النفط مقابل الغذاء Oil for food من يفتح الملف


هل يوجد فعلا تقارير عن تبادل الغذاء والبترول العراقي .؟؟؟ هل يوجد اسماء في التقرير غير عراقية لها اليد في الفساد اثناء تبادل البترول والغذاء التي كانت تتم بين العراق ودول العالم .؟ من هم وراء ذلك وهل اغلق الملف .؟؟؟ ومن حق من فتح هكذا ملف .؟؟؟؟؟

النفط مقابل الغذاء برنامج اتخذتة الامم المتحدة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 986، لعام 1995 . وهو برنامج يسمح للعراق بتصدير جزء محدد من نفطه، ليستفيد من عائداته في شراء الاحتياجات الإنسانية لشعبه، تحت إشراف الأمم المتحدة. خوفا من وقوع كارثة مخيفة للشعب العراقي بسبب الحصار . وشمل تقسيم الاموال العائدة من النفط . وخطة التوزيع والاسعار . كل ذلك بذله مجلس الامن خوفا على الشعب العراقي .!!!!! وتجنيبهم معاناه الحصار المفروض على العراق.
باتخاذ مجلس الأمن القرار الرقم 1330، في 5 ديسمبر 2000، وفي خلال المرحلة التاسعة، وهي المرحلة الاخيرة للبرنامج، مول نحو 72% من إيرادات النفط، البرنامج الإنساني في العراق (59%، لوسط البلاد وجنوبها؛ و13%، للمحافظات الشمالية الثلاث)؛ وستؤول نسبة 25% إلى لجنة التعويضات في جنيف؛ بينما تغطي نسبة 2.2% نفقات الامم المتحدة على إدارة شؤون البرنامج؛ وتعطى نسبة 0.8% لإدارة لجنة الأمم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش. وفي إطار المراحل الثماني الأولى، كانت نسبة 66%، يخصص بها البرنامج الإنساني (53%، لوسط البلاد وجنوبها؛ و13%، للمحافظات الشمالية الثلاث)؛ وكانت لجنة التعويضات تتلقى نسبة 30% من الإيرادات. وبأموال الحسابين الإنسانيين، كانت اللجنة تشتري قطع منشآت الصناعة النفطية ومعداتها. وتتولى حكومة العراق مسؤولية شراء الإمدادات، وتوزيعها في المحافظات الخمس عشرة، في الوسط والجنوب. وتتولى الأمم المتحدة تنفيذ البرنامج، في المحافظات الشمالية الثلاث: دهوك والسليمانية وإربيل، نيابة عن حكومة العراق.
واكب هذا القرار ابعاد نفسية واجتماعية وتجارية وسياسية . ووصلت اول شحنات الغذاء عام 1997 اي بعد عام تقريبا من توقيع القرار وسبع سنوات قبلها من الحصار والحرب . وهذا لا يكفي لاعادة البناء الاقتصادي والاجتماعي لللعراق . ووقعت عقود بمليارات الدولارات في ذلك الوقت .

حيث كان يشتري العراق قطع الغيار والمعدات النفطية ونفقات التركيب والصيانة . ومعدات المياة والصرف الصحي . والغذاء والدواء واللوازم الانسانية . وبقاء اموال اضافية من المراحل السابقة اثناء عملية التبادل في الغرب.
واكدت لجنة تحقيق في الامم المتحدة في 2005 ان النظام العراقي تحايل على البرنامج واختلس 1,8 مليار دولار عبر بيع كمية نفط تتجاوز الحصص التي سمحت بها الامم المتحدة وذلك بدفع الرشاوى، كما دفع اوروبيون واميركيون مبالغ غير مشروعة لموظفين عراقيين رفيعي المستوى. فتح تحقيق مع شركتي غلاكسو البريطانية ونظيرتها أسترازنيكا الإنجليزية-السويدية، بشأن الاشتباه في رشاوى تمّ دفعها لمسؤولين في نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين. طبقا لـ CNN..
من يفتح ملف " النفط مقابل الغذاء" ليبين لشعب العراقي والعربي
المسؤول اولا عن موت الاف الاطفال وكبار السن والمرضى بسبب نقص الدواء والغذاء الذي دام سنيين . بعد ان تبين ان الحرب على العراق كان اكذوبة سياسية . ولم يجد الغرب اسلحة الدمار الشامل التي ادعى ان العراق يمتلكها واخافوا العالم بها .وجرائم الحرب والجرائم الانسانية التي عانا منها الشعب العراقي جراء الغزو مرتين . والتحقين عن الاموال العراقية التي لازالت مودعة في الغرب وفتح ملفات الفساد التي اغلقت والتحقيق فيها لكشف الفاسدين اثناء عملية تبادل النفط مقابل الغذاء .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات