الزراعة تعلن حالة الطوارئ في دير علا للقضاء على حشرة "تربس"والاجهزة المعنية تجرف المزارع الموبوءة


جراسا -

خاص- حالة طوارئ تشهدها الان منطقة دير علا في الاغوار بسبب انتشار فيروس قضى على 4 مزارع هناك، ويهدد الواقع الزراعي برمته هناك، الامر الذي استدعى تدخل الحكومة بالاضافة الى تدخل القوات المسلحة الاردنية.

وقد انتشر فيروس يدعى "تبقع الأوراق" في مزارع دير علا وقضى بالكامل على محاصيل اربع مزارع هناك، واشارت مصادر متخصصة بأن الفيروس تسببه حشرة تدعى "تربس" وتكمن خطورة الوضع بأن لا علاج لذلك الفيروس وكذلك لا علاج للمزارع التي اصيبت مزوعاتها به، باستثناء ان يتم حرق المزوعات وجرف التربة سيما وأن انتقال الفيرس سريع عبر الهواء.

وقد خاطب النائب وصفي الرواشدة رئيس لجنة الزراعة في مجلس النواب وزير الزراعة واطلعه على خطورة الوضع الامر الذي دفع الوزير الى النزول الميداني الى المنطقة للوقوف على حجم الخسائر والتهديد هناك.

وعلمت جراسا أيضا بأن تعاونا ستقدمه القوات المسلحة الاردنية بقصد رش مجرى نهر الاردن بالمبيد الحشري عبر آليات معدة للرش للقضاء على الحشرة الناقلة للفيروس، وقد اعلنت حالة الطوارئ في منطقة دير علا، وتمت المباشرة بالسيطرة على "الفيروس"، وسط تخوف شديد من قبل المزارعين من ان تكون العدوى انتقلت الى مزروعاتهم الامر الذي يهدد بكارثة بيئية واقتصادية لم تشهدها المنطقة من ذي قبل

وقد وصلت معلومات لاحقة بأن وزارة الزراعة قامت باحراق اربع مزارع كما قامت بتجريف تربتها للحيلولة دون بقاء اي اثر للفيروس.



تعليقات القراء

ههههههههههههه
يخرب بيت اليهود يا جراسا
عنوانكو بيخوف
01-04-2009 04:21 PM
خبير
القصة واضحة هذة الحشرة تاتي من الجانب الاسرائيلي
02-04-2009 02:06 PM
ربا
اللة يستر وما يتلوث نهر الاردن
02-04-2009 02:09 PM
قارى
انا قرات عن هذة الحشرة انها تضر بصحة الانسان ويجب تعقيم وغسل الخضار جيدا
02-04-2009 02:13 PM
مواطن
اللة يعطيهم العافية قواتنا المسلحة على جهدهم
02-04-2009 02:16 PM
علي الصريح الفصيح
هذا فلم رعب مش خبر

هاي لعنة السلام مع اسرائيل
05-04-2009 01:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات