الاسهم تتحسن وسط تفاؤل باداء ايجابي للاسبوع المقبل


جراسا -

حققت الاسهم في بورصة عمان مكاسب محدودة من حيث مؤشر السوق وعدد الشركات الرابحة لكنها تهيأت الى حركة نشطة بحسب مراقبين في السوق المالية.

وشهدت السوق تحسنا عقب حركة ايجابية للسيولة استهدفت اسهم الشركات الاستراتيجية لاسيما التي اعلنت عن توزيعات نقدية مجدية.

وكانت الفوسفات الاردنية اعلنت عن توزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 50 بالمئة تعادل 5ر37 مليون دينار والكهرباء بنسبة 10 بالمئة تعادل 7 ملايين دينار.

كما اعلنت الاسمنت الاردنية توزيع ارباح نقدية بنسبة 65 بالمئة تعادل 39 مليون دينار.

وتوقعت شركة كابيتال للاستثمارات في تقريرها الاسبوعي ان يكون اداء السوق في الاسبوع المقبل ايجابيا واستمرارا للتحسن الذي شهدته السوق في الاسبوع الماضي.

وكانت البورصات العالمية شهدت اداء ايجابيا عقب موافقة قمة العشرين على تقديم دعم مالي للمؤسسات الدولية وضخ سيولة نقدية جديدة في الاسواق وتقديم مساعدات غذائية للدول الفقيرة التي تضررت نتيجة الازمة المالية والاقتصادية العالمية.

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال هذا الأسبوع حوالي 4ر53 مليون دينار مقارنة مع 9ر66 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة انخفاض بلغت 2ر20 بالمئة.

وبلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي 9ر266 مليون دينار مقارنة مع 3ر334 مليون دينار والذي سجل على مدار خمسة أيام تداول لكل من أسبوعي المقارنة.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فبلغت 3ر173 مليون سهم نفذت من خلال 81349 عقدا.

أما عن مستويات الأسعار، فقد ارتفع الرقم القياسي المرجح بالقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول إلى 2740 نقطة مقارنة مع 2701 نقطة للأسبوع السابق بارتفاع مقداره 39 نقطة.

أما الرقم القياسي المرجح بالقيمة السوقية لإغلاق هذا الأسبوع فقد انخفض إلى 5699 نقطة مقارنة مع 5717 نقطة للأسبوع السابق بانخفاض مقداره 18 نقطة.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 197 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين أن 90 شركة أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها بينما انخفضت أسعار أسهم 86 شركة واستقرت أسعار أسهم 21 شركة.

(بترا) 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات