تعليق الدوام في جامعة مؤتة بعد مشاجرة عنيفة بين الطلبة / تحديث
جراسا - خاص – وقعت ظهر اليوم الاثنين مشاجرة عنيفة بين عدد من طلبة جامعة مؤتة داخل حرمها .
وأفاد طلبة من داخل الجامعة في اتصال مع "جراسا نيوز" أن المشاجرة بدأت أمام كلية الآداب ومن ثم انتقلت إلى باقي الكليات .
وعلى اثر ذلك قررت إدارة الجامعة تعليق الدوام, وقال شهود عيان أن العشرات من الطلاب تراشقوا بالحجارة واشتبكوا بالعصي، مؤكدين أن الأمن الجامعي لم يستطع السيطرة على المشاجرة رغم تدخله.
وأكد الشهود وقوع إصابات بين العشرات من الطلبة
وقال مصدر امني لـ "جراسا نيوز" ان الاجهزة الامنية قامت بالقاء القبض على عدد من طلبة جامعة مؤتة على خلفية مشاركتهم في مشاجرة عائلية بالقرب من كلية العلوم نتج عنها وفق المعلومات الاولية طعن احد الطلبة ، فيما أصيب ما لايقل عن عشرة آخرين.
وبين المصدر أن الاصابات تنوعت بين التعرض للحجارة ، والضرب بالأيدي والأرجل ، و أن الأمن الجامعي تمكن من السيطرة على المشاجرة بعد ساعة من وقوعها.
وعلى ضوء ذلك قرر المجلس التأديبي في جامعة مؤتة اليوم فصل ثلاثة طلاب لمدة فصلين دراسيين على خلفية مشاركتهم في مشاجرات طلابية وقعت بالجامعة قبل أكثر من ثلاثة أشهر، وفقا لمصدر بالجامعة.
ونوه المصدر أن قرارات الفصل جاءت من قبل اللجان المختصة بإيقاع العقوبات على الطلبة المدنيين وفقا لتعليمات الطلبة المدنيين بالجامعة.
ونوه نائب رئيس الجامعة الدكتور قبلان المجالي إنه تم تعليق الدارسة في الجامعة لبقية دوام اليوم الاثنين خشية توسع المشاجرة ، مشيرا إلى أن التحقيق جار لمعرفة ملابسات وأسباب المشاجرة.
وكانت جامعة مؤتة شهدت خلال الفصل الدراسي الماضي مشاجرات طلابية استخدمت فيها العصي والحجارة والسكاكين والأسلحة النارية في بعض الأحيان.
يذكر أن الطلبة المتشاجرين ينتمون إلى عائلتين تسكنان قرى وبلدات بشمال وجنوب المحافظة ، و أن المشاجرة استخدمت فيها العصي والحجارة والسكاكين اندلعت بسبب خلافات سابقة بين الطلبة من العائلتين ، حدثت بينهم مشاجرات عديدة داخل وخارج الجامعة.
من جانبه أكد مصدر أمني أن قوات الامن لم تدخل الى حرم الجامعة، مشيراً الى أن تعزيزات تقف أمام البوابات الرئيسية للجامعة.
خاص – وقعت ظهر اليوم الاثنين مشاجرة عنيفة بين عدد من طلبة جامعة مؤتة داخل حرمها .
وأفاد طلبة من داخل الجامعة في اتصال مع "جراسا نيوز" أن المشاجرة بدأت أمام كلية الآداب ومن ثم انتقلت إلى باقي الكليات .
وعلى اثر ذلك قررت إدارة الجامعة تعليق الدوام, وقال شهود عيان أن العشرات من الطلاب تراشقوا بالحجارة واشتبكوا بالعصي، مؤكدين أن الأمن الجامعي لم يستطع السيطرة على المشاجرة رغم تدخله.
وأكد الشهود وقوع إصابات بين العشرات من الطلبة
وقال مصدر امني لـ "جراسا نيوز" ان الاجهزة الامنية قامت بالقاء القبض على عدد من طلبة جامعة مؤتة على خلفية مشاركتهم في مشاجرة عائلية بالقرب من كلية العلوم نتج عنها وفق المعلومات الاولية طعن احد الطلبة ، فيما أصيب ما لايقل عن عشرة آخرين.
وبين المصدر أن الاصابات تنوعت بين التعرض للحجارة ، والضرب بالأيدي والأرجل ، و أن الأمن الجامعي تمكن من السيطرة على المشاجرة بعد ساعة من وقوعها.
وعلى ضوء ذلك قرر المجلس التأديبي في جامعة مؤتة اليوم فصل ثلاثة طلاب لمدة فصلين دراسيين على خلفية مشاركتهم في مشاجرات طلابية وقعت بالجامعة قبل أكثر من ثلاثة أشهر، وفقا لمصدر بالجامعة.
ونوه المصدر أن قرارات الفصل جاءت من قبل اللجان المختصة بإيقاع العقوبات على الطلبة المدنيين وفقا لتعليمات الطلبة المدنيين بالجامعة.
ونوه نائب رئيس الجامعة الدكتور قبلان المجالي إنه تم تعليق الدارسة في الجامعة لبقية دوام اليوم الاثنين خشية توسع المشاجرة ، مشيرا إلى أن التحقيق جار لمعرفة ملابسات وأسباب المشاجرة.
وكانت جامعة مؤتة شهدت خلال الفصل الدراسي الماضي مشاجرات طلابية استخدمت فيها العصي والحجارة والسكاكين والأسلحة النارية في بعض الأحيان.
يذكر أن الطلبة المتشاجرين ينتمون إلى عائلتين تسكنان قرى وبلدات بشمال وجنوب المحافظة ، و أن المشاجرة استخدمت فيها العصي والحجارة والسكاكين اندلعت بسبب خلافات سابقة بين الطلبة من العائلتين ، حدثت بينهم مشاجرات عديدة داخل وخارج الجامعة.
من جانبه أكد مصدر أمني أن قوات الامن لم تدخل الى حرم الجامعة، مشيراً الى أن تعزيزات تقف أمام البوابات الرئيسية للجامعة.
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
ذكرتني في الزمانات لما كنت في الجامعة
طلبت بنت من شب دفتره عشان تصوره عشانها كانت غايبة عن المحاضرة قام الشب عزمنا على العشا وكنا تقريبا 8 شباب فرحان انها طلبت من الدفتر وصار يفكر انوا يخطب البنت مع العلم البنت اكبر منه بثلاث سنين
الغريب بان هذه المحافظات وبالاخص (الكرك, اربد, الطفيله , السلط) يوجد فيها حراك ,,,
هل لاهل الحراك يد فيما يجري ,,من حيث اثارة الفتن وخلق حاله من البلبله والفوضى ,,,
ان كان فعلا فانهم حراك رخيص ودنيئ,,,
الغريب بان هذه المحافظات وبالاخص (الكرك, اربد, الطفيله , السلط) يوجد فيها حراك ,,,
هل لاهل الحراك يد فيما يجري ,,من حيث اثارة الفتن وخلق حاله من البلبله والفوضى ,,,
ان كان فعلا فانهم حراك رخيص ودنيئ,,,
له له له له
هدول ابناء العشائر الل بقولو عن حالهم حاميين الحمى
تاعتعرفوا تحمو .. اول بعدين احمو الحمى
بخلاف أدوات الحوار المتمدن والحضاري التي ابتدعها العقل وأجاد استخدامها، فإن «الحذاء» كوسيلة للحوار، تحركه الغريزة وتتحكم به...وباللجوء إليه قذفاً أو تلويحاً، يكون «المُحاور» قد عبّر عن عميق مشاعره المخبوءة حيال من يقابله ويحاوره.
إنصافاً لـ»للأحذية» فإن لها استخدامات وطنية مشرّفة، طالما لجأ إليها أصحابها للتعبير عن رفض للمحتل والمستعمر الأجنبي، وقد اكتسبت شهرة واسعة، وذاع صيتها في الآفاق...ألا تذكروا حذاء منتظر الزيدي الذي حقق أغلى الأسعار في المزادات العالمية...ألا تذكرون أحذية المصلين في المسجد الأقصى وكيف استقبلت من يليق بها: أريئيل شارون وصحبه غير الكرام، عندما «غزا» باحات المسجد المبارك في الثامن والعشرين من أيلول / سبتمبر عام 2000؟.
عندنا في الأردن، ذاع استخدام الأحذية وتوسع اللجوء إليها كوسيلة للحوار...ونشكر السادة النواب الذين سجّلوا سوابق مهمة على هذا الصعيد، ستشكل من دون شك، نموذجاً يحتذى لتعليم الأجيال الصاعدة ثقافة الحوار والتسامح والعيش المشترك وسعة الصدر واحترام «الرأي والرأي الآخر».
شكراً لهم، لأنهم سجّلوا «قصب السبق» في استخدام الأحذية تحت «قبة البرلمان» الذي يعرف عادة ببيت الشعب، بعد أن استنفذت «منافض السجائر» وأكواب المياه أغراضها...فمن دون اللجوء للأحذية كوسيلة للتعبير عن الرأي المخالف، ما كان ممكناً إقرار قانون الإنتخاب في طبعته الرديئة التي ردها الملك على أمل أن تكون هناك طبعة أقل رداءة منه.
قبل أيام، تطور استخدام «الحذاء» بصورة نوعية، صار اللجوء إليه أمراً ممكناً على الهواء مباشرة، وبدا برنامج «الإتجاه المعاكس» الذي يقدمه الزميل فيصل القاسم على قناة الجزيرة، برنامجاً لطيفاً للغاية قياساً بما قدمته إحدى فصائياتنا المحلية...الأحذية تتطاير في الهواء، من دون أن تشفي غليل المتحاورين، فيتبعها «شروع في القتل» على الهواء مباشرة، على حد وصف أحد الزملاء، وبسلاح ناري، لا أدري إن كان مرخصاً أم لا؟.
القصة انتشرت انتشار النار في الهشيم في الإعلام والصحافة والانترنت، و»اليوتيوب» لم يُبق أحداً من المهتمين إلا وزاره في بيته، عارضاً نموذجاّ للحوار المُتمدن في بلادنا...والتحقيقات والتعليقات تنهال من كل حدب وصوب، يتقدمها سؤال واحد: ماذا يجري في الأردن، ولماذا تصل الأمور إلى هذا «المستوى المتدني» من الحوار على حد تعبير زميل آخر.
الصديق الذي نختلف معه كثيراً أو قليلاً النائب السابق منصور سيف الدين مراد، كان بدوره ضحية «العنف النيابي» مرتين: المرة الأولى كاد يفقد أذنه بين فكيّ أحد زملائه النواب لولا الرعاية السريعة للخدمات الطبية الملكية، والمرة الثانية، كانت قبل يومين، حين أُشهر المسدس في وجهه في بثٍ حيٍ ومباشر.
نواب الأمة، الموكلين ببحث قضية العنف المجتمعي التي تهز الأردن من شماله إلى جنوبه، والمتوقع منهم أن يسنوا التشريعات ويقروا السياسات التي تسعى في إحتوائه والتخلص منه، باتوا بحاجة لمن يضع حداً لـ»عنفهم النيابي»، وقدموا للأسف أسوأ «نموذج» يمكن أن يقدم لشباب الأردن.
أقترح على رئيس مجلس النواب استخدام صلاحياته، الواسعة على أية حال، لمنع النواب من حمل الأسلحة في البرلمان، وأن يقوم بتثبيت أجهزة الكشف عن السلاح والمعادن كتلك المنتشرة في المطارات والفنادق و»المولات»، كما أقترح عليه اتخاذ قرار يجبر النواب على خلع نعالهم قبل الدخول إلى مجلس النواب، تفادياً لاستخدمها كسلاح للنقد ووسيلة للتعبير، على أن تكلف «شركة أمنية خاصة» لحراسة هذه الأحذية والتأكد من انتعالها عند انتهاء الجلسات وقبيل مغادرة مبنى مجلس الأمة فقط...يبدو أن لا طريقة أخرى غير هذه، تحفظ سلامة النواب من جهة وتصون دورهم في قيادة الدولة والمجتمع من جهة ثانية.
الكل مفكر الله ما خلق غيره ولكوا على ايش ؟؟ قمحكوا مستورد . لبسكو مستورد . لا بتصنعوا ولا بتزرعوا يادوب في مي تشربوا . بدكوا تنجحوا بالغش وتدرسوا ببلاش وتتعينوا بسرعة ومصدقين حالكم اطلعوا بره شوف كيف التواضع والانتاج والحضارة بكفيكو كبره على خازوق .
كنت قبل فتره في قطر شباب زي الورد فهم واخلاق وشخصيات بشتغلوا16 ساعة في اليوم مندوبين مبيعات ومن دول آسيوية وافريقية وحتى اوروبية بتحكي مع الواحد فيهم وبيأسرك باخلاقه وتواضعه . مشان الله صيروا بشر .
الواحد شايف حاله شيخ وابن شيوخ!!! ولك شو قدّمت للاردن؟ غير الفوضى والعنجهية؟ البلد تعبانة والميزانية تعبانه وهذول بكسروا واذا بتحكي مع واحد فيهم بقلك انا الانتماء انا الولاء انا الوطنية ؟؟؟ بكفي كذب والله عامل مصري بيعمل تحت شمس الغور عنده ولاء وانتماء ووطنية اكثر منكم .يارب احفظ الاردن واحفظ القيادةالهاشمية صمام امان هذا البلد . وأعانك الله سيدي جلالة الملك على مسؤولياتك الجسيمة .
بعدين انت عايش لحالك بهالبلد ؟ والله لو عايش لحالك بهالبلد ما بحكي بس أمثالك بفكروا البلد بقرة حلوب اله لحالو وما بدو حدا يشاركو فيها .
هدي شوي .... شو دخل الحراك بالموضوع ؟
بدكمش مشاكل في الجامعات ؟؟ خصخوها ... وشوفوا من راح يقدر يسولف منهم كان ابن عشيرة ولا ابن ... انا مش عارف ... كل الناس ابناء عشائر وقبائل عربية بس في انسان ذكي بشتغل لمجتمعوا وانسان غبي بشتغل لدائرة صغيرة ... سموها العشيرة ...
نص الامن الجامعي من اهل البلد بسمع لاي واحد من الجامعة انه يفوتها بس لانه بعرفوا ... هاي عنا الوضع في الطفيلة التقنية كان في الكفتريا ولا ع البوابة ... ناس داخلة خارجة تحجُ للجامعة اكثر من طلبها ... هذا سبب المشاكل ...
2. منع قبول الطالب الا حسب معدلاتهم المؤهلة لذلك التخصص وبعدين الي بجيب بعثة يجيبها والمحسوبيات كثيرة في هل البلد .
3. ابراز التعليم البحثي للطلاب والدكاترة بدل من التعليم الابكم الاصم احفظ وامشى كانك اول ابتدائي
عند هذا الحد يكون من دخل الجامعة يستحق دخولها ولدية القدرات العقلية ليتعلم ويكون متفرغا لتعليمة وليس للمشاكل.
اما عندما يدخل اكثر من 75% بعثات جيشس وعشائر وديوان ومعدلاتهم غير مؤهلة لهم فانهم لا يستطيعون مسايرة العملية التعليمية ويتفرغون للمشاكل لانه اخرتها ابوه الشيخ ولا اللواء ولا معالية بتصل تلفون وبنجح ونصبح مجتمع امي بكامل التفاصيل.
ان العشائرية زائلة و ان الاقليمية تحت قدمي
لانه الاخبار السيئه بدأت بالظهور والانتشار الى هنا ولا نريد ان يتقول علينا وعلى بناتنا بكلام لا نرضاه
ابدا
الموضوع بحاجه الى علاج
اذا كانت هذه افعال العشائر والمحترمه فما هى المافيا اذا ؟
ويعمل أفشل الخريجين
وبنسميها مكرمة
........
بعدها نتخلص من المُشاجرات ومن هالهمل ومن هالسقايط .
.......
ويادار ما دخلك شر غير تضخيم المديونية
.......
هوا صحيح الجامعات لماذا تم نسيانها من البيع