الإفتاء العام : جوائز البنوك في رمضان نوع من الربا


جراسا -

تعلمنا من ديننا الحنيف أنه في شهر رمضان المبارك شهر الخيرات تزداد الحسنات و لكن يبدو أن بنك الاسكان للتجارة و التمويل قلب الآية و خرج علينا بشعار جديد " في شهر الخيرات تزداد الليرات " .

شعار عم شوارع العاصمة و المحافظات قبل أيام من بداية الشهر الفضيل لجذب المواطنين لإيداع اموالهم لدى البنك و الدخول في سحب على جوائز تصل قيمتها الى 15 الف دينار .

وبهذا الاعلان يكون البنك قد فتح الباب امام المواطنين لارتكاب الفواحش و المعاصي في شهر التوبة و العبادة و الاستغفار عن ما ارتكبه الانسان من خطايا على مدار العام .

وعوضا عن قيام البنك بتشجيع الناس على عمل الخير و التقرب الى الله تعالى و تقديمه يد العون للفقراء و المساكين من خلال اقامة موائد الرحمن تكريسا لدور الشركات في المساهمة في خدمة المجتمع إن كان يريد اصلاحا كما يدعي أخذ يفكر في جني الأرباح من خلال المقامرة بأموال المواطنين .

فالجوائز التي يمنحها البنك ما هي إلا فوائد أموال المودعين بالأصل .

"جراسا نيوز" استطلعت آراء عدد من علماء الشريعة الاسلامية حول جواز مثل هذا التصرف فأجمعوا جميعا على أن مبدأ التعامل مع البنوك من الأصل حرام شرعا كونه قائم على نفس السبب الذي تم تحريم القمار من أجله بحيث أن جميع اللاعبين يدفعون اموالا بهدف الربح و لكنها في النهاية تؤول لشخص واحد هو الرابح بلا تعب و بلا جهد يذكر .

وشدد مسؤول الافتاء في القضايا المالية في دائرة الإفتاء العام الدكتور محمود مهيدات " على أنه يجب على كل مسلم أن ينظر الى شهر رمضان المبارك على أنه شهر للإقبال على الله عز وجل و التوبة و الاستغفار لا شهر امعان في المعاصي و الربا و أكل حقوق الناس " .

و بين المهيدات ل"جراسا نيوز": " على أن من يقومون بترويج الربا للناس في شهر رمضان المبارك فهم من الصنف الذي يرى حظه في رمضان على أنه للعب و الترف و اللهو و الوقوع في محرمات أكثر من الأيام التي هي خارج هذا الشهر الفضيل " .

وزاد المهيدات " أنه أجمع العلماء على حرمة التعامل مع البنوك الربوية وأنه لا يوجد أية مسوغ للتعامل معها مهما كانت الظروف و قد قال الله تعالى في القرآن الكريم " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بانهم قالوا إنما البيع مثل الربا و أحل الله البيع و حرم الربا " و لعن النبي "صلى الله عليه وسلم " أربعة أشخاص يتعاملون في الربا هم آكله و كاتبه و موكله و شاهديه " فمن يتعامل مع البنوك سواءا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة يشمله اللعن".

كما و ناشد المهيدات وسائل الاعلام و الدعاية بمقاطعة هذه البنوك وعدم الترويج لها لأنه يعتبر ترويج للفاحشة و الربا من أكبر الفواحش حيث قال الله تعالى " إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا و الآخرة والله يعلم و أنتم لا تعلمون " .

و استنكر المهيدات قيام البنوك عموما استغلال هذا الشهر الفضيل بهدف كسب الثروات بطريق حرام و زيادة الأرباح مبينا أن ما يقوم به البنك هو عبارة عن أخذ من أموال الناس المودعين التي لا يحق له التصرف بها أصلا و اعطائها لشخص واحد بغير وجه حق و هذا ابتزاز و استغلال ليس بعده استغلال ناهيك عن تشجيع الناس في التلبس بالربا .

و ختم المهيدات حديثه محذرا الناس من الاستجابة لتلك الاعلانات المحرضة على الفواحش, مطالبا الناس بمقاطعة هذه البنوك بقول النبي "صلى الله عليه وسلم " حينما سئل عن أهون الربا فقال " الربا بضع وسبعون جزئا أهونها زنية بأمه "



تعليقات القراء

ابو قنوه
الصح صح الربا حرام حراااااااام
بس برضو كل البنوك عاملة برامج زي هيك لرمضان ,فدقو بالكل .
18-07-2012 10:36 AM
زكريا البطوش
صح النوم هو الربا حرام بس في رمضان يا دائرة الافتاء المناسباتية وبقية الأشهر عادي الربا !! شر البلية ما يضحك
18-07-2012 10:40 AM
عصام الضمور
..الحمد لله على السلامه يا دائرة الافتاءوين كاينين ما هو البنك من زمان يا قدعان شغال على الربا...
18-07-2012 10:51 AM
المهيدات روح
خلال الشهر الفضيل رح يحيلوك على التقاعد او بتتراجع وبتقول انه بنك يدعم الخير وجماعه محترميين وشريك يدمر حياتك
18-07-2012 10:55 AM
المشكله برمضان
انا مش فاهم اشي من دائره الافتاء يعني الربا حرام برمضان وحلال بغير رمضان المفروض انه يتم تحريم الربا بشكل عام وليس بشهر رمضان والله فتوى من الاخر ههههههههههههههههههههههه
18-07-2012 11:03 AM
لا
بنك الخبيث
18-07-2012 11:05 AM
عبدالله الجنوبي
حسبنا الله و نعم الوكيل
18-07-2012 11:09 AM
محمد العتيبي
يا حرام اتقوا الله في شهر رمضان الكريم شهر التوبة والفرج والغفران. وأماالربا أصلا حرام في شهر رمضان وغيره من الأشهر ولا يحتاج الى فتوى شرعية رسمية ويعتبر من الكبائر بعد الشرك بالله وعقوق الوالدين وكان يفرض لبنك الاسكان بعمل موائد الرحمن لافطار الصائمين الفقراء والمحتاجين من أرباحه الكبيرة واعلان ذلك بدلا من صرف آلاف أو ملايين الدنانير في ترويج الربا وعمل اعلانات في الشوارع ووسائل الاعلام وخاصة في شهر الصيام . اللهم أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة وبلغنا رمضان وأعيننا على صيامه وقيامه .
18-07-2012 11:15 AM
طبوش
بس قرأت العنوان ، ولكن اقول يا دائرة الإفتاء هل الربا حرام فقط في رمضان؟؟
18-07-2012 11:17 AM
كامل
يعني البنك والربا في غير رمضان حلال ,بس في رمضان حرام ؟يا اخي كل البنوك فيها ربوية واستثمارات حلال ومعروفة للجميع .انت حر بدك هيك او هيك ؟؟او بدك حساب ثابت بدون فوائد هذا قرارك.. البنك ما يجبرك .
18-07-2012 11:19 AM
محمد بني يونس
حسبي الله عليكم ونعم الوكيل لكل مرابي .......اهون ارتكاب أعمال الربا الزني بأمه عند جدار الكعبة...اللهم اجرنا وارحمنا واغفرلنا
18-07-2012 11:20 AM
كامل
انا لست منحاز مع البنك ولم افتح لديهم حساب يوما ,لان خدمات العملاء لديهم زبالة,بس ما قلته في التعليق الاول تحليل واقعي
18-07-2012 11:20 AM
افضل بنك
والله انو افضل بنك وانا رح احول راتبي عليه
18-07-2012 11:32 AM
روز اللهم صل على النبي
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه بجد ضحكتوني الفواحش؟؟؟ البنك؟؟ ههههههههههههههههه طيب والفواحش السمعيه والمرئيه عادي ؟؟!!!!!!!ياشيخ وحدو الله هو انتو شايفين كل سكان الاردن فايزينها؟؟ ويلا هو حد اصلا بضل بجيبته فلوس برمضان ليودعها؟؟؟؟ هههههههههههههههههههههههههههههههه الله يعين يارب
والله كنت ما بدي اعلق بس خبر من الاخر لانه مش اةل سنه هاد الشي اشمعنى السنه اتذكرو يفتو؟؟؟
18-07-2012 11:46 AM
اقتصاد اسلامي
بخصوص الي معلقين انه الآن دائرة الافتاء لحتى عرفت انه الربا حرام!!!
يعني دائرة الافتاء عارفه من زمان انه حرام ولكن لأنه احنا بهذا الشهر الفضيل هي ذكرت المواطنين بهيك موضوع !! لأنه ارتكاب الربامن اكبر الكبائر عند الله سبحانه وتعالى !! وبعدين الناس مش بحاجه لحتى حدا يحكيلم انه الربا محرم لأنه الكل بعرف لكن اكثر الناس بتتفلسف على الفاضي وبدور على حجه ومخرج لحتى تخليه حلال .. ولكن صدق الله تعالى حين قال بكتابه العزيز( (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ). [البقرة: 276].)
18-07-2012 12:03 PM
عم
استغرب الافتاء الغير منطقي
كان الاولى ان يفتي بعدم جواز المشاجرات واستعمال العنف والاعتداء علا املاك الدوله ووقف التحريض
18-07-2012 12:07 PM
بلقاوي
مين يشارط ان المفتي المذكور انكحش من وظيفته صباح الغد..؟؟؟
18-07-2012 03:09 PM
سواح
والمشكلة التلفزيون الاردني بعمله دعايه كمان المهم يوخذ مصاري شو ماكانت الدعايه
18-07-2012 03:28 PM
Dr Kamal Haifawi
إلى دائرة الإفتاء - الربا حرام في رمضان وفي غيره - وهل تحتاج هذه إلى فتوى؟!
18-07-2012 05:36 PM
الهباهبه عمان
بالمره كان سألتوا جناب المفتي عن الخيم الرماضنيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
18-07-2012 07:01 PM
الى روز
دائما اشعر انكِ ثقيلة دم بتعليقك
22-07-2012 10:16 AM
سمر
أنا موظف بقطاع خاص ممكن أخد قرض برمضان ولا لأ
05-08-2012 11:09 PM
ابو فيصل
وجوائز التلفزيون الاردني أليست مبالغ فيها يعني متصل واحد بربح عشرين جائزة من العيار الثقيل أليس الاجدر ان تقسم على عشرين متصل لو كان همهم اسعاد المواطنين كما يدعون المصداقية ان يكون المتصل هو المبادر وليس اتصل وسوف نتصل بك
05-09-2012 08:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات