"مين بتعرف" ؟


في بدء تكوين الدولة كانت النسبة الغالبة من الناس في الأردن هم الأميين ، وكانت أيضاً وسائل الاتصال تكاد تكون شبه معدومة ، لذلك كان يقتضي قبل الذهاب إلى أي مؤسسة حكومية سؤال الناس قبل التوجه إلى مكاتبها " مين بتعرف هناك"؟ ، ليس محبة في أن تصل إلى شخص تعرفه ولكن لتسهيل سير المعاملة وذلك ليس لأن معاملتك فيها خطأ أو أنها تحمل تجاوزات ، ولكن كل ما في الأمر أن الناس لم تكن تعرف شيء يسمى اليوم بـ " التعليمات "، وأنا اعتقد انه من هنا بدأت ما تسمى بالواسطات ، فكان اللجوء لهم يتم من قبل العوام من الناس ، حتى وصل الأمر لدرجة أن تبحث عن "واسطة" لتسجل ابنك في الأحوال المدنية وكأنك أنجبته بطريقة غير شرعية ، أو أن تبحث عن واسطة لإصدار رخصة بناء وكأنك ستبني على أرض وقف ..!
تتوجه إلى دائرة الترخيص لترخيص سيارتك .. تجد لوحات إرشادية في كل مكان تحوي معلومات كاملة عن ما يتوجب عليك فعله من الألف إلى الياء ، والى أي شباك تذهب ومن أين تختم المعاملة وأين تدفع الرسوم ، ليس هذا فقط بل هناك عبارة تحريضية للمواطن للوقوف والمطالبة بحقهِ كاملا .. فقد قرأت عبارة في ترخيص شرق عمان تطالب المواطن الذي تأخرت معاملته أكثر من نصف ساعة على ما أعتقد بمراجعة مدير الترخيص مباشرة ، وكأنهم يقولون لك " لا تخلي حد يحملك جميلة ..!".
للأسف تغيب هذهِ التعليمات عن الكثير الكثير من المؤسسات الحكومية الأردنية ، والسبب هو بكل بساطة عدم وجود إدارات واعية وقادرة على الارتقاء بمستوى المؤسسات التي يديرونها، وتتشدق الحكومة بالتحول الى الحكومة الالكترونية ، تذهب بكل أوراقك إلى الجهة المعنية ، وتخرج مصاب من أيِّ منها باضطرابات نفسيه حادة ومغص كلوي وفقدان الشهية حتى للحياة ..!
أكوام من الموظفين الذين لا يعرف أي منهم أدنى واجباته ، وإدارات مترهلة بما تحمل الكلمة من معنى ، ما فائدة جهاز الكمبيوتر على مكتب موظف يستخدمه للتواصل مع "صديقته" التي تقطن في آخر الدنيا من خلال الفيس بوك ولا يستطيع التواصل مع إدارة مؤسسته في الطابق العلوي ...!!!
يكون حال المؤسسات الحكومية كحال إدارة الترخيص عندما تكون هذهِ الإدارات سليمة ومعافاة وغير مشوبة بتهم فساد، المدير الذي يقول لك راجعني إذا لم تتم معاملتك خلال نصف ساعة هو مدير نظيف " وبفهم كمان " يعمل تحت إدارته موظفين يعرفون تماما لماذا هم جالسين على مكاتبهم أما والحال في الكثير من المؤسسات الحكومية هو عكس ذلك فحالهم أيضا عكس ذلك.
"قال مين بتعرف" ...إذا وجدت نفسك عزيزي القارئ تسأل هذا السؤال قبل التوجه إلى جهة حكومية ما ... فأنت ذاهب إلى مؤسسة فساااااااااااد ...ومن أبسط واجباتك تجاه وطنك أن تسألهم "أين التعليمااااااااااااات"؟!!!
ها كيف لعاد ..!



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات