صعود سعر النفط وتباطؤ الاقتصاد يحدان من فرص خفض انتاج اوبك


جراسا -

 قد يقنع ضعف الاقتصاد العالمي وصعود سعر النفط وزراء منظمة اوبك في اجتماعهم في فيينا في مطلع الاسبوع انه يجب عليهم الالتزام بتخفيضاتهم الانتاجية المتفق عليها بالفعل لا الاتفاق على اجراء تخفيضات كبيرة جديدة.

وقال وزراء لدى وصولهم لحضور المباحثات التي تجرى يوم الاحد انهم يشعرون بالقلق للزيادة الكبيرة في المخزونات واثر الركود الاقتصادي على الطلب على الوقود لكنهم توخوا الحذر في المطالبة باتخاذ اجراءات جديدة.

وقال وزير الطاقة الفنزويلي رفائيل راميريز للصحفيين "يجب ان نناقش كيف نستنزف المخزونات. يجب ان نجري تقييما للطلب ونرى هل من الضروري اتخاذ اجراءات جديدة."

واضاف قوله "يتعين علينا ان نحلل بدقة كبيرة الاوضاع الاقتصادية على مستوى العالم... انها أسوأ مما كان يتصور أحد. اننا نشهد وضعا سيئا فيما يتصل الطلب فالطلب ينهار."

وقد عدلت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ووكالة الطاقة الدولية بالنقصان من توقعاتها للطلب العالمي فيما يعكس أثر تراجع الناتج الاقتصادي على استخدام الطاقة في تقريرين شهريين صدرا يوم الجمعة.

لكن وكالة الطاقة الدولية التي تمثل مصالح المستهلكين قالت ان تشديد الالتزام بالتخفيضات الانتاجية القائمة التي اتفقت عليها أوبك بالفعل سيكون كافيا لخفض انتاج المنظمة نحو 1.6 مليون برميل يوميا عن مستوى الطلب المتوقع على نفطها في عام 2009.

ولم تصدر السعودية أكثر دول أوبك تأثيرا أي تعليق حتى الآن.

وقالت مصادر ان المملكة التي تحملت العبء الاكبر من التخفيضات حتى الان أكدت على الحاجة لالتزام أكبر من جانب بقية دول المنظمة.

واقر أكبر مسؤول نفطي ليبي بأن الالتزام هو الموضوع الاول على جدول الاعمال لكن الالتزام وحده قد لا يكون كافيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات