بين الـ (نعم) , والـ (لا) تضيع الأمم


بلغة الامتحانات المدرسية وربما الجامعية , كنا بصراحة نتجلى على الأسئلة من نوع ضع كلمة (نعم) أو (لا) أمام كل عبارة من العبارات التالية , ولا أبالغ إن قلت أن المدرسين أيضا كانوا يتجلوا على وضع مثل هذه الأسئلة , ويبدو أن هذا التجلي بين الطرفين( الطلبة والمدرسين ) مبعثه طلب الراحة في الجهد ليس ألا , ثم أن طبيعة الراحة الناتجة عن الإجابة بــ (نعم) أو(لا) متأصلة في جينات العنصر العربي .
الإجابة بــ (نعم) أو(لا) تلغي الإبداع وتلغي الاستقصاء وتلغي الابتكار, وتلغي إيجاد البدائل , وتلغي ما بينهما من تطوير وتحسين وتعديل على الأفكار النظرية والعملية , الإجابة بــ (نعم) أو(لا) تعطل العقل وتعطل القلب , وتحرّم علينا استخدام باقي الحروف لكتابة الكلمات والجمل والعبارات , الإجابة بــ (نعم) أو(لا) تثبّت اللون الأبيض واللون الأسود وتلغي باقي الألوان .
بـ (نعم) أو(لا) وكما يقال بالمثل الشعبي ستقسّم العرب إلى عربين , حتى يصبح لدينا عرب (نعم) , وعرب (لا) , وعشيرة (نعم) , وعشيرة (لا) , وعائلة (نعم) , وعائلة (لا) , وربما فصيلة دم (نعم) وفصيلة دم (لا) , فتضيع الفكرة إن كان لدينا فكرة .
أقول بصراحة أمام مهزلة (نعم) أو(لا) يجب أن نثور, لان الدولة والعشيرة والعائلة والأسرة ستنقسم , لا بل سينقسم عقل الإنسان إلى نصف الـ نعم ونصغ الـ لا , ويصبح لدينا فعلا أنسانا مزدوج الشخصية , تاركة تخلفات عقلية لا قدر الله .
أسألكم بالله العظيم لماذا كل هذا الاستخفاف بالإنسان وعقله ؟ وأين سنذهب من قوله تعالى {ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا} والإنسان هنا هو محور الخطاب القرآني ، فهو المخاطب الرئيس في القرآن ، والقرآن لأجله نزل، ولا عجب في ذلك ، فهو أكرم مخلوق على الله ، وقد فضله سبحانه على كثير ممن خلق ، فما هي دلالة هذه الآية الكريمة ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات