفـلـق الصم وننهش الكبـد والـجـوف
ياما ذبحـنا من طـغـى بـكــل وادي **** ويــامـا فــريـنـا مــن رعاديـده صـنـوف
وياما عطـيـنا دروس يوم الجهادي **** ويــامــا طـلـقنا من الأسـِـر كل مخطوف
لعـيـون هـلّـي زغــردن لـلــذوادي **** ندعج ســيـول الــدم مـِـن حَــد مرهوف
سيطٍٍ لــنـا شيّّّـــاع بيــن العــبـــادي **** واللي تــجاهـل فــعـلـنا يـرقـب الــنـوف
الـفِ جبـلـنـا يــوم سَــل الـهــنادي **** بــالـحال تــدري مـَن هُُـم عـيال معروف
والشكر كل الشكر للاخوة المعلقين اخص منهم السيد ادهم العقيلي والسيد قاسم حاطوم ..
واشاطر الاخ قاسم حاطوم بقوله ان مثل هذه الامور لا تناقش على مثل هذه المواقع ، واتمنى ممن سمع عنا ان يسمع منا .
واكرر شكري للجميع .
استميحكم والادمن المحترم عذرا بالانحراف عن الموضوع بالقول ..
الايكفي ان خرج من بينكم شخصيات لن يجود الزمن بمثلها في وقتنا الحالي مثل فريد الاطرش واخته اسمهان وهم غيض من فيض ..
المختصر ... احبكم .
مهما قلتم و مهما غيرتم فالشمس لا تغطى بغربال.
وبالنسبه لمعلوماتي عنكم كنت قد اخذتها من درزي منكم..
الموحدون الدروز يمثلون مذهب خاص من المذاهب الإسلاميّة المتعددة، وهو كجميع المذاهب الأخرى وليدة اجتهادات فقهية وفلسفية في أصول الإسلام.
وختاما نرى ان المتتبع لتاريخ مذهب الموحدين يرى أنه تمثل مدرسة فكرية خاصة من مدارس الفكر الإسلامي.
وهذا القول بختصار لا يمانع الاسلام بركن او بفرض فهم اسلام ومن اجداد النبي .
الله وهبنا عقولا نفكر بهاولهذالكل منا ان يعتقد ويعبد من يريدولكن أخي الله عزوجل يقول اليوم اتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا فمن يكفر بنعمة الله لا شك انه من الخاسرين وانا احب لك ان تكون من الفائزين لانه لا يتم ايمان المسلم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.أما ماذا اجني إن عبدت الله الواحد الاحد صادقافهذا خير ما ارجوه لأن دعوة صادقة من قلب صادق مثل ربنا اغفر لنا ولأخوننا الذين سبقونا في الايمان سيمعها الله من عرشه العظيم وتكون نجاة لي ولغيري من الذين أسرفوا على انفسهم.تحية لك وأرجوا ان لاتنساني من دعائك الصالح فأنا بأمس الحاجة اليه
وبالاضافة الى تلك العادات قال الشيخ ان الدروز لا يتزوجون الا بواحدة فقط كقوله تعالى : (وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ).
ومن عاداتنا ايضا اننا لا نستطيع الزواج ألا من بعضنا فقط اي بمعنى (لا نأخذ النساء ولا نعطي النساء ألا من بعضنا البعض ) هكذا تاريخنا وهكذا أمة التوحيد (الموحدون بأمر الله ).
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السنا من الموحدين بالله
والله عز وجل قال( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم )صدق الله العظيم
فما هذه العادات التي تتفاخرون بها ولا يسمح بالزواج من الثانيه او من عشائر اخرى وتخالف الــشــرع
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بني معروف ما عليكم زود ...وانتم الراعي الاوله.
ارجو التوضيح انني وكقاريء للعديد من المذاهب والفرق الاسلامية فانني في غاية الاعجاب بالمادة الصحفية التي اجراها موقعكم المحترم وانني كلي امل بالمزيد عن ابناء هذه الطائفة لتعريف الاردنيين باخوانهم الموحدين وانني على قناعة بان هؤلاء القوم هم اناس بحكم معرفتي للكثير منهم لهم مواصفات العرب، ولكن للاسف بعض المشايخ من اتباع السلفية والاخوان المسلمين شوهو صورة اتباع هذه الطائفة لاغراض لا اعرفها وحاولت الاستيضاح حولها ولم اجد جوابا سوى التكفير، كما هم اتباع طائفة الاحباش الذين يكفرونهم هؤلاء السلفية الذين هم براء من السلف الصالح الذين رفعوا الاسلام على وحملوا رايات الحق لذلك اعتقد وهذه رسالة للاخوة ابناء طائفة الموحدين ان يتفاعلوا ويبينوا صورتهم الحقيقية التي شوهها الاعلام ورعض الفرق الاسلامية. كلي امل ان ان يظهر شيوخ الموحدين لاظهار حقيقة مواقفهم لدرء الشبهات عنهم وتوضيح الموقف من طائفتهم
بكون ابوعلي باجتماع عند لامير عبد العزيز ال سعود بيجيبو سيرة الدروز
فا حديث لامراء ما بروق للامير ابو علي حديثة الخريشة فابجاوب لامير
عبد العزيز ال سعود كونو بيعرف الدروز بهذه الكلمات
العز عز الله هو والي الناس ولعز لاخر للابسين العمايم
عزك بني معروف علخيل جلاس وبمقابلن جمعن كلهم لزايم
الدروز لو ركبو علخيل فراس.....يا مير الله يعزهم دوم دايم
المرجلة من دور ادم لهم ساس....وعيوا بها بمصكلات العزايم
كبيرهم اليا مشى يكطع راس .....ويزغردن البيض زرك الوشايم
كم من امير يشرب الخمر بلكاس ....خلو عليه الطير يا مير حايم
ياما تعذى حيهم كل محتاس .....يعذوه لو بحمر دم عايم
حمر البيارك اشرفت روس الطعاس.....وعدوهم يا مير بالحد نايم
يدوسو لاراضي بعزم كالوح لدراس....وضعيفهم بالحرب ابو الهمايم
الدروز تعززهم على كل الجناس ....فعلا وطيب نفوس شمخ عضايم
اسلام يعطو الحق اصفى من الكاس....والحق يسندنو بدعايم
ياالله يا مرتكب كل ناس تكف عنهم عايلات الضلايم
---------هذا ما قيل عن الدروز من امراء عاشرو الدروز>>
وشكرا جزيلا لكل من تحدث باصله ..
1- هل يحج الدروز
2- ما حكم الصحابة الكرام وعلى رأسهم ابو بكر وعمر رضي الله عنهم .
3- ما علاقة الدروز بالاسماعيلية .
4- لماذا تخفون دينكم عن الباقين
5- هل يجوز لاحد ان يصبح درزي او هل يجوز لدرزي ترك دينه .
6- هل تؤمنون بيوم القيامة وبالجنة والنار ..
7 ما حكم من انكر القران او النبي محمد .
8 - ما هو التناسخ وما الدليل عليها من القران او السنة .
كل الاحترام لهاذه الطائفه الكريمه
بقيدة الفائد سلطان باشا الاطرش
ان كان التفاح لا يعجبني مذاقه فليس العيب بالتفاح ، ولا انصحك باقناعي بمذاقه لانني وبكل اختصار لن اقتنع لانني لا احبه .
اتمنى من الجميع وكما قال الاستاذ قاسم وغيره ...الابتعاد عن الجدل ... ولانه لا يحب التفاح .
"ضحكت فقالوا ألا تحتشم*****بكيت فقالوا ألا تبتســـــم
بسمت فقالوا يرائي بهــا*****عبست فقالوا بدا ما كتــم
صمت فقالوا كليل اللسان*****نطقت فقالوا كثير الكــــلم
حلمت فقالوا صنيع الجبان*****ولو كان مقتدرا لانتقــــــم
بسلت فقالوا لطيش بـــــه*****وما كان مجترئا لو حــكم
يقولون شذ اذا قلــت لا*****وإمّعة حين وافقتهــــــــم
فأيقنت أني مهمـــــــا أردت*****رضا الناس لابد من أن أذم"
يطرد نقا ويلزنا لهوشكم لـــــــــــــز ... وش جيبك لـــــمنقع الطيب منقوز
لاتفتخر حنا الفخر هامـــــــــــة العز ... ولو روحت خيل النشامــة لنا الفوز
حنا بماضـــــــــــي ربعنا اليوم نعتز ... وحنا علــــى كل الكرمات منحــوز
نشد هَلَ العوجا وحذراك توجــــــــز ... ونشد سنا عيســـى الملاحم والعنوز
مـين الذي خلا الطواغيت تهتـــــــز... ومين الذي ريحت عطرهم كما اللوز
ذولــــي أسود المعمعا وللوطن حرز ... ذولي هلي... أهل النواميس الدروز
ما أضن يرقــى لخصر عزهم عـــز ... وما هقوتــــي للمرجلة غيرهم جـوز
إن أقبلت خيل النشامـــــــــة لها رز ... رزيز خبط المــوت عكبود مـرزوز
إن كنكــــــــــم أهل العطا دودة القز ... حنا السخا وأهل السخا بلجّــة العوز
وإن كان رمحك بيد الرجاجيل مهتز ... حنا رمحنا بمنحر الضد مركــــــوز
قـولٍ بلا فعلٍ ترى مطعمــــــه مــز ... وإلـــــــــ ما يثمن قايد السيط ملموز
بيوجه أخو سميـــة الصعيبات تنجز ... لا ترتقـــــي لمرقد صقـورنا جـــوز
حنا قرايب بعضنا وبالحرب لــــــز ... ويعتز راسك لو قلت رفقــــــة دروز
دَََخيْْـلـنا نعذ ّيه لــو جـــاه بــــادي **** ويــامـا حـَمـيـنا من السـلاطين ملهـوف
مِِن قال هاها وصاح يااهل المبادي **** عـقبان هاضـت لـلــنـخـا مـابـهـا عــوف
ما نـهاب حـنّا غير رب الـعــبـادي **** ولا نِــذْل لـوّّّّّّّّ متــرَســـوا قبالنـا صفوف
ان صاح الوطن ياهيه ويـن الافادي **** نخـرق الـهـيجا والـعـدى نحـوفها حوف
.نْبيع الارواح ان قـام بيع المزادي **** ونَدخل على سوق الـمنايا بْحدى وجوف
الـعود ّمـنّـا لـُُوْ اعتلى ع الجوادي **** يسـبـق هـَبـوب الـريح ما يـدْركه شوف
من يروم النبع الصافي من العلم ، فيجب عليه البحث عن المعلومة من مصدر موثوق ومحايد ، مكتوب بيد وعقل عالم بالشرع والدين والاصول والفروع ، والفرق والملل والنحل .
كما أن أخذ المعلومة من اصحاب الشأن امر غير سليم (ما حدا بيقول عن زيته عكر).
عاشرت بعض الأصحاب من الدروز أثناء خدمتي العسكرية ، وهم كما يقولون مثال الخلق وحسن الصحبة ، لكن اذا كان النقاش عن ملة الدروز نفسها ، فلن يسعف خلق وتعامل شخص او أشخاص أن يفيدك عن صحة معتقد طائفه ، وأمثلة ذلك البوذيه وشاكلتها ، تمنع أذية أي كائن حي ، حتى الدودة والصوصور ، لكنها عقيدة ... بكل المقاييس.
من اراد معلومات لنفسه عن الدروز وغيرهم ، امامه الشبكة العنكبوتية ، بها كل ما تريد ، احكم على الملة ولا تحكم على افرادها ، فربما يكونون من الجهال كما قرأنا في التعليقات السابقة ، وانه فعلا لا يعلم تعاليم ملته ومذهبه ، ولا يعلم أنه من الجهال أساساً.
معلوماتي ليست في صالح الدروز ، فهم مثال لخيانة الأوطان على مر الزمان ، والتاريخ شاهد ومكتوب وموثق.
لن اترك او اهمل او أوذي رفاقي من الدروز ، فخلقهم هو ما يميزهم وليس معتقدهم ، فكما اتعامل مع غير المسلم من مسيحيين اهل كتاب وغيرهم من غير اهل الكتاب ، اتعامل مع الدرزي على نفس المسافة ، وله درجة عليهم انه يؤمن بالله ورسوله.
كلنا اخوة وأصحاب ، وتقبلوا تحياتي
يقصد الإمام أبو حنيفة، ان الله آتاه قدرة عظيمة في الجدال مع العلماء، ذلك أنه في القواعد الحوارية قوي الحجة.
لكن مع الجاهل لا يمكن ان تهزمه، الجاهل مصيبة، لأنك لا يمكن أن تقف معه على أرضية مشتركة للحوار ؟؟؟وبالعامية كباذر القمح في ارض سبخه
انشر الحق يا محرر ، ودع عنك موارد الشبهات
قال أمير الشعراء أحمد شوقي
سلام من صبا بردى أرق ودمع لا يكفكف يا دمشق
وما كان الدروز قبيل شر وإن أخذوا بما لا يستحقوا
ولكن ذداة وقراة ضيف كينبوع الصفا خشنوا ورقوا
لهم جبل له شعــــاف موارد في السحاب الجزن بلق
لكل لبؤة ولكل شبــل نضال دون غايتــــه ورشق
كأن في السمؤال فيه شيئا فكل جهاته شرف وخلـــــق
وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق
على التجالد ما كلوا وما سئموا
أخلوا منازلهم للكر ثانيه
كالأسد ترتد خلفاً ثم تقتحم
ولازموا الفقرعاشوا في مجاهله
عيش القناعه لا حلو ولا دسم
باتت دمشق لهم ترنو نواظرها
كما رنا للطبيب المدنف السقم
كانوا أشد مضاء من صوارمهم
فليس مثنيهم ثانٍ إذا هجموا
عند الهجوم كموج البحر تبصرهم
وكالجبال الرواسي هم إذا إلتطموا
فقاتلوا في سبيل الذود عن وطن
صينت له من قديم عندهم ذمم
بذاك حبهم الأوطان يأمرهم
إذ هم بسيماء حب الوطن إتسمو
سأحاول الإختصار قدر الإمكان، إن ما يتم ذكره عن طائفة الموحدين الملقبين ظلما"بالدروز"، خصوصا في التعليق رقم ١٠١، لا يمكنني وأنا الموحد الذي ينتمي لهذا الدين الشريف، إلا أن أشعر بالإستغراب لفضاعة هؤلاء المشككين الجهلة...
ومن المضحك أنني قد قرأت هذا الكلام السخيف لأكثر من مرة وعلى أكثر من موقع، والقارئ لهذا الكلام، وهذه الإتهامات الباطلة، يشعر وكأنه يقرأ عن قوم من كوكب آخر أو عالم آخر!
سأرد على بعض النقاط الأساسية فقط، وإذا سمح لي الوقت سأرسل لكم ببيان كامل ليغطي كل هذا الفقر الحقيقي الذي يجعلكم تجهلون حقيقة دين التوحيد، المعروف ظلما بالدين الدرزي...
أولا، دين التوحيد يقوم على ركيزة أساسية هي توحيد الله سبحانه، وتنزيهه، تمام كما دعا الإسلام، والكلام عن تجسد الله في الحاكم بأمر الله هوكلام باطل، لأن الحقيقة أن الله سبحانه قد تجلى بشخصية الحاكم بأمر الله، ولم يتجسد به، والفرق بين التجسد والتجلي كبير جدا، والدليل الواضح على صحة ما أقول، هو من إسمه "الحاكم بأمر الله" أي أن هذا الحاكم كان يتصرف بوحي وإلهام من الله سبحانه، وليس الله بذاته، فحاشا الله سبحانه أن يظهر للعالمين بصورتهم المادية التي خلقها...
ثانيا: الداعية الأساسي لدين التوحيد كما ذكرتم هو حمزة بن علي الزوزني، وهو لم يأت بأي شيء مخالف لدين الإسلام، بل جل ما فعله هو تفسير الكثير من الآيات، أي أنه كان مرجعا إسلاميا، لا أكثر ولا أقل...
ولكن ما يقع بين يديكم من رسائل نسبت للداعي حمزة بن علي، تسيئ للإسلام، هي في الواقع من نص وتأليف الزنديق نشتكين الدرزي، وهوكافر ملعون، كان قد أقر لحمزة بالإنتساب لدين التوحيد، وشرع يدعو له، ولكنه سرعان ما تمرد، وقام بما قام به لعنة الله عليه، وقد تم قتله على يد الداعي حمزة بن علي... وهذا خير دليل على برائتنا من نشتكين الدرزي النجس. ولكننا منذ ذاك العهد ألصق بنا لقب دروز، وللأسف حتى يومنا هذا نتيجة إدراج هذا اللقب في كافة السجلات والأوراق الرسمية، فهو لا يزال يلازمنا، ولسنا نجد مشكلة في ذلك لأن اللقب مجرد نوع من أنواع المظاهر، ولكن جوهر ديننا الحقيق هو التوحيد بالمفهوم الإسلامي المحض، وليس الدرزية بمفهوم نشتكين الكاذب...
وهناك فليفهم صاحب التعليق رقم ١٠١ أن الرسائل التي وجد فيها إساءة للإسلام، وأنا شخصيا مطلع عليها، هي في الواقع من نص نشتكين اللعين، وليست من نص سيدنا حمزة..
أرجو قبل إطلاق الإتهمات التأكد من مصادركم، وعلى الأقل مراجعة أهل هذا الدين وليس إصدار إجتهادات فارغة لا فائدة منها سوى بث التفرقة والكره والحقد بين المسلمين...
في الختام نحن نقدم الحقيقة لمن يرغب بمعرفتها، من يقتنع على الرحب والسعة، ومن لا يقتنع، فهذه مشكلته، ولا شأن له أصلا بنا وبعبادتنا، وأقولها لكل المشككين نحن مسلمين أكثر منكم، لأن الكلام الجارح الذي يصدر منكم بحقنا منكر في الدين الإسلامي الشريف.
الانسان المسلم الاصيل يحب الناس جميعهم
ويحب لهم الخير ويكرم الضيف ولا ينم ولا يغتاب وكل هده مكارم اخلاق لا عبادات ولفك الجدال ندخل على الاساس وارجو منكم الرد لفك النزاع الطائفي فقال الرسول -ص-( بني الاسلام على خمس الشهادتان وهي اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله -واقامة الصلاة واتاء الزكاة وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا)فادا كنت ايها الموحد مسلم هل تؤمن بها جميعها وتطبقها ودلك بغض النظر عن ال اخلاق التي يجب تواجدها بكل مسلم ولكن هده الاركان هي التي سيحسب عليها المرء بعد موته وتنتقل روحه الى الله وليس لشخص اخر كقوله تعالى ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية )وهل تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض وهل تؤمنون بمحمد ولا تطبقون سنته وتنكرون تعدد الزوجات وقد احله الله وان لله في خلقه شؤون ولا تسطيع ان تغير من اركان الاسلام فادا غيرت اعلم انك غير مسلم وهدا وما حكينا عن اركان الايمان التي تلزمك بالايمان باليوم الاخر فجاوب يا مسلم ؟؟؟
العالم يدرس أفضل القوانينين للتعايش مع الطبيعة وأنتم بلا قانون وضائعيين
العالم يعمل للذهاب إلى ما بعد القمر وأنتم تغرقون في مستنقع الطوائف.
الدين ذاتي للنفس وليعبد كل حجره وصنمه إنا أنظرنا الشيطان ليوم الدين
على كل حال كفو عن التكفير هناك من يعبد القرد ونفسه خيرة...سلام