العصمص


العصمص وما ادراك مالعصمص هو مقطعان في مقطع واحد سمعته اول مرة من صبي في احدى البقالات فالتفت اليه لاعرف ما يقول هذا الصبي وقد حسبت ان به لوثة او انه لا يجيد التلفظ والنطق بالعربية اوانني اخطأت في السمع له واذ بالبقال يناوله سريعا شيئا ما فقلت للبقال ما سالك هذا الصبي فقال لي يا هذا انه يسال عن العصمص فقلت وما هذا العصمص فقال لي ساخرا وهو يشير بيديه وشفتيه عص مص اي عص واشار باصابع يديه هكذا ، ثم مص واشار بشفتيه هكذا وعندها انقلبت على قفاي ضحكا على بطء فهمي و لوثة عقلي وغبائي حيث انني لا اعرف العصمص ، ولم اعصمص من قبل لا عصا ولا مصا فكيف بهما معا .

وتبين لي بعد بحث ان هذا العصمص ما هو الا بوزا واسكيمو الاطفال الفقراء وهو عبارة عن ماء ملون وسكر يعمل كعصير مفرز في انبوبة بلاستيكيه يقضم راسها الطفل باسنانه لفتحها ثم يعصها بيده وهي في فمه ليمصها فتكون له مثل بوزا او اسكيمو او ايس كريم اولاد الذوات فسميت بذلك عصمصا.

والعص في اللغة ( أساس البلاغة) ذكره ابن الطثرية فقال :
عقيلية أما ملاث إزارها**** قد عص وأما خصرها فبتيل.

وفي المحكم والمحيط الأعظم - عَصّ يَعَصُّ عَصاًّ: صلب واشتد. والعُصعُصُ والعُصعُوص: اصل الذنب، أنشد ثعلب في صفة بقر أو آتن: يَلْمَعْنَ إذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِص ***لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ

وعلى هذا اشتق من العص العصعص او العصعوص ، وفي المحيط في اللغة : رجلٌ عصْعُص : قليل الخير.

واما المص في اللغة ففي( أساس البلاغة) قال العجاج :
وصرت عبداً للبعوض أخضعا**** يمضي مص الصبيّ المرضعا

وتقول : فلان لا يمتاح نداه إلاّ عصراً ولا تحلب يداه إلا مصراً .ومصّ الماء وغيره وامتصّه وتمصّصه وأمصصته إيّاه . وطابت مصاصته في فمي وهي ما امتصصت منه .

وفي( أنيس الفقهاء) الرضاع في اللغة مص الثدي من ادمية. وفي (التوقيف على مهمات التعاريف) العب وهو شرب الماء بغير مص ومنه حديث الكباد من العب . وقال الفَرِيرِيُّ: مُصْ فَاكَ: مضْمِضْه.

وفي( الصحاح ) للجوهري- العب: شرب الماء من غير مص .
وفي ( المعجم الوسيط) ـ يقال مص من الدنيا نال القليل منها.

ومن هذا يتبين ان العص والمص يكون للشيء الذي لا خير باق فيه.

ومن مظاهرالعص ما قاله ابن الرومي عن صاحبه عيسى يهجوه لبخله لانه يحاول العص على احدى منخريه ليتنفس من الاخر ففي التذكرة الحمدونية –
يقتر عيسى على نفسه ... وليس بباق ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره ... تنفس من منخر واحد

ومن مظاهر العص والمص مظهر العصر والمصر فقد حدثني ابو مصعب المحارمة عن احدهم يتحدث عن خالته فقال لم ار ابخل من خالتي وحدث ان فأرا نط فوقع في وعاء سمن لها فاخرجت الفار من وعاء السمن فنفضته ومصرته وعصرته ثم مصمصته حتى لم تبق على وبره وجلده سمن ولا عسل .

ان فساد حكوماتنا المتعاقبات من سابقات ولاحقات قد عصعصتنا ومصمصتنا وعصرتنا ومصرتنا مثلما فعل ذاك الصبي في عصمصه و مثل ما فعل عيسى بمنخره و كما فعلت خالة احدهم بذاك الفار ، فالحكومات لم تبق فينا ولم تذر لا شحم ولا لحم ولا وبر، و حتى العظم منا دقته وسحقته وسحنته وعملت عليه شوربة ، ولذا ينبغي ان نسمى الشعب الاردني عصمصدق او فليسمه احدكم اسما جديدا مما يفتح الله عليه فتوح العارفين الضالعين باللغة ، ولقد امست سياسات حكوماتنا سياسة عصمصية بامتياز فمن عصمصة الماء والكهرباء والبنزين الى عصمصة الارض والانسان والنبات والحيوان ، فهل ابقوا لنا من الخير شيئا او عصمصا؟!.

وكل عصمص والشعب الاردني بالف خير ،هذا ان ابقوا له خير



تعليقات القراء

طبوش
معالش فاضي.
11-07-2012 02:33 PM
الى طبوش
اذا كان الكاتب فاضي فهيا يا طبوش يا مليان اتحفنا بما لديك وعلق على الكاتب بالمليان اذا كنت حقا لا تريد التطبيش ياطبوش او اصابك حسد وغيرة فهما يقتلان صاحبهما ويطبشانه تطبيشا
وكل طبوش وطبشه وانت بخير
11-07-2012 04:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات