قطر تتوقع عجزا قدره 1.59 مليار دولار لتراجع سعر النفط


جراسا -

أقرت قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم ميزانية تتوقع عجزا قدره 5.8 مليار ريال (1.59 مليار دولار) للسنة المالية 2009-2010 بسبب تراجع أسعار النفط.

وقال وزير المالية القطري يوسف كمال في تصريحات بثتها وكالة الانباء القطرية ان الحكومة وضعت ميزانيتها السنوية التي بدأ سريانها من أول ابريل نيسان على أساس سعر للنفط يبلغ 40 دولارا للبرميل.

كانت قطر وضعت ميزانية العام الماضي على أساس سعر للخام يبلغ 55 دولارا للبرميل وتوقعت فائضا قدره مليارا دولار بفضل عائدات النفط.

لكن أسعار النفط انهارت من ذروة قرب 150 دولارا للبرميل في يوليو تموز الى حوالي 52 دولارا في معاملات يوم الجمعة وسط تباطوء عالمي عصف بالاسواق ونال من الطلب.

وقال كمال ان من المتوقع تراجع دخل قطر الى 88.7 مليار ريال في السنة المالية الحالية من 103.3 مليار ريال في السنة الماضية. وأضاف أن من المتوقع استقرار الانفاق عند 94.5 مليار ريال مقارنة مع 95.9 مليار ريال في السنة المالية الماضية.

ومن المتوقع أن تشهد ميزانيات دول الخليج العربية عجزا هذا العام بعدما وضعت الازمة المالية العالمية حدا لطفرة اقتصادية غذتها أسعار النفط على مدى ست سنوات. لكن الحكومات تتعهد بابقاء الانفاق العام مرتفعا بغية مساعدة الاقتصادات في خضم التباطوء.

(الدولار يساوي 3.638 ريال قطري)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات