الديمقراطيه


وتعني حرفيا سلطة الشعب , نظام سياسي السلطة فيه للشعب . وللديمقراطيه دائما" طابع طبقي , وهي ليست سوى الشكل السياسي لدكتاتورية الطبقات المسيطرة .
تمثل الديمقراطيه في المجتمع الراسمالي شكلا للسيطره الطبقيه للبرجوازيه , حيث تعلن فيه مساواة المواطنين امام القانون , وضمان حقوق الفرد والحريات الديمقراطيه , حرية الكلام والصحافة والاجتماعات وغيرها , لكن هذه الحريات ذات طابع محدود اذ لايمكن ان توجد مساواة واقعية بين , المستغلين والمستغلين بين الراسماليين والعمال ان جهاز الدوله في الديمقراطيةالبرجوازيه يحمي مصالح المالكين الذين يستخدمون الاف الحيل لابعاد الشغيلة عن المساهمة في الحكم ,وعرقلة وصول ممثليها الى الجهاز التمثيلي الاعلى في الدولة البرجوازيه وهو البرلمان .
ان تحقيق الديمقراطية البرجوازية رغم طابعها المحدود كان ذا اهمية تقدمية ذلك انها قضت على تبعية الاقنان وساعدت على تطور القوى المنتجه. وبتطور الراسماليه تخلت البرجوازية عن المكتسبات الديمقراطية للثورة البرجوازية بعد ان ترسخت في السلطه وتحولت الى قوة تعيق التقدم المضطرد للمجتمع .
وفي عصر الامبريالية جرى في البناء الفوقي للمجتمع الراسمالي تحول من الديمقراطية نحو الرجعية السياسية . فقد بدأت البرجوازية هجومها على الحقوق الديمقراطية للشغيله . غير ان سياسة الامبريالية هذه واجهت صدا من جانب البرولتاريا في البلدان الراسماليه بقيادة الاحزاب الشيوعية والعماليه .
ان النضال من اجل الديمقراطيه مدرسة تشحذ وعي البرولتاريا وتعززتراص صفوفها , وتزيد من نضجها السياسي .
ان الطبقة العاملة لا يمكنها انجاز الانقلاب الاقتصادي والاستيلاء على سلطة الدوله ما لم تثقف بالنضال من اجل الديمقراطيه .
وفي الظروف المعاصره , ونتيجة للتغيرات الجذرية التي حدثت لصالح الاشتراكية, نشات امكانية في العديد من البلدان الراسماليه لان تراس الطبقة العاملة الجماهير الكادحه من الفلاحين وتكسب اكثرية في البرلمان وتحوله من جهاز للديقراطيه البرجوازيه الى اداه لارادة الشعب الحقيقه .
ان الطراز الجديد الارقى من الديمقارطيه هو الديمقراطيه البلروليتارية الاشتراكيه . وتشكل ديكتاتورية البروليتاريا , الجوهر السياسي الاساسي لفترة الانتقال من الراسمالية الى الاشتراكيه , وهي في جوهرها سلطة الشعب .
ان الطبقة العاملة وحزبها بقيادتها للدولة والمجتمع , تجذب جميع الشغيلة الى ادارة شؤون الدوله وتخلق الظروف لتطوير نشاط الجماهير الاقتصادي والسياسي لصالح بناء الاشتراكيه .
ان الجماهير الشعبية الواسعة تساهم مساهمة مباشرة في تصريف شئون الحكم عن طريق نظام اجهزة سلطه تمثيليه فعاله . ان جهاز الدوله الاشتراكيه يبنى على اساس مبدأ المركزيه الديمقراطيه , وتخضع اجهزة السلطة التنفيذيه للاجهزه المنتخيه , وتضمن رقابة الجماهير على نشاط الجهاز الحكومي عن طريق انتخاب القضاة الشعبيين والمحلفين ومحاسبتهم من قبل الناخبين .
وتعلم الماركسية اللينينة بان كل امة ستبدع عند انجازها الانقلاب الاشتراكي , هذا الشكل او ذاك من الديمقراطية البرولتاريه , وهذا النوع او ذاك من من ديكتاتورية البروليتاريا . وفي بلدان الديمقراطية الشعبيه تحققت الديمقراطية البروليتارية في شكل الديمقراطية الشعبية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات