مشاهدات انتخابية


مشاهدات وملاحظات انتخابية :
1. جميع لجان الاقتراع ومشرفين الصناديق هم موظفين حكومة ياتمرو بماتصدر اليهم من اوامر وتعليمات من رؤسائهم.
2. لم اسمع عبر وسائل الاعلام انهم اقسموا اليمين القانوني لادارة الانتخابات ينزاهة.
3. الهيئة المستقلة للانتخاب هي مستقلة بالاسم فانا اعرف غالبية كوادرها تم انتدابهم من وزارة الداخلية ومن وزاراة اخرى وحسب صاحب الواسطة الاقوى يعني اجو بطرق ملتوية بعيدة عن النزاهة نوعا ماء.
3. كان الاحرى ان يتم انتخاب رئيس الهيئة وموظفيها انتخاب من قبل الشعب بطريقة مباشرة اوغير مباشرة قبل ان يديروا عملية الانتخابات.
4. لم تكن للهيئة هيكل تنظيمي معتمد كما لم يكن لها تعليمات ثابتة مكتوبة تدير امورها قبل ان تديير الانتخابات.
5. الهيئة كان ينقصها الكثير من الادارات الفرعية المتخصصة بالامور الفنية للتعامل مع محدثات الامور الطارئة التي قد تظهر اثناء سير العملية الانتخابية كما ذكر على التلفزيون الاردني احد المراقبين الدوليين بضرورو وجود لجنة قانونية تختص بفض النزاعات والمخالفات الخاصة بالاقتراع والترشيح دون ارسالها مباشرة للقضاء.
6. لم يضبط رؤساء لجان الاقتراع مكان الاقتراع وكانو امعة لرغبات العناصر الامنية العاملين بالمنطقة والذين كانوا يدخلون لغرف الاقتراع حيث لم يجرؤا على الطلب منهم باخلاء المكان.
7. لا اعرف كبف تمت عملية المراقبة والاشراف على مراكز الاقتراع فيفترض ان ترتبط كل مراكز الاقتراع بكاميرات مراقبة تربط كل مجموعة بشخص بالمركز الرءيسي ليتم التحكم بسير العملية وهذا ليس صعبا فشركة امن وحماية خاصة تقوم حاليا بمراقبة اكثر من الفين موقع محروس.
8. كان هناك اعداد كبيرة من الموظفين لكل صندوق اقتراع اعتقد ان لجنة مكونة من ثلاثة اشخاص تكفي لذلك فقد شاهدت بمركز الاقتراع الذي اقترعت به اكثر من سبعة اشخاص بالغرفة غير مندوبين المرشحين.
9. لا اعرف لماذا يتم نقل بعض الصناديق كما اشتكى البعض والتعليمات تنص على ضرورة الفرز بداخل غرفة الاقتراع .
10. لماذا لايكون الفرز مغطى تلفزيونيا لكل غرفة بحيث يستطيع من شاء خارج الغرفة غير المندوبين ان يتابع الفرز وهذا غير مكلف في ظل تقدم تكنلوحي كبير وعظيم.
11. لم يتم عمل بروفات لتفعيل منظومة الاقتراع والفرز قبل يوم التصويت لمعرفة اماكن الخلل والخطاء ليتم معالجتها حيث كان يمكن تطبيق النظام على انتخابات اتحادات الطلبة في الجامعات والنقابات وماالى ذلك.
12. ضرورو اعتبار الهيئة المستقلة للانتخاب مؤسسة وطنية متخصصة تعتبر مرجعية لكل المملكة بمايخص الانتخاب وان يكون لها كادر رئيس يضع الانظمة والتعليمات ويواكب التطور والتحديث بما يضمن سلامة النزاهة والحياد لتكون معايير اردنية تجاري المعايير الدولية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات