منظمة العمل الدولية تعترف بالنقابة المستقلة لعمال الكهرباء


جراسا -

أكد مشرف السلامة والصحة المهنية مهند مشاقبة ان المكتب الاقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية قد قام بمخاطبة ودعوة رسمية للسيد احمد مرعي كرئيس النقابة المستقلة لعمال شركة الكهرباء الاردنية , وذلك في اطار ورشة عمل حول :- ( دور وافاق الحركة النقابية في ظل الواقع الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة الاردنية الهاشمية ) .

وأضاف المشاقبة بأن اعتراف منظمة العمل الدولية بالنقابة المستقلة لعمال الكهرباء في الاردن خطوة يسجلها التاريخ للحركة العمالية في الاردن على طريق تحقيق الأمن الوظيفي لعمال الاردن .

وأفاد المشاقبة ان ظاهرة بروز النقابات المستقلة في الاردن وانتشارها يدل دلالة اكيدة على التقصير الواضح والترهل الاداري في النقابات العامة لعمال الاردن الأمر الذي ادى الى تكاتف العمال وتشكيل هيئات غير رسمية لتمثيل العمال بل والشروع في تنظيم الاضرابات العمالية وتحقيق المكاسب والتوقيع على الاتفاقيات العمالية المسجلة بوزارة العمل .

ونبه المشاقبة الى ان النقابات العامة لعمال الاردن قد فشلت في تحصيل المكاسب الشرعية لعمالها وبما يتناسب وحجم المرحلة التي يمر بها العمال , مدللاً المشاقبة على ان النقابات العامة قد فشلت في ادراج عمالهم ذوي المهن الخطرة في قائمة مسودة المهن الخطرة التابعة لقانون الضمان الاجتماعي الذين سوف يكونون الوحيدون المستحقين للتقاعد المبكر على عمر 45 عام وخدمة 18 عام للعامل الذي سجلت مهنتة كمهنة خطرة في المسودة المذكورة .

وأضاف المشاقبة مستغرباً انة تم حرمان عشرات الالاف من عمال الكهرباء وعمال المناجم والتعدين وعمال البترول من ادراجهم ضمن مسودة المهن الخطرة حتى هذة اللحظة .
وأوضح المشاقبة وفي حالة نادرة ان عمال شركة البوتاس لم يقوموا بتشكيل نقابة مستقلة وانما قاموا بالسيطرة على النقابة العامة للمناجم والتعدين وانهم قادوا اطول اضراب عمالي في الاردن استمر لمدة 24 يوم قبل حوالي الشهرين حقق لهم مكاسب عمالية مشروعة .



تعليقات القراء

مهند المشاقبة
موقع السبق الصحفي جراسا شكراً
08-07-2012 09:16 PM
مالذي يجري
مبروك لعمال الكهرباء وعقبال النقابات تفهم
08-07-2012 09:20 PM
وين الحديد رئيس الكهرباء يسمع
تعلموا يا ناس من احمد مرعي
08-07-2012 09:39 PM
بوتاسي
مهند المشاقبة مو سهل ولا هين
08-07-2012 09:41 PM
البوتاس اولاً
عملنا الاضراب بكل شجاعة
08-07-2012 09:42 PM
الكندي لازم يوقع
لازم يوقع الاتفاقية بسرعة والا بنضرب مرة ثانية
08-07-2012 09:51 PM
الكهرباء منورة
يعني احنا اللي بنطلع فوق ابراج الضغط العالي والكهربا واصلة مش مصنفين مهن خطرة .امال مين المهن الخطرة
08-07-2012 11:06 PM
عامل كهربه بقعاوي
محمود الحياري محمد السعود احمد مرعي ونقابه مستقله للكهربه خير من يمثل عمال الكهربه والاردن كمان
09-07-2012 12:03 AM
عمال المقابلين
المستقبل للنقابه المستقله وتحيه للنقابي محمد ابو السعود
09-07-2012 12:05 AM
الله واكبر
ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
09-07-2012 12:10 AM
عوني
المشكلة انه لسه قانون العمل تبعنا متخلف يعني اذا منظمات دولية بتحلل وبتعطي شرعية لهؤلاء بس قانونا لا يزال رجعي وبدائي فالأجدر تعديل قانون العمل وبسرعة
09-07-2012 12:43 AM
اعتذاري الى زملائي
اعتذار الى النقابة المستقلة والى زملائي اللذين ضحوا واستمروا في اضرابهم ليحققوا لنا نحن المتخاذلون ما حققوه . لقد كنت احد المضربين ولكني وللاسف بعد خمسة أيام من اضرابي عدت الى العمل مع مجموعة من زملائي لعدم قناعتي ببعض الاشخاص من النقابة المستقلة ولكن هذا ليس عذر. ولهذا أنا اقدم اعتذاري وأعدكم بانني معكم ولن أتخاذل لاي سبب كان ولن أتلهف لاكون حسب تقدير المسؤولين من المخلصين لكي أحصل على مكافئتهم مهما كانت فنحن بحمد الله مخلصين و نقوم بواجبنا لارضاء الله سبحانه أولا ولارضاء ضمائرنا. وأقدم نداء الى نقابتنا العامة ان تقفوا مع عمالكم فهم أخوة لكم فلا تخذلوهم .
09-07-2012 08:08 AM
البوتاس
على نقابة البوتاس تقديم استقالاتهم بعد ما فضحونا
09-07-2012 09:15 AM
قانون الضمان الظالم يا نقابة الكهرباء
قانون الضمان الاجتماعي يا نقابة الكهرباء قانون ظالم بحق الشعب الاردني فهبوا للدفاع عن حقوق المظلومين بكل الطرق الحضاريه والمهنيه لرد هذا القانون او تعديله بما يحقق العدالة
09-07-2012 10:11 AM
أين أنتم يا اتحاد العمال من قانون الضمان
بالمناسبه اين اتحاد العمال عن ضياع حقوق الناس العاملين , اين انتم يا اتحاد العمال من قانون الضمان الظالم والذي تم صنعه بعهدكم ؟ أين أنتم لماذا لا تهبوا لنصرة المظلومين في قانون الضمان الظالم , أو ليس أنتم أسمكم اتحاد العمال , نناشدكم بالدفاع بكل قوه عن حقوق المغلوبين على امرهم بقانون الضمان الظالم , لانريد منكم ان تقولوا لنا عملنا وقلنا وقدمنا , نريدكم اليوم أن يكون لكم حضور وأثر على الساحه بالدفاع والمطالبه بحقوق المظلومين في قانون الضمان الظالم
09-07-2012 10:16 AM
نقابي في احد النقابات ( الاعتراف بالذنب فضيله)
فقط اود القول بانه لم ولن يوجد من يعمل لوجه الله تعالى او لخدمة المجتمع او العمال بدون اية امتيازات ,,,

قبل 1990 كانت جميع النقابات مسيسه,,كانت الاحزاب هي من تدير النقابات وذلك بسبب الاحكام العرفيه وعدم السماح بوجود الاحزاب ,,,

بعد ذلك بدات مرحلة المنافع الخاصه ,,

ولا غير ذلك ,,,

وللاسف نتحالف مع الشيطان من اجل تحقيق مكاسب شخصيه ,,,وهي

- سفرات

- مياومات

- استضافات

- برستيج معارف (محلي ودولي )
09-07-2012 11:12 AM
نقابي في احد النقابات ( الاعتراف بالذنب فضيله)
فقط اود القول بانه لم ولن يوجد من يعمل لوجه الله تعالى او لخدمة المجتمع او العمال بدون اية امتيازات ,,,

قبل 1990 كانت جميع النقابات مسيسه,,كانت الاحزاب هي من تدير النقابات وذلك بسبب الاحكام العرفيه وعدم السماح بوجود الاحزاب ,,,

بعد ذلك بدات مرحلة المنافع الخاصه ,,

ولا غير ذلك ,,,

وللاسف نتحالف مع الشيطان من اجل تحقيق مكاسب شخصيه ,,,وهي

- سفرات

- مياومات

- استضافات

- برستيج معارف (محلي ودولي )
09-07-2012 11:13 AM
علاء الطوال - مهم للجميع .
اول مطلب لنا هو : الاضراب من اجل رد القانون الاسود المشؤوم ، قانون الضمان الاجتماعي الذي اصبح قانون دمار اجتماعي ، وسلب حقوق جميع العمال المشتركين .
09-07-2012 05:12 PM
رد الى تعليق رقم 15
للعلم فقط : اتحاد العمال قد اعلن بداية هذا العام عن امكانية تحديد اضراب شامل لكافة العمال من اجل رد قانون الدمار الاجتماعي ، ولكن للاسف فقد كانت هذه مسرحية من اجل تحقيق مكاسب شخصية ، وبالفعل فقد حصل الاتحاد بعدها بيومين على مبالغ كانت عالقة من مؤسسة الضمان ، ليتم بعدها الغاء الاضراب . المبلغ كان يقدر بحوالي 300 الف دينار .



للاسف .

ابو وديع - علاء الطوال - الاسمنت
09-07-2012 05:18 PM
موظف الكهرباء الاردنية
نشكر الاخ مهند المشاقبة والنقابي البطل احمد مرعي وباقي اخواني اعضاء النقابة المستقلة..واتمنى على السيد علي الحديد باقي اعضاء النقابة العامة الاستقالة
09-07-2012 11:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات