"الأردنيين الشراكسة" : هل هو شروع لقتل منصور أم شروع لقتل هيبة الدولة الأردنية؟؟؟


جراسا -

اصدر "الأردنيين الشراكسة" بيانا استنكروا من خلاله ما تعرض له ابنهم النائب الأسبق منصور سيف الدين مراد من تهديد بالقتل أمام مرأى الجميع من قبل النائب محمد الشوابكة , معتبرين ذلك مساسا بهيبة الدولة , وتاليا نص البيان كما وردنا :

الاردن بلد الأمان والاستقرار بقي عصيا عن الانزلاق الى دوامة الاضطرابات بفضل حكمة ابناءه الشرفاء المخلصين، ونحن الاردنيون الشراكسه كنا وسنبقى دائما مع الامن والاستقرار والحفاظ على سيادة القانون ليبقى هذا البلد رمزا للتعايش بين كافة مكوناته وواحة للإزدهار.

ان الاردنيون الشراكسه يشجبون ويستنكرون ما قام به النائب محمد الشوابكه امام العالم اجمع في بث حي ومباشر بالتصرف الارعن بأشهار مسدسه مهددا بقتل النائب السابق منصور سيف الدين مراد مما تسبب بالأساءه المباشره لصورة الاردن المستقر وابناءه الشرفاء الامنون في ظل ظروف صعبه تمر بها المنطقه من حالة اضطراب وعدم استقرار، وأقصى حالات الاستهجان ان يأتي هذا التصرف من ابن مكون اساسي من مكونات الاردن وهي عشيرة الشوابكه التي نكن لها كل الاجلال والاحترام مع يقبننا التام بأن كل حكمائها وعقلائها يشاركوننا هذا الاستهجان.

من الغريب ان يأتي هذا التصرف من نائب يفترض ان يكون مشرعا للقانون وملتزما به ومراقبا لتطبيقه، اتت هذه الحاله كتحدي ومساسا بهيبة الدوله واننا على ثقه تامه بأن مجلس الأمه سيقوم بأتخاذ الاجراء المناسب لرفع الحصانه عن النائب المذكور حال طلبها من المدعي العام انفاذا للقانون واحقاقا للحق وحفاظا على هيبة السلطه التشريعيه وصورة اردننا بلد الأمان والاستقرار.

حفظ الله الاردن وشعبه الوفي



تعليقات القراء

ابو عليم
فعلا كلام جميل وموزون ولا يصح الا الصحيح
07-07-2012 09:17 AM
اردني غيور
اين من لهم الخق في رفع دعوى الحق العام ناهيك عن المسوؤليه المباشره للنائب العام و رئيس مجلس النواب في الرد على مثل هذا التصرف على شاشات التلفزة وفي بث حي و مباشرز.ننتظر ان نرى اجراء مناسبا يرضي جميع الاردنيين لانه اساء الى كل اردني و اردنيه.
ننتظر الرد و الاجراء المناسب لمثل هكذا تصرف!!!؟؟؟؟
07-07-2012 09:56 AM
جنوبيه
ما عليكم زود ، بيان متزن وانتم من عرف عنكم الولاء والانتماء لتراب الاردن الغالي حالكم حال كل شرفاء الاردن .
ولكنه زمن الانحطاط الخلقي والفساد والمتاجره بقوت الشعب وبتراب وطن .
لك الله يا اردن
07-07-2012 09:59 AM
مسكين
هذه هي العقليه العشائريه
07-07-2012 10:06 AM
م ر ا ق ب
نعم لرفع الحصانه وتطبيق القانون العادل
وعكس ذالك فهى دعــوة لجميع شرائح
المجتمع لحمل الســـلاح

07-07-2012 10:08 AM
لماذا غضب النائب الشوابكة
لم يغضب النائب الشوابكة (كما يقول) لان النائب السابق منصور تطاول على النظام والامن والاردن، بل غضب الشوابكة واستشاط غضباً كما راينا جميعا عندما شتم منصور مراد والد النائب الشوابكة بقوله (يلعن ابوك)وهنا انتفض النائب الشوابكة وسحب مسدسه واشهره على النائب السابق منصور مراد وكانت غضبته لنفسه وليس للوطن والنظام وقد شاهد ذلك الملايين فلا داعي لتحميل الوطن اخطاء النواب.
07-07-2012 10:12 AM
ابو العز
ما قام به الشوابكة هو خدمة للصهيونية لأنه بهذا التصرف غير المسؤول أساء للأردن على جميع الجبهات.
07-07-2012 10:25 AM
الى7
يعني لو واحد قال لك شخصيا يلعن ابوك لا تغضب وتعمل كما عمل الشوابكه لولا لانه نائب صار عنده عادي يعني هاي الفاظ نائب سابق كان من كان لايحق له ان يلعن احد
07-07-2012 10:29 AM
علي السعود
احترم بيانكم ويشهد الله انني احبكم لوطنيتكم واخلاصكم وانا اعرف الكثير منكم ...ولكن شخص منصور مراد لا يمثلكم في شيئ لانه شيوعي بعثي وداعم علناً للنظام السوري الدموي حيث صرح انه على استعداد لدعم النظام السوري بعشرات الاف من المتطوعين وهذا تحدي سافر لمشاعر المسلمين وانتم منهم واعرفه من ايام اتحاد الشباب الاردني انه شخص استفزازي ويقول ما لا يفعل وهو من بداء بالسباب على الشوابكه وليس معنى هذا انني مع سحب المسدس ولكني مع تأديب منصور مراد ومنعه من الاساءه
07-07-2012 10:41 AM
ربداوي قح
اذا لم يحاكم الشوابكه ... رح من بكره اروح ادور على سلاح واحمله بوجه كل واحد بيضايقني ...فعلاً حاره كل من ايده اله ... الشوابكه زعل لما انسب على ابوه ..وهذا ما بيعطيه المبرر انه يرفع سلاح على الشاشه قدام العالم والشوابكه ليس محامي دفاع عن القصر او النظام ..هيهم بالمسيرا بيحكوا اكثر من هيك ..ليش ما يشتريله كلشن وينزل طخ بالعالم ..شو هالتخلف والرجعيه ..وبعدين رساله الى الشوابكه .. اللي بده يحمل سلاح ويرفعه بده يكون من زلمه ..ليش ما طخ مراد ..طالما انه نشمي سحيج ..بس الاشكال هاي كلها شغل عرط ومش من زلم المسدسات ...الاجدر بالشوابكه انه بس انتهى البرنامج رفع قضيه شتم وتحقير على مراد لسبه والده واحتى نعتبر انه فورة دم ضرب مراد لكن يرفع مسدس يا عيب العيب ..
07-07-2012 10:43 AM
اربد/ كفرالماء
انا مع بيان الشراكس يجب محاسبه الشوابكه ويجب محاسبه مراد على شتم والد الشوابكه والاجهزه الامنيه والنظام ما الهم دخل بالموضوع
07-07-2012 10:44 AM
ابوعونaa-alaa
انا لاحظت في الآونه الاخيره ظهور بيانات كثيره للشراكس و اغلبها بيانات المراد منها املاء ما يتناسب مع عقليتهم و تفكيرهم على الشعب الاردني !!

اولا ً من هو منصور مراد ؟ نائب سابق ؟ ماذا يعني ؟
وهل منصور مراد يمثل هيبة الدوله

؟؟ما هذه التفاهات!!!

ثانياً نحن الشعب الاردني العربي المسسلم مثلنا كمثل الجسد الواحد مع اخوتنا العرب بالدول المجاوره و من لا يعجبه هذا الكلام عليه ان يذهب هو و عشيرته ليعيش باحضان النظام السوري المجرم لانه الطبع الاجرامي من طبعهم ..
او يعود لبلاده..

النائب الشوابكه بالفعل حرام يكون نائب .. لان مجلس النواب لا يليق بمستوى رفيع و عالي كمستوى الشوابكه .. لان الشوابكه رجل و حر وغيور على دينه و على عروبته ايضاً..

اقول في النهايه : من كُرّم بالاردن يجب عليه ان يحترم هذا و ان لا يتدخل بما لا يعنيه و ان لا يصدر بيان مبطّن مفاده الفتنه و ان لا ينسوا اننا بلد عربي نشعر مع الاخرين و لا نقبل ان يُسب والدنا ..



من متى اصبح الهجوم على منصور مراد قتل هيبة الدوله !!!!!!!

هزلت
07-07-2012 10:48 AM
اردني محترم
هذا ليس نائب وانما بلطجي ونحن الاردنيين مع الاخوان الشراكسه قلبا وقالبا
07-07-2012 10:48 AM
متابع عن قرب وعن كثب
بيان موزون وهادئ وقوي من اخواننا الشراكسة الذين نعرفهم ونحترمهم وموقف غير مقبول من النائب الشوابكة حتى لو شتم ابيه فكان بامكانه شتم ابي مراد او ضربه دون اشهاره للمسدس فها موقف خطير اساء للأردنيين جميعا وللعرب ايضا لكنه يعكس ما وصلنا اليه من حال في مجلس النواب التي الذي حصل داخل قبته قيام نائب بشتم زميله وقذفه بالحذاء وعلى ماذا ؟ على موقف النائب المحترم الذي قدم استقالته احتجاجا على مشروع قانون اقره المجلس لكن سيدنا نفسه لم يرضى عنه ووجه النواب والحكومة لتعديله ..
07-07-2012 10:48 AM
الى 9
اذا كل شخص تعرض للشتم، يشهر على الاخر مسدس فهذه كارثة الكوارث، وانا قلت ان النائب الشوابكة برر فعلته بقوله : بان غضبته وسبب اشهاره المسدس على النائب السابق لان الاخير تطاول على الاردن والامن والنظام ، ولكن ما رايناه في الفيديو كان كما قلت لان منصور مراد قال له (يلعن ابوك)وانا اطلب من اخواننا النواب الا يعلقوا اخطائهم وتصرفاتهم على شماعة الوطن.
07-07-2012 10:51 AM
الى 10
ارجع انت
07-07-2012 10:56 AM
أبو عادل
يجب رفع دعوى قضائية ومحاكمة المتهور الذي يشهر السلاح بوجه الاخرين. مهما كان النقاش حادا لا ينبغي اشهار السلاح والتهديد والوعيد. اننا لسنا مع او ضد ولكن الحق لا يغطى بقشة. يجب رفع الحصانة عن النائب المتهور ومحاكمته على اشهار السلاح بوجه الغير، لان تصرفات الاشهار بالقتل بالسلاح امام الملأ او رمي الاحذية كما حدثت سابقا من نائب لنائب يجب المحاسبة عليها حسابا قاسيا من قبل القضاء.
07-07-2012 11:02 AM
أبو العلاء
كل الاحترام والتقدير لأخواننا الشراكسة الأبطال، وإلى رقم 10 اقرأ تاريخهم وفعلا ارحل أنت ولا تدل كلمتك إلا على ضيق الأفق ومحدودية الفكر وبغض العنصرية
07-07-2012 11:10 AM
ال18
الفرع من يرجع الاصل ثابت
سلامة فهمك
07-07-2012 11:11 AM
شوبكي
استحي مما فعل نائب عشيرتنا، سود الله وجهك يا شين
07-07-2012 11:24 AM
رفيق الاحزان
لو عرف يوما مشرع القانون انه تحت القانون لما شرع تشرييع وشكرا
07-07-2012 11:25 AM
دحه
ما هو راي الشوابكة واين فزعتهم مع ابنهم
07-07-2012 11:26 AM
حجالوقه وبس
الله يسعد الشركس شو بحبهم
07-07-2012 11:27 AM
الشوابكه
كل الاحترام و التقدير لاخواننا الشركس الذين نحترمهم و نقدرهم و الذين تربطنا بهم علاقات الجيرة و المصاهرة و رفاق طلب العلم و ما عرفنا عنكم الا طيب الاخلاق و الانتماء لتراب الاردن ، و اننا نستنكر هذا العمل و الذي نعتبره دخيل علينا و ليس من شيم الاردنيين و من تربوا على تراب الاردن .
كل الاحترام و التقدير لاخواننا الشركس المحترمين ، و الاعتذار من صاحب الكلمة و الراي سعادة النائب السابق مراد
07-07-2012 11:29 AM
شركسي
منصور مراد دايماً عامللنا مشاكل ..سوّد الله وجهك يا منصور ولك فضحتنا..حط لسانك بحلقك و انطم
07-07-2012 11:31 AM
... ابن---- مسدس
حتى يكون البيان منصفا فيجب ان نذكر اخطاء الطرفين فخطا اشهار المسدس كان بسبب اهانة والد الشوابكة--- اما الاثنان في الحلقة فهمامخطئان
07-07-2012 11:44 AM
الى تعليق 25
بصراحة انك شغل فتن
07-07-2012 11:45 AM
البطاينه
هذا نائب ازعر ويجب سجنه ويجب على الحكومه الغاء العشائريه لأنن....
07-07-2012 11:46 AM
برهومه
الاردن تغير ومش عارف ليش اصبح هيك
07-07-2012 11:47 AM
عربي-مقيم في روسيا
والله كل الي اجونا من دول القوقاز عايشين احسن منا(احناالعرب) في الاردن ومناصبهم رفيعة المستوى!بينما بوتين بعاملهم بلكوندره!ومشغلكم عمال نظافه! يااخي ارجعوا من حيث اتيتم اذا مش عاجبيتكم الاردن.عربي وبس والباقي اخص تفووووو!
07-07-2012 11:56 AM
برلمان أحذية و أسلحة و بإجماع 111
بقول المثل " السلاح ....... بيجرح "
ولكنه بيد قاذف الأحذية ما بيعمل إشي غير العرط و الإستعراض لأنه تخصص أحذية كيماوية
سنحه من عضو 111
07-07-2012 11:59 AM
الدعجة
بس كمان منصور لازم يكون مؤدب وما يشتم والد الشوابكة والنظام والاجهزة الامنية
07-07-2012 12:02 PM
عربي عربي عربي حرررر
زبدة الكلام

احنا العرب هيك اللي بسب ابونا بنطخه
اللي مش عاجبه يرجع لعند بوتين و ربعه
07-07-2012 12:03 PM
انشروا اذا في مصداقيه
دائما بيحاولوا يربطوها بالدولة من منطلق ولاء وانتماء ووطنية وهم منافقين مخادعين عشان يخلوها تكبر وتدخل فيها الدولة. حلوا مشاكلكم لحالكم اذا انتوا قدها
07-07-2012 12:05 PM
النائب البلطجي
بلطجي
بلطجي
بلطجي
و بينقط جهل و يستحق اللقب الفخري " ابو جهل المسلح "
و الله عيب اي جلالته سامح اللي حرق صورته ، و الشرطة سامحت اللي إعتدو عليهم و رمو قنابل ملتوف عليهم ، و الطراونة سامح اللي قطعو عليه الطريق ، و هذا الأج...ب بيسحب سلاح على مواطن على التلفزيون و على الهواء مباشرة ؟؟؟!!!؟؟؟
صحيح إنه مش مربى و ما بيستاهل يكون عضو برلمان -ولو حتى برلمان 111 - ولكن على من يمثل البلد و يسن القوانين ان يكون اول من يمشي على القانون و جلالته قالها " لا يوجد أحد فوق القانون " و إذا إنسب ابوه مثل ما بيقول يسب على ابو منصور و لكن سحب الأسلحة على الناس على الهواء مباشرة تدل على انه لالالالالالالالالالالالالالا يستحق ان يكون عضو برلمان بل ولا حتى راعي غنم ليروح و يطخ غنماته لصغر عقله هالبعيد
والوصف الوحيد الذي يلبقله هو
بلطجي
بلطجي
بلطجي
07-07-2012 12:15 PM
غريبة
يعني لابسين لبس بلادهم روسيا وبقلك نائبنا الاردني على الاقل البسو لبس البلد الي عايشين فيها
07-07-2012 12:34 PM
الأردن ومصلحته (ت.أ.س.ع.غ.)
مصلحة الأردن ألا ينبري للحديث عن شؤونه السياسية أشخاص بهذا المستوى المتدني سواء كان المتحدثان عربا أو شركس. هذه هي البلطجة التي يتنطع فيها أشخاص دون القدرة على تحليل الأمور السياسية والاقتصادية والأمنية، وتوضيحها للعامة من الناس وللخاصة أيضا، لأن من يتحدث على التلفزيون يخاطب الجميع. وبدلا من ذلك وفي برنامج (حي ومباشر) ينطلق الإثنان بالسباب والتهجم على بعضهما وإشهار سلاح على شاشة التلفزيون.
هذه دلائل على قصور هؤلاء عن القدرة على الإقناع، وغياب الحجة القوية لديهما، ومحدودية المعارف، وبالتالي اللجوء إلى العراك لإثبات رأي، أو موقف.
أما مصلحة الأردن التي جعلت منها عنوان تعليقي فهي بعيدة عن موقف الاثنان المتعاركان، وبعيدة عن موقف العشائر الداعم لشخصين أساءا التقدير والتصرف. مصلحة الأردن في تجاوز العشائرية، والارتقاء إلى المجتمع المدني بدل المجتمع العشائري.
فطالما كنا في مجتمع عشائري فإننا لن نفرح بنواب أفضل متسوى من محمد الشوابكة أو منصور مراد. لأنه في هذه الحالة سيكون النواب نتاج عشائري وليس نتاج مقومات حصارية-ثقافية.
عصبية الشخصين، ونزاقتهما، نابعة من إحساسهما أنهما يرتكزان على قوة أعمى ليس منبعها القانون المدني، ولكن منبعها العشيرة. كل منهما على قناعة أن العشيرة ستقف خلفه من منطلق (أنصر أخاك ظالما أو مظلوما)، أو انصر أخاك شاتما أو مشتوما.
في المجتمع المدني القانون يسري على الجميع، وكل إنسان يتحمل مسؤولية تصرفاته، ولن يكن له سند إلا القانون، وبالتالي سيتصرف بأسلوب حضاري وليس أسلوب طوطمي عشائري.
ولعلم الجميع كل فاسد خلفه عشيرة. وإذا أردنا محاسبة الفاسدين والقضاء على الفساد فلا بد من بناء المجتمع المدني، الحضاري الحديث.
ولكي لا يقول عشائريا أنني أكتب ذلك لأن لا عشيرة لي، فإنني أقول إن عشيرتي في الأردن فقط يزيد تعدادها عن ثمانمائة ألف، وحملة الشهادات العليا (الدكتوراه والماجستير) فيها يزيد عن ثلاثة في المئة، وللعشيرة امتدادات ووجودها كثيف في الضفة الغربية، وقضاع عزة، وإسرائيل، ومصر، والجزيرة العربية (كي لا أسمي دولة بعينها)، وفي سورية ولبنان، وفي المهاجر في أمريكا الشمالية والجنوبية، وفي أكثر من أحد عشر دولة أوروبية. عشيرتي يزيد تعداد أعضائها عن الثلاث ملايين نسمة.
لكن الحديث عن التقدم والتطور وبناء المجتمع العادل الذي يحترم الفرد ويقدر جهوده، هو أساس العدل والمساواة، وليست الروح العشائرية العمياء التي تتحرك بدافع (إحنا أحسن منهم)، و(إحنا الأصل وهمه الفرع)، وهكذا.
على الحراكات أن تتسامى فوق العشائرية. وقبل أن أنهي هذا التعليق الذي طال أود أن أقول: إن الحراكات التي تقسم نفسها، أو تعرف بنفسها على أسس عشائرية أو قبلية، أو جغرافية، أو قروية هي حراكات غثة يقودها مغرضون يبحثون عن منافع محدودة وليست منافع وطنية.
07-07-2012 12:35 PM
الى النائب الشوابكه
انت شيخ
شيخ
شيخ
شيخ
و اللي ما بعرف الصقر بشويه

الله يقويك عليهم يا شوابكه

وكل الشعب الاردني العربي معك و خلفك ضد عملاء سوريا و روسيا
07-07-2012 12:36 PM
مشجار
شو القصة شو الكلام بينهم على شو طوشة
07-07-2012 12:39 PM
اردني فلسطيني مصري عراقي سعودي يمني بالنهايه نحن{عرب}
نحن عرب و يجعنا لسان الضاد
مهما تنازعنا فيما بينا نبقى عرب
تحكمنا عادات و تقاليد عربيه

و من قبِل ان يلجأ الى بلاد العرب
يجب عليه احترام عشائر و ابناء هذا البلد العربي
شئتم ام ابيتم

الاردن بلد عربي مسلم و لن نسمح بان يكون (ملطشه} للرايح و الي جاي

احا
07-07-2012 12:44 PM
إلى 21
ما في اصل ولا فرع.كلنا من الجزيبرة العربية جينا مع صلاح الدين رضي الله عنه.البعض بقي غربي النهر والبعض استقر ف الاردن والبعض الاخر رجع للجزيرة.لهذا عشائرنا واحدة يا فهيم
07-07-2012 12:50 PM
اردني بامتياز
الى تعليق الارقام التالية : 24 . 32 . 35 . 36 . 38 . العبو غيرها زهقتونا فتن انتو بتحكو مع الشعب الاردني مو اي شعب عيب الاستخفاف بالعقول الله يهديكم
07-07-2012 12:53 PM
ابوعونaa-alaa
الى الشيخ ابن الشيخ النائب الشوابكه


كلنا خلفك ضد المستعربين اذناب بشار و بوتين ..


صدقا و في هذه الاوضاع السائده و الاحتقان الشعب الاردني ازاء ما يحدث في سوريا من قتل و ترويع بشار الملعون

فان حذائك يساوي حذاء منتظر الزيدي اللذي ضرب به جوج بوش ..
جورج بوش ذبح اطفال العراق و ضرب بالحذاء
و مراد منصور أيّد ذبح اطفال سوريا و ضرب الحذاء .

يبدو اا لمجرمين و اذنابهم لا علاج لم سوى الضرب بالحذاء ...

شيييييييخ ابن شييييخ يا شوابكه
ايها العربي الاصيل .

الله يقويك
07-07-2012 12:55 PM
شركسي
بيان متوازن نوعا ما في بلد التعصبات العمياء ابعدها عن وطننا هذا وان شاء الله دولة المؤسسات والقانون التي لا نريد فيها الا المساواه والعدالة في كل شيء

منصور ..تاع بشار، وتاع القذافي، وتاع الجبهة و تاع وتاع .... لست من محبيه ولا من نهجه وكثير (بل معظم بل ربما كل) الشراكسة ضد نهجه

ونعم اخطأ، شتم والد الشوابكة وهذا لا يجوز

والشوابكة يعني الثاني، لا قادر يدير نقاش ولا عارف يوضح وجهة نظر، وصرخ وزعبر برايي لعدم قدرته على وضع كلام موزون منطقي فاحس بالضعف فخربها

وطبعا ما عمل هو فضيحه لشخصة ولنا جميعا كاردنيين، فعلا نائب لا يقدر على النقاش ، يرمي حذائه و يحمل مسدس ويشهره باول اساءه له كانه عايش زمن الكاوبوي ولا عصر الجاهلية؟ حرام وعيب اللي صار ...

الخلاصة الموضوع كلة بخزي
07-07-2012 01:09 PM
ابن الشابسوغ
محاكنه حتى يثبت للجميع مقولة جلالة الملك لا احد فوق القانون
07-07-2012 01:10 PM
مواطن ممثل لشعبنا بكل أطيافه
قال أخوة إسلامية قال
إخص تفووووووووو على كل عنصري متصيد بالماء العكر ولو كان في اي منكم ذرة دين او نخوة او مثل مابتقولو كرم يدفن حاله لأن الزمن الآن هو زمن الرويبضة و يكفي نعيق الغربان و تعليقاتهم على هذا الموقع ليثبت كلامي وصحته
و إلى 32 و 35 و 36 و 41 و 42 بقولكو إندفسو و إبلعو سمومكم وخلوها لنفسكم الدنية ، و لكو كلنا شعب أردني المفروض انه لنا هدف واحد و هو امن الوطن و عزته و نمائه ، و انتم بجهلكم و عنصريتكم نبثو سموم الفرقة بين مقومات مجتمعنا ، ولكو انا عجرمي اخوالي شراكسة و قرايبي و نسايبي عبابيد و سلطية وفلسطينية ، و انا مع الوطن ككل ولا يسمح لي دمي بأن اكون عنصريا لأي مكون من مكونات شخصيتي كما انني لا اتعصب لمكون في مجتمعنا الأردني ضد غيره من أخوتنا لأننا شئتم ام ابيتم إخوان بالدم و العقيدة و المصير
فبئسا لكم و لنعيقكم يا غربان السوء و نعم لوحدة شعبنا الأردني الأبي

يرجى النشر يا جراسا لقطع رأس الفتنة و السنة الثعابين
07-07-2012 01:11 PM
الى الجميع
كل ما اقرء عبارات بعض المعلقين الجهله بأنه الاردن مش بلد الشركس كمان بقولوا انته غلطان
هؤلاءك البشر موجودون من قبل قيام الدولة الاردنية ومن ايام العثمانيون كمان واول من وقفوا مع الملك عبد الله الاول شأنهم شأن العشائر العريقه بالبلد لهذا استحقوا مكانتهم في الاردن وفي قلوبنا ولكل من يقول بأنهم ليسو اردنيين وهذا البلد الطاهر ليس بلدهم بقولوا اتأكد من اصلك وفصلك بعدين احكي على غيرك هذول جيرانا ونسايبنا وحبايبنا وزملاءنا والي مجربهم بعرف شو هما بالاخلاص والامانة وحسن الجيرة وشكراً
07-07-2012 01:11 PM
فاضي اشغال
مثل هيك نائب مش لازم يعطوه حصانة . اصلا..... كتير علية . اي والله هو واشكاله واحدهم ما بستاهل....
رد من المحرر:
نعتذر
07-07-2012 01:16 PM
شركسي - اردني لا ثالث لهما
مع احترامي لجميع التعليقات , احب ان ازكر ان الشركس ليسوا عملاء روسيا ! الشركس اتوا الى الاردن قديما و ساعدوا في تأسيسها مع عدد من القبائل العربية التي كانت موجودة ! و الى التعليق 38 سبب ارتداءنا لبسنا لانه مركز فخر لنا فبه كتب تاريخنا العريق الزي لا يعلمه الا من قرأ عنه ! فلا تطلبوا العودة من الشركس وهم من الزين اسس الاردن ! فنحنن لا نريد الفتن في بلد الاردن العزيز ! ..
07-07-2012 01:18 PM
الشركسي
قضية مراد ...
وطنية اردنية وليست عشائرية ضيقة

كتب جانتي زهدي نورالدين

استطاع الناشط السيلسي الاردني منصور مراد ان يفرض رؤيته السياسية على مجريات الحلقة التي انتهت باشهار مسدس من قبل النائب محمد الشوابكة ، اما مجريات الحلقة فقد كانت على النحو التالي :

تحدث النائب بداية عن قانون الانتخاب وكانت هناك اشارات منه على جودة الصوت الواحد كما ان النائب فسر تحليلاته السياسية الركيكة بناء على مشروع مؤامرة او ما يسمى بالشرق الاوسط الجديد فما كان منه الا ان القى اخفاق المجلس الا بمؤامرة من اطراف خفية !!!
07-07-2012 01:24 PM
الشركسي
تحدث بعد ذلك مراد حول رؤيته السياسية ورؤية الحراك والتي تمثلت بتأكيده على دعوة جلالة الملك للاصلاح وان الشعب مصدر السلطات والملك رأس الدولة وليس رئيسا للسلطات ومبدأ تلازم السلطة والمسؤولية وضرورة وضع دستور جديد يؤسس لمرحلة جديدة يتم الاحتكام فيها الى الدستور والوصول الى حكومة منتخبة تمثل الشعب مع رفضه لقانون الصوت الواحد ، وهي مطالب سياسية بحتة ورفيعة تؤكد على عمق سياسي .

حقيقة ما قدمه مراد طرح سياسي واقعي له مبررات ذكرها وكان طرحا عميقا ودراسة لواقع وطني محلي واقليمي عربي وشرق اوسطي ، ومما لا شك فيه ان مراد ابدع في توصيفه للوضع الراهن ووضع الحلول لا بل استقرأ المستقبل .

ويسجل لمراد في هذه المقابلة ايضا قدرته على المناورة السياسية حتى ان النائب التقى مع مراد في قضايا خلافية كثيرة واكد كلام مراد كقضية تزوير الانتخابات فاستطاع مراد السيطرة على موضوع النقاش وبصورة غير مباشرة تمكن من الحصول على اعترافات من النائب حول عدد من الامور الخلافية كما اشرت ومنها التزوير
07-07-2012 01:24 PM
الشركسي
ومن الطريف ان النائب الذي اكد في بداية الحلقة على اهمية العشائرية عاد وقال " لن يكون هناك اصلاحات بوجود قانون انتخاب يستند على العشيرة ويفرز مرشح عشائري " وهذه اشارة واضحة الى رفض النائب لقانون الصوت الواحد ، وتأكيد ضمني على طروحات مراد .

وسجل ايضا لمراد اطلاق مصطلح سياسي جديد وهو ( التوطين الناعم للفلسطينيين ) الامر الخطير جدا والذي نبه اليه مراد وهو ما يحدث حاليا واورد مراد ما يكفي من الادلة على هذا ، وهذا المصطلح سيكون له شأن في ادبيات السياسة والعلاقات الدولية .

وخلاصة للحلقة فان مراد ( الذي قد اختلف معه كثيرا ) كان سياسيا محنكا ورؤيته محكمة وتستند على واقع اقليمي ووطني محلي اضافة الى مهارته في ادارة الحوار والسيطرة عليه مما اظهر الطرف الاخر كهاو للسياسة واعتقد ان النائب ظلم في استضافته مع مراد فكان يجدر بمعد البرنامج ان يختار محاور من مجلس الـــ 111 يوازي مراد في فكره السياسي وعمق تحليلاته ، ببساطة بدا النائب مترددا غير متمكن من ادواته ( حتى من مسدسه فيما لوكانت تلك الماسورة التي على خاصرته اداة حواراستحدثها مجلس الـــ 111 !!!)
07-07-2012 01:25 PM
الشركسي
في الثلث الاخير من الحلقة تلقى المذيع اتصالا هاتفيا ولكن تنبه المذيع للموضوع واشار انه ليس موضوع الحلقة فتم قطع الاتصال والسيطرة على الحلقة من جديد واعتقد ان من قام بالاتصال شخص مدسوس واراد ان يخلق فتنة ويربك ولكن مراد لم يلتفت الى ذلك وتمكن بخبرته السياسية من اعادة الحلقة الى حيث اراد .

نلاحظ انه خلال تلك الفترة تمكن مراد من سحب النائب الى صفه وصف الشارع وكم كنت اتمنى ان يستمر النائب بذلك ولكن ربما ادرك دهاء مراد وحنكته فقرر ان تسير الامور باتجاه اخر .

تم استقبال اتصال هاتفي اخر حول موضوع البورصات وهنا وجد النائب ضالته فبدأ بتفجير الخلاف فالنائب الذي لم يعارض مراد لا بل عارض نفسه خلال الحلقة ادرك اخيرا ان عليه ان يخرج من عباءة مراد التي ارتداها بذكاء مراد
07-07-2012 01:25 PM
الشركسي
وفي الدقيقة 51 من عمر البرنامج الذي لم يكتمل حدثت مشادة بين النائب ومراد وتلاسن فخرج النائب ضعيف الحجة عن طوره ليستغل المكالمة الهاتفية الاولى التي اوقفها المذيع وكأن تلك المكالمة المدسوسة كانت بمثابة اشارة للنائب لفتح موضوع لا علاقة له بالقضية فحدث ما حدث من اشهار النائب لمسدس يحمله على مراد وهنا اورد الملاحظات التالية :

- اظهر مراد شجاعة بالتصدي للنائب ومسدسه الذي يحمله ، فكما استطاع مراد فرض حجته ورؤيته استطاع ببسالة ان يتصدي لمسدس النائب الذي افلس لا بل كان مفلسا منذ بداية الحلقة .
- اظهر النائب جبنا عند مواجهة مراد له ولمسدسه فسارع الى وضع مسدسه على خاصرته وهنا لا انكر انني ابتسمت فقد وضعه حتى على الجانب الخاطئ فحتى انه لا يجيد حمل السلاح فكيف سيطلق منه النيران !!!!!!!!!!!!!
- على هيئة المرئي والمسموع ان كانت فاعلة حتى الان وليست مجرد مبنى وموظفين وضع شروط لتراخيص الدكاكين الفضائية واعادة النظر فيها فنيا وامنيا وموضوعيا
07-07-2012 01:26 PM
اخطابي
يا اخوان كل معلقي جراسا اتركو التفرقة وخلي منطلق تفكيركم اسلامي من الخطأ الشائع ان يقال مراد او ليث او العبادي احمد اورياض او سين او جم سبب مشكلة لمدينته او جماعته رجال مفكرين احرار بارائهم تحتمل الخطأ او الصواب وطالما لا يفرضوها بالسيف فهي مقبولة ولا يجب التعرض لهم ولغيرهم بحجة الولاء والانتماء لماذا نصل بمن يعتبرون انفسهم النخبة لدرجة القتال سب ابوك جائتك حسنة او العكس وعدم الرد حلم وليس جبن وبعدين للذين يتكلمون عن الاصول كل المهاجرين العرب قبل 1916 يعتبروا عثمانيين والاردن اعترف فيه من الدول الاستعمارية كدولة مستقلةكباقي الدول العربية واصل العرب الجزيرة واليمن الاتراك عندما تناقشوا مع العرب عن الارض يقولنا هذه لنا فمن وجدعلى ارض الاردن قبل الاستقلال او اخذ الجنسية بطريقة صحيحة دستورية مو شراء هو اردني ويجب ان يقلع الجميع عن هذه النغمة او ان الوطن يبقى مهدد بنسيجه الاجتماعي لماذا نحن عندما ناخذ جنسية اجنبيةنقول فرنسي اردني او اصلي امريكي اردني ولا نزعج اهل تلك البلاد ويحق لك منصب رئيس وحصل ذلك في الارجنتين كان سوري ونيجاراغوا كان فلسطيني وغيرهم لبناني اما نحن اذا تقاتل ولدان في المدرسة نحولها الىقضية اصول يجب ان تحصر المشكلة بحثياتها فقط الناس اصبحت لا تثق بنزاهة كل شيئ هنا لانه ينبع من فكر ضيق عندما يحصل على هذا المستوى عودوا لرشدكم افضل لكم
07-07-2012 01:30 PM
أبو عادل
نحن ابناء وطن واحد ولنا نفس الحقوق وعلينا نفس الواجبات ولا فرق بين شرقي وغربي وشمالي وجنوبي واي مقيم على ارض الاردن ويحمل جواز سفره هو ابن الاردن، الشركس المقيمون على ثرى الاردن هم مواطنون مخلصون للوطن وننحني لكل مخلص وفي لهذا الوطن الغالي. الخلاف واللوم على الذي يسيء والباغي فقط، ويجب ان نجرم المجرم ونحاسب المخطيء مهما كان ومهما علت رتبته ولا يجوز حمل السلاح والتهجم على الاخرين بغير وجه حق في المناظرات التلفزيونية، فمن يدخل مناظرة عليه ان يدحض بالحجج أقوال نظيره لا ان يحمل مسدسا او فردة حذاء لنظيره لان ذلك من الضعف والغوغائية والفوضى. كلنا ابناء هذا الوطن ويجب محاسبة الظالم وردعه، وعاشت الاردن موئلا لكل الاحرار المخلصين لأرضه.
07-07-2012 01:36 PM
العدناني
أنا مع تعليق 35
شو دخل أبو تسب عليه . المفروض الشراكس يبهدلوه لمراد مش يوقفوا معاه
07-07-2012 01:39 PM
محمد الرشدان
المدعو سيف الدين مراد لا يمت للاردن بصله لانه ينتمي لحزب غير اردني ومؤيد للقتل والمجازر التي يرتكبها النظام البعثي الفارسي بسوريا واما الشراكسه وبياناتهم تدل على العصبيه والقبليه وما دخل مشكله بين اثنين لتحول الى عشائريه .. فقط للتذكير وسؤالي للشراكسه ما هو الفرق بين ستالين وقبله من القياصره وبشار الكل يقتل الشعب ويهجرهم ويسجنهم ويستبيح اموالهم واعراضهم وللمقارنه السوريين يهاجروا هربا من القتل وحمايه للاعراض ومنهم من جاء للاردن وهم مرحب بهم بالاردن كما هاجر اليها من قبل الشراكسه والشيشان والارمن والاكراد واخوانا الفلسطينيين

هذا من ناحيه اما من ناحيه اخرى فاقول للشراكسه ضبوا ابنكو خيرا من ان تتهجموا على الاردنيين وتدعون انكم انتم من بنى الاردن فالاردن بني بسواعد كافة ابناءه وليس لاحد منه على الاردن بل الاردن هو من له المنه على كل من عاش به
07-07-2012 01:44 PM
أحلى الأقـدار
مش دفاعاً عن الشوبكي ولا عن مراد الاثنين اسخم من بعض بس ما بصير مراد يسب على ابوه للشوبكي
07-07-2012 01:56 PM
ابوعونaa-alaa
الى من يتكلم عن الفتنه ..

الفتنه بدأت باصدار مثل هذا البيان
و كأن الشركس يهددون و يتوعدون بسبب ما حدث لاحد ابناءهم !!!

الفتنه نائمه لعن الله من ايقظها

لكن ان تم ايقاظها فلن نبقى صامتين ..

اعودو اقول نحن العرب عاداتنا و تقاليدنا تحبرنا بأن نضرب من يسب والدنا إمّا بالحذاء و إمّا بالرصاص..


و اريد ان اعلق على موضع من قبل من في الاردن :
الشركس قبل الاردنيين في الاردن !!

الشوام قبل الاردنيين بالاردن !!
الشيشان قبل الاردنيين بالاردن !!
القرود قبل الاردنيين بالاردن !!

النَور قبل الاردنيين بالاردن !

شو هالحكي الفاضي هذا !!

يعني اذا واحد من جدودكم كان لاجىء للاردن قبل 100 عام صرتم انتوا اصل الاردن !!؟؟
فكونا من هالسواليف اللي ما بتقدم و لا بتأخر و العاريه عن الصحه
07-07-2012 01:59 PM
خبير الاردن
اياكم والفتنة غضب الله على من اشعلها عودو وانظرو امركم اصبح النواب اكثر انهزامية والدور بالتمثيل على من يمثل الاردن فكل نائب في الوقت الحالي يمثل نفسه ولا يمثل دائرته والدوائر تدور عليهم انتظروا الاسلام قادم فليس لهؤلاء مكان سوى السراديب ولهم الخزي في الدنيا ولاخرة من منهم له برنامج لاصلاح المجتمع يطبق وله الياته
بئس الطالب والمطلوب
07-07-2012 02:31 PM
شركسي ابن الاردن
ال 32 كيف حالك
07-07-2012 02:33 PM
تنبيه
عجبتني احنا العرب اذا نسب ابو بنقتله

من متى حبيبي؟ شوفوا ولادكوا واخوانكوا بالجامعات والمدارس والشغل بنسب ابوه وامه واخته من صاحبه على اساس مزح



انا منكو اصحوا كلنا عارفين الطوابق حبيبي



جنوبي
07-07-2012 02:38 PM
عموش العموش
الى بعض المعلقين انتو اعملتو من مراد شريف مكه وانه هو المظلوم لاكن الواقع يقول ان مراد في جميع مقالاته ومقابلاته منحاز الى الجزار بشار بمعنى اخر عميل ومأجور الى بشار وضد الشعب السوري وانه من بدى في الغلط على الشوابكه ومن دق الباب سمع الجواب وتصرف النائب الشوابكه شيء طبيعي يعني يسب ابوه ويسكت هذه مهزله وبعدين من هو مراد الهامل لازم يعرف حجمه كويس ولا يتجاوز حدوده ويكون محترم حتى يحترم لان الغير محترم امثال مراد لا يلقى الاحترام لاكن يلقى اكثر من ذلك
07-07-2012 02:39 PM
الى الشركس
انا لا اوافق على تصرف النائب الشوابكة بالإطلاق لكن ما موقفكم بصراحة من تأييد (ابنكم) للنظام السفاح في سوريا و علاقاته الوطيدة معه ... هذا كان موضوع الحلقة أصلا .. و على اثره حدثت المشاجرة !!
07-07-2012 02:39 PM
حل بسيط
المفروض كان النائب الديمقراطي المحترم طخ الناشط السياسي القدير: واحد راح القبر واحد دخل السجن، ويا دار ما دخلك شر.
07-07-2012 03:00 PM
من مسلم الى ابوعونaa-alaa
الي بسب ابوكم بطخوا والي بسب امكم واخواتكم بطبطبو عليه؟؟؟
ما احنا شايفين الكل و شايفين التخلف
07-07-2012 03:02 PM
ابن الطيطي
تحية الى اهلنا واخواننا واحبائنا الشراكسة وقد اختلف مع منصور ولكني ارفض واستنكر ما قام بع المدعو نائب ولا اعرف نائب عن ماذا عن البلطجية ام الحرامية ام العصابات، ان نائب الامة شخص وقور رزين ذو عقل واسع قادر على استيعاب كل الاحداث وهو مصدر تهدئة وامان وليس مصدر فتنه وهلاك للمجتمع واذا كانت هذه شاكلة نوابنا فنحن لا نريد نوابا ، والله البلد كانت بحير وامان واقصادها كان من افضل الاقتصاديات في العالم وكان الشباب تهرب من الوظائف الحكومية ويرفضون البعثات في الجامعات خوفا من الالتزام بالخدمة مع الحكومة ولما جاء النواب خرب بيتنا بالواسطة والمحسوبية والسرسره وراينا زمن الرويبضة ان اشخاص لا يحق لهم النظر الا مبني مجلس الامة يدخلوه نوابا الله اكبر زمن العجائب.
07-07-2012 03:18 PM
خالد
الى 18،20 الى الكل ....غلط على أبوه أمام الناس وبدكوا الشوابكة يضكلوا يعني؟

النائب الشوابكة من أصول هالبلد واللي مش عاجبة ....
07-07-2012 03:24 PM
ابوعونaa-alaa الى مسلم
مو كل اصابعك واحد
فاذا انت بتقبل ان امك و اختك تنسب انا شخصيا ما بقبل ..
أمّ اذا بدك تحكم على كل العرب انهم يقبلوا انه بنسب امهاتهم و اخواتهم بسبب عينه ساقطه منا
فاسمحلي احكم على كل الشركس انهم عملاء لبشار المجرم بسبب منصور مراد
و اسمحلي اقولك انه كل الشركس مجدوا و رحبوا ببوتين زعيم الدوله التي ذبحتكم و شتتكم بسبب البيان الذي اصدروه الشركس ترحيبا ببوتين عندما جاء للاردن ..

اتقبل هذا الحكم ؟؟؟


07-07-2012 03:27 PM
تخلف و الى جهنم حطبا
تخلفففففففففففففففففففففففف

الله يديم على الجميع نعمة التخلف و العصبة الجاهلية و يحرقهم بنار جهنم لأنهم ما بيستاهلو غيرها
والى جهنم حطبا
07-07-2012 03:30 PM
ابوفارس/مغترب
اولا مراد هذا استفزازي وحديثه الدائم في كل لقاءاته ضد الاردن طبعا هذا بعد النيابة والحدث هنا مرتبط بحمية ورجولة الاخر ومدى تحمله للعن والده ابوه وأمام كل العالم الشوابكة رجل بدوي ابن قبيلة حرة ولم يحتمل لعن والده قد يتحمل البعض ذلك فهم احرار بحميتهم وبنظري ان يسب احد لاسمح الله والدي اشد وطأة وإثارة من إشهار مسدس والفعل ورد الفعل حصل امام العالم كما تستشهدون
07-07-2012 03:39 PM
من مسلم الى ابوعونaa-alaa
اولا ما بقبلها على حدا يسبني او انا اسب على حدا عشان هيك اهلي ربوني

ثانيا
منصور مراد هذا لا يعبر عن اي احد من الشركس الى عن نفسو و كل واحد حر برأيه

ثالثا احنا الشركس عم بتصير من ورانا اشياء زي ما بتصير من وراكو و ما عجبنا "الترحيب" يلي كتب من قبل ناس "شركس" ما بيمثلونا و بحكو باسمنا
انا الشركسي معتبر قضيتي الحالية تحرير وطني من الاستعمار الروسي و عمرنا ما كنا او رح نكون روس و سيبك من حكي باقي الناس
07-07-2012 03:43 PM
حسن المومني
الاخ ابو عون ....
كلامك صحيح وموزون ......
واسم لي انت والاخوة المعلقين ان ااسأل الاخوة الشراكس الطيبين ....
عندما وافق مراد على مقابلة الشوابكة على الهواء ....هل استشار اي احد منكم ؟؟؟؟
هل كان يتحدث عن مطالب الشركس وهمومهم وذهب مندوباعنكم ؟؟؟؟ام انه ذهب بصفته ناشط سياسي ونائب سابق؟؟؟؟
كفى جلدا بالوطن واختباءا وراء مصالح الوطن ....فسواء الشوابكة او مراد ...فالخل اخو الخردل .....وكلاهما ...شهاب الدين اضرط من اخيه ؟؟؟؟؟؟؟
لنتركهم لبعضهم ولتفاهاتهم ,,,,ولنبقى نحن مع الوطن ....
الله يرحم وصفي التل ....
غيبة الذيب ...سوت للخرفان هيبة
07-07-2012 03:55 PM
ابوعونaa-alaa مسلم
اذن يا مسلم انت و امثالك لستم المقصودون بتعليقاتنا التي تهاجم فئه معينه من الشركس ..

و مع ذلك يجب ان يكون لكم ردة فعل او رأي عندما يصدر او يتكلم شخص او اشخاص بالنيابه عنكم بشيء لا ترضوه ..
حياك الله

و انا كمان اهلي ربوني ..
كلمة {اهلي ربوني} بتحسسني اني ولد صغير
07-07-2012 03:56 PM
ابو عون طول بالك
يا أخي انت عينة قليلة من لا يرضون بشتمهم على اساس الصحبه تحياتي الك واحترامي



ثانيا اي بيان صدر من الشركس رحب ب بوتن اعطني دليل او انك لم تقرأ البيان لقد كان عكس ما تقول تماما او انك لم تجد دليل.. انا ضد ما حدث وما قاله منصور انه مع بشار وانا متأكد من اخواني الشراكسة انهم ضده تماما والبيان صدر لامر واحد فقط هو تهديد ابن عشيرتهم امام العامة وليس دفاع عنه



هل تنكر لو حدث الامر بالعكس تماما انك ستقول انه لا يجوز حمل المسدس في الهواء وهذا تهديد للاردن وامنه وابناء عشيرته سيغلقون الطرق حتى يحصلو مرادهم

وان حدث ياصدروا بيان ستقف معهم؟ هذه هي الجاهلية وعدم اخذ الحقائق من عدة اتجاهات

لا تنكر اخي فضل الشراكسة بالدفاع عن العروبة ككل

اخي لماذا لم ننكر ونستهجن من وقع وادي عربة ام لانه ابن الاردن وعربي؟
07-07-2012 03:56 PM
555
فش حدا من اصول هالبلد ,, كلكو لمم
07-07-2012 03:59 PM
فلسطيني
تحية الى كل اخواننا الشركس المسلمين ، نحن نحبكم في الله فانتم منا ونحن منكم ، فالمسلم اخو المسلم لا يسلمه ولا يظلمه ،
07-07-2012 04:02 PM
يا عيب العيب
النائب الشوابكة مش عارف انو مراد حارب الصهاينة بالسبعينيات في فلسطين !! فكرو بدو يخاف من مسدس طاحونة !! لااا ويا ريت هيك بس !! سحب المسدس ورجعو... يا عيب العيب !! ههههههه
07-07-2012 04:02 PM
(عاللمكشوف / منذر العلاونة
الشراكسه ساعموا بتعليمنا المدنيه والحضاره وعدم الكذب والعنجهيه الساقطه .زهمالالخلص والارقى في مجتمعنا الاردني المحلي .وهم يد واحده ومخلصون .ومن العيب التطاول عليهم من قبل من لا يزال .
07-07-2012 04:11 PM
شركسي 1870
يبدوا إنه مستوى الحوار شوارعي سواء مع النائب الشوابكة أو حتى مؤيديه!!! يعني يا حبايبي بدنا نقعد متل الصغار نحكي سب على أبوه ومش عارف شو؟ طيب ما قبل ما يسب على أبوه كان الشوابكة حاكي لمنصور "بشتريك وبشتري كل عيلتك!" يعني بصير يغلط على كل عيلة منصور مراد ولكن منصور ما بطلعله يغلط على أبو الشوابكة؟؟؟ شو هالمنطق الأعوج!!!....

بعدين والله عذر أقبح من ذنب!!! بعدين كل واحد يعتبر إنه منصور إبن عشيرته شو كان راح يتصرف؟

البيان الشركسي جدا متزن وعقلاني وأنا عارف يقينا لو عشيرة ثانية كان طلعتوا تهددوا وتتوعدوا!!!! ومع هيك مش خلصانين من ثمامكم!!
07-07-2012 04:16 PM
عازف قانون
الى متى نبقى تحكمنا العشائرية اللعينة ولا يحكمنا كتاب الله , اولسنا مسلمين ؟ .
ان " النائب " الشوابكة مدان ومسيء لكل الاردنيين ولكل من شاهده ويجب ان ينال عقابه ليكون عبرة لغيرة من الاعراب الذين يتطاولون في البنيان وعلى القانون .
07-07-2012 04:28 PM
فلسطيني
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لقد اهلك الله من كان قبلم ، كانو اذا سرق فيهم القوي تركوهواذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد . لذا يجب تطبيق القانون وبقسوة على كل من يتطاول على هيبة الدولة وكرامة الناس والا فستكون النتيجة كما اخبر رسول الله الهلاك لهذه الامة !!!!.
07-07-2012 04:34 PM
مغلول الى ابو عون
بداية كنت اعجب بما تعلق على المواضيع التي تنشرها جراسا ولكن تفاجات انك بينك و بين العلم حوالي الف سنة ضوئية عيب عليك هالكلام
07-07-2012 04:34 PM
ابوعونaa-alaaالى مغلول
اي كلام بالضبط اللي عيب علي احكيه ؟؟
حدد
07-07-2012 04:44 PM
أبو خالد - عوجان
الله يعينك يا أبو عون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
07-07-2012 05:02 PM
مراقب دولي
الحق على مراد علم دار وميماتي
07-07-2012 05:29 PM
ابوعونaa-alaa
يا اخي انتوا بتلوموا بي

اقرأو البيان بتمعن و اقرأو ما بين السطور بتلاحظوا انه هذا البيان و كأنهم بقولوا فيه انهم اسياد البلد ..

يا اخي فكونا من فلسفتكوا عااااد

و انا ما قصدت كل الشركس
07-07-2012 05:39 PM
صديق
كل من يساند المجرم القاتل بشار فهو مثله
07-07-2012 06:15 PM
أبو العز
مراد والشوابكه وجهين لعملة واحدة، مراد مدّعي بطولة والشوابكه أجوف ، ولا يوجد أردني غيور يقبل ما يجري في سوريا ، ومراد بالتأكيد لا يتحدّث باسم الشراكسة وليس له الحق بالتحدث باسمهم ولا يوجد شركسي واحد يوافقه رأيه ، والشوابكه أصلا ناس كلهم ذوق وأخلاق رفيعه .. والطرفين الشركس والشوابكه ما لهم علاقه بما جرى بين الإثنين .. الجماعتين احباب وأصدقاء وأهل بلد واحدة وكلهم في خندق الوطن ، ولا يستطيع لا محمد ولا منصور تعكير صفو العلاقات الطيبة بين الشوابكة والشركس .. واللي بدو يصيد في الماء العكر مش منّا








07-07-2012 06:19 PM
أبو شركس -رد على أبو عون-
يعني سبحان الله وين ما بروح بلاقيك موجود، يعني إسمك الحركي متذكره قبل فترة لما رديت عليك بموضوع بوتين الكذاب وموضوع ربط بوتين مدينة القدس الإسلاميّة باليهود وتزوير التاريخ الفلسطيني الأسلامي، وأنا متذكر إني حكيلتلك بس شكلك ما بتستوعب فلازم أعيد الكلام عليك مرة أخرى، أولاً الشركس حاربوا الدولة القيصرية التي أحتلت مناطق شاسعة في آسيا من سيبيريا وحتى ألاسكا وخلال سنوات معدودات وكانت دولة قوية هزمت الدولة العثمانيّة بشكل كلي ولم تستطيع أحتلال القفقاس المسلم لمدة تفوق على ال 100 سنة في حين أن بعض المدعين غلبوا في سويعات فما حدا بقدر يزايد على الشركس في دفاعهم عن نفسهم في الماضي والحاضر وكمان المستقبل، فلا نحن مخبين حالنا منك أو من غيرك ورقمي إذا بدك أياد ببعتلك إياه ، ثانياً حكيتلك أنه الشركس ديموقراطيين فكل جهة لو أختلفنا معها لها كل الحق في التعبير عن موقفها تماماً من الليبراليين للشيوعيين للإسلاميين الشركس ما دامت ما بتسيء لأي كان وما كان عند الشركس أسلوب النفاق وهز الذنب والتلون زي الحرباة فعشان هيك كل واحد بعبر عن رأية بكل وضوح وما بخبيه، ثالثاً إذا بتحكم على مراد بدعم الأسد وبتسقطه على الشركس فللعلم اسأل عن منتسبي الجيش السوري الحر وأسأل عن قدسيا ومرج السلطان وعن منبج وفرقها العسكرية الشركسية ومين مع الثوار بحارب النظام البعثي الفاسد وعلى الأرض وليس خلف شاشة مع مج نسكافيه وأسأل كمان السوريين ما في إشي مخبى الشركس السوريين فلا تقعد تزاود وإنت مش مستعد تدفع شلن للسوريين والشركس بدفعوا أرواحهم فداء لسورية حرة دولة لكل السوريين ، رابعاً ما دام إنك لهاي الدرجة قرفان من بوتين إجى قبل أكمن يوم، ليش ما رحت طخيته وساعدت السوريين والشركس والشيشان من قبلهم، ولا الموضوع عبارة عن فلسفة وحكي فاضي وتنظير أي كأنه الواحد ناقص تنظير، خامساً لما تحكي عن الأردن الشركس موجودين في الأردن قبلك مش بمائة سنة بس أحكي من سنة 1350 ، وأعمل بحث عن دولة المماليك البرجية بتعرف الواقع فما تحكيلي عن العراقة وأنك الأصل ، لأنا عارفين الصحيح، ومش بناءاً على كلام بكلام بس بالتاريخ وكتبه سادساً: الفتنة منتنة ولعن الله من أيقظها فإقتراحي أكتب أسمك إذا كان عندك ثقة بنفسك وقد الحكي اللي بتكتبه سابعاً تعريف العربي من تكلم باللغة العربيّة وبالتالي ليش كاتب باللغة الإنجليزيّة وجاي بتحكي عن العروبة ، يعني خليك بوجه واحد، ثامناً يرجى عدم تبرير وأعطاء أسباب سخيفة للنائب في حمل سلاح في مقابلة، فلو كان لهذا النائب الثقة في نفسه لم يمشي ومعه سلاح ، ووجود السلاح على خصره هو دليل ضعفه وليس قوته وإن ظننت غير ذلك فأنت واهم، تاسعاً: الشركس حين أنتقدوا هذا العمل هو حماية لهيبة الدولة وبالقانون لأنه مراد رفع قضية قانونيّة وهي بيد القضاء الأردني النزيه، فإذا كان الموضوع عن الشركس مش مراد فالشركس مش عاجزين عن أخذ حقهم بيدهم بالأصل فمعقل من معاقل الشركس في عمان الغربية موقع القناة-الدوار السابع- فلو كان هدفهم ذلك لاستطاعوا ذلك وأصبحوا جهلة وجاهليين مثل غيرهم اللذين استباحوا الشارع وحرقوا أكواخ الشرطة والمتصرفيات ، فلا هذه أخلاق الشركس ولا ديدنهم، ولو كان أياً كان قد قام بهذا الفعل لأستنكرناه لأنه لم يؤثر على الشركس قيد أنملة فقط، إلا أنه سوف يؤثر على الاقتصاد والسياحة وسمعة البلد التي تضررت بتصرف النائب الأرعن، فلو تشاجروا مشاجرة على الهواء فلا بأس في ذلك إما أن يهدد باستخدام السلاح فهذا غير مقبول، عاشراً قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن تهدم الكعبة حجراً حجراً خيراً عن الله بأن تزهق نفس مسلم وأنت تعطي المبررات غير المقنعة .



07-07-2012 06:27 PM
رعد البيطار
بما إنه حادثة قناة جوسات "الشهيرة" كان مستواها شوارعي بامتياز فتحليلي للموقف راح يكون بنفس المستوى ونفس اللغة المستخدمة.

أولا الشوابكة زعلان ومحروق دمّه ليش منصور حكاله "ينعن أبوك" وفعلا معه حق يعني هاي المسبة تحديدا كانت تعتبر خط أحمر وكانت أفظع وأوسخ مسبة عند كل طّلاب المدارس الإبتدائية وبتذكر إنه هاي الكلمة قام عليها طُوَش شَد شَعَر وعَضعَضَة وتَلطيش كفوف لا تُعد ولا تُحصى، ويبدوا إنه سعادة النائب توقف وعيه وإدراكه عن النمو في الصف السادس عشان هيك معلش لا تآخذوه.

ثانيا طالما إنك يا شوابكة زلمة وبتحمل مسدّسات، ما بتعرف إنه حسب الأعراف العربية والعشائرية يلّي حضرتك بتفتخر إنك بتنتمي إلها، إنه السلاح إذا انسحب فلازم يكون في إهدار دم؟ وإنه إستخدام السلاح بس للتخويف والتهديد هو عمل جبان وعار على صاحبه.......وهون بُخطُر على بالي مصطلح برضه كان يُستَخدَم بأيام الإبتدائي وهو "المُوس بإِييد المَرَة بِجرَح"

فإنت يا شوابكة مش بس كنت فاشل على مستوى الحوار العقلاني والحضاري ولكنك برضه كنت فاشل على مقياس الشوارع والعضلات، وطبعا ما ننسى الطريقة المُضحِكة يلّي كنت حامل فيها المسدّس ويلّي بِتدِل عَلى خوف وعدم ثقة وبالمقابل منصور مراد واجهك برجولة وما تردّد ولا لحظة بإنه يواجهَك حتّى وإنت ماسك سلاح.

أنا ما رح أسأل ليش الشوابكة حامل مسدّس في مقابلة تلفزيونية مع إنه سوال بديهي! ولكن سؤالي هو طالما الشوابكة بعتبر نفسه من جماعة الولاء والإنتماء للوطن والقائد يلّي راس مالهم النفاق ليل نهار بإسم "الأمن والأمان" وطالما إحنا عايشين في واحة الأمن والأمان شو الضرورة لإنه يحمل مسدس من أساسه.

يعني بتعرف يا شوابكة أنا كنت على وشك أصدق هالحكي الفاضي وأتنازل عن كل حقوقي كمواطن وأضحّي بمستقبلي وأسكت على الفساد والعهر الحكومي مقابل الأمن والأمان تبعكم ولكن بعد هالموقف خليها بنفسك إنت وجماعتك
07-07-2012 06:30 PM
إبن عشائر أباً عن جد: يقرؤكم السلام
إختلافنا في الرأي وتهجم النواب على بعضهم البعض لا يعني بأن نهاجم عشائر بعضنا البعض فهذا شأن يخص أشخاصاً بعينهم، ومجريات الحوار والنقاش خاص بهم، وإن أخطأ أحدهم بحق الآخر فالقضاء كفيل بحل جميع الأمور مهما كانت الأسباب والدوافع، والأصل في الموضوع أن يحترم المتحاورون بعضهم بعضاً بغض النظر عن طرح وتوجه كلّ منهم، فالخلاف في الرأي لا يفسد للود قضيّة.
وأقول لمدعي الإنتساب لعشائر أردنية ومحاولي المس بإحدى عشائرنا الأردنيّة وناثري بذور الفتنة - يا معدن الشقاق والنفاق - بأنكم جافيتم الصواب، فعشائر الشراكس والشيشان ليست ضيوفاً على أحد، فهم أصلاء مع بقيّة العشائر من شمالها وجنوبها، شرقها وغربها. ويا من تدعون أنكم شرفاء الأمّة وأبواقكم - أكاد أقسم بأنكم لا تنتمون لهذا البلد البتّة- فأبناء العشائر يعرفون قدر العشائر الأخرى ويعرفون تاريخ أردننا كما يعرفون أولادهم، فمثل هذا التهجم لا يصدر من إبن عشيرة يعرف العشائر الأردنية ويعرف تاريخ الأردن، فإرجعوا إلى تاريخ الأردن وإقرأوا التاريخ لتعرفوا من إجتمع وتعاهد وأوجد المملكة الأردنية الهاشمية وكيف وجدت ومن إلتف حول ولي أمرها، وكيف وجد الكيان المستقل ( أردننا ) وما ترتب على ذلك من حقوق وواجبات.
حقدكم ظاهر، ولن أزاود على أبناء عشائرنا الشرفاء فتاريخ أردننا معروف، ولا حاجة للتذكير به.
وأقول لإخوتنا أبناء عشائر الشراكس والشيشان وبقيّة عشائرنا من شمال المملكة إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها بواديها وقراها ومدنها بأنّ الشمس لا تغطى بغربال، وحدتنا ومنعتنا في تماسكنا، وهدفنا الأسمى هو الحفاظ على أردننا الذي بنيناه معاً ولن نسمح لشرذمة مرتزقة وأبواق مأجورة بأن تعكر صفونا ولحمتنا، ليحفظ الله أردننا ويحميه من المؤامرات التي تحاك لإضعافه وسلبه ونهبه
07-07-2012 06:31 PM
اردنية
وبعدين الشوابكة بلش بالغلط لما ما عرف يناقش بطريقة حضارية حكي لمنصور انت واطي وحكى له انت عميل لبشار فرد عليه منصور بانه عميل للموساد وحكى له يلعن ابوك فرماه بالكندرة وطلع المسدس بس الظاهر انه اغلبية المعلقين مش حاضرين الحلقة
07-07-2012 06:40 PM
معلومة تاريخية الى ابو عون
الشركس هم اول ناس بنوا البيوت في الاردن قبل مجيئهم لم تكن هناك بيوت كانت كلها خيم ومغارات والتاريخ يشهد

واذا ما بتعرف التاريخ اقرأ وخلي اجدادك يحكولك عن القوقازيين اللي بنوا الاردن

واول مسجد في عمان تم بناءه من قبل الشراكسة

كل شى موثق حبيبي والعشائرالاردنية العريقة بتعرف هذا الحكي انو صحيح

وفي كتب كثيرة الفوها الاردنيين تقول ان الشركس هم اول ناس سكنوا عمان

لذلك راجع معلوماتك وثق نفسك شو ما بتعرف تاريخ بلدك الاردن ؟!!!

وبالعودة الى الاصل اكثر من 90% من الاردنيين اصلهم مش اردنيين كلهم من اليمن والسعوديةة وفلسطين وليبيا وغيرها من الدول

فأنصحك اقرأ التاريخ واجعل اجدادك يطلعونك على تاريخ القوقازيين عند اول مجىء لهم الى الاردن
07-07-2012 06:43 PM
إلى المدعين أبو عون والمقيم في روسيا ومن سار على شاكلتهم
أنتم رجال وأبطال وصناديد من وراء شاشات الكمبيوتر وبطولاتكم يشهد لها الداني والقاصي، لا صوت لكم في الوغى أو حين عزّت الرجال أو عندما يكون غريمكم قريباً، تستحكمون خلف الأسوار ولا يعلو صوت لكم إلاَ داخل أسوار بيوتكم، فلا يضير قافلة الوطن صوتكم النشاز. ومبارك للعالم الثالث هذه الثلّة المشرفة من سكان الجحور: من يدّعي أنّه أبو عون والمقيم في روسيا ومن سار على شاكلتهم من أبواق الظلام ...
07-07-2012 06:43 PM
ابوعونaa-alaaالى 91 ابن عشائر
ما دمت دخلت من هذا الباب يا حبذا لو انك عرفتنا على اسم عشيرتك !!! مع اني متأكد انك شركسي ...


مع من تتكلم و لمن توجه كلامك انت !!!؟
اتعتقد انك بكلماتك الابتدائيه هذه تستطيع ان تغير المنطق و العقل ؟؟

اقول :
رحم الله امرء عرف قدر نفسه ..


العشيره التي تؤيد ما يقوم به بشار الملعون مهما كانت هذه العشيره ومهما كان ثقلها بالبلد فهي عشيره لا تستحق ان تكون على ارض الاردن ...

انت ابن عشائر ؟؟ لا اعتقد انت مجرد فتّان تريد ان تنقل النقاش او الهجوم الى طرف آخر ..

فكنا منك و من خباثتك
07-07-2012 06:51 PM
نبيلل
صحيح ان مراد بستاهل ... بس تصرف النائب مع المسدس غير مقبول
07-07-2012 07:03 PM
شريدة
....
رد من المحرر:
نعتذر
07-07-2012 07:12 PM
شركسي__الى ابو عون
ما حدا فينا قال انو احنا مع مراد لكل واحد ارائه و افكاره و هوه حر فيها!!! والشوابكه و مراد الاثنين يضعون امن الاردن وراء ما فعلو و الاثنين غلطانين ومين الي قلك انه الشركس عملاء روسيا و احنا شو الي جابنا هون الا حربنا مع روسيا !!!! يفضل انك ما تحكي بإشي ما بتفهم فيه
07-07-2012 07:40 PM
الى رقم 30
....
رد من المحرر:
نعتذر
07-07-2012 07:44 PM
نواب ...
لازم يبعثو عضو البرلمان الشوابكة رقم 111 الى شيكاغو لدورة بإستعمال الأسلحة و خصوصا المسدسات و رمي الذخيرة الحية تخصص أحذية كيماوية لآن مستواهم لاللي قذفه الشوبكي و من قبله السعود
وقريبا سيتغير إسم البرلمان و سيكون إسمه برلمان الأحذية الطائرة و الجربات الكيماوية
فعلا يا يزمان الشقلبة ويش سويت !!! ... وهذا هو مستوى ثقافتهم ومستوى نقاشاتهم
07-07-2012 07:52 PM
الى ابو عون
انت ليش بتهاجم الشركس وشو اللي مو عاجبك بموضوع البيان (وربك يعلم ما تكن صدوروهم وما يعلنون) واذا الموضوع مسبات م ما حد بيرضى ينسب عليه لا شركسي ولا عربي ولا نوري ولا شامي يعني الشرف عند الجميع لم يوزع على فئة دون اخرى وسلامة فهمك يا عقالي



07-07-2012 07:55 PM
مؤمن بوحدة الشعب الأردني
تلى ابوعونaa-alaaالى 91 ابن عشائر و أمثاله من المفسدين

صحيح إنك خبيث و هماز لماز نميم مناع للخير معتد أثيم
والله .. الكوبرا تسممت من قراءة كلماتك و ما فيها من سم و خبث وكراهية مصدرها العصبية الجاهلية
الله يعينك لأني أعتقد إنك رايح تتسمم عندما تبلع ريقك من كثر ما لسانك بيقطر سم
.....
حمى الله الأردن و المجتمع الأردني من أمثالك لأنكم أسافين تفرقة ...
07-07-2012 08:05 PM
الى رقم 30
بالله عليك ...وانتا كيف بعاملوك ...اسد علي وفي الحروب نعامة .
07-07-2012 08:11 PM
بنت الشوابكة واعتز
الناشط الشركسي هو من بدأ بالاساءة وليس للشركس اي حق بربطة بسيادة وامن الدولة فهو شخص عادي ومثير للفتن وكل من يتكلم عن الشوابكة بسوء يحط ايده على رأسه وهو بيحكي بيكون احسن

07-07-2012 08:25 PM
نعمان
اذا كان الشوابكه وتصرفه يمثل الاردن والاردنيين , فعلى الدنيا السلام وبدنا مليون سنه لنلحق طرف التحضر
07-07-2012 08:38 PM
الى رقم 30 عربي مقيم في روسيا
احترم حالك ....

الشركس هم اول ناس بنوا عمان وهاي معلومة تاريخية مذكورة بكتب تاريخ الاردن اقرأ التاريخ حبيبي قبل ما تحكي

وبعدين ليش انتوا اصلا من البلد؟ اكثر من 90% من الاردنيين اجوا من برا الاردن اصلهم من سعودية او اليمن او ليبيا او فلسطين وغيرها فاعرف تاريخ بلدك قبل ما تحكي وخلي اجدادك يحكولك عن الشركس والقوقازيين وكيف بنوا عمان وهم بالاردن من قبل تأسيس الاردن وهم اول من اسسوها
07-07-2012 08:44 PM
ابن الزرقا - sponsor
هذا الشوا والي ابكى الجميع على هزليته امام الشركسيي المخضرم سيف وهو بالفعل سيف بمعنى الكلمة ونحن نستنكر العمل المخزي الذي قام به الشوا وبكى ... قال مسدس بتلاقيه مسدس خرز وجاي يتحالى بيه .. يا حيف على الزلم
07-07-2012 09:01 PM
To Abu Awn
ابو عون ارجو ان تتوقف بالاتهامات التي تكيلها على الشركس شو في واحد شركسي .... !!! و ٩٩.٩٩٩٩٩ بالمائه من الشركس لا يؤيدون حمام الدم القائم في سوريا بل كل العالم لا يؤيد ذلك وقد كان لنا كشركس شلالات دم خاص بنا و كان من نتائجه الهجره الى بلاد الله و ها نحن هنا و حضرتك تقارع بنا في راي بعض منا الا اننا كشركس مسؤولين عن اهل جلدتنا و سنقف بجانبه حتى يظهر الحق و يأخذ كل من أخطأ عقابه .....اذا في قانون ....وتصرفات النائب الذي لم اقرا كثيرا في دفاعك عنه و انما اقرء اكثر في هجومك علينا ، هي من اشعلت النار و خاصه بعد سحب المسدس الذي ولع الموضوع..... و بالعربي الفصيح اذا بدك تكبرها بتكبر و اذا بدك تصغرها بتصغر و نحن للكلتين يا ابو عون... يعني انت و امثالك رح يكونو اشرس من الروس....

07-07-2012 10:25 PM
عشائر الزرقاء
نحن من وراءك يامراد ...
07-07-2012 11:50 PM
عزالدين
اولا انا احترم اراء الجميع و قد قرات كل تعليق و التالي رايي :منصور مراد لم يستشر ولم يعطي خبرا للشركس عن المقابلة,انا لا اتفق معه حتى لو كان اكثر مني خبرة و حنكة و اكبر عمرا فهو بتصرفاته و كلامه لا يمثل الا نفسه و سبق ان طرد من احد الجهات الشركسية,ولا ننسى بمن يقول انه من عادات العرب قتل من يسب اباه انه ايضا من عاداتكم وقوفكم مع ابن عمكم على الغريب فانا و اخي على ابن عمي و انا و ابن عمي على الغريب.
ثانيا كلنا نجمع على ان الطرفين مخطئ فلا داعي ان نشغل انفسنا بالمهاترات و المهاجمات فكلا الطرفين يجب ان يساءل على ما فعل.
ثالثا لا داعي للعنصرية فكلنا اردنيون اكلنا و ناكل من تراب الاردن له علينا الفضل و علينا الواجب برفع مكانته, فحبذا لو ان نستغل الوقت الضائع على المهاترات و المشاجرات و التجريحات ان نقوم بشئ نرفع به راس بلادنا, كلنا اردنيون عشائر ام لا , و كلنا اخوة.
اخيرا نيابة عن - نفسي - اقول انني ضد بشار و مع اخواننا في سوريا و سبق ان استشهد الكثير من الشركس في سوريا فدعواتكم لاهل سوريا و دعواتكم ان يحفظ الله الاردن امنا و مستقرا.
07-07-2012 11:52 PM
شوام الاردن الى ابو عون
بتمنى انك تهدي اللعب شوي وتختصر بكون احسن لأنو كلامك ومن خلال قرائتي لتعليقاتك لا يسمن ولا يغني من جوع وغير قائم على دلائل نهائيا وإذا اردت التحدث عن الانتماء والولاء فنحن لها لكن اريد ان اقول لك ان الانتماء للوطن لا يكون هنا يا صديقي الأنتماء يكون بتصرفاتك وبكلامك وبداخلك وبحبك لهذا الوطن وأتمنى منك ان تتزود بعض الشيء من تاريخ الاردن والأنجازات التي حققها الشوام والشركس في الخطى الأولى لتأسيس الأردن الغالي
08-07-2012 12:00 AM
عبدالرب عبدالله
اولا تحيه وتقدير للنائب السابق منصور مراد اما النائب الشوابكه ما قام به لا يقوم به حتى العصابات وان دل على شيء انما يدل على الهمجيه والتطاول على النظام والقانون من شخص يفترض به ان يكون مشرع ومراقب لتنفيذ القانون.
والنائب الشوابكه وشاكلته الذين يزمروا وراء المشروع الصهيوامريكي للثورات الربيع العربي الكاذبه و ما اود قوله له بانه لا يزال قزما ان يتطاول على الجمهوريه العربيه السوريه وان حمل الف مسدس واذا هو رجل اتحداه ان يقترب من الحدود السوريه وحسابه سيأتي اجلا ام عاجلا
08-07-2012 12:48 AM
شوبكي
نشكر الاخوه الشراكس على هذا البيان الموزون وانا كلي ثقه ان جميع الشركس داخليا غير راضين عن ما يقوم به النائب السابق منصور مراد منذ ان انشق عنهم وعمل مع الجبهه الشعبيه واختطف طائرة الملكيه الاردنيه (عاليه)

من جانب اخر لايجوز لمنصور مراد ان يدافع عن نظام يبطش وينتهك الحرمات نظام مجرم كنظام بشار الأسد وما يحدث مع السوريين الأن نفسه ما حدث معكم يا اخوتنا الشراكس من قبل النظام الشيوعي عام 1916م كما انه لايجوز لمنصور مراد او كائنا من كان ان يسب والد الشوابكه واي رجل يسب والده امامه ليس برجل اذا سكت فكيف اذا سب والده امام ملايين المشاهدين ولماذا من اجل المجرم القاتل بشار النهجه.................والباقي عندكو يا عشائر الشركس وكلنا ثقه انكم لن ولن تسمحو بذلك والشيطان شاطر
08-07-2012 01:06 AM
ابن حمص
بحتار من اللي قاعد عندكم وبيحكي عن الوضع السوري وانو في ظلم وطغيان بحق اهل الفورة او العورة.
قائدنا وقائد العروبة والمقاومة بشار الاسد رغما عنكم وعن المشروع الامريكي والصهيوني.
فكونا ( على قولتكم ) من غبائكم واحتفظوا بارائكم لحالكم، نحنا قاعدين هون وبنعرف شو اصل الفورة ( العورة )
08-07-2012 01:12 AM
إلى الكوميديان أبو عون زيان
والله يا أبا عون صار بدك مين يعينك، زاد القصف عليك من جميع الجبهات، إتلقى عاد إنت إلي جبتو لحالك :))) بس تعرف، والله إنك نهفة، أنا بصراحة بفرط ضحك لما أقرأ إبداعاتك اللغوية ... مش تروح إتصدق هسة إنها إبداعات :)))
08-07-2012 05:43 AM
شركسي حر
الى تعليق رقم 25 وانت يااخ شو مطلعك على روسيا ليش بلدك شو بتشغلك عندها والله لو انهم مشغلينك شغلة زي الناس ما طلعت ودخلك حتى بروسيا شو بتشتغل اكيد زي ما مشغليتك بلدك فارجع على بلدك نظف احسن .



والى تعليق رقم 77 يسلم تمك
08-07-2012 07:52 AM
صوت الزرقاء
الشوابكه سحيج و عنصري كبير و مثله مثايل بالاردن
08-07-2012 08:00 AM
شركسي حر
اسف التعليق موجه الى رقم 30 بعتذر كتييير
08-07-2012 08:08 AM
عمر العبادي
الشركس هم اردنيون وهم عاشو مع العشائر الاردنيه عالحلوه والمره دعو الفتنه واذا اختلفنا مع النائب مراد مع العلم انني احترمه فلا يجب ان نقابله بالقمع والنائب هو القدوه والذي يلجاالى العنف يعتبر عجز دبلوماسي من قبله والنائب الشوابكه يجب ان يعتذر والاعتذار عن الخطا فضيله ؤيجب ان صلح لا ان نثير الفتنه
08-07-2012 08:09 AM
الى الشركسي
والله ما بعرف مين المجرم الي بساند بشار الاسد المجرم ولا الي انسب عليه وبدافع عن نفسه يعني مراد كان عنده اخلاق لما بحكي للشوابكه يلعن ابوك اصلا مراد يعتبر قانونا من شبيحه الاسد يكفي انه الشوابكه موقفه مشرف وضد بشار لانه الي زي مراد بفكر انه بشار رح ينتصر وبعديها يروح يوكل تبوله مجانا ويضيفوه شبيحات .
08-07-2012 08:11 AM
الف تحيه واعزاز الى الشوابكه
يكفي انك لست مع بشار الاسد لكن يا ريت لو انك فتحت راس مراد لانه كله بداخله تشبيح
08-07-2012 08:13 AM
الى 113
قل لا تمنوا علينا اسلامكم بل الله يمن عليكم اذ هداكم للايمان .
08-07-2012 08:15 AM
الى 96
الصحيح انا اسمعت عن بطولاتك بمجله الهدهد
08-07-2012 08:17 AM
الى الشبيح مراد
فلا نامت اعين الجبناء يا نصير قاتل الاطفال والنساء لكن كل واحد انتخبك اثم
08-07-2012 08:19 AM
الى رقم 77
اذا بصلك بشلخ نياعك
08-07-2012 08:27 AM
الى الشراكسه
ليش الشبيح ابنكم يسب ابو النائب والله لو كنت محل الشوابكه اني ما بطلع من الاستوديو غير ساطح راس هل الشبيح بكل وقاحه واقف مع بشار وبطاول على الناس هل الواطي النذل
08-07-2012 08:30 AM
للأمانة (دعوة لمشاهدة المقطع والتركيز بما قيل)
مبدئيّاً قال الشوابكة: بشتريك وبشتري اللي ( خلقك أو خلفك ) فالأولى نستغفر الله جميعاً منها، أمّا إن كانت الثانية فهي تهجم على والد منصور، وتبعه اللعن والمهزلة التي تلت ، وكلا والدي أطراف النزاع رحمهم الله وأسكنهم فسيح جنانه، ولا تجوز على الميّت إلاّ الرحمة. ولا يجوز إقحامهم في مثل هذه الأمور بأي شكل من الأشكال.
08-07-2012 08:38 AM
الى رقم 95
انت مدعوا لزياره مدينه السلط وبالذات احياء الخضر (عليه السلام ) والجدعه وحجارتها ستجيبك مش مشكله انه جدك وصل حافي وعريان وجيعان .والاردنييون اطعموه من جوع وامنوه من الخوف والبسوه من العري . وبعديها ابناءه واحفاده بعتقلوا ابناء هذا البلد ويعذبوهم في الدوائر الامنيه .لكن الحقيقه انه الاردنيين ساهموا وصنعوا قدرهم بشكل كبير .لكن الصحوه قادمه بأذن الله .واذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا .لكن عذرك انك لست عربي ولا تملك صفات الوفاء وشيم النخوه وما اراك الا تحمل صفات الضباع من الغدر والخسه حتى ان مراد تبعك هو شبيح سوري بالاردن . فلا نامت اعين الجبناء
08-07-2012 09:38 AM
الى 77
كلنا معك
08-07-2012 09:44 AM
المنسي
متخلفين
08-07-2012 09:49 AM
جهل و تخلف
الله يديم نعمة الجهل و التخلف على أغلبية الشعب حتي ينتخب مثل هيك برلمان بالمستقبل
08-07-2012 10:33 AM
الاردن للجميع
عظم الله اجر الاردن بهذه النوعية من النواب
08-07-2012 10:33 AM
مواطنة عراقية ممتنة لكرم الاردن والاردنيين
ممكن مساهمة من اخت عراقية؟ طبعا المثل يقول " يا داخل بين البصلة وقشرتها "طبعا مع كل الاحترام فان الامثال تضرب ولا تقاس ، يعني حشا الجميع من تشبيههم بالبصل والقشرة ، اني مش قصدي انتقد اردني عربي او شركسي انتم اصحاب البلد التي بكل كرم ومحبة استضافتنا ولا زالت ، لكن احب ان اشارك بوجهة نظر بسيطة ان كان ممكنا ... الخطا يتحمله الطرفان الباديء اولا وردة فعل الطرف الثاني ..الاثنان ساهما وتشاركا فيما راينا..ويقال ان الحلم سيد الاخلاق.. والله جل جلاله قال " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " فاذن الاخلاق والحلم اولا وثانيا وعاشرا قبل السياسة وقبل التعصب لاي موقف او فكر او جهة .. انت تاسر الناس بلسانك وبسماحة وجهك واخلاقك قبل كل شي ... فكيف يجب ان يكون تصرف من لا يمثل نفسه فقط بل يمثل من ائتمنه من الشعب على صوته وجعله نائبا عنه للتحدث باسمه والدفاع عن حقوقه وايصال وجهة نظرة .. اكيدالمواطن الذي اعطى صوته يوما ما لاي من الطرفين لم يسمع من الاول كلمات السباب هذه ولم يعتقد ان الثاني يستسهل فكرة رفع السلاح على الاخرين بهذه الطريقة والعصبية لا على الهواء ولا تحت الهواء والا لما كان هدر صوته بهذا الشكل المؤسف .. عموما ان شاء الله تعتبر هذه الحادثة فريدة ونادرة الحدوث وتكون ساعة شيطان وراحت لحالها والله يهدي النفوس ويعم الامان دائما والمحبة ..وهم اخوان ومو من مصلحة احد ان يرفع مستوى التوتر اللي حصل بينهما ..ان كانت هناك اطراف تعرف النائبين المحترمين يا ليت تسعى لتقريب وجهات النظر وتراب الصدع والجرح النفسي اللي حصل لكل منهما ..وللمشاهدين بالنتيجة طبعا.. شكرا لكم على قراءة التعليق هذا ان نشر بالكامل .تحية واحترام ومحبة لكل الاردن ارضا وشعبا وقيادة وكرما .. (
08-07-2012 11:10 AM
شركسي قومي
مين منصور هو شخص منبود من العشيره الشركسيه وخصوصاً الشباب عيل غلط
08-07-2012 11:27 AM
الفهمان
موقف الشركس غامض وغريب فهؤلاء يؤيدون حسب انتماء الشخص لعشيرتهم دون التطرق لمواقف هذا الشخص هل تصب في مصلحة جماعة الشركس ام ضد مصلحتها ؟
سيف الدين مراد موقفه ليس فقط مؤيد للنظام النصيري بل وقبل النظام النصيري مؤيد للقذافي وكلاهما كان مولغا في دماء الابرياء فهل تأييد الشركس يصب في الدفاع عن الشخص كشخص ام يصب في الدفاع عن مواقف هذا الشخص ؟؟ اذا كان موقفهم يصب في تأييد الشخص لمجرد انتسابه الى عرقهم دون النظر الى اتجاهاته ومواقفه السياسيه فهذا من العصبية الجاهلية والحمية الجاهلية ...على كل حال الشركس جماعة فيها الصالح وفيها غير الصالح ...لا افهم كيف يدافعون عن شخص يعلن ولاءه للنظام النصيري الذي ازكمت رائحة اجرامه الانوف ...ولا افهم كيف يعلنون موقف التأييد لشخص كان داعما ومساندا للقذافي في وحشية كتائبه التي لا يخفى ما فعلته بالشعب الليبي ؟؟؟ سيفي الدين مراد شخص مشبوه وعنصري وحاقد وموقف الشركس المؤيد للقذافي كان هدفه خوف على جماعة الشركس في ليبيا ان تطالهم كتائب القذافي _ معلوم ان هناك اقلية شركسيه تعيش في ضواحي مصراطه _ وقد يكون تأييد الشركس لمواقف بشار وحزب بشار خوفا على القرى الشركسيه في الجولان ونواحي دمشق ...؟؟؟ ولكن اليس الاولى بهم ان يخافوا على بقية الشعب السوري الذي طحنته كتائب النصيريه طيلة اكثر من اربعين عام ؟؟؟ لا بد للشركس ان يبتعدوا عن العنصريه العرقيه اذا كانوا مسلمين كما يزعمون ؟؟ وعلى كل حال ليس كل من زعم انه مسلم صار مسلم بل الاسلام يثبت بالاعتقاد بما امر الله والبعد عن العصبيه الجاهلية التي نهى الله عنها
08-07-2012 11:30 AM
اردني شركسي
عدي رجالك عدي من القرع للمصدي
08-07-2012 11:31 AM
اللي عنده حكي زيادة يخليه بثمه
اللي بقول انهم يرجعوا لبلادهم اذا ما معاه قوشان بالاردن يوكل هوا وينخم احسنله ولما تكون البلد للي خلفه بحقله يحكي , نحن اردنيين غصبا" عن شوارب ابوه وقدمنا للبلد اكثر من اشكاله, ما عندنا فاسد ولا حرامي.
08-07-2012 12:05 PM
أخي المحرر يرجى النشر للضرورة
أخي المحرر حتّى يكون الإنسان عادلاً يجب أن يكون بكامل الصورة ويكون على مسافة واحدة من الجميع والله الموفق ... أرجو من سعادتك نشر التالي وأترك لجميع المعلقين الحكم.

جوسات الفضائية 5/7/2012


الشوابكة :ليش الناس إنت ما دافعت عنها – الله يطوّل عمرك
منصور: أنا دافعت أنا أوّل من نبش هذه القضية
الشوابكة: إنت مشترك معهم، ما 90% من الشعب الأردني كان مشترك فيها
منصور: إذا ما بتحترم نفسك ... لا تقول مشترك معهم ... ليش بتقلّي مشترك معهم
الشوابكة: لا تغلط لا تغلط ما بسمحلك قلت يمكن مشترك معهم ولن أسمحلك
منصور: أنا مشترك معهم؟
الشوابكة: ما بسمحلك ... قلت يمكن.
منصور: يمكن ؟!
الشوابكة: ما بسمحلك ما بسمحلك.
منصور: إيش قلت ولا؟
الشوابكة: ولا ... بس تقول لي ولا ... عميل لسوريا ... ولك عميل سوريا ... طول عمرك تساوم على الأردن، تساوم على الأردن والأردنيين ... عيب عليك ... طول عمرك عميل لسوريا ... إنت الحقير والكندرة ... يا واطي ... يا واطي ... واحد حقير ... إنت عميل لسوريا (كلام منصور في هذه الأثناء غير واضح وغير مسموع)
منصور: إنت عميل للموساد
الشوابكة: إنت عميل لسوريا أنا عميل للموساد وأحسن منك وأشرف منك
منصور: إنت مافيا حرامي
الشوابكة: أشرف منك ومن اللي خلقك، إنت اللي سرقت
الشوابكة: ولك إنت اللي سرقت
منصور:ولك عيب إنت إشتريت أصوات الناس بمصاري
الشوابكة: أنا بشتريك إنت وبشتري الزعيم كمان واحد وقح ما بدي أقعد معه خليه ينقلع
منصور: إقلب وجهك
الشوابكة: يلا إنقلع
منصور:إقلب وجهك ... يلعن أبوك إقلب وجهك
الشوابكة: (رمي الحذاء ... إخراج السلاح – مسدس طاحونة وسحب الأقسام ! – يلعن أبويا ؟ )
إنقطاع الصوت ....................

08-07-2012 12:17 PM
ابوعونaa-alaa
يا شركس يا مسلمين {و انا هنا لا اعمم} ليش بكل موضوع او خبر بنزل عن الشركس بتبلشوا بحكي فاضي مثل :{احنا اصل البلاد و احنا قبل الاردن هون و احنا اللي عمرنا الاردن و احنا و احنا و احنا ...الخ}..يا عمي هذا الحكي مستفز .

و اللي بستفز اكثر لما ما تشعروا باخوتكم المسلمين مثل الشعب السوري بغض النظر ان كانوا عرب او غير عرب ..

انتوا يا الشركس و خصوصاًالمؤيدين لمنصور مراد انتم بالذات لازم تشعروا اكثر من غيركم مع الشعب السوري لانكم عانيتم قديما ما يعانيه الشعب السوري الان.

و تحياتي لشرفاء الشركس و الشيشان و الشوام و النَور عشان ما حد يزعل ههههه
08-07-2012 12:30 PM
ابوعونaa-alaa
يا شركس يا مسلمين {و انا هنا لا اعمم} ليش بكل موضوع او خبر بنزل عن الشركس بتبلشوا بحكي فاضي مثل :{احنا اصل البلاد و احنا قبل الاردن هون و احنا اللي عمرنا الاردن و احنا و احنا و احنا ...الخ}..يا عمي هذا الحكي مستفز .

و اللي بستفز اكثر لما ما تشعروا باخوتكم المسلمين مثل الشعب السوري بغض النظر ان كانوا عرب او غير عرب ..

انتوا يا الشركس و خصوصاًالمؤيدين لمنصور مراد انتم بالذات لازم تشعروا اكثر من غيركم مع الشعب السوري لانكم عانيتم قديما ما يعانيه الشعب السوري الان.

و تحياتي لشرفاء الشركس و الشيشان و الشوام و النَور عشان ما حد يزعل ههههه
08-07-2012 12:31 PM
إلى أبو عون من إبن عشاير الشراكس
إبدأ بتعليقك وتعليقات الحاقدين وقلّي ليش!!!!!! عمو ... عيب هالحكي يطلع من أيّ كان ... فما بالك بالناس تزاود وطنيات وإنتماءات !!! عمو ... إقرأ تعليق الأخ رقم 91 وخيّط بغير هالمسلّة !!! عمو ... إقرأ اللي صار قبل ما تبينوا حقدكم الدفين وإذا فيه ناس مزعلك من عشائرنا فحل موضوعك معاه شخصي وبلا كثر حكي عن عشيرته، أمّا إذا كان حقد لأجل الحقد فإبمكاني أجيك شخصي ومثل أولاد الشوارع ننزل راس لراس مشان ترتاح وتعفينا من حجارك، وكل إنسان بسولف اللي بده إياه فإذا كل ما واحد إتزاعلت إنت وإياه بدك تغلط على عشيرته كان ما ظل حدا مش متذابح مع حدا، وترا يا أبو عون حنّا ولاد عشاير مأصلين وما نرظى بالضيم وما نطاطي راسنا إلاّ للي خلقنا فخلي هالمركب يمشي على خير وبلاش نزعل من بعض.
08-07-2012 01:02 PM
ابوعونaa-alaaالى رامبو ابن عشائر الشركس 143
يا حبيبي لا تهددني ولا تستخدم معي اسلوب التهديد و خلينا رايق الله يخلك لاهلك ..
بلا ش بعديين اجيب معي مسدس طاحونه و اسحب الاقسام!! {مثل ما قال تعليق 140!!.....هو مسدس الطاحونه اله اقسام يا 140؟؟!! }


يا رامبو 143 اقرأ تعليقاتي و خصوصا الاخيره انا ما عممت كل الشركس انا قصدت منصور و مؤيديه ان كانوا من الشركس او غيره فانا اعتبرهم شاذيين عن اهل الاردن ..


فيا حبيبي كمان مره لا تستخدم اسلوب التهديد لاني عقلي صغير و بعدين بصدق و بتكبر براسي ..
08-07-2012 01:29 PM
ابوعونaa-alaaالى رامبو ابن عشائر الشركس 143
يا حبيبي لا تهددني ولا تستخدم معي اسلوب التهديد و خلينا رايق الله يخلك لاهلك ..
بلا ش بعديين اجيب معي مسدس طاحونه و اسحب الاقسام!! {مثل ما قال تعليق 140!!.....هو مسدس الطاحونه اله اقسام يا 140؟؟!! }


يا رامبو 143 اقرأ تعليقاتي و خصوصا الاخيره انا ما عممت كل الشركس انا قصدت منصور و مؤيديه ان كانوا من الشركس او غيره فانا اعتبرهم شاذيين عن اهل الاردن ..


فيا حبيبي كمان مره لا تستخدم اسلوب التهديد لاني عقلي صغير و بعدين بصدق و بتكبر براسي .
08-07-2012 01:29 PM
توضيح الى ابو عون
بخصوص قولك يا شركس يا مسلمين {و انا هنا لا اعمم} ليش بكل موضوع او خبر بنزل عن الشركس بتبلشوا بحكي فاضي مثل :{احنا اصل البلاد و احنا قبل الاردن هون و احنا اللي عمرنا الاردن و احنا و احنا و احنا ...الخ}..يا عمي هذا الحكي مستفز .

دعني اوضح لك

احنا ما بنبلش نحكي هيك الا اذا حدا غلط علينا ومو عارف تاريخ الاردن

راجع الردود احنا بنقولها رد على اللي بحكي ارجعوا الى روسيا ! واللي مفكرينا ضيوف على الاردن

بنجكيها رد على تفاهات البعض اللي مو عارف تاريخ الاردن ومو عارف انو 90% من الاردنيين اصلهم من اليمن والسعوديو وليبيا وفلسطين وغيرها

نحكي حقيقة تاريخية موثوقة ومكتوبة بأكير كتب العشائر التاريخية التي تحكي تاريخ الاردن

فليش الحقيقة بتزعلكوا مش عارف

لما تغلطوا علينا وبتحكوا ارجعوا على روسيا او تحكوا عنا ضيوف على الاردن وانتوا ما بتعرفوا تاريخ الاردن عندها نقول لك الحقيقة انو الشركس اول ناس بنوا عمان

والشركس والشيشان موجودين بالادرن من قبل قيام الدولة الاردنية وساهموا ببناء الدولة الاردنية

ارجو ان تكون وضحت لك الامور الان

والله الحق بكون معنا انتوا بتبلشوا تغلطوا علينا وانتوا ما بتعرفوا تاريخ الاردن !!!!!!

08-07-2012 02:06 PM
140 اوضح ان الشوابكة هو من بدأ بالشتم والسب
شكرا يا تعليق 140 على التوضيح

وكما رايتم الشوابكة هو من بدأ اولا بسب الشتائم على منصور

08-07-2012 02:11 PM
إلى رقم 130 (الجدع)
الشركس لما إجو على الأردن كان معهم ذهب وكانوا راقيين في التعامل و الملبس .... ولو انهم بلطجيةو ماعندهم وفاء و كانوا حافيين ما كانوا حراس الملك يا ذكي فلا تتحفنى بكلماتك الجميلة و فكر شوي التفكير مو حرام....
08-07-2012 03:12 PM
ابوعونaa-alaa
تعليق 140 يقصد
ان الشوابكه هو من بدأ بالسب !!!

انا بقول الشوابكه يمكن هو اللي بدأ بالاتهام و مو بالسب .

و بعدين منصور هو اللي سب لمّا قال للشوابكه {ولا} ..

و بعدين تعليق 140 قال:
{
الشوابكة: ما بسمحلك ما بسمحلك.
منصور: إيش قلت ولا؟
الشوابكة: ولا ... بس تقول لي ولا ... عميل لسوريا ... ولك عميل سوريا ... طول عمرك تساوم على الأردن، تساوم على الأردن والأردنيين ... عيب عليك ... طول عمرك عميل لسوريا ... إنت الحقير والكندرة ... يا واطي ... يا واطي ... واحد حقير ... إنت عميل لسوريا (كلام منصور في هذه الأثناء غير واضح وغير مسموع)!!!!!


واضح انه لما الشوابكه قال لمنصور انت الحقير و انت الواطي {بأل التعريف} واضح انه رد المسبه اللي سبها عليه منصور ..
فلو كان الشوابكه هو اللي بدأ بالسب كان قاله :{انت حقير و انت واطي}و بدون أل التعريف ..



بس يا تعليق 140 عجبتني شغلتين بتعليقك :الاولى جملة{(كلام منصور في هذه الأثناء غير واضح وغير مسموع)!!هههه

و الثانيه : إخراج السلاح – مسدس طاحونة وسحب الأقسام !!!!

الاقسام لمسدس طاحونه !! يا رااااااجل .
محاولة لا باس بها اتمنالك التقدم والنجاح في المرات القادمه ,

و تذكر ان الفشل طريق النجاح .

08-07-2012 04:08 PM
الى 130
احترم حالك واعرف شو عم تحكي

انا ما بحكي عن مدينة السلط انا بحكي عن عمان انه الشركس هم اول ناس سكنوها وشوف كتب تاريخ الاردن وسوف تعرف واسأل اجدادك راح تعرف الحقيقة

والله عيب ما تعرف تاريخ الاردن

اكثر العشائر الاردنية المعروفة الفوا كتب عن الاردن وكاتبين انو الشركس هم اول ناس سكنوا عمان وبنوا فيها

اما بالنسبة لقولك انو الشركس اجوا حافيين وجوعانين فهذا مردود عليك

كيف حافيين وجوعانين وهم اول ناس بنوا البيوت في عمان واول ناس بنوا مسجد في عمان !!! وفي غيرك واحد بحكي اجوا ومعهم ذهب

شو التناقض اللي فيكم صحيح انكم ما بتعرفوا تاريخ بلدكوا !!!!

08-07-2012 04:58 PM
الى 148
الشركس اللي ما عندهم وفاء ؟ ولا نائبكم السابق اللي بدو تكون الاردن جمهورية !! وهو معرف للجميع

والشركس حرس الملك لانه الملك واثق فيهم انه ولائهم مطلق يا حبيبي
.......

كيف معهم ذهب وكانوا حافيين !! اعرف انت شو عم تحكي

مش زي كثير منكم مش صرتو تحكوا عن الولاء والانتماء سحيج ؟

انت اللي لازم تفكر وتعرف شو عم تحكي

وبتسبوا على السحيجة !!!

سميتم اسم الولاء والانتماء باسم السحيج

غريب امركم انتم كل مرة برأي مختلف مرة مع ومرة ضد شو انتم بالزبط؟

ومرات بتسبوا على الجهتين !!! فعلا غريب امركم

اذا حدا معارض بتسبوا عليه واذا حدا مع الولاء والانتماء بتسبوا عليه كمان وسميتوه سحيج !!!

انتم شو بالزبط !!!!!!!
08-07-2012 05:09 PM
إلى متحفينا ... خاصة السيد (أبو عون)
شعب ضحكت على جهله الأمم!!!! ..........
08-07-2012 05:27 PM
الى 130
كلامك مردود عليك ويعكس تربيتك احترم حالك انا لن ارد عليك

والتاريخ يشهد بان الشركس هم من بنوا عمان
08-07-2012 06:25 PM
خلص سكروا الموضوع
خلص بكفي كل واحد بغلط بمثل نفسه

وكل واحد حكا اللي عندو وانتهينا

سكروا على الموضوع


وكلنا اردنيين وحبايب من شتى الاصول والمنابت
08-07-2012 07:11 PM
إلى السيد 151
إنت بالزبط شو بتخبص؟؟
انت قرأت الحكي المكتوب ولا بدك تفضي حقد ؟؟؟ م حدا سب على السحيجة, و ما حدا بلش بأهل البلد بس أظن انك بدك تعمل فتنة مش أكثر....
08-07-2012 07:23 PM
إلى الحدق 151
اقرأ قبل ما تكتب و حط كلام صح!!!
08-07-2012 07:26 PM
شركسي ناعوري
اخي العزيز ابو عون مشكور جدا على الكلام الجميل الي بطلع منك بس واضح انك شخص غبر مطلع ابدا على التاريخ و لا السياسة و لا حتى الثقافة
انت تتكلم و تقول عملاء روسيا و تقول (النور) و حفاه عراه صديقي كلنا ولاد تسعة و لما اجينا عالاردن كنتم انتم ايضا حفاه عراه و لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى احنا تهجرنا و طلعنا من يلادنا تحت اسم الدين و انت لسا بتزاود و بتبيع وطنيات و بدافع عن قضية ؟؟؟ و ينها عن شو بتحكي... احنا اردنيين ابا عن جد و مش انت صاحب التقييم و بالاول و الاخر رأيك غير يا عزيزي عيب والله عيب ( و كل اناء بما فيه ينضح ) مشكور جدا على الصورة الجميلة الي عكستها عن الاردن و شعبه و كما ان منصور مراد لا يمثل الشركس و انت لا تمثل اي احد..


و تحياتي للعشائر الاردنية




08-07-2012 07:56 PM
الى 155 و 156
انا اقصد تعليقان الكثير منكم في مواضيع اخرى ليس في هذا الموضوع بالذات

شوفوا المواضيع الاخرى بالموقع وبتعرفوا عن شو بحكي

لكن في هذا الموضوع في فئة غير محترمة منكم سبت على الشركس وغلطوا عليهم بكلام لا يليق

وكلامهم يدل على جهلهم وقلة ثقافتهم


فكونا من هل سولافة خلص بكفي

وشوفلكوا مواضيع اخرى تعلقو عليها

08-07-2012 08:08 PM
555 الى رقم 127
حبيبي روح تأكد من أصلك .. بتلاقيك يا من فلسطين يا من السعودية او اليمن او الشام....
دور ع اصلك وبعدين تعا سولف....

مع احترامي للجميع :)
08-07-2012 09:01 PM
الى رقم 150
ارجع لتعليقك بتحكي عن الاردن واراضي السلطيه كانت حدودها للجامع الحسيني بوسط البلد وبعدين لما تحكي بلدكوا هذا ينم عن عدم انتماء ما حكيت انه بلدك يا غبي والصوره باللباس الشركسي تعكس هذا وانتوا الي دعمكوا الانجليز لانه جمعوا بعض الاقليات حتى يدعموا الحكم بالبلد مث الشركس الشيشان والشوام والمسيحيين والكرد وغيرهم من الاقليات واسندوا لهم الاختصاص الامني لانهم الامنيين عليه ومنها المحادثات مع اسرائييل طوال عقود مضت كان يقوم بها الشركس من الجانب الاردني والشركس من جانب اسرائيل يعني بصراحه مش بوجهك (فعلا انكوا بتخزو )والشركسي لما بجوز اردني بدفعه وبخليه على الحديده عقوبه لبنته لانها حبت عربي زي ما بتحكوا وانا سامعها من بنات الشركس انه عليها ضغط كبير من اهلها وممكن تخسرهم اذا بتجوز عربي يعني كإنها متزوجه مسيحي ولكوا عيب وخجل قسمن رغيف الخبز واخر اشي اكلتوه كله ابنائكم بدرسوا مجانا سيارات اعفاء سفرات بره وظايف مؤمنه ما عندكوا بطاله ولك ولادنا ماجستير ودكتوراه وشغاليين على تكسيات ....
08-07-2012 10:22 PM
فقط للإيضاح - إلى أبو عون - والله صفقة مربحة تغنيكم إلى ولد الولد
سؤال لك ... هل شاهدت الفيديو الخاص؟
إن كنت شاهدته فأنصحك بأن تفصل نظارة قراءة.
معروف بأن مسدس الطاحونة ليس له أقسام أو مشط لكن النائب الشوابكة سحب أقسامه، بصدق لا أعرف كيف خطر على باله ذلك.
على كلّ تبيّن بأنك لم تشاهد ولم تسمع مقطع الفيديو وبدأت التعليق ومهاجمة عشائرنا مباشرة، وأجنداتك معروفة وأعرف بأنك مرتزق من الفئة الضالة التي تسعى إلى خراب الأردن.

..........
08-07-2012 10:30 PM
الى رقم 159
مش عيب عليك هو الفلسطيني صار مسبه بعدين بين نابلس والسلط 30 كيلوا هل فعلا الفلسطيني غريب عني الفلسطيني يا شركسي بحمل سماري وامه بتشبه امي ودامر ابوه وابوي من نفس القماشه وخياطهم واحد والفلسطيني لما بطلب اخته ما بحكي هادا عربي لازم نجرم لحمه والفلسطيني بلبس لبسي تراثنا واحد وطبختنا وحده ورغم بعض الغوغائيين الا انه مصيرنا واحد ورح نحرر القدس معنا وانت بتكون ماشي بمعامله اعفاء سياره لجدتك ... جدي وجد الفلسطيني الاثنيين ماتوا وهم لابسيين الحطه والعقال وغبره الارض على اقدامهم الله يرحمهم ويرحم جدك
08-07-2012 10:44 PM
إبن عشائر الشركس
كلنا أهل وعزوة ويجمعنا حب الوطن، وبقول لكل الحاقدين وأصحاب الأجندات، أردنّا فخر إلنا وزينته تنوعنا من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، يا أخي قدوتنا رسول الله عليه الصلاة والسلام، ورسولنا لا ينطق عن الهوى إن هو إلاّ وحي يوحى: (( إنّ الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها )) - (( ذروها فأنها منتنة )).
والله ما إلنا إلاّ بعض، أجدادنا ما عرفوا هالمسخرة اللي عم بنشوفها كل يوم، يا عالم عيب. والله لو جدودنا رحمهم الله جميعاً طلعوا من قبورهم لبصقوا علينا جميعاً وقالولنا من متى بتكرهوا بعض إذا إحنا كنا يد واحدة إجيتوا اليوم توكلوا لحم بعض.
08-07-2012 11:37 PM
خيو 162
ما حدا قال إن الفلسطيني مسبة ولا غيره وما حدا بطلعله يحكي هالحكي، وحبيبي لما تتجوز مثل ما بتدفع مهر لما توخذ بنت عمك بتدفعه لمّا توخذ بنات العالم، ولمّا تكون من عشيرتنا بمشي عليك إتفاق مجلسنا العشائري بتحديد المهر تشجيعاً على الزواج وتسهيلاً له كما أمر الرسول الكريم، ومثل ما بدفع إبنّا مهر لو ناسبكم على مستوى ما بدفعوه نسايبكم الثانيين فلازم يكون مهر بنتنا على نفس مستوى المهور اللي بتدفعها لما توخذ من قرايبك، ليكون بدّك كمان مجلسنا العشائري يصدركم صك عشائري، خيو أخوي أولى من إبن عمي وإبن عمّي أولى من الغريب، وإبن العم لبنت العم، والنسب قسمة ونصيب.
بعدين عيب عليك تتناول ناس صاروا في دار الحق، الرحمة على جميع أموات أردننا.
09-07-2012 12:14 AM
صابر الدقامسة
موجها تعليقي الى تعليق رقم 6 من يغضب الى نفسة فكأنما غضب للوطن ان يغضب الانسان لنفسة فكأنما غضب للوطن مثلما يسرق لنفسة كاساءته للوطن علما ان النائب الشوابكة اخطأ بحق الوطن ولم يخطئ بحق النائب منصور مراد
09-07-2012 09:22 AM
ابوعونaa-alaa
الى الشركس اللي ما زالوا يهاجمونا و يهاجموني شخصياً :


مطولين بسولافتكم هذي؟؟

والله ما انا قاصر ارد عليكم عشره عشره ..مو واحد واحد ..و قادر اقول شغلات بتزعلكم بجد و بالادله و البراهين ..


التاريخ قبل ما تيجوا و تسولفوا عنه انا عارفه و حافظه عن ظهر قلب ..

يعني مو بحاجه تنظروا علينا ..

اقولكم بدي اعتبر انه لما قامت الاردن ما كان فيها و لا عربي ..منيح؟
المهم الوقت الحالي انها دوله اردنيه عربيه و ليست دوله شركسيه و لا روسيه.
و القوت الحالي يقول ان الاردن ذو سياده اردنيه عربيه و ليست سياده شركسيه اجنبيه ..
و الكل دون استثناء بدو يخضع لهذا الواقع غصب عنه و عن جدوده ..

ما بدنا دويلات داخل دوله ..

اقطعوا الهرج . .

فكّونا عااااد طراكوا قرفتووونا !!
09-07-2012 12:47 PM
سوال الى ابو عون
انا مو شركسي بس حاب اسألك سؤال

ليش انت حاقد على الشراكسة شو السبب؟

علما اني كنت ارى لك ردود سابقا تدافع عنهم.

و انتم من بدأتم بالتهجم على الشراكسة بقولكم ارجعوا الى روسيا وغيرها من الكلام المسىء لاخواننا الشراكسة

هم عنما اخطأتم بحقهم ذكروا معلومة تاريخية موثقة بان الشراكسة هم اول ناس سكنوا عمان وين الغلط بالموضوع؟

ارجع الى كتب تاريخ الاردن وراح تجد المعلومة

حتى جدي الله يرحمه قالي بالزمانات انه الشركس اول ناس سكنوا عمان

وشفت كتب كثيرة مؤلفينها اردنيين ذكروا ذلك لانها معلومة صحيحة ويجب اللي ما يعلم يعلمها

الشراكسة ادانوا استخدام الشوابكة للسلاح وهذا تصرف غير مقبول اطلاقا من نائب

والاكثرية من شعبنا ادانوا حمله للسلاح في قناة فضائية واشهاره للسلاح

وتحياتي لجميع الاردنيين من شتى الاصول والمنابت

كلنا اخوان ومسلمين لماذا هذا الحقد بين البعض لا ادري

09-07-2012 03:28 PM
ابوعونaa-alaaالى 167 سؤال الى ابوعون

انت يا 167 قلت :
{ليش انت حاقد على الشراكسة شو السبب؟

علما اني كنت ارى لك ردود سابقا تدافع عنهم}...


جوابي لك:
يعني انت هيك الحمدلله برأتني بعد ما اتهمتني باني حاقد على الشركس ...
و اكيد برأتني عن دون قصد .


انا يا محترم قلت سابقاً اني ما بقصد كل الشركس ..انا قصدت مراد و من هم على شاكلته من مؤيدي النظام السوري المجرم ...

واضيفلك معلومه فوق معلوماتك عن الشركس :
الملك عبدالله الاول قال عنهم:{عليكم بالشركس و الشيشان فهم جنّه لمن فوقهم و نار على من تحتهم} و المعنى هنا واضح الا وهو اخلاصهم ..
بغض النظر عن المقصود بِ{نار على من تحتهم}..
09-07-2012 04:19 PM
الى المدافعيين عن الشركس
اولا يجب على الشركس ان يتبرؤا من الشبيح منصور اذا بدهم الناس اتبطل تغلط عليهم يرجعوا الى المجلس العشائري الشركسي ويصدروا بيان براءه من البلطجي منصور ... بعديها الناس بترجع اتحبهم زي زمان
09-07-2012 04:53 PM
الى تعليق ابو عون 168
نعم هذا التعليق الصح وهنا اوضحت انك لا تقصد كل الشراكسة بل فقط المؤيدين لفكر مراد

طيب كان وضحت عما في نفسك وبدون جرح مشاعر الشركس لانك قلت كلمات في ردود سابقة تجرح الشراكسة يمكن انك ما تقصدها والله اعلم

هو قصد الشركس من هذا البيان استنكار رفع المسدسمن نائب لانه هذا لا يجوز

الا توافقني انك ضد اشهار السلاح من نائب في برنامج امام المشاهدين

لانه هذا تصرف لا يليق بنائب صح ولا انا غلطان؟

وهذا العمل استنكروه كل محب للوطن

09-07-2012 05:32 PM
إلى من يوجه خطابه إلى عشائر الشراكس 169
نوقش الموضوع أعلاه بإمكانك الرجوع إلى تعليق 91 ثمّ إلى تعليق 143 وفهمك أخي كفاية. وأذكرك أخي بناءاً على كلامك اللّي ما يود جدّك ما يودّك فأحبب من شئت وأبغض من شئت فإنما يأسى على الحب النساء.
09-07-2012 05:37 PM
أبو شركس - رد على المنظرين
فيديو أحدث أستشهاد لأبن من أبناء قبيلة الشركس في الرستن المقاتل في الجيش السوري الحر وليد أباظة بتاريخ 8/7/2012
....
بس وسلامة فهمكم، فحين تدعونا لنبذ نظام الأسد ببيانات ، فنقول لكم بأن نبذ نظام الأسد لدى الشركس يكون بالدم ..
رد من المحرر:
يُمنع نشر الروابط
09-07-2012 07:08 PM
الى 168
... لكن بحب اذكرك انه الالاف العرب ذهبوا واستشهدوا من اجل الشيشان ومش خساره احنا مسلميين لكن انتوا بحاجه مين يقنعكوا انكوا مسلميين ... ( ولمن خاف مقام ربه جنتان )
09-07-2012 10:09 PM
خبير بشؤون الشعوب الى 173

كلنا مسلمين و يجب ان نحب بعضنا

ولا تجرحون اخوانكم الشركس بقولكم ارجعوا من حيث اتيتم فهم موجودين من قبل قيام الدولة الاردنية

واول ناس سكنوا عمان

وعندما نبحث عن اصل العشائر الاردنية سوف تجدون اكثرهم اصلهم من اليمن وليبيا والسعودية وفلسطين وغيرها

يعني الاكثرية قدموا الى الاردن من الخارج وساهموا جميعا ببناء الاردن واصبحوا جميعا اردنيين

فقط لتصحيح معلومة ذكرتها وبالنسبة للعرب الذين ذهبوا واستشهدوا في الشيشان لا يتجاوزون عن المئة وليس بالاف كما قلت

وبالنهاية اختم قولي بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا , ولا تؤمنوا حتى تحابوا
09-07-2012 11:26 PM
إلى 173
هههههه أضحكتني، مثل من يفاخر بلحية جاره، كم واحد من عائلتك أخي الكريم إستشهد في أي قضية للمسلمين، ثمّ حتى هؤلاء كانوا من الخليج العربي - جلّهم من السعودية واليمن - وقاتلوا نصرة لإخوتهم المسلمين مع إخوة لهم من الأردن وسوريا وشتى بقاع المسلمين ولا يضيع أجرهم عند الله وسيذكرهم التاريخ - هناك أربع قصائد مغناة تذكرهم وتذكر جهادهم وقدومهم من أرض الرسول (ص) وبطولتهم، وتشير بأن بركات الرسول الكريم قدمت معهم - ويذكر مواقفهم وبطولاتهم على الأرض المسلمة الشيشان، فأرض السعودية هي أرض الرسول عليه الصلاة والسلام، والحكمة يمانية، وبارك الله في شامنا ويمننا،على كل الأحوال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم عربي ونفاخر به الدنيا، والحمد لله أننا مسلمون. لن أطيل عليك أخي الكريم كائناً من كنت، وأقول لك أخي بارك الله بك وأذكرك بأن تدع المخلوق للخالق ... والأفعال على أرض الواقع هي الفيصل، وأنت وأنا يجمعنا حب الوطن ولا أعرف كيف تستنتج مثل ما تقول ولكنني أحببتك في الله وأعجبني طرحك غير الجارح، فشكراً لك.
10-07-2012 12:45 AM
ابوعونaa-alaaالى 175
ايش اللي ضحكك بالضبط من تعليق 173 ؟؟

عدد العرب المسلمين ولا اشي ثاني ؟؟!!

خلينا نضحك معك !!


انت قلت كلام عامي الجميع يعرفه يا 175 ..
يعني ما جبت اشي جديد !!!


بس للعلم انا اكثر شيء اكرهه هو النفاق مثل ان تبدأ التعليق بمدح و تزج الذم بنص التعليق او بآخره او بالعكس ..!!
و كأنك ذكي و حذق..



برجع وبسألك شو اللي ضحكك من تعليق 173؟
10-07-2012 01:55 PM
ابوعونaa-alaaالى 170
كلامي الجارح السابق جاء رداً على الهجوم الشرس بالتعليقات الذي تعرضت له من قبل الشركس ..
وقتها واجب ان ارد الصاع صاعين يا طيّب

كمان يا بركه مو انت اللي بتحددلي و تحكم متى بعلق صح و متى بعلق غلط .!!

انا بعلق حسب قناعتي و معرفتي

وان تعليقي عجب او ما عجب حدا فالنسبه لى نفس الشي

وصلت يا حجي؟
10-07-2012 02:09 PM
ضحكتك
قله الرد عليك احسن جواب لانه مرات الصمت فضيله
10-07-2012 03:08 PM
يا أبو عون البطل المغوار
بكفيك كثر كلام، وإنت بتعرف الصحيح، ودوافعك معروفة، ولو كان قدامك واحد من هالعشيرة اللي بتحكي عنها من طلعلك صوت. خلص إختصر فعلاً إنّ الحياء كان فضيلة.
10-07-2012 03:11 PM
الى رقم 175
افرض مثلا يعني اني رفشتك يوم
10-07-2012 03:33 PM
إلى 180
والله إذا بتبيّن مبدئيّاً حياك باللّي بدّك إياه
10-07-2012 04:29 PM
ابوعونaa-alaaالى 179
دقار و جكر بشكلك اقول :على راسي كل الشركس من كبيرهم لصغيرهم ..بكيفي و برضاي ..

... يخلف على دين النت اللي خلى امثالك تتمرجل علي ..
10-07-2012 05:41 PM
الى رقم 181
والله لو بعرف انك من الزلم الصحيح ومراجل عن جد غير الاقيك لكن شكلك بطل على النت ولك هاي السلط ... عليها وجه الله والقاريين اني بلاقيك وين ما بدك وجه لوجه ..
10-07-2012 10:34 PM
ابو عون اقرأ الخبر لاصلي
اقرأ الخبر الاصلي الشوابكة يشهر سلاحه

سوف ترى اكثر من 90% من التعليقات ضد ما فعله الشوابكة
11-07-2012 01:18 AM
إلى 183
هههههه، رمتي بدائها وأنسلّت، ههههههه حبيتها منك هههههههه، والله إنّك بسطتني وضحكتني حدد مكان وزمان وتكرم
11-07-2012 02:07 AM
ابوعونaa-alaaالى184
قراته و فهمته و قرات التعليقات اللى 99% منها للشركس جماعة منصور مراد..

بس انا مع مسح الارض بكرامة .. كل واحد بأيّد بشار الملعون

{بغض النظر عن اصله و فصله}
11-07-2012 01:25 PM
كن منطقي يا ابو عون تعليق 186
كن منطقيا بكلامك يعني خليت كل التعليقات ضد ما فعله الشوابكة من الشراكسة!!! يعني معقول ما حدا علق على الخبر غير الشراكسة !

شوف مواقع اخرى اخبارية محلية عربية وعالمية كلها تناولت الخبر والكل يدين ما فعله الشوابكة

ويقولون الشوابكة اساء للاردن

...
11-07-2012 02:44 PM
ابوعون الى 187aa-alaa
كيف الشوابكه اساء الاردن ؟؟؟!! ممكن تفهمني اياها ؟؟؟
فهمني كيف تحولت هذي القضيه الى اساءه للاردن ؟؟!
فهمني ..لاني بعيد عنك ما بفهم ..

فهمني اياها و بكون شاكر الك..و لا تقولي لانه نائب بمثل الشعب و الوطن .بدي غير هالحكي اللي ما يدخل الراس .. بدي حكي يقنع الكل انه الشوابكه بفعلة هذي اساء للاردن ....




الشوابكه اخطأ نعم صحيح ..لكن مراد يستحق اكثر من ذلك ايضاً..
11-07-2012 04:48 PM
الى ابون عون
اخطأ باشهار السلاح هو مافي حوار او اشي ثاني ضرب او اي شىء الا اشهار السلاح ؟

اشهار السلاح ادانه كل مواقع العالم وسبب فضيحة للاردن يا حبيبي تابع اخبار العالم شوفو شو بحكوا

ولو كان العكس لو منصور اشهر سلاحه بدل الشوابكة ماذا كان سيكون موقفك لن تبرر له ابدا اسهار السلاح صح؟ بينما تدافع انت عن الشوبكي باشهاره السلاح

فهمت؟

وازيد واقلك شوف بقية المواقع الاخبارية والعالمية الكل يدين اشهار الشوابكة لسلاحه وسلامة تسلمك
11-07-2012 06:02 PM
ابوعونaa-alaa
الى 189

يا حبيبي يعني انتي رأيك و قناعتك بأي موضوع بتوخذه من المقالات و التعليقات اللي بالمواقع ؟؟!!


طيب يا حبيبي خلص انا دخلت كل المواقع
و قرأت ارآءهم و مقالاتهم ..

ارتحت ؟


إنهي
12-07-2012 02:09 PM
النهاية الى ابو عون
انا لست شركسي ولكني منطقي ومع الحق

نعم راي الاغلبية يطغى على راي فئة قليلة جدا

والاغلبية ضد ما فعله الشوابكة

وتطالب بمحاكمته لان اشهار السلاح يعتبر بلطجة بنظر الشعب وكيف ان تم من قبل نائب!

اذا خلص عرفنا انو الاغلبية ادانت ما فعله الشوابكة

وخلص الموضوع انتهى
12-07-2012 02:58 PM
شركسي .....
فخار يكسر بعضو
05-08-2012 04:01 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات