العلاقة بين الخِيّار والسياسة ؟


قد يظن البعض أن الحديث عن أي مشكلة خدماتية تتعلق بالمواطن هي مجرد مطالبات خدماتية وليس لها علاقة بالسياسة ، وهنا نعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي ومن خلال تحليل بسيط لأسس العلاقة ما بين الدولة والفرد وهي علاقة تقوم على أن هناك دولة تأخذ مسماها من خلال المفاهيم والمصطلحات السياسية ويتم تحديد مفهوم الدولة من خلال إطر جغرافية وسكانية ومؤسسات وهياكل تنظيمية .
وإذا تم نفي وجود السكان يتم تلقائيا نفي وجود الدولة وكذلك بالنسبة للجغرافيا فليس هناك مفهوم دولة دون حدود جغرافية محددة وتجمعات سكاني داخل هذه الحدود ، ونجد أن العلاقة ما بين هذه الثلاثية تتشكل داخل مفهوم سياسي وعليه فإن أية مطالب للسكان من الدولة وفي المساحة الجغرافية هي مطالب سياسية ، ولايقتصر مفهوم المطلب السياسي على تحقيق ديموقراطية أو عدم تحقيقها أو تشكيل حزب سياسي أو عدم تشكيله أو القيام بإنتخابات أو عدم القيام بذلك ، لأن هذه الاشكال من المطالب توضح داخل مفاهيم سياسية كي يتم دراستها والقياس عليها بما تقدم هذه الدولة أو تلك لمكونها الرئيس وهو السكان .
وعند تحديد المصطلحات في علوم السياسة يقال أن هناك سياسة خارجية وسياسة داخلية ، والسياسة الداخلية لأي دولة هي تلك العلاقة القائمة بينها وبين سكانها بجميع مطالبهم وحقوقهم وبالتالي واجباتهم نحو تلك الدولة ، والمواطن الذي يطالب بشربة الماء هو يتحدث سياسة والذي يطالب بنظافة شارعه هو كذلك يتحدث سياسة والمواطن الذي يرغب بأن يعيش حياة كريمة تضمن له ولأطفاله مستقبلا زاهر كذلك يتحدث سياسة ، ونجد أن رجل الدولة الذي يحاول أن يفصل ما بين تلك المطالب الخدماتي والمطالب المتعلقة بالديموقراطية ويقوم بتسميتها كما يريد ليبعد المشكلة عن باب بيته الرئاسي هو رجل واهم وبالتالي عليه أن يعيد قراءة التاريخ جيدا وفي جانب علاقة الدولة مع جغرافيتها وشعوبها .
ولتبسيط الأمر على صاحب القرار في الدولة الأردنية أقدم هذا المثال وهو عند ذهابك شخصيا وليس السائق الخاص بك للسوق من أجل شراء كيلو خيار ستستمع لمثل هذا الحديث كثيرا .. كم كيلو الخيار .. الكيلو اربعين قرش ... ليش يا رجل لسه البلد بخير ...سيدي أنا شو دخلني اسأل الحكومة ..يا رجل شو دخل الحكومة في كيلو الخيار ...يا عمي كل شيء في البلد الحكومة لها علاقة به من حبة الخيار لتنكة البنزين ...،
هل فهمت يا سيدي ما هي العلاقة ما بين حبة الخيار والسياسة ؟



تعليقات القراء

أسير نفسي
والله هو فاهم وعارف وحاسس بس الكرسي حلو وبخلي الناس تتعلم التطنيش
02-08-2012 03:43 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات