الوحدات والفيصلي: قمة تحدد ملامح البطل أم تخلط أوراق المنافسة؟


جراسا -

أجواء باردة وماطرة وأهداف تهطل بغزارة في دوري الكرة الممتاز للمحترفين

فتح الحظ ذراعيه لفريق شباب الاردن وأكد تمسكه به، وأبقى بالتالي على الاثارة في منافسات دوري الكرة الممتاز للمحترفين، بعد ان استمر الفارق النقطي بين الوحدات المتصدر ومطارديه شباب الاردن والفيصلي كما هو.

 فقد نجح شباب الاردن في استغلال "الدقيقة 94 المجنونة" وطوعها لصالحه مسجلا هدف الفوز في مرمى اليرموك 3/2، والذي جاء بتعاون مثمر بين نجم شباب الاردن عبدالله ذيب ومدافع فريق اليرموك ابراهيم حلمي، ليرتفع رصيد شباب الاردن الى 31 نقطة، بينما تجمد رصيد اليرموك عند 7 نقاط.

 وتزامن هطول حبات الخير من السماء بغزارة في الايام الثلاثة الماضية مع انهمار عدد الاهداف في المباريات الاربع الملعوبة، بعد ان خلت مباراة الجزيرة والحسين، والتي لم تستكمل بعد من الاهداف، فكانت الحصيلة 18 هدفا بالتمام والكمال ليرتفع اجمالي عدد الاهداف المسجلة الى 167 هدفا في 64 مباراة.

ورفع فريق الوحدات رصيده النقطي الى الرقم 35 ومضى مختالا بصدارة البطولة في الجولة الثالثة عشرة منها، عندما اثقل مرمى العربي بخمسة اهداف نظيفة مقابل هدف وحيد، ليرفع الوحدات رصيد انتصاراته الى 11 انتصارا، فيما توقف رصيد العربي عند 11 نقطة وبقي بلا نقاط طوال مرحلة الاياب حتى الآن.

وفي ذات الوقت، كان الفيصلي يوقف طموح اتحاد الرمثا الذي نهض من سباته مطلع الشوط الثاني، لكن الفيصلي فاز بنتيجة كبيرة 4/2، ليصبح رصيد الفيصلي 28 نقطة، في حين لم يستطع اتحاد الرمثا اجتياز حاجز النقطة الحادية عشرة.

 كما واصل فريق البقعة صحوته محاولا الاقتراب تدريجيا من الجزيرة، فأصبح رصيد البقعة 19 نقطة بعد فوزه على شباب الحسين بهدف وحيد، كان كافيا ليزيد من اوجاع الفريق الخاسر الذي بقي في المرتبة الاخيرة برصيد لم يزد على 6 نقاط.

 ولم يجد الحكم الدولي عبدالرزاق اللوزي مفرا من ايقاف مباراة الحسين اربد والجزيرة، التي جرت يوم الجمعة الماضي، فبعد مرور 19 دقيقة بات من المستحيل المضي قدما في اللقاء بعد تحول ارضية ملعب الحسن الى مستنقعات مائية تصلح فيها ممارسة كرة الماء وليس كرة القدم، وبات لزاما استكمال ما تبقى من زمن المباراة للخروج بنتيجة نهائية بعد ان سيطر التعادل السلبي على مجريات الدقائق الملعوبة.

منافسات البطولة تستكمل اعتبارا من يوم الخميس المقبل، حيث تقام خمس مباريات ضمن الاسبوع الرابع عشر من البطولة، فيلتقي في الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس فريقا شباب الحسين والعربي في ملعب الحسن، اما في يوم الجمعة فتقام مباراتان اهمها قمة الاياب بين فريقي الوحدات والفيصلي، والتي ستجري في الساعة الرابعة مساء في ستاد عمان، بينما يلتقي في ذات الوقت على ملعب الحسن فريقا اتحاد الرمثا وشباب الاردن، وتختتم المنافسات يوم السبت المقبل، فيلتقي الحسين واليرموك في ملعب الحسن في الساعة الرابعة مساء، وفي ذات الوقت يلتقي على ملعب الملك عبدالله فريقا الجزيرة والبقعة.

سباق متواصل

كان يمكن لفريق الوحدات ان يجلس باسترخاء لو ان اليرموك نجح في احداث مفاجأة غير سارة لفريق شباب الاردن، بيد ان فريق شباب الاردن فرح اولا واخيرا وكثيرا، وبقي على مقربة من الوحدات بفارق 4 نقاط لمصلحة الاخير، لكن الوحدات كان يهمه انجاز المهمة امام العربي ومن ثم التفرغ للمواجهة العربية امام الوداد المغربي التي يفترض ان تكون لعبت يوم امس بعد اعداد هذا التقرير، كما تطلع الوحدات الى منع احداث اي تغيير على ملامح المنافسة حتى وإن واصل مطارداه حصد النقاط.

الوحدات كان تعثر امام العربي ذهابا بالتعادل 2/2، وكان يدرك بأن العربي احدث مثل هذه المفاجأة امام فريقي الفيصلي وشباب الاردن، ورغم انه لعب على اساس الخروج فائزا بأقل التكاليف، الا انه في ذات الوقت وجه رسالة "شديدة اللهجة" الى منافسيه مهما بلغت قوتهم بأنه سيضرب بشدة، وبالفعل كانت شباك العربي تستقبل خمسة اهداف كان احدها للمهاجم محمود شلباية العائد بعد ايقاف، بيد ان العربي لم يكن بذلك السوء الذي يمكن ان يتبادر الى الذهن قياسا بالنتيجة، فهو كان متأخرا بهدف حتى الدقيقة 73، وطوال تلك الفترة عمد الى محاولات متكررة للتعديل من دون جدوى، ليأتي الانهيار في ثلث الساعة الاخيرة وتهتز شباكه اربع مرات جديدة، في صورة باتت كالظاهرة بالنسبة للعربي الذي يخسر في الدقائق الاخيرة.

وعلى نفس المنوال سار الفيصلي في ذات اليوم وطلب الفوز من اتحاد الرمثا بأقل التكاليف تحسبا من الارهاق الذي قد يحدث عند مقابلة الصفاقسي التونسي عربيا يوم غد، فأنهى الفيصلي الشوط الاول لمصلحته بهدفين، لكنه اصطدم بعد ذلك بطموح اتحاد الرمثا عندما وصلت النتيجة الى 3/2 قبل دقيقة من انتهاء زمن الوقت الاصلي، لينبري المحترف رزاق فرحان لتسجيل هدف الفوز الغالي.

ورغم ان الفيصلي يحاول الابقاء على "شعرة معاوية" مع المنافسة على اللقب أو الوصافة، الا انه بات يدفع بعدد من الوجوه الجديدة التي تحتاج الى اكتساب الخبرة التي يمكن ان تؤهلها لاحقا لسد الفراغ مكان لاعبين آخرين، فبات ابراهيم الزواهرة ضمن التشكيلة الاساسية التي شهدت حضورا لخليل بني عطية ومؤمن حسن ومحمد الصقري ايضا.

وتأثر اداء الفرق في مباراتي يوم السبت الماضي بالاحوال الجوية الماطرة، فغابت الفنيات وكثرت الاخطاء، وتمكن البقعة من انجاز الفوز امام شباب الحسين عبر هجمة مرتدة سريعة ترجمها محمد عبدالحليم الى هدف، لكن صحوة شباب الحسين في الشوط الثاني لم تؤدّ الى نتيجة ايجابية، فتعرض الفريق لصدمة جديدة وبات يفكر كل يوم بأن مصيره مرتبط الى حد ما بمصير جاره اليرموك، رغم ان الاخير يتفوق عليه بنقطة، الا ان احدهما على الارجح ربما يكون الاقرب الى مغادرة "قطار دوري المحترفين" والاتجاه صوب محطة الدرجة الاولى. ووجد فريق شباب الاردن نفسه في موقف حرج رغم انه تقدم بهدف مبكر لنجمه عبدالله ذيب، بيد ان اليرموك ابى الا ان يرد الهدف بمثله في الوقت بدل الضائع من زمن الشوط الاول، ولم يكتف اليرموك بذلك بل اضاف هدفا آخر بواسطة احمد حلاوة الى جانب هدف محمد عبدالرؤوف، وللصدفة فإن كلا الهدفين تغير مسارهما بأقدام لاعبي شباب الاردن بالخطأ، وفي الوقت الذي كان فيه اليرموك يتراجع الى الوراء كان شباب الاردن يهرول الى الامام فسجل هدف التعادل، وجاءت الصدمة الكبيرة لليرموك قبل ثوانٍ معدودات من انتهاء الوقت الاضافي، فسجل عبدالله ذيب بمساعدة ابراهيم حلمي هدف الفوز الغالي.

 جولة مثيرة منتظرة

يمكن القول بأن الجولة المقبلة من البطولة والتي تحمل الرقم 14 ستكون في غاية الاهمية، ومن خلالها ربما تتضح الصورة بشكل افضل بشأن ملامح المنافسة فيما اذا كانت ستبقى كما هي ام ان هناك متغيرات قد تلعب دورها لصالح فريق أو اكثر على حساب آخر. قمة الوحدات والفيصلي هي الاكثر اهمية، ففوز الوحدات يعني ان الفيصلي ودع رسميا حلبة المنافسة على اللقب، لأن الفارق سيتوسع الى 10 نقاط مع بقاء 4 مباريات لكل فريق، ويصبح الفيصلي بحاجة الى "القتال" لإدراك الوصافة على اقل تقدير، اما فوز الفيصلي فإن ذلك يعني انتعاش آماله وتقليص الفارق مع الوحدات الى 4 نقاط، وانتظار ما ستسفر عنه النتائج اللاحقة للوحدات، لا سيما وأن الاخير سيقابل شباب الاردن ايضا، وفوز الفيصلي سيكون اكثر فائدة لشباب الاردن الذي في حال فوزه على اتحاد الرمثا سيتقلص الفارق بينه وبين الوحدات الى نقطة.

 أما تعادل الفيصلي والوحدات فسيبقي الفارق النقطي بين الفريقين كما هو "7 نقاط"، لكنه سيقلص الفارق مع شباب الاردن الى نقطتين بالنسبة للوحدات وسيتوسع الفارق بين شباب الاردن والفيصلي الى 5 نقاط لمصلحة الشباب، وهذا طبعا مرهون بفوز شباب الاردن، لكن فوز الوحدات وخسارة شباب الاردن سيكونان بمثابة تأكيد ان الدوري "اخضر.. اخضر".

 ولا تقل بقية المباريات اهمية، فشباب الحسين والعربي يتطلع كل منهما لتحقيق الفوز، فإذا فاز العربي بات في وقت مريح، ويمكن القول انه تخلص الى حد ما من هواجس الهبوط، بينما في حال فوز شباب الحسين ستتعقد حسابات الهبوط بين الفرق وتبقى الاثارة قائمة ربما حتى الجولة الاخيرة لتحديد هوية الفريق سيئ الحظ الذي سيترك دوري المحترفين. وقياسا على ذلك، يبدو ايضا لقاء الحسين اربد واليرموك، وإن كانت نتيجة الحسين والجزيرة لم تحسم بعد، وفي حال فوز الحسين فإنه سيكون خارج اطار المنافسة على الهبوط، وغير ذلك سيكون من بين الفرق المهددة، اما لقاء الجزيرة والبقعة فيمكن تصنيفه تحت اطار المنافسة على المركز الرابع، الذي يحتله فريق الجزيرة بفارق 3 نقاط عن البقعة بشكل مؤقت، وفوز الجزيرة على الحسين أو تعادلهما معا في اللقاء غير المستكمل سيزيد الفارق، اما خسارة الجزيرة على التوالي امام الحسين والبقعة، فإنها تعني تساوي الاخيرين بنفس الرصيد النقطي.

 محطات من الدوري

- تم تسجيل 18 هدفا في 4 مباريات، فارتفع العدد الاجمالي من الاهداف الى 167 هدفا في 64 مباراة.

- لم يتم اشهار اي بطاقة حمراء في المباريات الاربع الماضية، فبقي عدد حالات الطرد 23 حالة. -

 ركلة جزاء جديدة احتسبت مجددا للفيصلي على حساب اتحاد الرمثا وسجل منها عبدالهادي المحارمة هدفا لفريقه، علما ان لقاء الذهاب شهد ركلتي جزاء ناجحتين للفيصلي.. بالمناسبة عدد ركلات الجزاء المحتسبة عموما ارتفع الى 14 ركلة نفذت 9 منها بنجاح وأصاب الفشل 5 اخرى.

- مع تحقيق الفوز في المباريات الاربع الملعوبة، يرتفع عدد الانتصارات الى 54 انتصارا مقابل 10 حالات تعادل.

- مهاجم الفيصلي عبدالهادي المحارمة سجل ثلاثة اهداف في مرمى اتحاد الرمثا "هاتريك"، وسبق له تسجيل نفس العدد من الاهداف في مرمى الجزيرة خلال الاسبوع السابع، ليكون اللاعب الوحيد الذي سجل "هتريك" مرتين، علما بأنه لم يتم تسجيل اي حالة "هاتريك" غيرهما في الدوري، وإن كان مهاجم شباب الاردن عدي الصيفي سجل 4 اهداف "سوبر هاتريك" في مرمى اليرموك خلال الاسبوع الرابع.

- مهاجم الفيصلي عبدالهادي المحارمة انتزع صدارة الهدافين رافعا رصيده الى 9 اهداف مقابل 7 اهداف لعدي الصيفي المحترف حاليا في الامارات، ومقابل 6 اهداف لكل من محمد عبدالحليم وفادي لافي وأحمد عبدالحليم و5 اهداف لكل من فهد العتال ورائد النواطير وحسن عبدالفتاح وعامر ابو حويطي وعبدالله ذيب.

- ما سر الدقيقة 94 مع فريق شباب الاردن؟.. انها بلا شك ارادة الله ومن خلالها حقق شباب الاردن ثلاثة انتصارات، حيث بدأت الحكاية امام شباب الحسين في الاسبوع الثامن وحينها سجل حمدي سعيد هدف الفوز للشباب من ركلة جزاء قبل ان ينتقل ايابا لليرموك، كما سجل عمار الشرايدة هدف الفوز للشباب امام العربي في الاسبوع العاشر، وها هو عبدالله ذيب يسجل هدف الفوز للشباب في مرمى اليرموك في الاسبوع الثالث عشر.

 - لاعب الوحدات احمد عبدالحليم كان ورقة رابحة لفريقه عندما شارك في الشوط الثاني وسجل هدفين للوحدات من قذيفتين صاروخيتين في مرمى العربي.. للعلم نفس اللاعب سجل هدفين للوحدات في لقاء الذهاب امام العربي ويبدو انها تتم بالتخصص.

- مهاجم البقعة محمد عبدالحليم سجل هدف الفوز والمباراة الوحيد في الدقيقة 26 في شباك شباب الحسين، وسبق لنفس اللاعب ان سجل هدف الفوز والمباراة الوحيد في مرمى اليرموك في الاسبوع السابق، علما ان كلتا المباراتين جرتا في ملعب البتراء. أرقام وإحصائيات

- ما يزال فريق الوحدات الافضل في الارقام بدلائل كثيرة، فهو اكثر الفرق فوزا "11 انتصارا" والوحيد بلا خسارة والاكثر نقاطا "35 نقطة" والاقوى هجوما "34 هدفا" والاقوى دفاعا "5 اهداف".

- يعد فريق اليرموك الاضعف هجوما "7 اهداف"، في حين يعد فريقا اتحاد الرمثا وشباب الحسين الاضعف دفاعا "28 هدفا".

- تعتبر فرق العربي واليرموك وشباب الحسين الاقل فوزا "مرتين"، فيما يعتبر فريق شباب الحسين الاكثر خسارة "11 مرة". - فريقا الحسين وشباب الحسين لم يحققا اي تعادل في المباريات السابقة، بينما يعد العربي اكثر الفرق تعادلا "5 مرات".

- مفارقة رقمية تجلت بين اول ثلاثة فرق على سلم الترتيب وآخر ثلاثة فرق عليه، فالوحدات المتصدر فاز 11 مرة، في حين خسر شباب الحسين صاحب المركز الاخير 11 مرة، اما شباب الاردن صاحب المركز الثاني ففاز في 10 مباريات مقابل 10 خسائر لفريق اليرموك الذي يحتل المركز قبل الاخير، اما الفيصلي الثالث ففاز في 8 مباريات، في حين خسر اتحاد الرمثا صاحب المركز الثامن في 8 مباريات.

- فريق الوحدات جمع 35 نقطة وهذا ما جمعته اربعة فرق مجتمعة هي العربي واتحاد الرمثا واليرموك وشباب الحسين.

- المتصدر والوصيف الوحدات وشباب الاردن سجلا مجتمعين 61 هدفا، في حين لم تسجل ستة فرق مجتمعة هي البقعة والحسين والعربي واتحاد الرمثا واليرموك وشباب الحسين سوى 60 هدفا، كما ان الوحدات وشباب الاردن جمعا 66 نقطة وهو اجمالي ما جمعته ستة فرق مجتمعة هي البقعة والحسين والعربي واتحاد الرمثا واليرموك وشباب الحسين.

- تشابه فريقا العربي واتحاد الرمثا من حيث تسجيل كل منهما 11 هدفا وجمعهما لـ11 نقطة فقط. نتائج مباريات الأسبوع الثالث عشر

- الوحدات * العربي 5/1، سجلها احمد عبدالحليم 73، 90 وعامر ذيب 18 ومحمود شلباية 78 وعيسى السباح 87 وسعيد مرجان 82.

- الفيصلي * اتحاد الرمثا 4/2، سجلها عبدالهادي المحارمة 22، 42، 62 ورزاق فرحان 89 وشادي الشرمان 49 وسيلاكيتا 69.

- شباب الاردن * اليرموك 3/2، سجلها عبدالله ذيب 7، 94 وشادي ابو هشهش 83 ومحمد عبدالرؤوف 45 واحمد ابو حلاوة 57.

 - البقعة * شباب الحسين 1/0، سجله محمد عبدالحليم 26.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات