( فنان الاردن المتألق .. لك مني تحيه )


كل واحد حكى نكته بحياتو بفكر حالو ابو العريف وانو زلمه بضحك .. بفكر حالو خلص .. وصل .. عندو مقومات الفنان .. واي فنان ؟ .. فنان كوميدي كمان..
وعلى السريع بدون احم ولا دستور بقوم عامل لحالو كمن لقطه فيديو وبنشرها على ( اليوتيوب ) ... وتعال شوف المسخره .. اقسم بالله العظيم الواحد أحد .. انو بصير وجهي أحمر عنهم .. اشي بخزي .. بطلع بتهبل .. بختار ماده سخيفه وللأسف بعضهم بختار مشاكل المواطن وبقدمها بأسلوب تافه ويعتقد ان اسهل واقرب الطرق للانتشار والوصول الى عقول وقلوب الناس عندما يختار ماده او نص , بها تهجم او انتقاد لسياسه معينه او لحكومه معينه او لاشخاص ..
ومع هيك بقوم الأخ او الأخت او المجموعه بتوسيع اعمالهم الفنيه كما يعتقدون وذلك بأقتحام القنوات الفضائيه ويقنعونهم بأهميه اعمالهم .. فتقوم بعض الفضائيات بفرد مساحه لهم اما بعمل برنامج كوميدي قصير او برنامج معين يقدم شيء معين او يدور حول موضوع معين .. لا كفاءه ولا موهبه ولا خبره ولا خفة دم ولا حتى مجال دراسته يسمح بذلك ... يعتقد نفسه بينه وبين نفسه فقط انه صاحب موهبه وانو بضحك الناس .. افكار سخيفه وحركات تنم على سخافة هذا الشخص .. الناس اللي حوليه لم يواجه بالحقيقه .. بشجعوا على اساس انو يظل يتهبل ويضحكوا عليه .. أيقوم واحد من الجريئين والواقعيين ويواجه هذا الانسان ويقولوا انت يا اخي تافه .. يا اخي لا تصلح انك اتكون ممثل .. الله يخلف على الانترنت واليوتيوب والفيسبوك اللي سمحلك وسمح لأشكالك انك اتقدم ماده او تسجيل فيديو وتنشرها بين الناس ...
هذول الناس بالاساس دمروا الفن ان كان على مستوى الاردن او مستوى الوطن العربي او على مستوى العالم حتى .. وهذا الامر اجمالا لا يقتصر على الساحه الاردنيه وانما يشمل كل اقطار العالم ان كان عربيا او اجنبيا ..
لنتكلم هنا على وجه الخصوص عن الاردن .. اين الرقابه على هذه الاعمال ؟... اين لجان التقييم .. اليس هذه التسجيلات او الافلام القصيره المنتشره باليوتيوب اجمالا يعنى بها الفن الاردني ويصب فيه اما بطريقه مباشره او غير مباشره .. اعطوني اسم واحد حقق انتشار او اشير اليه بالبنان او حصل على عمل فني عربي ذو قيمه او وزن .. وللأسف هذه الاعمال والامور تعكس صوره سلبيه عن شباب الاردن ولو بشكل جزئي وعن مدى سخافه وتفاهه افكارهم وثقافاتهم وحتى انه يؤثر بشكل سلبي ويسبب ازدحام ومعوقات امام الفن الاردني والفنان الاردني الحقيقي المبدع وذو الموهبه .. الازدحام يعيق الحركه .
نظرة المخرجين العمالقه والمنتجين لأي ممثل ولأي ماده أو تقديم فن يخضع للتمحص والتدقيق وللخبره ويعرفون من هو الممثل الناجح من الذي يدعي بأنه فنان ... فهل هؤلاء يستطيعون ان يقفوا امام هؤلاء المخرجين والمنتجين والفنانيين المبدعيين .. انا اراهن ب .. كلا .. والف لا .. يخاف من الانتقاد .. ويخاف ان يسمع منهم كلام لا يعجبه وأقلها ( فاشل سخيف ) .. ولا عمرك بتصير فنان .. ومش هيك الي بضحك الناس .
ولم يقتصر الامر عند هذا الحد ... هناك كثير من الذين يقومون بتقديم برامج معينه من الجيل الصاعد لا يتقن اللغه العربيه ويدخل بها عنصر ( الدلع ) بالكلام واللهجه والتردد والتأتاه والسماجه وثقالة الدم بالاضافه الى الموضوع المطروح..سرعان ما تمسك الريموت وتقلب فورا على اية قناة للهروب من هذه الوجوه ومن هذه البرامج السخيفه ومن ( اليوتيوبات ) ايضا ... لا اقصد الجميع ولكن الغالبيه العظمى العظمى منهم .
هناك كثير منهم يقوم ( بتوسيع نكته ) ... يأخذ نكته معينه ويعمل عليها أضافات ليصنع منها نص ويمثلها كمقطع على اليوتيوب .. فالله وكيلك .. بتطلع ماسخه .. الحق حقيقة مش عليهم .. الحق علي ( بهويلهم ) ... يا أخي راجع نفسك ...
الشاعر الكبير محمود درويش بعد مضي من الزمن قام بالتبرئ من ديوانه الشعري الاول الذي الفه ببدايه حياته الشعريه لأنه عندما قطع شوط طويل بالشعر وتففن به وابدع ظهر عنده مدى سخافة ديوانه الشعري الاول فتبرئ منه .. فأنا اعتقد بعد مضي من الوقت 5 الى 10 سنوات سيدرك من قام بهذه السخافات سيستغرب من نفسه ومن ما قدمه فسيشعر حينها بالندم لان الحقيقه ستنكشف له وهي مدى سخافة ما كان يعمل ويسجل من فيديوهات على اليوتيوب او بالبرامج الذي قدمها معتقدا منه انها كوميديه وبتضحك الناس او انها برامج هادفه .. راح يكتشف انو الناس كانت تستهبلوا وكانت تضحك عليه وعلى اعماله ... اما ان تبدأ بدايه ناجحه وستبقى ناجح من الاساس .. واذا بدأت بدايه سيئه وفاشله وسخيفه ستبقى هكذا الى ما لا نهايه .
نصيحه للفضائيات لكل فضائيات العالم وبالاخص العربيه منها ان لا تراهن ولا تزج بهؤلاء بين برامجها لأنني سأقول لكم الحقيقه واسمعوها مني الان قبل ان يفوت الاوان .. ما تصنعونه الان لقد أثر على قنواتكم وعلى متابعينكم وسيضر بقنواتكم وستتراجع بالاداء والتقدم والازدهار .. ستكون سبب بانتكاساتكم واختفاء الشعبيه من قنواتكم ... راجعوا اعمالكم وراجعوا ما تعرضونه وخاصة بضرورة النظر بجديه وبتمحص وبمراجعه شامله لما يقدموه ( الشباب ) بالاخص من اعمال داخل قنواتكم مع احترامي لهم ....
هناك اعمال كثيره يتبناها الشباب فكره ونص وعمل وتمثيل ويكون هذا الموضوع مقتصر على فئه معينه من الناس فقط .. مثلا .. مثال بسيط .. بنقول مثلا .. بجبلك حلقه عن صناعة الطيارات ... أنو في واحد بالاردن مهتم بصناعة الطائرات .. كيف تصنع طائره ؟ .. هذا موضوع الحلقه .. أاي سياره الناس مش راكبه وبتمشي على رجليها لليوم .. وانت جاي تحكيلي عن صناعة الطيارات ... بتوخذ ساعه من وقت قناه فضائيه معروف عنها الجديه والرزانه وبرامجها هادفه ومتزنه بتقوم بتمسخ القناه وبتخربط الدنيا عشان هذا البرنامج الذي لا يقدم ولا يؤخر .. وأيش ؟ .. اللي بقدموا البرنامج يفتقدون لكل مقومات التقديم والتمثيل .. الخ .
بعيد وأكرر .. مع احترامي للجميع .. وهذه وجهة نظري بحته خالصه لله ... سيبونا من هذه الامور والخبايص والله هذا الحكي لمصلحتكم اولا .. وثانيا يا أخي راعو اذواقنا ومشاعرنا .. احترموا اذواقنا .. احترموا اطفالنا .. احترموا عقولنا .. أي اولادي أصابهم التفاهه والهبل والسخافه والمسخره من ورا هاي السواليف ... شو هذه رساله فن ؟ .. وهل رساله الفن هكذا ؟ .. وهل المسخره والسخافه صارت نوع من انواع الفنون والادب ؟ .. زمن غريب عجيب .. هل يعقل هؤلاؤ هم من سيحملون مشاعل المستقبل ؟ ... هل هؤلاء هم من قاموا بالربيع العربي ؟ .. واي ربيع عربي ؟ . بدأها شاب واحد بتونس فقط ..ثم حملها بعد ذلك الاحزاب والكبار ودول ... اختفوا الشباب من الربيع العربي ؟ .. من تقلد مناصب الحكم بتونس ومصر وليبيا واليمن وغدا بسوريا ؟ .. الاحزاب والكبار .. الشباب تساعد بالربيع العربي وعندما يحين قطف الثمار يضعونهم بالخلف .. ؟ لماذا ؟ .. بسبب ما يقدموه الشباب من اعمال واقوال تنم على ثقافه محدود عليها صبغة الاستعراض والانفعال وعدم الاتزان وقلة التجربه والخبره والسير وراء التفاهات والتي لا تقدم ولا تؤخر .. والحق يقال هناك من الشباب الاردني والعربي والاجنبي ايضا نفتخر بهم وبارائهم وبثقافاتهم وركوزهم واتزانهم وان كانو والله قله وهم اهلا للمسؤوليه .. هم هؤلاء الذين نراهن عليهم بحمل مشاعل المستقبل ..... هؤلاء بسبب الازدحام والشباب التافه اعاقت حركتهم وعكسوا صوره سيئه عن ثقافة الشباب وابداعاتهم.
انا هنا أخص الشباب بالذات ( بعض الشباب بل اغلبيتهم )... ضروري جدا ان يقف كل شاب لحظه ... ويعيد تقييم نفسه .. ويراجع نفسه .._ ( رحم الله امرء عرف قدر نفسه فأوقفها عند حدها ) ... انا ابدي رأي كمشاهد وكمواطن وبدون خصوصيه لأحد وبشكل عام .
ملاحظه : هناك شباب فنانين حقيقة وهم ندره ولهم مقومات الفنان والابداع ولكنهم ندره .. ومعروفون لدى الناس .. فالناس تعرف الغث من السمين .. وهنا اتوجه حقيقة الى كل فنان اردني ومبدع ومتألق وأخص بالذكر هنا في حين أنا والله احبه واتابعه ويضحكني ويبكيني بنفس الوقت وأن اختلفت معه ببعض النصوص وبمشاهد من حلقاته الا انني استبشر به خيرا وقد لمع نجمه واثبت حضوره لانه فهم الفن ورسالته وكل الحب والتقدير له الا وهو الاستاذ الفنان ( تامر بشتو ) .. له مني كل موده وتحيه .

والسلام عليكم
Burhan_jazi@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات