ارتفاع حجم الإنفاق الإعلاني في الأردن 10 بالمائة


جراسا -

أوضحت دراسة لشركة الدراسات والأبحاث "إبسوس" ارتفاع حجم الإنفاق الإعلاني في الأردن العام الماضي 10 بالمائة مقارنة بالعام 2007، وبلغ 303 مليون دولار مقارنة مع 275 مليون دينار عام 2007.

وقال نائب رئيس جمعية الدعاية والإعلان الأردنية نعيم الحوراني خلال مؤتمر صحفي عقده إن معدلات نمو إجمالي الإنفاق الإعلاني في السوق الأردنية شهدت تباطؤاً ملحوظاً مقارنة مع السنوات السابقة، إذ سجل عام2008 أدنى نسبة له منذ 8 أعوام، فباستثناء بعض الظروف السياسية، تراوحت نسب النمو في حجم الإنفاق الإعلاني منذ عام2000 وحتى عام2007 ما يقارب 20 بالمائة.

وأضاف الحوراني أنه بالرغم من أن الأزمة المالية العالمية التي تفاقمت في الربع الأخير من عام2008 سيكون لها الأثر الكبير على العديد من القطاعات على المدى القريب والمتوسط، إلا أن التوقعات بالنسبة لعوائد الإعلانات لا تزال إيجابية.

وبين الحوراني أن الأردن حافظ على ما نسبته 3 بالمائة من حجم الإنفاق الإجمالي على الإعلانات للدول العربية، حيث تتصدر الإمارات الدول العربية في حجم الإنفاق بنسبة 22 بالمائة، تليها السعودية بنسبة 10 بالمائة، ثم لبنان 7 بالمائة، والكويت ومصر بنسبة 6 بالمائة لكل منهما، بينما تستحوذ قطر على 2 بالمئة، في حين نصيب كل من البحرين وعُمان1 بالمائة

وأظهرت نتائج الدراسة أن حجم الإنفاق الإعلاني في وسائل الإعلام المختلفة في الأردن ارتفع العام الحالي بمقدار 8.7 بالمائة.

وأوضحت الدراسة أن حجم الإنفاق الإعلاني ارتفع قبل الخصومات نحو 1.1مليون دينار، ووصل إلى 14.1 مليون دينار خلال شهر يناير الماضي مقارنة مع 13 مليون دينار في شهر يناير 2008.

وبينت الدراسة أن الحصة الأكبر من هذه الزيادة من نصيب الصحف اليومية، إذ ازداد حجم الإنفاق الإعلاني فيها في الفترة نفسها بنسبة 16.5 بالمائة، ووصل إلى نحو 8 مليون دينار مقارنة مع 6.9 مليون دينار بنهاية يناير 2008.

وأظهرت الدراسة أن عدد القراء اليوميين للصحف اليومية ارتفع بنسبة 21 بالمائة بين شهري مايو ونوفمبر الماضيين، ووصل إلى 868 ألف قارئ في نوفمبر الماضي مقارنة مع 715 ألف قارئ في مايو الماضي وبزيادة 153 ألف قارئ.

وبينت الدراسة التي تشمل تركيبة قراء الصحف اليومية حسب المتغيرات الديموغرافية المختلفة من الجنس والعمر ومنطقة السكن وغيرها أن نسبة قراء الصحف اليومية الذكور بلغت 71 بالمائة من المجموع الكلي لقرّاء الصحف اليومية، بينما بلغت نسبة القرّاء الإناث 29 بالمائة.

وأوضحت أن نسبة 35 بالمائة من قراء الصحف اليومية يتركزون في الفئة العمرية 15-24 عاما، و26 بالمائة في الفئة العمرية 25-34 ، و16 بالمائة في الفئة العمرية 35-44 ، و11 بالمائة في الفئة العمرية 45-54 ، و12 بالمائة في الفئة العمرية 55 عاما فأكثر



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات