حملة في هولندا لالغاء صفقة اسلحة للاردن


جراسا -

يدور جدل في هولندا بشأن إتمام صفقة بيع معدات عسكرية إلى الأردن، تتضمن عربات مدرعة ومدافع مضادة للطائرات وفقا لما ذكرته صحيفة ان آر سي هاندلسبلاد..

يوجد في هولندا فائض كبير من المعدات العسكرية, لهذا تقوم منذ فترة طويلة ببيع قسم من هذه المعدات الى دول في الشرق الأوسط, لكن منذ الربيع العربي اصبح هذا الأمر حساسا للغاية, وذلك بعد ان اُستخدمت العربات المدرعة المستوردة من هولندا ضد المتظاهرين في البحرين.

وبحسب الصحيفة يستخدم سلاح الطيران الأردني طائرات من طراز اف 16 اشتراها من هولندا،وأعلن الأسبوع الماضي عن صفقة جديدة مع الاردن.

ووفقا لتوجيهات الاتحاد الأوروبي يُسمح بتصدير الأسلحة فقط الى البلدان التي تحترم حقوق الإنسان، وشرط ان لا يؤدي ذلك الى التسبب باخلال توازن القوى في المنطقة. لكن فنديلا دي فريس من منظمة هولندية غير حكومية تقوم بحملة وقف تصدير الاسلحة, "إن حقوق الانسان في الاردن مثيرة للقلق الشديد".


وتخشى دي فريس من ان يُستخدم الجيش المعدات الهولندية بوجه المتظاهرين. و"من غير المسؤولية في حالة كهذه توريد المعدات العسكرية'.

وتساءلت الصحيفة كيف ستكون ردة فعل البرلمان على صفقة الاسلحة مع الاردن, خاصة ان وزير الخارجية فرانس تيمرمانس التي له الكلمة الفصل هو الذي يتعين عليه في نهاية المطاف إعطاء رخصة التصدير.

في 14 فبراير قال تيمرمانس في البرلمان خلال جلسة التشاور العامة حول تصدير الاسلحة إنه يرغب بدراسة الموضوع من جديد، خاصة في ظل الربيع العربي. ترى فنديلا دي فريس ان " هذه القضية هي بمثابة اختبار لسياسة هذا الوزير الجديد, السؤال هو ما اذا كان سيتخذ موقفا جوهريا ويقول لن نبيع اسلحة لبلد مثل الاردن، حيث حقوق الانسان منتهكة, وفق الصحيفة .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات