إسقاط الطائرة التركية أوقف حظراً جوياً أطلسياً كانت ستشارك فيه الأردن والإمارات والسعودية


جراسا -

رجحت مصادر مطلعة أن إسقاط قوات الدفاع السورية الطائرة التركية من طراز RF4-E في شرق البحر المتوسط يوم الجمعة 22 حزيران الماضي، أوقف العمل في تطبيق حظر الطيران فوق المجال الجوي السوري في مهده.

فقد أشارت بعض المعلومات إلى أنه جرى بالفعل تشكيل القوة الجوية المتعددة الجنسيات لفرض حظر الطيران فوق الأجواء السورية، لا بل إنها شاركت لمدة ثمانية أيام في مناورات جوية جرت تحت اسم "نسر الأناضول 2012 Anatolian Eagle "، اعتباراً من تاريخ 11 حزيران ولغاية 22 حزيران، أي في يوم إسقاط المقاتلة التركية.

وأنشأت الدول المزمع مشاركتها في فرض الحظر الجوي فوق سورية قوة جوية مؤلفة من 120 طائرة مقاتلة، شاركت في مناورات "نسر الأناضول 2012"، ومنها90 مقاتلة جوية تابعة لكل من الأردن، ودولة الإمارات العربية، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، وإيطاليا، والباكستان والحلف الأطلسي، فيما شاركت تركيا بـ 30 طائرة.

وذكرت مصادر روسية أن الجزء الأكبر من هذه القوة الجوية سوف يظل مرابطاً في تركيا، في حال اتخذ الحلف الأطلسي قراراً بفرض حظر فوق المجال الجوي السوري، وستنتشر القوات الجوية في قاعدة "انجيرليك" التركية.

كما شاركت إيطاليا في مناورات "نسر الأناضول 2012" بست طائرات مقاتلة من طراز "يوروفايتر"، أقلعت من القاعدة الجوية الرابعة في Grosseto، والقاعدة الجوية السادسة والثلاثين في Gioia del Colle، بالإضافة إلى مشاركة الولايات المتحدة بطائرات من طراز F/A-18 أقلعت من على متن حاملات الطائرات الأميركية. وشاركت السعودية بطائرات من طراز Tornado GR3، ودولة الإمارات العربية بطائرات F-16 Block 60.

وبعيد إسقاط الطائرة التركية في 22 حزيران الماضي، استبعد أي قرار متعلق بتطبيق الحظر الجوي فوق سورية، فتلقت طواقم الطائرات الحربية أوامر بالعودة إلى قواعدها، لحين إصدار أوامر جديدة.

ومشروع حظر الطيران الذي من الممكن أن يفرض على سورية هو نسخة من نموذج الحظر الذي نفذ في كل من العراق وليبيا، وأدى إلى قطع الاتصالات الجوية ومنع طلعات الطائرات الحربية والمروحيات التي كانت تؤازر القوات البرية.(صحيفة الديار اللبنانية)



تعليقات القراء

اياد عيد ابوخروب
هذا الخبر يثبت ان الطائرة التركية التي تم اسقاطها كانت بالمجال الجوي السوري وليس بالدولي وكأن هذا الخبر يبرر ضرب الطائرة التركية واعتقد ان الطائرة التركية دخلت المجال الجوي السوري كأختبار يعني اذا لم يتم التعرض لها ستقوم جميع الطائرات بدخول المجال الجوي السوري واسقاطها قطع الطريق عليهم ولا نستطيع التعليق اكثر لاننا لا نعرف مدى صحة الخبر ,حمى الله الاردن ومليكة وشعبة
10-07-2012 01:02 PM
مش مصدق
حجة اخرى من الحجج الواهية لتلميع صورة العرب و الغرب وانهم كانو بدهم يتحركوا!!!
10-07-2012 01:36 PM
ازعر بس تاب
اسال الله ان يفرض هذا الحظر الجوي على قطر والسعودية لانهم سبب دمار الامة العربية كاملة .
10-07-2012 02:42 PM
شحاد
والله تسلم ايدي شباب الدفاعات الجوية السورية والحبل على الجرار والي على بالو ما يحرم حالو يطير فوق سوريا ويذوق المر بل الموت المحتوم
10-07-2012 02:42 PM
غربان
الغربان ارادوا التحليق فوق سما سوريا العروبه ظنا منهم بانها اصبحت خراب لان الغربان لا تتواجد الا للخراب وفي الخراب
10-07-2012 03:30 PM
الاردن
ليش ما صارو زولم على الطائرات الاسرائيلية لما كانت فوق قصر بشار ..
10-07-2012 04:53 PM
ابو راشد
الله يحميكي يا شام ويرفع علمك يا بشار...في وجه الاستعمار الذي يحاول العودة الى بيوتنا .. من خلال خوفه الكاذب علينا.. لقد طردت سوريا وبلاد الشام الاستعمار ..ولن تعيده بيدها مهما كلف الامر حمى الله الوطن ..
10-07-2012 05:30 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات