من واجبات المعلم المثالي


في البداية تحية حب واحترام الى المعلم الناجح في وزارة التربية والتعليم في وطننا الحبيب وكل عام والمعلم الناجح بخير .ما هي السمات التي ينبغي أن يمتلكها المعلم الناجح ؟هل هي العلم والمعرفة فقط؟هل هي الاخلاق الطيبة فقط ؟هل ينبغي وجود نوع من التوازن المعرفي والاخلاقي ؟
أولا ، ينبغي على المعلم الالتزام بأحكام الإسلام و التقيد بالأنظمة و التعليمات وقواعد السلوك و الآداب ، و اجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .
التخطيط وتنظيم الدرس أمور مهمة للمعلم الناجح قبل دخول الغرفة الصفية ويمكن أن يتم ذلك من خلال وضع خطط فصلية للمادة الدراسية والتحضير المسبق للموضوع وتجهيز الوسائل التعليمية التي تتناسب مع مع المادة الدراسية. و دراسة المناهج ، و الخطط الدراسية ، و الكتب المقررة و تقويمها ، و اقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها .
تنفيذ بعض المهمات في البيت مثل التصحيح وادخال العلامات والغياب يدويا وألكترونيا وان لا يكون ذلك داخل الغرفة الصفية على حساب الطلاب وعندما يكون ذلك داخل الغرفة الصفية فأن ذلك ينعكس سلبا على الطلاب سلوكيا وتعليميا.
وينبغي على المعلم الناجح أن يكون قدوة لطلابه داخل وخارج الغرفة الصفية ويتصرف بأخلاق عالية لأن الطلاب وخاصة الاطفال يقلدون المعلمين بسلوكهم وتصرفاتهم.
ادارة سلوك الطالب داخل الغرفة الصفية ويتم ذلك من خلال تنمية علاقات الود والاحترام مع الطلاب وتنظيم وتنفيذ التدريس بطرق تؤدي الى توصيل الافكار للطلاب بطريقة واضحة.وينبغي على المعلم أن يستخدم طرق ادارة المجموعات التي تشجع انشغال الطلاب بالمهمات الاكاديمية.
ويلعب تعزيز المهارات الاجتماعية للطالب دور مهم في خلق مناخ اكاديمي ايجابي يحفزهم على التعلم والابداع واستخدام التدخل المناسب لمساعدة الطلاب الذين لديهم مشكلات سلوكية وتوزيع اهتمام المعلم على جميع طلاب الصف ولا ينصب اهتمامه على الطلاب المتميزون فقط.
وتبسيط المفاهيم الصعبة وتقديم المادة الدراسية للطلاب بصورة سلسة ومنح الطلاب وقت للاسئلة الغامضة
والتسلسل في شرح المادة الدراسية من الاسهل الى الاصعب.
والتعامل مع الصفوف ذات المستويات المتعددة ومراعاة الاختلافات الفردية بين الطلاب ويكمن دور المعلم في اعطاء تمارين متقدمة للطلاب المتميزين وتمارين متوسطة وبسيطة للطلاب الضعيفين. تقييم تعلم الطلاب من خلال الاختبارات المكتوبة والشفوية واتباع اساليب التعلم الجماعي التي تحث على تنمية القدرات الذاتية للطلاب وتعزيز الثقة بالنفس وتنمية الروح الجماعية والقيادية .
الالتزام بواجبات المهنة وأخلاقها وعدم الأساءة للطلبة وتجنب المواجهة مع الطالب باسلوب مباشر ومحرج امام الطلاب الاخرين وعدم تعظيم المشكلات الصغيرة والتحلي بالصبر في التعامل معهم .
بداية كل عام دراسي هو وقت لتأسيس توازن مع الطلاب ويكون ذلك من خلال وضع حدود مناسبة وجعل الطلاب يعرفون ماهو السلوك المقبول وما هو السلوك غير المقبول.وايضا وضع أساس للعلاقة الصحية مع كل طالب وتعزيز الاحترام بين الطالب والمعلم من جهة والطالب وزميله من جهة أخرى.
من سمات المعلم المثالي هو منح الطلاب الدافعية الايجابية نحو التعلم والابداع.كيف يمكن أن يتم ذلك ؟
أن تكون اقتراحاته بنائية في طبيعتها لأن بعض المعلمون يشكلون ويرسمون الحياة والمستقبل لطلابهم.
من سمات المعلم المثالي هو القدرة على حل المشكلات التي تحدث بين الطلاب.كيف يمكن أن يتم ذلك؟
أن يكون قريب من الطلاب ويضع حلول عادلة بدون تمييز بين الطلاب ولا يتجاهل تفاصيل المشكلة حتى يجد الحل المناسب لها وذلك يعتمد على نوع المشكلة وحجمها وهناك بعض المشكلات يمكن حلها داخل الصف بشكل ودي وسريع ولكن البعض الاخر يستدعي تدخل ادارة المدرسة واشراك اولياء الامور أو السلطات لحلها.
من سمات المعلم المثالي هو تعلم مهنة التعليم من المعلمين الاخرين.كيف يمكن أن يتم ذلك؟
نحن نعلم من أجل معرفة كيفية التعليم واحتكاكنا وتواصلنا مع المعلمين الذين لديهم باع في التربية والتعليم يدعم تجاربنا وخبراتنا التعليمية.
وفي النهاية ، ينبغي على المعلم أن يحضى بقلوب طلابه وأن يؤسس نوع من العلاقة التي تتميز بالدعم المعنوي والمعرفي مع طلابه.

سليمان مطلق الزعبي
محاضر في جامعة سلمان بن عبد العزيز



تعليقات القراء

المنصور
عندما يقارن المعلم وضعه الوظيفي والاجتماعي والمادي مع بقية شرائح المجتمع ينسى كل ما تتحدث عنه
21-08-2012 12:29 PM
معلم
انت بتطبق هالحكي كل ما يطلع واحد برا او يقرا موضوع على النت بقعد ينظر ع الناس يا اخي انصح وزارة التربية والتعليم بتفعيل قوانين حماية المعلم حتى نقدر نطلع جيل كويس
21-08-2012 04:06 PM
هذلول
"ما اهون الف ...(الحياء يمنع من ذكر الحرف الاخير من الكلمه)على المرتكي"
من اقوال الاخوه الفلاحين الاكارم
المرتكي:
"الشخص المتكئ (على احد جنبيه)
على
عدة وسائد(جمع وساده)
مخده(بالمشرمحي)


الفاضل و ابن الاكرمين
الكاتب و الاستاذ
سليمان مطلق الزعبي

جراسا الغاليه دوما
المحرر المبجل
حرية التعليق
23-08-2012 09:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات