يحدث في الاردن .. مواطن يلقى مصرعه بجرعة زائدة من الهيروين ويتسبب في دخول ابنه عالم الادمان


جراسا -

عمان- تسبب احد المواطنين في دفع ابنه الى عالم الإدمان من خلال استخدامه كوسيط بينه وبين مروجي المخدرات، حيث كان يلجأ هذا الاب الى ارسال ابنه لاحضار "الهروين" من احد المروجين وذلك لابعاد نفسه عن خطر القبض عليه.
 
فقد دأب الأب على تلبية احتياجاته من" ابرة الهيروين " لابعاد الشبهة عنه كي لا يقع في قبضة رجال مكافحة المخدرات .

 الابن البالغ من العمر 15 عاما تحدث عما واجهه في رحلته مع الادمان وهو يتجرع مرارة الادمان وفراق الاب الذي توفي اثر جرعة زائدة من مادة الهيروين قبل بضعة ايام ، عن تلك الفترة من حياته التي خسرها في عالم الإدمان حيث كان في الصف السادس الابتدائي عندما بدأ يتعاطى المخدرات ,وحرم من اكمال دراسته بعد ان عطل الإدمان عقله .

القي القبض على الابن خلال حملة مداهمة على تجار المخدرات بحسب قول رئيس قسم مكافحة مخدرات العاصمة المقدم عماد الشواورة لوكالة الانباء الاردنية .

يقول الابن الذي التقته (بترا ) في مديرية مكافحة المخدرات التابعة لمديرية الأمن العام انه " بعد ان القى رجال المكافحة القبض على والدي الذي اوفدني الى احد تجار المخدرات لابعاد الشبهة عنه , تعرفت على عدد منهم حتى اصبحت اجلب المخدرات لي ولوالدي الى ان جاء اليوم الذي القي فيه القبض عليٌ متلبسا بالتعاطي" .

ويضيف : كان الاجدى بوالدي ان يقودني الى طريق العلم والمعرفة ,لكنه ارسلني لاحضار ابرة هيروين من احد مروجي المخدرات بعد ان وصف لي مكانه ، وفي لحظة مجنونة تجرعت هذا (السم) الذي ادمنت عليه ونخر جسدي وفتت عظامي ".

ويقول " كنت احقن نفسي بيدي حتى نشفت عروقي ، لانتقل الى قدمي ، لكنني لم اتمكن من حقن نفسي الى ان وصلت الى مشط القدم الذي جف ايضا ،وتحولت الى ارنبة اذني واجزاء اخرى من جسمي" .

يبين اختصاصي الطب النفسي في مركز علاج المدمنين الدكتور ريكان الدليمي ان التعاطي يبدأ بالحقن بالذراع ونتيجة الاستمرار بذلك تحدث جروح متكررة في بطانة الوريد تؤثر على سعته مع الزمن وتفقد قدرة الوريد على ارجاع الدم الى القلب ، وبمرور الزمن تصبح اماكن الحقن والتخثرات الناتجة عنها غير ملائمة للحقن لتظهر التهابات في الوريد ثم ينتقل المتعاطي الى الساقين واسفل البطن ، وارنبة الاذن وفي الظهر وفي مناطق الاعضاء التناسلية كمرحله اخيرة يفقد بعدها القدرة على الحقن الى ان يوصله ذلك للموت .

يتابع الابن " ادركت انني وقعت فريسة لتلك المادة التي لم يغضب والدي لتعاطيها ، بل ساعدني على حقن نفسي بعد ان اقوم بحقنه ، وكأننا نتبادل الادوار فيما بيننا " .

توفي في محافظة العاصمة منذ عام 1995 ولغاية 2008 جراء تعاطي جرعات زائدة من مادة الهيروين ستون شخصا ، معظمهم من الشباب الذين لم تتجاوز اعمارهم الثلاثين عاما بحسب المقدم الشواورة.

يقول الابن انه بعد وفاة والده اتخذ من احدى السيارات المهجورة القريبة من التجار ومروجي المخدرات مكانا له ليستمر في التعاطي ، وكلما شعر بالحاجة يستجمع قواه فقط للذهاب للمنزل الذي تعيش فيه زوجة والده الى جانب اخوانه ليسرق المال للحصول على المواد المخدرة ، بعكس الفترة السابقة التي كان فيها والده يتعايش معه في التعاطي ولا يحرمه من المال .

ويوضح الدكتور الدليمي ان مادة الهيروين تعتبر من اكثر المواد المخدرة خطورة على الدماغ ، وتؤخذ بعدة طرق منها الشم والحقن بالوريد ، الذي يعتبر سببا رئيسيا لانتشار الامراض الوبائية كالتهاب الكبد الوبائي والايدز خصوصا عندما يشارك اكثر من شخص في الحقنة المستخدمة ذاتها .

ويقول انه تصاحب الانسحاب من تعاطي الهيروين آلام شديدة بالمفاصل وتشنجات في عضلات البطن والتقيؤ والاسهال وضيق التنفس والامتناع الكامل عن النوم لمدة ايام مما يزيد احتمالية العودة الى التعاطي للتخلص من هذه الالام .

"ينتمي 49 بالمئة من متعاطيي المخدرات الذين يتم القاء القبض عليهم من قبل ادارة مكافحة المخدرات الى الطبقة ذات الاقتصاد الاقوى ، فيما تبلغ النسبة ذاتها لمن ينتمون الى الطبقة المسحوقة اقتصاديا ، واثنين بالمئة الى الطبقة الوسطى " بحسب الشواورة.

يخضع المدمن وفقا للدليمي لبرامج علاجية متخصصة ، تتمثل في فطامه عن تعاطي المواد المخدرة وتعويضه بالادوية العلاجية البديلة لمدة اسبوعين لتساعده في تخفيف اثار الانسحاب من التعاطي والتخلص من الادمان ، ومن ثم قطع الادوية لتبدأ بعدها مرحلة اعادة التأهيل النفسي .

ويبين ان مادة الهيروين تعتبر من المواد الخطرة جدا على المتعاطي ، كونها تسلمه للمقبرة في زمن اقصر اضافة الى عملها على تخريب الدماغ .

يفسر اخصائي الطب الشرعي الدكتور هاني جهشان سبب وفاة المدمن فور تعاطيه الحقنة المخدرة الى وجود شوائب بالمادة المخدرة كونها غير مصنفة طبيا وتخلط معها مواد غير طبية ، ولما تحدثه من صدمة عصبية يصاب بها المتعاطي كرد فعل طبيعي لرفض الجسم لهذه المواد الغريبة او لشدة سمية المواد المخدرة .

" بلغ عدد المدمنين على المخدرات في المملكة الذين تم توديعهم للقضاء من خلال مديرية مكافحة المخدرات منذ عام 1995 ولغاية اليوم 18 الفا منهم اربعة الاف من المكررين اي بنسبة 19 بالمئة " ، حسب الشواورة.

بعد رحلته في عالم المخدرات يقول الابن " قررت ترك الادمان لاصون اختي وأربي اخوتي، واكمل دراستي لانني لا اريد ان تتهاوى احلام العمر في ثنايا المخدرات .(بترا)

 




تعليقات القراء

يا ساتر
يا ساتر استر يا رب يعني الواحد من وين يلاقيها من المجتمع ومن رفاق السوء والان من اقرب الناس اليه؟
03-03-2009 02:15 PM
مشيخة
مدمن وتلاقيه عامل حالو شيخ وعلى حساب فلذة قلبه الله لا يسامحه
03-03-2009 02:16 PM
ابن جراسا
خبر نار ومضمونة مؤشر لاهب الى هذا الحد وصلنا؟؟؟
03-03-2009 02:16 PM
حرام
هذه من الكبائر الاب الله لا يرده لكن ما هو ذنب اينه الشاب
03-03-2009 02:17 PM
شيء طبيعي
ما قرأناه شي طبيعي لاننا في الاردن مقابل حكومة تقول بشعار كل من ايده الي وانا ما دخلني
03-03-2009 02:20 PM
المحقق كونان
بصراحة انا مو فاهم من وين بتدخل المخدرات على البلد مع انه بتم تفتيش الواحد وهو داخل وهو خارج من البلد على احدث الاجهزة وبشتى الاشكال يعني بينفلوا الواحد نفل ..

على شان هيك فهموني من وين دخلت هاي المخدارت معناها في وراها قضية.. تابعوها يا جماعة احسن.
03-03-2009 02:22 PM
ههههه
تجار المخدرات اكثر من الهم على القلب يا مكافحة المخدرات ابحثو كويس واذا ما لقيتوا استمعلموا خاصية cntr+f يمكن تفيدكم في البحث هع هع هع
03-03-2009 02:32 PM
ابواحمد الطفيلي
وبناءا على ذلك يحول المستورد الى محكمة امن الدولة اذا مسكوة (كونة صاحب نفوذ)


سيب الواوا
03-03-2009 02:46 PM
مش انا
مش انا يلي دخلت الهريوين روحوا شوفوا الفاعل الحقيقي ومين يلي ساعده في التهريب احسنلكم من هالكلام الفاضي اولانا اكبادنا عنا صاروا اولادنا تجارنا.
03-03-2009 03:00 PM
ابوغسان
انت يا راقم 2 شو دخل شيخ بهك قصص شو مالك يمكن جيتك جنيه
04-03-2009 08:44 AM
k,hg
كثيرون نضحايا الادمان وهذا الطفل ضحية ابوه قبل ان يكون ضحية للمخدرات
اتمنى من الجهات الحكومية مساعدته كي يتخلص من الادمان لان اصراره على تركه للادمان فقط غير ممكن لانه بمجتمع مليء بالنفوس الدنيئة وعدم ترك احد ومن سهل ان يرجع الى عالمه القديم اذا سمحت له اللفرصه اما بمساعدتكم له وعلاجه ومتابعته في المدرسة اذا اكمل دراسته فانشاء الله سيشفا من الفشل الذي دخل حياته ويصبح انسان جديد
04-03-2009 09:06 AM
anas_bus
الله يلعنو بكل كتاب منزل ... حدا بيعمل العملة وبيفضح حالو وعند مين اقرب الناس الو واكتر الناس لازم يبين قدامو محترم لانو قدوه ل الو ... نحن في اخر الزمان
04-03-2009 09:14 AM
lم/وليد الزعبي
سمعت ياكتشاف جديد للمدمنين على المخدرات وهو عبارة عن الادمان على شم الجرابين بعد لبسها من شخص موقل ومقلعط ونمره رجله47 ( نفس الصبح ونفس قبل النوم ) وهيك منتخلص من ريحه الجرابات ونقلل تكلفه الادمان.......اشي اتيكيت
04-03-2009 10:42 AM
kaleel basha alnori
i still say we have a very big proplem in jordan , i know for sure that solving it is not that hard
i dont think our government is doing enough to take care of this big proplem , also dont think the government know how to take care of it
18000.00 just the ones counted for is a huge number for a country as small as jordan
we have a prime minister and a parliment members who have a job and not doing it
04-03-2009 11:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات