شتاء جدّتي


 لكلٍ منا ذكرياته الخاصّة التي تختزنها ذاكرته ، يراجعها بين حين وآخر وكأنه يقرأ كتابا سبق أن قرأه عدة مرات ، ومع ذلك فانه لا يمل ذلك ، بل يكتشف انه في كل مرّة يجد عوالم مخفية في ركن ما من أركان ذاكرته ، ينفض عنها غبار السنين . يشعر وكأنه يعيش تفاصيل عمره يوما بيوم ، بل ساعة بساعة . يُركّز الأضواء حينا على مشهد ، ويوقف الصورة على مشهد آخر . يُجري عمليات التكبير والتصغير حسب مقتضيات الحال . يبتسم أحيانا وقد يضحك لحدث مبهج مرّ به ، أو يحزن فتنزل دمعة على موقف أو حادثة . إلا أنها تبقى ذكريات حميمة ، يحبها ولا يخجل منها .
هكذا نحن البشر ، وكأنه كُتب علينا أن نعيش أعمارنا مرارا ، بحلوها ومرّها ، بنجاحها وإخفاقاتها ، بضحكاتها ودموعها . نغلق عيوننا ونسرح في عالم بعيد بعيد ، أو ننظر في السماء أو البحر أو الفضاء أو السقف ، فتختلط أحلام اليقظة بأوهام الواقع ، أحداثٌ ، شخوصٌ ، خيالات . وفي كل مرّة يأتي من يوقظنا ، لنعيد الكرّة كلما اختلينا بذاكرتنا ، مع الناس أو بدونهم .
وللشتاء في ذاكرتنا أشياءُ وأشياء . فللشتاء مذاقه الخاص وطعمه المميز وذكرياته الحميمة . وكم في الشتاء من ذكريات!! . فالمطر الذي ينزل من السماء يُخلّص الهواء والأشجار والأرض مما علق بها من أوساخ وقذارات ، ويغسل مع ما يغسل فساد قلوبنا وأمراض نفوسنا . " فمن كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر " .
وجدتي – رحمها الله – كانت بطلة المشهد وسيدة الموقف في الشتاء . حيث يتحلّق حولها الصغار والأفراخ من الأحفاد ، تتحفهم بقصصها المرعبة أحيانا والتي تّذهب عنهم النوم خوفا ، أو المفرحة والتي ينام أحدهم وهو يستعيد أحداثها وينتظر نهايتها في ليلة قادمة . والسعيد منهم من كان عليه الدور لينام معها وفي حضنها ، فسينعم بأربع ؛ مما تفيض عليه من عطفها وعاطفتها ، ولأنه سينتقل إليه دفء غريب من جسمها وروحها ، كما أنه يطمع أن تكمل له القصة وحده أو تخصّه بحكاية أخرى ، وممّا تخصّه به من أشياء ( تُؤكّد ) أنها له دون سواه .
شتاء هذا العام سيكون قاسيا على كثير من الناس ، ليس فقط لارتفاع تكاليف وسائل التدفئة ، ولكن لأن الشعور بالدفء نفسي قبل أن يكون مادّي . ومع أن الدخل محدود لمعظم الناس إلا أنّ الرّبَّ موجود ، فقد استمرأ البعض أن يكون دفء جيوبهم وتضخّم أرصدتهم على حساب برد آخرين واصطكاك أسنانهم وقشعريرة أجسامهم .
والشتاء ساتر للأسر ، ففيه يُكفّن الأطفال بلباس كثيف ، ليس المهم نوعه وماركته ومصدره ، فالمهم هو الشعور بدفء تام . كما أنّ وجبة العدس مفضلة في أجواء البرد ، فالعدس مع البصل والفجل غذاء كامل الدّسم والسّعُرات الحرارية . وأمّنا الأرض تجود فيه بخيراتها من أعشاب متنوعة ، تتفنن الأمهات والجدات في إعداد وجبات منها متنوعة قليلة التكاليف .
وكأنّ غضب الخريف الذي كان ذات خريف حسب ما كتب الصحافي المصري الشهير محمد حسنين هيكل في كتابه الذي يحمل اسم خريف الغضب قد رحّل غضبه إلى الشتاء في مصر وسواها . آملا أن يكون غضبا هادئا وأن تجد الأوضاع طريقها إلى الهدوء والحل .فمصر أم الدنيا ، والأم إذا مرضت مرض لمرضها الجميع ، وإذا دمعت حرقت دمعتها المآقي والوجوه . حفظ الله أم الدنيا وكل الأمهات وكل شتاء وأنتم أكثر دفئا .
بدأنا بالجدّة وانتهينا بأم الدنيا والحديث دائما ذو شجون .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات