منحة اماراتية للمملكة بقيمة 500 مليون دولار


جراسا -

اكدت مصادر مطلعة أن المملكة ستتسلم قبل نهاية السنة المالية الحالية 500 مليون دولار من الامارات العربية المتحدة.
وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، بأن نصف المبلغ سيوجه لدعم عجز الموازنة العامة للسنة المالية 2012، فيما سيخصص النصف الآخر وهو 250 مليون دولار كوديعة لدى البنك المركزي الاردني، ما سيسهم في رفع رصيد الاحتياطيات الاجنبية.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور قال في تصريحات صحفية سابقة "ان الاتصالات تجرى الآن مع دولة الإمارات العربية المتحدة حيث كان الأردن قد ارسل وفدا من وزراء الخارجية والمالية والتخطيط قبل أيام لبحث المشاريع التي ستمول من المساهمة الإماراتية ضمن منحة الصندوق الخليجي للتنمية، لافتا إلى انه تم عقد لقاءات ونحن ننتظر قرار دولة الإمارات الشقيقة خلال الفترة القليلة المقبلة".
وأقر قادة دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي صندوقا حجمه 5 مليار دولار لانشاء مشاريع رأسمالية على مدار 5 سنوات وتسهم فيه أربع دول هي (السعودية، الكويت، الامارات، قطر)، حيث سيجرى تمويل مشروعات موجودة على ارض الواقع وواردة في الموازنة العامة مما سيخفف من المديونية ويوفر فرص عمل وتحقق دخلا متواصلا مما سيسهم في تحريك الاقتصاد الوطني.
وفي 6 من كانون الأول (ديسمبر) الحالي، تلقى البنك المركزي الأردني إشعاراً رسمياً من الصندوق السعودي للتنمية بتحويل 250 مليون دولار تمثل قيمة الوديعة المتفق على إيداعها في البنك المركزي وفقاً للاتفاقية التي تم توقيعها بين الطرفين.
ومن المقرر أن يتم صرف هذه الوديعة على المشاريع التنموية المتفق عليها مع الحكومة الأردنية في إطار تنفيذ قرار مجلس التعاون الخليجي بتقديم منحة مالية للأردن بقيمة خمسة مليارات دولار لتمويل المشاريع التنموية للموازنة العامة على مدار خمس سنوات.
وجرى تسجيل الوديعة باسم الصندوق السعودي للتنمية، لينفق منها على حساب خاص بالمشاريع للعام 2013.
وكان النسور أكد في وقت سابق تنفيذ السعودية للجزء الأول من تعهداتها بدعم المشاريع التنموية في المملكة، من خلال تقديمها الوديعة، انسجاما مع المبادرة التي التزم بها مجلس التعاون الخليجي سابقا، حيث تم الاتفاق على مجموعة مشاريع بقيمة 487 مليون دولار تم اعتمادها، كما سيتم اعتماد مشاريع أخرى بقيمة 300 مليون دولار أخرى قبل نهاية العام.
وأكد أنه سيتم دفع مبلغ 125 مليون دولار في حساب المشروعات خلال الأيام المقبلة، والباقي سيدرج في موازنة العام المقبل.
وكانت الكويت قد أودعت 250 مليون دولار في البنك المركزي للإنفاق على بعض المشاريع.
ووقع الأردن مذكرة تفاهم مع قطر لتمويل مشاريع بقيمة مليار وربع المليار دولار.
ومن المنتظر خلال الفترة المقبلة الإعلان عن المشاريع التي ستمول من المساهمة الإماراتية ضمن منحة الصندوق الخليجي للتنمية، بالإضافة للجنة الفنية المتعلقة بالمشاريع التي ستمول من قطر.
وبلغ مجموع المنح والمساعدات التي تلقتها المملكة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع الماضي 580 مليون دينار، موزعة على دعم عجز الموازنة وتمويل مشاريع رأسمالية مدرجة في موازنة 2012.

الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات