القدس ليست "برشلونة" .. يا ماهر أبو طير!


قرأت مقالا للكاتب والصحفي ماهر أبو طير بعنوان"الأقصى ليس فلسطينيا", وفيه يتناول عمليات تهويد القدس والحفريات التي تجري على قدم وساق حول الأقصى ومن تحته, وينتقد الموقف العربي الذي يكتفي باطلاق الشعارات لحماية القدس ومقدساتها, تاركا بل راميا الاجراءات التنفيذية جانبا, فالأقصى ليس للفلسطينيين وحدهم وانما لأمة يقرب عددها المليار ونصف المليار.
وتاليا ردي على ما جاء في مقال أبو طير:
لا يخفى على أحد بأن المخطط الصهيوني, لتهويد القدس, وهدم الأقصى, تمهيداً لبناء هيكل سليمان المزعوم, قد دخل مرحلة حاسمة, تتسارع فيها الأحداث, والخطوات التنفيذية من قبل الصهاينة الذين يبدو انهم مقتنعون, بأن كل الظروف مهيأة لهم لتنفيذ مخططاتهم, في ظل حالة الوهن والاستسلام العربي والإسلامي, بل أكثر من ذلك, فإن بعض الفلسطينيين, وبعض العرب, وبعض المسلمين, لا يخجلون من تجاوز مرحلة الوهن والاستسلام للواقع, إلى مرحلة التعاون مع العدو, وإعانته على تنفيذ مخططاته. ومنها هدم الأقصى, وبناء الهيكل, فقد سمعنا أقوالا صدرت عن مسئولين في سلطة رام الله تجعلك تموت قهرا, ومنها"مالنا ومال القدس"..فلنهتم بالأمور المالية والإدارية, وهو أمر ليس مستغرباً من سلطة اعتادت على مطاردة المقاومين وقتلهم واعتقالهم وتسليمهم للعدو الصهيوني أكثر من مرة, فهي سلطة تعتبر المقاومة عبئاً وصواريخها وعملياتها مبعثاً للقرف والاشمئزاز.
الكثيرون ينتظرون ويعولون على المجتمع الدولي ليقوم بدوره لحماية القدس ومقدساتها, وخاصة موقف أمريكا ورئيسها ووعوده البراقة قبل انتخابه ناسين أو متناسين بأن أمريكا كانت ولا تزال خاتما في أصبع الصهاينة.
والى هؤلاء أقول, ليست العقدة المستعصية في قضية فلسطين عقدة أوباما وغيره من زعماء الدول الغربية، إنما عقدة المتشبثين بأقدامهم، ولن يكون التغيير القادم في قضية فلسطين تغييرا أمريكيا أو أجنبيا, بل فلسطينيا وعربيا وإسلاميا، ولن يأخذ التغيير مجراه عن طريق حكومات لا تغير إلا في الاتجاه المعاكس، ولا عن طريق نخب يتوجه جلها في ألف اتجاه واتجاه معاكس، إنما هو التغيير الذي "يمكن" أن يصنعه جيل يحرر إرادته أولا وأسلوب تفكيره ثانيا، وطاقاته المتفجرة ثالثا، وواقع حياته رابعا، من مختلف تلك الهياكل ومختلف القيود والأغلال الظاهرة والخفية، لتتغير أوضاعه خامسا, فيغير بنفسه أوضاع بلاده وقضاياه وعالمه سادسا.
من كان صادقا مخلصا في قضية فلسطين فليتوجه إلى الجيل الجديد من أهل فلسطين، فتحرر إرادته مما صنعه المتسلطون على صناعة القرار فيه أول خطوة "إصلاح" وأول شرط للتغيير في قضية فلسطين.
ومن كان صادقا مخلصا في تطلعه إلى تغيير السياسات العدوانية الدولية والمحلية في قضية فلسطين، فلا بد أن يعمل لتفجير طاقات الجيل الجديد رغم العوائق والعقبات، ولن تزول العوائق والعقبات من تلقاء نفسها، بل على أيدي من يزيلها بنفسه.
لا جدوى من التعامل مع تهويد القدس وأخواتها عن طريق إحياء "لجنة القدس" وإحراج "مؤتمر قمة" ونداءات مراكز الدراسات والبحوث، فلن تتحقق نتيجة.. إلا من خلال تحرير هذا التعامل من تلك القوالب، وتحويله إلى تفاعل مع القوى الشعبية خارج إطارها، وولادة قيادات جديدة من قلب صفوفها، وطرح القضية كجزء لا يتجزأ من القضية الكبرى وثوابتها، وتعبئة الفلسطينين والعرب والمسلمين والمنصفين المتزايدة أعدادهم باطراد من "أحرار العالم" في كل مكان.
إننا عندما نصنع أنفسنا، أفرادا ونخبا، نصنع قياداتنا، ونصنع المستقبل لقضايانا وبلادنا وفي عالمنا وعصرنا.. ومن لا يفعل ذلك يخسر نفسه ويرحل، أما القضايا المصيرية، فلن تموت، ما دام يوجد من يسلك الطريق، طريق التغيير وطريق المقاومة والبذل والتضحية.
أعلن فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم أنه توصل إلى اتفاق مع مؤسسة قطر"قطر فونديشن" كي يضع اسم هذه المؤسسة على قميصه إلى جانب شعار"يونيسيف" وذلك مقابل 220مليون دولار امريكي. وستكون هذه المرة الأولى في تاريخ الفريق البالغ 111 عاما، التي يضع فيها إعلانا على قميص فريقه، مقابل مبلغ مالي، لأنه لا يتقاضى مقابلا من 'يونيسف', منذ أن وضع شعارها على صدر لاعبيه عام 2006، بل إنه يدفع لهذه المؤسسة، التي تتبع الأمم المتحدة، وتعنى بحماية الأطفال، مليوني يورو سنويا.ويخرج مدير الفريق الاسباني ليعلن شكره لقطر، لأنها اخرجت الفريق من أزمة مالية خانقة يمر بها ناديه.كذلك تسعى قطر، كما اعلنت مؤخرا، إلى إنفاق نحو 100 مليار دولار، على مدى السنوات الخمس المقبلة، في إطار تحضيراتها لاستضافة مونديال 2022م .
في نفس الوقت، وعلى الجانب الاخر، يصيح الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان غاضبا، محبطا، امام اعضاء المجلس الوطني المقيمين هناك:
سأقول للعرب أن القدس بحاجة الى دعم فعلي، لا خطابات..وذلك في اشارة منه الى ان المبلغ الذي أقر من قبل قمة سرت العربية الماضية، وقيمته 500 مليون دولار للسلطة، لم يصل منه سنتا واحدا، حتى اللحظة. وبدورنا نقول, سجل أيها التاريخ، اثنتان وعشرين دولة عربية لم ترسل دولارا واحدا للقدس المحاصرة الذبيحة، المهانة التي تحتضر، ودولة واحدة ترسل لفريق كرة قدم لوحدها 220 مليون دولار..سيزهو فريق برشلونة الاسباني طربا بأموال العرب وعوائد نفطه، كما سيشتد بكاء الأقصى والقيامة، ومستشفى المقاصد، من الظلم الذي يلاقيه من المحتل..ومن اللامبالاة التي يلاقيها من ذويي القربى.
السؤال الذي سوف يخطر على بال اي قارىء: ترى لو رصدت الدول العربية، وليس قطر لوحدها، 100 مليار دولار للقدس، وبغداد، والخرطوم، ومقاديشو، هل سيبقى فيها فقير او عاطل عن العمل؟. ان الصهاينة ينفقون سنويا على الأحياء الاستيطانية في الشطر الشرقي من المدينة أكثر من نصف مليار دولار، بهدف تهويد المدينة وتفريغها من سكانها ومؤسساتها.وبدورنا نقول, لو أن جزءا من الأموال التي خسرها أحد الاثرياء العرب، على ضوء الازمة المالية العالمية، استثمرت في مدينة القدس، لأمكننا من حماية المدينة لـمائة عام على الأقل من خطر التهويد..ان القدس لا تطلب أموال زكاة من العرب والمسلمين، ولكنها بحاجة الى استثمار حقيقي من الأموال الفلسطينية، والعربية، والاسلامية .
أتخيل أن أحد احفادنا، في يوما ما، قرأ وهو يراجع التاريخ "الحاضر" نفس النبأ، أن دولة عربية، اسمها قطر، صرفت 220 مليون دولار لشعار على صدر فريق اسباني، و100 مليار دولار لكأس العالم، وفي نفس الوقت، المجاعات والحصار، والتضييق والخناق يلف المقدسات الاسلامية بالقدس، ويلتهم أرضها، كما أيضا في بلاد الرافدين، ودول عربية أخرى..ترى ماذا سوف يرتسم في مخيتله عن زماننا الحاضر؟..ولن اكون اصدق من الامام الشافعي عندما قال : تموت الأسد في الغابـات جوعـا**ولحـم الضـأن تأكلـه الـكـلاب..وعبـد قـد ينـام علـى حـريـر** وذو نسـب مفارشـه الـتـراب..ولكن"القدس ومقدساتها ليست برشلونة", يا ماهر أبو طير.
وما أصدق القائل فينا هذه الأيام: أي الحكايا ستروى عارنا جلل ** نحن الهوان وذل القدس يكفينا..من باعنا خبروني كلهم صمتوا** والأرض صارت مزانا للمرابينا..هل من زمان نقي يف ضمائرنا ** يحيي الشموخ الذي ولى فيحيينا.



تعليقات القراء

متابع للسقط القميء
لم يخطىء ماهر ابو طير لكنه عبر عن وجهة نظره الكاتب يتعمد المخالفة والاعتراض ويستجدي الدعم للقدس من كل الدول والعرب والمسلمين لماذا لا يطلب السقط القميء من عشرات المليارديرات الفسطينيين ومن يحملون جوازات سفر في اكثر من دولة ان يقدموا الاموال للقدس اما اموال قطر فهي حرة في التصرف بها ومن حقها ان تقوم بالدعاية اللازمة لنفسها ما الخطأ في ذلك ولماذا يتعمد الكاتب الاساءة لدولة قطر
14-07-2012 01:25 AM
وحداتي
أقتبس ""أي الحكايا ستروى عارنا جلل ** نحن الهوان وذل القدس يكفينا..من باعنا خبروني كلهم صمتوا** والأرض صارت مزانا للمرابينا..هل من زمان نقي يف ضمائرنا ** يحيي الشموخ الذي ولى فيحيينا""......انها أبيات تبكي الصخر والحجر والشجر ولكنها يا دكتور لن تؤثر في أي انسلن عربي لأن كل العرب نيام..لك تحياتي وكل عام وأنت وأهل القدس وفلسطين بخير بمناسبة فرب حلول شهر رمضان المبارك.







14-07-2012 06:19 AM
الى الكاتب
مقال رائع جدا وفي الصميم ولذلك أنصحك بالاستمرار بتناول مثل هذه القضايا وأترك القرعان وغيره فلا يستحقون الرد لأن كتاباتهم فارغة لا تغني ولا تسمن من جوع!!
14-07-2012 06:23 AM
الى ماهر ابو طير
قرأت النبأ التالي مما جعلني أفقد وعيي:"منعت سلطات الأمن و الجسور الأردنية نائب رئيس الحركة الاسلامية في فلسطين المحتلة عام 1948 الشيخ كمال الخطيب وام محمد الرنتيسي زوجة القائد الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي اليوم الخميس من الدخول الى اراضي المملكة .

يذكر أن الخطيب والرنتيسي قد قدما الى الاردن للمشاركة في مهرجان اسبوع الاقصى الثاني عشر الذي تنظمه الحركة الإسلامية في الكرك السبت القادم"....والسؤال ما هو السبب ونحن نتكلم عن نصرة القدس والأقصى, هذا السؤال موجه الى أحرار الأردن الذي يحتضن الأوقاف الاسلامية في فلسطين المحتلة, وأوجهه كذلك الى الكاتب ماهر أبو طير الذي أصبح يتلون بألوان يريدونها أصحاب الشأن والنفوذ وهو من يكتب في كلريات الصحف الأردنية!!!
14-07-2012 06:29 AM
لا للتطبيع
قبل حوالي شهرين قام مفتي مصر بزيارة الكيان الصهيوني مدعيا انه يريج الصلاة في المسجد الاقصى وهنا نقول:يا شيخنا، أنت ذهبت إلى القدس مطبِّعًا وأنت فى نفس الوقت مفتي الديار المصرية.. يعنى أنت مفتٍ كل المصريين.. وبتصرُّفك هذا كأنك أفتيت بزيارة المصريين إلى القدس فى الوقت الراهن.. وما هو إلا تطبيع مع الإسرائيليين.

هل تدرك ذلك يا أيها الشيخ أم ستقدم لنا مبرراتك الواهية عن الحق فى زيارة الأقصى وأنك لم يكن لك علاقة بالإسرائيليين -رغم أنهم كانوا حراسا لك- وأنك كنت تسعى إلى الفلسطينيين ومؤازرتهم.

حلمك يا مولانا، أنت لم تعد على قدر منصبك الهام مفتيا للمصريين فاسْتَقِل يرحمك الله.



14-07-2012 06:33 AM
ال رقم 1
لم يسئ الكاتب لقطر ولاكن الكاتب يريد من ادخال قطر بالموضوع لافهام العالم وافهام حضرتك ما هو الصح واللة يبارك للك برشلونة وانه ستدخلك الجنة اما القدس لها اللة اما ان تدعم القس من ابنائها فهاذا شئ لا يعني حضرتك فالقدس انتة تعرف اين هى بالنسبة لشعبه
14-07-2012 08:55 AM
الى رقم 1
كل اناء بالذي فيه ينضح..تدافع عن قطر واثرياء الخليج وشعبك في الاردن وشعوب عربية تموت من الجوع وهم يملئون بيوت الدعارة الاوروبية وكأنك واحد منهم..فعلا ان لم تستح فافعل ما شئت..والكاتب في مقال سابق اول من اتهم هم رجال الاعمال الفلسطينيين المقصرين بحق قضيتهم وكذلك سلطة رام الله الناهبة والسارقة لأموال الشعب..فكفاك تهجما يا فارغ الكلام..راجيا النشر مع الشكر
14-07-2012 10:22 AM
الى القطري رقم 1
نظرا لأهمية الموضوع ارجو من موقع جراسا الرائع نشر تعقيبي التالي وشكرا:



كشف كتاب صدر حديثا بعنوان "قطر واسرائيل.. ملف العلاقات السرية"، ان السبب الرئيسي لانتفاخ الدور القطري يعود الى الدور المناط بها كصندوق بريد سريع نشيط لخدمة الكيان الصهيوني، مشيرا الى الدور الذي لعبته قطر في تشجيع العديد من الدول العربية ولا سيما دول المغرب العربي على الانفتاح تجاه الكيان تحت عناوين اقتصادية علنية وامنية سرا.



واكد مؤلف الكتاب سامي ريفيل الذي عمل مديرا لمكتب مدير عام وزارة خارجية "الكيان الصهيوني" ومديرا لمكتب المصالح الكيان في الدوحة وفقا لموقع "دنيا الوطن" انه من الصعوبة بمكان نسج العلاقات القطرية الصهيونية التي شارك فيها هو بنفسه لولا المساعدة التي حظي بها من مسؤولين قطريين كبار وشركات قطرية كبرى.



ورات صحيفة المجد الاردنية التي نشرت مقتطفات من الكتاب ان تبعية قطر للولايات المتحدة الاميركية وقواعدها العسكرية المنتشرة في الدوحة اسهمت في اعطائها دورا كبيرا رغم صغر المساحة وقلة عدد سكانها ناهيك عن الاسباب الاقتصادية المتعلقة بالغاز والنفط اضافة الى غياب الحضارة والدولة بالمعنى الكامل للكلمة والفعل.



واكد ريفيل ان قطر دخلت من باب القواعد العسكرية الاميركية لتقيم احدى اقوى العلاقات الصهيونية مع دولة عربية حيث انبرى حكام قطر باتجاه علاقة مفتوحة مع "الكيان الصهيوني"على كل المستويات من الاقتصاد الى الامن فالادوار السرية كاشفا عن ان التوترات التي شهدتها العلاقات المصرية القطرية ترجع الى الضغوط التي مارستها مصر على قطر لكبح جماح علاقاتها المتسارعة باتجاه الكيان الصهيوني بسبب قلق القاهرة على مكانتها الاقليمية من الناحية السياسية، وخوفا من ان تفوز الدوحة بصفقة توريد الغاز للكيان التي كانت ومازالت تثير الكثير من الجدال في الاوساط السياسية والاقتصادية والشعبية ايضا.



يستشهد ريفيل في كتابه بالتصريح الأول الذي أدلى به الأمير القطري لقناة "إم بي سي"، بعد ثلاثة أشهر فقط من توليه الحكم، ويقول فيه: "هناك خطة لمشروع غاز بين قطر والكيان الصهيوني والأردن يجري تنفيذها".



وطالب الأمير بإلغاء الحصار الاقتصادي المفروض من جانب العرب على "الكيان الصهيوني".



ومن مدخل القواعد العسكرية الأميركية والانفتاح الإقتصادي على "كيان العدو" بدأت العلاقة، وفتح ملف إحدى أقوى علاقات الصداقة الصهيونية مع دولة عربية.



وكشف ريفيل ان قطر هي التي قامت برعاية اقامة علاقات بين الكيان وهيئات ومؤسسات وشركات طيران عربية عام 1994 لتخفيف القيود المفروضة على المسافرين والبضائع القادمة من كيان الاحتلال الى الدول العربية عقب اعلان مجلس التعاون الخليجي وقف المقاطعة الاقتصادية غير المباشرة المفروضة على الشركات العاملة في الاراضي الفلسطينية المحتلة او معها، لافتا في الوقت نفسه الى قيام قطر بالتحريض على السعودية والامارات لدى الكيان الصهيوني، مستشهدا بالاتفاق القطري الصهيوني لاقامة مزرعة حديثة تضم مصنعا لانتاج الالبان والاجبان اعتمادا على ابحاث علمية تم تطويرها فى مزارع صهيونية من اجل منافسة منتجات السعودية والامارات.



ورات الصحيفة ان مجمل الكتاب يكشف حقيقة قطر وقناة الجزيرة القطرية وشهود عيانها الزور، موضحة ان اهمية الكتاب الصادر بنسخته العربية عن دار نشر جزيرة الورد في القاهرة تعود الى ان مؤلفه هو احد ابرز مهندسي التطبيع بين الكيان والعديد من الدول العربية وتراس الفريق الذي كانت مهمته دفع علاقات التطبيع الرسمية الاولى بين "الكيان الصهيوني" ودول الخليج وتنمية التعاون الاقتصادي بين "الكيان الصهيوني"والعالم العربي باسره وذلك قبل ان يتراس لاحقا في وزارة خارجية الكيان قسم العلاقات مع حلف الناتو الذي تقود قطر مسرح عملياته الليبي.



14-07-2012 10:26 AM
حما الله قطر
وشو دخلك ،قطر دولة عظيمة بمواقفها الداعمة لكل القضايا العربية وبالاخص القضيةالمقدسة وان كنت من القدس كما في التعليقات انظر حواليك ترى مواقف قطر الداعمة لمدينة القدس ومدن الضفة من دعم مادي ملموس والا بدك الجيش القطري يزحف لتحرير القدس ،من يدعم غزة بالغاز ورواتب الموظفين ،واذكرلي أي وزير خارجية صريح وواضح مثل معالي الشيخ حمد بن جاسم ،استهدي بالله ،حما الله قطر.

14-07-2012 10:29 AM
صح لسانك 9
نعم اكبر دولة داعمه للدول العربية الفقيرة هي قطر وهي اكبر داعم للقضية ومن ينكر دورها ينكر قول الحق فعلا وانت كانت صغيرة فعلها كبير وهذا ما يجعل البعض يحقد على مثل هذه الدولة ,,,
14-07-2012 12:21 PM
ارحموا
من باب المحبة لقطر والعتب عليها ايهما اولى ان ندفع لبرشلونه هذا المبلغ الضخم لنكتب شعار على صدور اللاعبين ام انقاذ المقدسات او حتى جوعى العالم الاسلامى , القدس مقدسة مثل مكة والمدينة على جميع المسلمين تحمل تكاليف انقاذها وشعب فلسطين فى الداخل والخارج يدافع عن القدس والمقدسات بكل غال ونفيس ولو دفاعه ووقوفة فى وجه اعتى قوة فى العالم لكانت فلسطين ومقدساتها وشعبها من الماضى المنقرض فارحموا ترحموا
14-07-2012 04:14 PM
م ر ا ق ب
منقول

الأمة الكبرى غدت ألعوبة
يلهو بها القسيس والحاخام

هي مثل قوم في الأمور مكانة
سيان إن قعدوا وإن هم قاموا

عظماؤها والحادثات تبيدها
فوق العروش هياكل وعظام

والقدس ويح القدس ديس عفافها
والمسلمون عن الجهاد صيام

بغداد يا دار الخـلافة ويحك
ما بال طهرك دنسته طغـام

ما بال من بالأمس خانوا دينهم
عـمن أغارعلى حماك تعاموا

أعلى الشعوب قساور صيالة
وعلى اليهود أرانب ونعام
14-07-2012 10:47 PM
ايمان سكر
على فكرة , رقم 1 هو القرعان، انحرق راسو من المقال لانه لو مات و عاش الف مرة ما راح يقدر يكتب سطر مثل الدكتور صلاح، شكرا د.صلاح، كلام رائع يبكي الصخر، وفقك الله و الى الامام
14-07-2012 11:28 PM
ايمان سكر هي البيطري صلاح عودة الله
ايمان سكر هي البيطري صلاح عودة الله
15-07-2012 11:16 AM
حرامية
يعني ليش ما سألت حالك الرئيس عرفات من وين ورث سهى 7 مليار من مساعدات الخليج,وجميع رؤساء منظمة التحرير من انشائها حتى الأن يتباكون على القضية الفلسطينية لجمع التبرعات ونهبهاوالشعب يبقى يعاني,أكثر الدول دعما للمنظمة وللشعب الفلسطيني دولة قطر.
11-09-2012 04:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات