مربعينية الشتاء تبدأ غدا


جراسا -

يبدأ غدا الجمعة الانقلاب الشتوي وهو ما يعرف في الموروث الاجتماعي " بمربعينية الشتاء" وهي الفترة الأشد برودة خلال العام.

وقال مدير عام الأرصاد الجوية محمد سماوي ان الانقلاب الشتوي ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي 5ر23 درجة جنوب خط الاستواء وهذا اليوم يكون أقصر أيام السنة نهارا في نصف الكرة الشمالي وأطولها ليلا .

وأوضح ان الحسابات الفلكية تشير إلى أن الانقلاب الشتوي لهذا العام يصادف الساعة الحادية عشرة و21 دقيقة من ظهر يوم الجمعة 21 كانون أول من عام 2012 وبالتالي فإن يوم غد الجمعة هو أول أيام أربعينية الشتاء والتي تستمر حتى نهاية يوم التاسع والعشرين من كانون الثاني المقبل.

واضاف ان هذا اليوم يعتبر البداية الحقيقية لفصل الشتاء الذي يستمر 90 يوما، مشيرا الى ان أربعينية الشتاء في الاردن تتميز بالبرد الشديد ولاسيما إذا هبت على المنطقة رياح شرقية حيث تكون الرياح باردة جدا وجافة ما يؤدي لحدوث الانجماد والصقيع وتدنى درجات الحرارة العظمى، حيث يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في عمان 12 والصغرى 3 ،كما تشكل أمطار الأربعينية حوالي 30 بالمئة من الموسم المطري.

وبين سماوي ان فصل الشتاء ينقسم الى أربعينية الشتاء والتي تبدأ مع بداية فصل الشتاء وتمتد حتى أواخر كانون الثاني ومدتها 40 يوماً ،ثم يتبعها خمسينية الشتاء والمتعارف على تسميتها محلياً بالسعود (سعد الذابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا) ومدة كل سعد 5 ر12 يوم وتنتهي يوم الواحد والعشرين من اذار .

وأشار الى ان الأمطار التي تهطل عادة كمعدل محسوب على فترات طويلة من بداية سقوط الأمطار وحتى بداية أربعينية الشتاء تشكل ما نسبته 25 بالمئة من معدل أمطار الموسم المطري في الأردن،بينما تشكل امطار أربعينية الشتاء ما نسبته 30بالمئة من معدل أمطار الموسم المطري.

ولفت سماوي انه وحسب توقعات النماذج المناخية الشهرية لمنطقتنا هناك احتمالية بنسبة 45 بالمئة ان تكون درجات الحرارة لشهري كانون أول وكانون الثاني اعلى من معدلاتها واحتمالية الأمطار ستكون حول معدلاتها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات