المواطن منبع الفساد


ما هو أهم شُعار للحراك السياسي والاجتماعي.؟ وما هي معيقات تحقيق شعارات الحراكات. ؟ انتقلت مطالب المواطنين من خطابات وندوات وأحاديث في الدواوين والصالونات السياسية إلى حراكات في الشوارع لتحقيق مطالبهم بعد أن عجزوا عن تحقيق أي حوار مع أصحاب القرار . وزاد من شعلة الحراكات التخبط في القرارات من قبل بعض المسؤولين والتمادي بكلام غير مسؤول. مستهترين بقدر وعقلية ووعي الشعب.
حث المسؤولين على مكافحة الفساد وتقديم الفاسدين للعدالة أهم مطالب الشعب . وبدأ الحديث بين المواطنين عن الفساد واشكالة وقضاياه . وبدأت الجهات المسؤولة بتفديم بعض الفاسدين إلى القضاء. وفتح ملفات آخرين. وبدأت الحكومة تدافع عن نفسها لتهدئة الشارع . بالطلب من المواطنين تقديم أي أدلة لتساعدها في تقديم الفاسدين للعدالة............ غريبٌ هكذا طلب.؟؟ أين المسؤولين الرسميين الذين تم تعيينهم في مؤسسات من واجبها المتابعة والكشف عن الفساد .؟
أهم سبب يضعف طلب المواطنين في محاربة الفساد ويعجز الحكومة هو سرعة وإلحاح المواطنين على انجاز هذا المطلب. الفساد لا تستطيع أي حكومة محاربته بسرعة يحتاج إلى وقت كاف لتقديم القضايا. والسبب الثاني المواطن نفسه من يساعد على تفشي الفساد. فكيف يقوم المسؤول بمراقبة الراشي والمرتشي. المواطن بحاجة إلى مساعدة المسؤول في محاربة الفساد.
إن طلب المواطنين محاربة الفساد. كمن يطلب معجزة من المسؤول. لان الفساد قضايا معقدة تدخل في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية. وتنوع أشكالها وأساليبها. هذا يحتاج إلى العديد من الخطط والبرامج .ولو سُئل المواطن عن أنجع الطرق لمكافحة الفساد لاحتار في الإجابة.
الأفضل هو متابعة تقارير منظمة الشفافية الدولية والمحلية . والاستفادة من الدول التي لها باع في محاربة الفساد. وانتخاب نواب مشرعين ومراقبين. يؤدون دورهم بكل نزاهة وشفافية. وان تؤدي دوائر الرقابة والتفتيش دورها بكل استقلالية ونزاهة.



تعليقات القراء

استفسار معلم
بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة نقيب المعلمين الاردنيين المحترم
السادة أعضاء مجلس نقابة المعلمين المحترمين
المــــوضوع :- استجواب وطلب
بناءًا على ما ورد في الجلسة رقم 67 قرار رقم 969 تاريخ 18/12/2012م، وما ذكره الاستاذ أمين الصندوق :- حول ظهور مبلغ جديد من أموال النقابة قيمته 39000دينار أردني غير وارد في القوائم الميزانية والموازنة السابقة التي عرضت على الهيئة المركزية لنقابة المعلمين بتاريخ 13/10/2012م والموجودة في بنك الاسكان حتى تاريخه (30/12/2012م).
وبناءًا على ذلك اوصي بالتالي:-
1- تحيد الجهة المسؤولة عن عدم سحب المبلغ من بنك الاسكان إلى البنك الاسلامي لغاية تاريخه (30/12/2012م )
2- تزويد المجلس بكشف حساب بنك الاسكان حول هذا المبلغ.
3- على ماذا يعود هذا المبلغ.
4- هل يوجد حسابات أخرى للنقابة في أي بنك آخر غير البنك الاسلامي؟

أرجو من المجلس الكريم الرد على هذا الاستجواب وبيان الرد على التساؤولات دون تأخير..
واقبلوا الاحترام…
عضو مجلس نقابة المعلمين ............ التوقيع 30/12/2012م
18-03-2013 09:23 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات