السعودية تشكك بأيدلوجيا جامعة آل البيت وتمتنع عن توظيف خريجها .. ووعود متكررة وسياسة تسويف لرئاسة الجامعة بحل القضية


جراسا -

خاص- نوه العديد من الاردنيين المغتربين والعاملين في المملكة العربية السعودية لفداحة الظلم الواقع عليهم جراء ما تنتهجه المملكة العربية السعودية ضمن قوانينها من عدم الاعتراف بشهادات خريجي جامعة آل البيت، وما تتسبب فيه هذه القوانين من حرمانهم لفرص مسقبلية لهم.

فقد تلقت "جراسا نيوز" مخاطبات متكررة من قبل اردنيين يعملون في السعودية، والذين لا يتمتعون بامتيازات حملة البكالوريس من الموظفين، الى جانب ما يترتب إثر تلك المشكلة من ممانعة السلطات الاردنية لهم من استقدام عائلاتهم بضوء عدم تأهلهم لشروط العقود التي يعملون بها ولشروط الاقامة هناك.

وأفادوا في معرض مخاطباتهم بأنه ومنذ سنوات لا تعترف السعودية بشهادات خريجي جامعة آل البيت، بالمقابل لا تقبل الكثير من الشركات السعودية طلبات يتقدم بها خريجوها، ومنهم من يحملون تقدير جيد جدا، الا ان شركات التوظيف التي يتقدمون لها ترد طلباتهم بعد معرفتها بانهم خريجي آل البيت!!

اللافت في القضية وبحسب أكثر من ملاحظة تضمنتها مخاطبات أصحاب القضية، وعلى الرغم مما تتمع به الجامعة من سمعة أكاديمية طيبة، وأصالة تحمل عناوين الاردن العريقة، وعلى الرغم كذلك من أن المساقات الدراسية التي يتم تدريسها في جامعة آل البيت هي ذاتها المساقات الدراسية في الجامعات الأردنية، فقد تضمنت تلك الملاحظات كما رووها بأن حقيقة الرفض التي تنتهجها السعودية لخريجي آل البيت يجيء بحسب اعتقاد منهم بأنها جامعة إبرانية وتقوم بتدريس المذهب الشيعي، .

وتبدأ معاناة حملة شهادات جامعة البيت بعد ان يتم قبولهم للعمل في السعودية، وحال مباشرتهم لإجراءات السفر  ومراجعة  مكتب القنصلية السعودية ي"يجابهون" برفض التأشيرة فقط بوصفهم خريجي آل البيت!!

وعود متكررة وسياسة تسويف جوفاء

الى ذلك، قوبلت القضية أعلاه بوعود متكررة من مسؤولي الجامعة، حيث كان لنائب رئيس جامعة آل البيت الدكتور أحمد العلاونة قبل 3 سنوات بأن
الإشكالية الناجمة عن عدم اعتراف جهات في المملكة العربية السعودية بشهادات عدد من خريجي الجامعة هناك في طريقها إلى الحل"، الا انه وبمضي اكثر من 3 أعوام على ذلك التصريح الا انه لا حل هناك.

كما كان قد صرح  الدكتور عبدالسلام العبادي أبان ترأسه آل البيت بإن الجامعة تلقت معلومات من بعض خريجيها مفادها أن السلطات السعودية المتخصصة باتت لا تعترف بشهادات جامعة آل البيت وتلغي التعاقد مع من يحملونها في مختلف مجالات العمل، ومؤكدا أن الجامعة ستحرص على التأكيد لكل الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بأن جامعة آل البيت جامعة حكومية وجميع برامجها ومناهجها مقررة حسب الأصول ومعتمدة من مجلس التعليم العالي كأي جامعة أردنية أخرى.

وفي سياق مشترك، تكررت وعود مسؤولي آل البيت عبر د. خليل حجاج، عميد شؤون الطلبة في جامعة آل البيت آنذاك، والذي وعد "مؤكدا" ببدء خطوات فعلية باتجاه حل القضية!!
وكان د.حجاج قد صرح حول ما تشيعه اوساط سعودية من جنسية الجامعة الايدلوجية بأن الجامعة كانت موجه لطلبة شرق آسيا، واعتبرته السعودية نوعا من التنافس لأن اسمها آل البيت ومن ثم وضعوا الحجة أنها الجامعة شيعية".
 
مصدر مطلع في وزارة التعليم العالي رافض التعليق على القضية، ومعتبرا إثارته  سوف يؤثر على العلاقة مع الأطراف السعودية التي يعتبرها الأردن من أهم أولويات علاقاته العربية المشتركة على كافة المستويات.
 
وختم أصحاب القضية بمناشدتهم وزير التعليم العالي د.عمر المعاني بدحر سياسة التسويف في وزارته، ومطالبين بضرورة تبني التعليم العالي لقضيتهم، سيما وأن موقف العربية السعودية تجاه خريجي وحملة شهادات آل البيت يمس بهيبة التعليم العالي الاردني وليس جامعتهم فحسب.


 



تعليقات القراء

lمواطن شمالي
المسؤول ىعن هذا الوضع كل من ادارة الجامعة و وزارة التعليم العالي
اذ يجب عليهما استغلال العلاقات الطيبة بين البلدين و زيارة مؤسسات التعليم العالي
و الجهات المختلفةالمعنية بالتوظيف في المملكة العربية السعودية و اطلاعهم على فلسفة انشاء الجامعة و اهدافها
و دعوة المعنيين فى السعودية لزيارة الجامعة و التعرف عليها من قرب
بحيث لا يبقى الامر متوقف على الاشاعات
24-03-2009 08:48 AM
عبد الرحمن
دخيلكو حلولنا هالمشكلة وحياة الميمة ما انا عارف جيب مرتي على السعودية من هادي المشكلة
24-03-2009 10:24 AM
خريج سابق
دخيلكوا ..
حلوا هالمشكلة انا خريج هالجامعة ..
هيك لازم الواحد يعيد حساباته قبل ما يتورّط ويسافر على السعودية ..
بس والله انه ظلم بعد كل هذا التعب ..
بس الحق على رئاسة الجامعة اولا والتعليم العالي ثانيا ..
24-03-2009 02:30 PM
ابواحمد الطفيلي
القصة ومافيها والي الدولة تعرفها معرفة واضحة 100% ان اسم الجامعة ال البيت
وهذا الاسم يهز النظام السعودي من الاعماق ولايريدون التذكير بال البيت لانة
يهز عروشهم ويذكرهم بالماضي البعيد وبأرث الشريف حسين امير مكة المكرمة
والهاشميون اصحاب الاحقية بحكم الحجازوالجزيرة العربية -------------------
رؤوس اقلام ---والمطلوب تغيير اسم الجامعة حتى يرضى النظام السعودي ياناس
وال البيت اشرف واطهر من هؤلاء الوهابيين -------
24-03-2009 08:59 PM
أميرة الى ابو أحمد الطفيلي
أخي العزيز كلمة الوهابيين هي كلمة يطلقها الشيعة على أهل السنة ولا يجوز أن نطلقها على اخواننا في السعودية انت تعمم على الجميع ولا تنسى انهم يحمون المقدسات الاسلامية وأعتقد أن ما يظنونه أن كلمة أل البيت تتعلق بالشبعة لديهم وهذا اخطأ واقع على المسؤولين في بلدنا لعدم التوضيح ومن جانبهم لاطلاق الأحكام بدون التأكد من صحة الموضوع يجب على وزارة التعليم أن تعمد الى زيارات متبادلة بين الجامعات للمسؤولين وحل المشكلة
25-03-2009 12:18 AM
مغترب في السعودية
يا جاماعة السعودية فيها الشيعة والشيوعيين وفيها ناس من غير دبن
الموضوع فعلا بحاجه لتحرك واضح من قبل وزارة التعليم العالي والمسؤولين
وسيبونا من كل الكلام التافه عن اسم الجامعة والعلاقات اللي خايفين عليها واللي هي على حساب طلاب اردنيين درسوا واجتهدوا بأكثر الجامعات صعوبة في ظروفها من مواصلات وبعد للمباني واجواء صعبة وامور أخرى مش وقت الحديث عنها .
مشكورة الصحيفة على اثارة الموضوع وبالفعل لازم يكون في تحرك وردود واضحة ومعقولة من المسؤولين , ورجاءا يحترموا عقول القراء موضوع العلاقات ووالمواد اللهم ثلاث سنسن بيحكوا فيها , الوضع زي ما هو في شئ مش طبيعي من بين 10جامعات حكومية واكثر من 20 جامعة خاصة الملحقية السعودية عندها قائمة باسماء الجامعات غير المعترف فيها طبعا القائمة فيها جامعة واحدة فقط اللي هي جامعة آل البيت .
ليش ما يكون في رد بنفس الاسلوب بعدم الاعتراف بهيئات سعودية أو اغلاق باب العمل الى السعودية للجميع حتى تحل المشكله أو اي اشي " بفش الغل " .
فعلا الموضوع صعب وما حد عارف الصعوبة الا اللي حصل فرصة عمل براتب كويس بناءا على خبرته ومش قادر يسافر أو المغترب اللي بنتظر بحل المشكله من سنوات .
ناسف على الاطالة ونأمل من المسؤولين الاستغناء عن الجلوس على كراسيهم ولو ليوم واحد والتحرك في حل المشكله بدلا من الاعذار الـ ........ وشكراً
25-03-2009 02:28 PM
وهابي
للاسف نرى الكثير ينجر وراء الشيعة في اطلاق لفظ الوهابية علينا السنة وهذه اللفظة ليست مسبة ارجعوا الى تاريخ محمد بن عبدالوهاب وافكاره ثم تكلموا عن الرجل
26-03-2009 10:10 AM
عبير
بالنسبة ل جامعة ال البيت انا طالبة فيها والجامعة ما فيها اي شي عن الشيعة بالعكس هي بتطرح مناهج بتناسب التعليم وبتناسب الطلاب وما فيها اي شي يخلي السعودية ترفض خريجينها لانو نحنا عنا خريجين متميزين والتعليم عنا متميز ودكاترة الجامعة اكترهم معهم شهادات من دول برة اما بنسبة لاسم الجامعة شو يعني ازا اسمها جامعة ال البيت اصلا من هم ال البيت هم اهل بيت الرسول ازا المشكلة بالاسم نحنا طلبنا انو يغيرو اسم الجامعة بس ما حد رد علينا......
29-05-2011 12:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات