بالصور .. بعثة المراقبين الأوروبيين تنطلق من عمان


جراسا -

خاص - انطلق فريق بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في الاردن من عمان باتجاه جميع المحافظات ، وهم يرتدون ملابس موحدة تميزهم، وتحمل شعار البعثة لتسهيل التعرف إليهم من قبل الجميع.


وقررت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في الاردن نشر 24 مراقبا لمدى طويل، يمثلون الوحدة الثانية من المراقبين، بعد الفريق الأساسي، الذي وصل في 13 كانون الاول.


وستصدر البعثة بيانا أوليا بعد وقت قصير من الانتخابات, وسيتم لاحقا نشر التقرير النهائي مع التوصيات التقنية للانتخابات المقبلة.


وتلقى المراقبون الذين غادروا على هيئة 12 فريقا يتألف الواحد منها من مراقب ومراقبة، تدريبا مكثفا خلال الأيام الماضية، حول سائر جوانب مهامهم، وحول الإطار العملي للبعثة ، وخصوصيات المجتمع المحلي ، كما قام الفريق الأساسي المتواجد في البلاد منذ الثالث عشر من الشهر الحالي، بتزويد المراقبين بخلفية متينة عن المشهد التاريخي والسياسي والنظام الانتخابي والإعلام، وجوانب أخرى من العملية الانتخابية في الأردن.


وشددت نائبة رئيس البعثة ديمترا ايونو ، على استقلالية البعثة ، ليس فقط عن أي مؤسسة أو حكومة أوروبية بل أيضا عن أية جهة أردنية ، مضيفة "نحن هنا لتقديم تقييم حيادي ومستقل وهادف لكل جوانب العملية الانتخابية".


ونوهت ايوانو في تصريحات صحفية ، ان فريق المراقبة للمدى الطويل سيقوم بتغطية جميع المحافظات الاثني عشر في كل من المناطق الحضرية والمناطق الريفية، و سوف يراقب العملية الانتخابية برمتها، قبل وأثناء وبعد الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 23 يناير كانون الثاني.
وقالت ايوانو إن بعثة الاتحاد الأوروبي مراقبة الانتخابات تجري تحليلا شاملا للعملية الانتخابية استنادا إلى المنهجية التي وضعت من قبل الاتحاد الأوروبي على مدى سنوات عديدة ، كما اوضحت ان هذا التحليل سيشمل جوانب مثل الإطار القانوني، وعمل إدارة الانتخابات، وأنشطة الحملة من المرشحين والأحزاب السياسية،و سلوك وسائل الإعلام، والتصويت، و فرز النتائج، و عملية الشكاوى والطعون.


وسيلتقي المراقبون مسؤولون حكوميون ومسؤولون عن الانتخابات، والمرشحين وممثلين عن الأحزاب السياسية والمجتمع المدني ووسائل الإعلام .


وسينضم الى مراقبي المدى الطويل الـ24، و28 مراقبا على المدى القضير ، ووفد من البرلمان الأوروبي قبل وقت قصير من الانتخابات، جنبا إلى جنب مع دبلوماسيون معينين محليا، و ستقوم البعثة بنشر أكثر من 80 مراقبا من 27 دولة من دول اعضاء في الاتحاد الاوربي بالاضافة الى النرويج وسويسرا، ويقود هذه البعثة رئيس المراقبين عضو في البرلمان الأوروبي البريطاني ديفيد مارتن.


يذكر ان الاتحاد الاوربي وقع مذكرة تفاهم مع اللجنة المستقلة للانتخاب ووزارة الخارجية يضمن لكل اعضاء البعثة حرية الحركة و الدخول الى مراكز الاقتراع والمواقع ذات الصلة والهيئات وجميع المعلومات ذات الصلة، وان هذه البعثة مستقلة عن مؤسسات الاتحاد الاوربي والدول الاعضاء وملزمة على البقاء حيادية والالتزام باعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات وخاضعة لقواعد السلوك و كذلك لقوانين المملكة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات